أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

قائمه الدخل - كل شيء عن قائمة الدخل مع الأمثلة

قائمه الدخل - كل شيء عن قائمة الدخل مع الأمثلة


 قائمه الدخل - كل شيء عن قائمة الدخل مع الأمثلة


قائمه الدخل:



تستخدم قائمة الدخل لتقييم أداء المنشأة عن طريق مقابلة الإيرادات الخاصة بالفترة (الإيراد المكتسب) مع المصروفات التي حدثت للحصول على هذا الإيرإد، وينتج عن هذه المقابلة صافي الدخل (صافي الريح) أو صافي الخسارة. ويفضل المحاسبون استخدام إصلاح صافي الدخل الذي يمكن تعريفه بأنه الزيادة في إيراد المبيعات عن تكلفة البضاعة المباعة ومصروفات العمليات خلال فترة معينة.

ولقياس صافي الدخل عن فترة معينة ينبغي قياس كل من قيمة السلع المباعة (الإيراد)، وتكلفة البضاعة أو السلع المباعة والخدمات المستخدمات (المصروفات)، وإجراء المقابلة بينهما.

وقد تناولنا فى مقالات منفصلة 



وفيما يلي شرح مختصر لمكونات قائمة الدخل وكيفية قياسها.

الإيراد :


الإيرإد هو قيمة البضاعة المباعة والخدمات المقدمة خلال فترة زمنية معينة. وللوصول الى الإيراد من المبيعات لابد من التعرف على العناصر المكونة له، وهي كما يلي:

1- إجمالي المبيعات : يتمثل إجمالي المبيعات في مجموع المبيعات النقدية والآجلة للبضائع التي تتاجر فيها المنشأة خلال الفترة المالية. ويتمثل صافي المبيعات في إجمالي المبيعات مطروحاً منه مردودات المبيعات، ومسموحات المبيعات، والخصم النقدي المسموح به.

2- مرودات المبيعات: تسمح معظم المنشآت التجارية لعملائها برد البضاعة وإسترداد أموالهم إذا وجدت البضاعة غير مطابقة للمواصفات.

3- مسموحات المبيعات: قد يجد العملاء عيوبا بسيطة في البضاعة المشتراه ومن ثم يوقون على الاحتفاظ بها مقابل منحهم مسموحات على قيمة المبيعات.

4- الخصم المسموح به: يتمثل الخصم المسموح به في الخصم النقدي الذي يتنازل عنه البائع الى المشترى نتيجة قيام الأخير بالوفاء بإلتزاماته نحو البائع خلال المهلة المتقق عليها.

هذا، ويتم معالجة مسموحات المبيعات والخصم المسموح به نفس معالجة مرودات المبيعات، بمعنى أنه يجب استبعاد العناصر الثلاثة من إجمالي المبيعات للتوصل الى صافي المبيعات، وذلك على اعتبار أن هذه العناصر تمثل تخفبيضاً لقيمة المبيعات.

إجمالي المبيعات xx

يخصم منها :

مردودات المبيعات (×)

مسموحات المبيعات(×)

خصم مسمح به     (×)

                              (××)

صافي المبيعات x

قياس تكلفة البضاعة المباعة (تكلفة المبيعات):


تظهر تكلفة البضاعة المباعة خلال الفترة المحاسبية في قائمة الدخل مطروحة من مبيعات تلك الفترة، أما البضاعة المتاحة للبيع والتي لم تبع خلال الفترة فتعتبر مخرون بضاعة آخر الفترة.

ويتوقف تحديد تكلفة المبيعات، وتكلفة المخزون على نظام المخزون المتبع في المنشأة وعما إذا كان نظام المخزون المستمر أم نظام المخزون الدوري. وفيما يلي شرح مختصر لكل منهما:

1 - نظام المخزون المستمر

في ظل هذا النظام يتم تسجيل تكلفة الوحدات التي تضاف الى المخزون والوحدات التي تسحب منه لتسليمها الى العملاء يوما بيوم، وبالتالي يمكن تحديد تكلفة البضاعة المباعة خلال الفترة المحاسبية عن طريق تجميع التكاليف المسجلة يوميا عن الوحدات المباعة. ويظهر ح/تكلفة المبيعات كأحد الحسابات بميزان المراجعة. كما يظهر أيضا ح/المخزون السلعي بميزان المراجعة ويمثل رصيد آخر الفترة الذي يظهر في الميزنية كأحد عناصر الأصول.

2 - نظام المخزون الدوري:

في ظل هذا النظام لا يتم تسجيل تكلفة الوحدات المباعة أولا بأول، وبالتالي عادة ما يتم الإنتظار حتى نهاية الفترة المحاسبية لتحديد هذه التكلفة.  ولتحديد تكلفة المبيعات يجب توافر معلومات عن:

1 - مخزون أول الفترة.

2- تكلفة البضاعة المشتراه خلال الفترة.

3- مخزون آخر الفترة.

ويتم حساب تكلفة المبيعات على الوجه التالي:

مخزون أول الفترة ××

يضاف صافي المشتريات        ××

تكلفة البضاعة المتاحة للبيع     ××

يخصم: مخزون أخر الفترة     ××

تكلفة المبيعات                    ××

وفيما يلى عرض لطبيعة الحسابات التى تستخدم فى تحديد تكلفة المبيعات :

1- مخزون أول الفترة : يقصد به تكلفة البضاعة الموجودة في أول الفترة المحاسبية الحالية بالمنشأة والتي تكون متبقية في نهاية الفترة السايقة.

ويلاحظ أن حساب مخزون أول المدة من الحسابات التي تظهر بميزان المراجعة حيث يظل بدون تفسير خلال الفترة المحاسبية، ولا يجعل مدينا أو دائنا عند شراء أو بيع البضاعة.

2-المشتريات: يقصد بها تكلفة البضاعة المشتراه بغرض إعادة بيعها سواء كانت مشتريات نقدية أو آجلة خلال الفترة المحاسبية ولا يوضح حساب المشتريات ما إذا كانت البضاعة المشتراه تم بيعها أو ما زالت موجودة بالمخازن. وفي نهاية الفترة المحاسبية يمثل رصيد حساب المشتريات التكلفة الإجمالية للبضاعة المشتراه خلال الفترة.

3- مصروفات المشتريات: يجب أن تتضمن تكلفة البضاعة المشتراه الأعباء الضريبية المرتببطة بنقل البضاعة الى مخازن المنشأة المشترية. وعادة ما يخصص حساب مستقل بدفتر الأستاذ لكل نوع من هذه الأعباء مثل مصروفات نقل المشتريات (أو مصروفات النقل للداخل)، والرسوم الجمركية، وعمولة وكلاء الشراء، ومصروفات التأمين على المشتريات ..الخ.

4- مردودات المشتريات: قد تضطر المنشأة الى رد البضاعة المشتراه من المدين إذا كانت غير مطابقة للمواصغات وفي هذه الحالة تسجل في حساب مستقل.

5- مسموحات المشتريات: قد ترى المنشأة الاحتقاظ بالبضاعة المشتراه والمخالفة للمواصفات مقابل الحصول من المورد على مسموحات على قيمة البضاعة.

6- الخصم المكتسب: ويقصد بالخصم المكتسب الخصم النقدي الذي تكتسبه المنشأة بسبب قيامها بالوفاء بثمن مشترياتها خلال المهلة الممنوحة له.

هذا، ويتم معالجة مسموحات المشتريات والخصم المكتسب نفس معالجة مردودات المشتريات أي اعتبارها تخفيضاً لتكلفة المشتريات عند تحديد صافي المشتريات.

7- مخزون آخر الغترة: طبقا لنظام المخزون الدورى يمكن للمنشأة التجارية تحديد تكلفة مخزون آخر الفترة عن طريق جرد عناصر البضاعة الموجودة فعلا بالمخازن في نهاية الفترة المحاسبية وتستلزم عملية الجرد ثلاث خطوات هي:

1- حصر جميع عناصر البضاعة الموجودة بالمخازن.

2-ضرب كمية كل عنصر في تكلفة الوحدة.

3- تجميع تكاليف الأنواع المختلفة من البضاعة للحصول على تكلفة البضاعة الموجودة في نهاية الفترة.

وتسجل تكلفة مخزون آخر الفترة في السجلات بموجب قيد تسوية في دفتر اليومية وتطرح تكلفة مخزون آخر الفترة من تكلفة البضاعة المتاحة للبيع في قائمة الدخل للتوصل الى تكلفة المبيعات، بالإضافة الى أن تكلفة مخزون آخر الفترة تظهر ضمن عناصر الأصول في قائمة المركز المالي.

مجمل الربح


ويقصد به الريح الإجمالي الناتج من عمليات البيع والشراء ويتحدد مجمل الريح على أساس المعادلة الآتية:

مجمل الريح = صافي المبيعات - تكلفة المبيعات

المصروفات التشغيلية:


تنضمن هذه المصروفات ما يلي:

1- المصروفات البيعية: وهي المصروفات التي تنفقها المنشأة في سبيل بيع وتوزيع البضاعة التي تشتريها بغرض إعادة بيعها. وتتضمن هذه المصروفات جميع المصروفات المتعلقة بتخزين البضاعة وعرضها للبيع، والإعلان، وأجور وعمولة موظفي ووكلاء البيع، ومصروفات لف وحزم المبيعات، ومصروفات نقل المبيعات (أو مصروفات النقل للخارج)، ومصروفات الدعاية والإعلان، والديوين المعدومة وإهلاك سيارات نقل البضائع، وأية مصروفات أخرى ترتبط بوظيفة البيع.

2- المصروفات الإدارية: وهي المصروفات التي تنفقها المنشأة في سبيل إدار نشاطها. وتتضمن هذه المصروفات أجور ومرتبات الموظفين والمديرين، والإيجار المدين، ومصروفات النور والمياه، وأقساط التأمين على ممتلكات المنشأة وبضائعها، والمصروفات القضائية، ومصروفات البنك، وأتعاب المراجعين، وإهلاك المباني والسيارات والأثاث الخاصة بالإدارة، وأية مصروفات أخرى عامة.

 ربح النشاط الجاري (التشغيل)


يقصد بريح النشاط الجاري ذلك الريح الناتج عن النشاط الجارى للمنشأة ويتحدد على أساس المعادلة الأتية:

ريح النشاط الجارى =  مجمل الريح - المصروفات التشغيلية (المصروفات البيعية، والمصروفات الإدارية والعمومية).

الايرادات غير التشغيلية:


وتنضمن الإيرإدات الأخرى التي لا تتحقق نتيجة مزاولة النشاط الرنيسي للمنشأة، ومن أمثلة هذه الإيرادات ما يلي:

أ- الإيجارات الدائنة: وهو الإيراد الذي تحصل عليه المنشأة نتيجة تأجير جزء من ممتلكاتها للفير.

ب-إيراد الأوراق المالية: وهو الإيراد الناتج من استثمار بعض أموال المنشأة في الأسهم.

ج- الفوائد الدائنة: وهي العوائد التي تحصل عليها المنشأة نتيجة استثمار بعض أموالها في السندات، أو نتيجة إيداع أموالها في البنوك، أو عند إقراض الغير.

د- العمولات الدائنة: وهي العمولات التي تتقاضاها المنشأة مقابل قيامها ببعض الأعمال لحساب المنشآت الأخرى.

ه- أرباح بيع الأصول الثابتة: وهي الأرباح التي تتمثل في الفرق بين ثمن بيع الأصول الثابتة وصافي التكