أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

شرح ميزان المراجعة المعدل وورقة العمل (التسوية) مع الأمثلة

شرح ميزان المراجعة المعدل وورقة العمل (التسوية) مع الأمثلة

شرح ميزان المراجعة المعدل وورقة العمل (التسوية) مع الأمثلة


 ميزان المراجعة المعدل ِAdjusted Trial Balances:



بعد الانتهاء من إجراء التسويات الجردية وإعداد قيود التسوبة الازمة وترحيلها إلى دفتر الأستاذ تقوم المنشأة بإعداد ميزان المراجعة بعد التسويات الجردية والذي بطلق عليه ميزان المراجعة المعدل، وذلك بغرض إثبات تساوي مجموع أرصدة الحسابات المدينة مع مجموع أرصدة الحسابات الدائنة بدفتر الأستاذ بعد إجرء التسوبات الجردية.
 وجدير بالذكر أن ميزان المراجعة المعدل يعتبر بمثابة الخطوة التمهيدية للوصول إلى المرحلة الأخيرة من مراحل إتمام الدورة المحاسبية، حيث من خلال ميزان المراجعة المعدل يتم إعداد القوائم المالية للمنشأة.

ورقة العمل (ورقة التسوية) The Work Sheet:


اتضح من استعراض مراحل وخطوات الدورة المحاسبية السابق تناولها فى المقالات السابقة  حتى الآن أن هناك العديد من الإجراءات التي يقوم بها المحاسبون في نهاية الفترة المحاسبية، حيث يقوم المحاسبون بإعداد ميزان المراجعة و إجراء قيود التسويات الجردية وترحيلها وإعداد ميزان المراجعة المعدل تمهيداً لإعداد القوائم المالية وإجراء قود الإقفال.
ومن الطبيعي أن كثرة التفاصيل المرتبطة بهذه الإجرءات قد تؤدي إلى الوقوع في أخطاء، وتسهيلاً للإجراءات والعمليات المحاسبية المتعددة التي يتم أجراؤها في نهاية الفترة المحاسبية وتجنباً لوقوع أخطاء جرت عادة الكثير من المحاسبين على استخدام ما يسمى ورقة لعمل أو ورقة التسوية. وقد تم تصميم هذه الورقة بطريقة تسمح بتركيز البيانات وترتيبها في صفحة واحدة مما يسمح بمتابعة التسويات والأرصدة والكشف عن الأخطاء بأقل جهد ممكن.
 ومما تجدر الإشارة إليه أن ورقة العمل ليست جزءاً من المجموعة الدفترية او المستندية للمنشأة، وإنما تعتبر مسودة لتبسيط العمليات المحاسبية المتعددة المرتبطة بالتسويات الجردية وترحيلها وإعداد ميزان المراجعة المعدل ومن ثم فعند الانتهاء منها بدقة فإنها تعتبر المصدر الذي يعتمد عليه المحاسب في إعداد القوائم المالية وإجراء قيد الإقفال ويتضمن الإطار العام لورقة التسوية خمسة أزواج من الأعمدة بحيث يقسم كل عمود منها إلى خاننين يخصص الأول للأرصدة المدينة، والثاني للأرصدة الدائنة، ولذا يطلق عليها البعض ورقة العمل ذات العشر أعمدة. وتأخذ ورقة التسوية الشكل التالي:

اسم المنشأة
ورقة العمل (ورقة التسوية)
عن الفترة المنتهية في............
اسم الحساب
ميزان المراجعة
التسويات
ميزان
المراجعة بعد التسويات
قائمة الدخل
الميزانية
مدين
دائن
مدين
دائن
مدين
دائن
مدين
دائن
مدين
دائن












ويتم إعداد ورقة التسوية في ضوء الإجراءات والخطوات التالية:


أولاً: إعداد ميزان مراجعة قبل التسويات وإدراجه في ورقة التسوية، وبعد إدرج جميع أرصدة الحسابات في ورقة التسوية يجب تجميع خانتي المدين والدائن والتأكد من مطابقتهما، وفي الحياة العملية قد يقوم بعض المحاسبين بنقل الأرصدة مباشرة من دفتر الأستاذ إلى ورقة التسوية في خانتي ميزان المراجعة.

ثانياً: إثبات التسويات الجردية في خانتي التسويات، وفي هذه الخطوة يقوم المحاسبون بإدراج جميع التسويات في العمود الخاص بها بورقة التسوية وأمام الحساب المتعلق بها، وإذا ظهرت حسابات جديدة نتيجة لقيود التسوية يجب إضافتها في عمود التسويات. ولكن بعد الحسابات الموجودة في ميزن المراجعة وبعد إدراج كل التسويات المدينة والدائنة يجب تجميعها والتأكد من مطابقتها.
 حيث يعد ذلك من الأمور الهامة التي تساعد في اكتشاف ما قد يوجد من أخطاء ومن ثم تمنع انتقال الأخطاء عبر الخانات الأخرى في ورقة التسوية. وتسهيلاً لتتبع قيود التسوية، قد يلجأ بعض المحاسبين إلى تمييز طرفى كل قيد برقم أو حرف أبجدي معين يوضح يسار المبلغ.

ثالثاً: تجميع أرصدة الحسابات وإدراجها في عمود ميزان المراجعة بعد التسويات: وفي هذه الخطوة يتم تجميع رصيد كل حساب في خانتي ميزان المراجعة الأولى مع مبلغ خانتي التسوية إن وجد، وإدراج المجموع في خانتي ميزان المراجعة عد التسويات، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أن عملية التجميع الأفقي التي تتم في هذه الخطوة قد تنطوي على عمليات جمع أو عمليات طرح حسب أرصدة ميزان المراجعة الأولى وما يقابلها من تسويات.

رابعاً: نقل جميع أرصدة الحسابات الموجودة في خانتي ميزان المراجعة بعد التسويات إلى الخانة الملائمة إما في قائمة الدخل أو في الميرنية العمومية، حيث تنقل حسابات الأصول والخصوم وحقوق الملكية إلى خانتي الميزانية العمومية في حين تنقل حسابات الإيرادات والمصروفات إلى خانتي قائمة الدخل.

خامساً: تجميع خانتي قائمة الدخل وتحديد صافي الربح أو الخسارة كمتمم حسابي، ثم ينقل هذا الرقم إلى إحدى خانتي الميزانية العمومية حسب طبيعته، ثم إجراء الخطوة الأخيرة بتجميع خانتي الميزانية العمومية والتأكد من مطابقتها. وفي هذا دليل على صدق المعادلة المحاسبية المألوفة بأن إجمالي الأصول يساوى إجمالي كل من الخصوم وحقوق الملكية.

مثال:

فيما يلي الأرصدة المستخرجة من دفانر منشأة أسود البيزنس عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2018 م:

8500 جنيه للبنك، 4800 جنيه مدينون، 155000 جنيه النقدية الخزينة، 12000 جنيه أدوات مكتبية، 20000 جنيه أوراق الدفع، 100000 جنيه قروض طويلة الأجل، 400000 جنيه سيارإت، 21000 جنيه يرإدات خدمات، 50000 جنيه جارى المالك (دائن)، 312000 جنيه رأس المال، 100000 جنيه مصاريف رواتب وأجور مقدمة، 18000 جنيه مصاريف كهرباء، 36000 جنيه إيراد إيجار مقدم، 80000 جنيه مجمع اهلاك سيارات.

وعند الجرد اتضح أن:

1- الأدوات المكتبية المستخدمة خلال السنة تبلغ 10000 جنيه

2- تستهلك السيارت بمعدل 10% قسط ثابت.

3- قدمت المنشأة خدمات لبعض العملاء في شهر ديسمبر بمبلغ 11000 جنيه لم تحصل حتى نهاية السنة المالية.

4- هناك مصروف كهرباء عن شهري نوفمبر وديسمبر بمبلغ 2000 جنيه لم تسدد بعد.

5- يمثل إيراد الإيجار المقدم إيرد تأجير سيارات للغير لمدة سنة نبدأ في 1/10/2018 م

6- الرواتب والأجور الشهرية للعمال تبلغ 8000 جنيه.

المطلوب: إعداد ورقة العمل {ورقة التسوية)

لإعداد ورقة العمل يتم القيام بالخطوات التالية:

1- نقل أرصدة جميع الحسابات إلى ميزان المراجعة وتجميع خانتي المدين والدائن والتأكد من تطابقهما، وبإتمام هذه الخطوة تظهر ورقة العمل على النحو التالي:

ورقة العمل الخطوة (1)

ورقة العمل الخطوة (1)


2-إجراء قيود التسويات الجردية وإدرجها فى خانتى التسويات بورقة العمل

أ - التسوية الخاصة بالأدوات المكتبية:

يتم تحميل السنة المالية بما تم استخدامه فقط من هذه الأدوات، أما الجزء المتبقي منها آخر الفترة فيعد أصلاً يظهر في قائمة المركز المالي، ومن ثم يعد قيد التسوية بالمستخدم فعلاً من الأدوات المكتبية:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
10000

10000
من ح/ مصروفات أدوات مكتبيية
الى ح/ أدوات مكتبية
(إثبات م. أدوات كتابية تخص السنة)
31/12

وبلاحظ أن ح/ الأدوات المكتبية موحود ضمن أرصدة حسابات الأستاذ، أما ح/ مصروفات أدوات مكتبية غير موجود وبالتالي يجب إضافته في عمود التسويات بعد الحسابات الموجودة بميزان المراجعة.

ب- التسوية المتعلقة باهلاك السيارات:

يتم تحميل السنة المالية بجزء من تكلفة الأصل الثابت بما يعكس الاستفادة من هذا الأصل خلال السنة ويحسب هذا الجزء بالطريقة التي تتبعها المنشأة.

إذاً مصروف الاهلاك عن السنة بطريقة القسط الثابت

= 400000 جنيه ×  10% = 40000 جنيه.

يجري قيد التسوية التالي:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
10000

10000
من ح/ مصروفات اهلاك سيارات
إلى ح/ مجمع اهلاك سيارات
(إثبات قسط إهلاك السيارات السنوي)
31/12

ويلاحظ أن ح/ مجمع اهلاك السيارات موجود ضمن أرصدة حسابات الأستاذ، أما ح/ مصروفات اهلاك السيارات غير موجود وبالتالي يجب إضافته.

ج- التسوية الخاصة بإيرادات الخدمات:

طبقاً لأساس الاستحقاق فإنه يجب تحميل السنة المالية بما يخصها من إيرادات بغض النظر عما إذا كانت هذه الإيرادات تم تحصيلها أم لا، وبالتالي يجب إجراء قيد تسوية بالجزء من الإيرادات الخاص بشهر ديسمبر ولم يحصل.

مدين
دائن
بيان
التاريخ
11000

110000
من ح/ ابردات خدمات مستحقة
إلى ح/ إيرادات خدمات
(إثبات إبرادات الخدمات المستحقة)
31/12

ويلاحظ أن ح/ إيرادات الخدمات موجود ضمن الأرصدة، أما حساب إيرادات خدمات مستحقة غير موجود بالأرصدة، وبالتالي يجب إضافته.

د - التسوية المتعلقة بمصروف الكهرباء:

طبقا لأساس الاستحقاق يتم تحميل السنة المالية بجميع المصروفات الخاصة بالسنة بغض النظر عما إذا كانت هذه المصروفات قد تم دفعها أم لا وبالتالي يجب إجرء قيد تسوية بمصروفات شهري نوفمبر وديسمبر التي لم تسدد بعد.

مدين
دائن
بيان
التاريخ
2000

2000
من ح/ مصروف كهرياء
الى ح/ مصروف كهرياء مستحق
(اثبات م. الكهرباء المستحقة)
31/12


ويلاحظ أن ح/ مصروف الكهرباء موجود ضمن الأرصدة، أما ح/ مصروف كهرباء مستحق فغير موجود وبالتالي يجب إضافته.

ه - التسوية الخاصة بإيراد الإيجار:

يجب تحميل السنة المالية بإيراد الإيجار الخاص بالسنة فقط، ومن ثم يكون إيراد الإيجار الخاص بالسنة المالية يتعلق بثلاثه شهور فقط حيث بدأ عقد التأجير من 1/10/2018 م.
                                                                    3
ما يخص السنة المالية من إيراد الإيجار = 360000 × ـــــــــــ = 9000 جنيه
                                                                          12

مدين
دائن
بيان
التاريخ
9000

9000
من ح/ إيراد يجار مقدم
إلى ح/ إيراد الإيجار
(إثبات إيراد الإيجار المقدم)
31/12

ويلاحظ أن ح/ إيراد الإيجار المقدم موجود ضمن الأرصدة أما إيراد الإيجار غير موجود وبالتالي يجب إضافته.

و - التسوية الخاصة بالرواتب والأجور:

يجب تحميل السنة المالية بالرواتب والأجور الخاصة بالسنة فقط، وحيث أن الرواتب والأجور الشهرية تبلغ (8000) جنيه وبالتالي فإن الأجور والروتب السنوية (8000 × 12) = 96000 جنيه، ويتم إجرء قيد التسوية بما يخص الفترة:

مدين
دائن
بيان
التاريخ
96000

96000
من ح/مصروفات الرواتب والأجور
إلى ح/ مصروفات الرواتب والأجور المقدمة
 (إثبات م. الرواتب والأجور المقدمة)
31/12

ويلاحظ أن ح/ مصروفات الرواتب والأجور المقدمة موجود ضمن الأرصدة، أم ح/ مصروفات الرواتب والأجور غير موجود وبالتالي يجب إضافته.

ويتم إدراج جميع التسويات في القيود الخاصة بها في ورقة التسوية، وبالتالي تظهر ورقة التسوية على النحو التالي:

ورقة العمل الخطوة (2)

ورقة العمل الخطوة (2)

2 - تجميع رصيد كل حساب في خانتي ميزان المراجعة مع مبلغ خانتي التسويات وإدراج المجموع في خانتي ميزان المرجعة بعد التسويات وبإتمام هذه الخطو تظهر ورقة العمل كما يلي:

ورقة العمل الخطوة (3)

ورقة العمل الخطوة (3)


3 - نقل أرصدة جميع الحسابات الموجودة في خانتي ميزان المراجعة بعد التسويات إلى الخانة الملائمة إما في قائمة الدخل أو في قائمة المركز المالي. تم تجميع خانتي قائمة الدخل وتحديد صافي الربح أو الخسائر كمتمم حسابي ونقله إلى عمود قائمة المركز المالي ثم تجميع خانتي المركز المالي والتأكد من تطابقهما، وبالتالي تظهر ورقة العمل في صورتها النهائية على الئحو التالي:

ورقة العمل بصورتها النهائية:

ورقة العمل بصورتها النهائية:

وقد تناولنا فى مقالات منفصلة


فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع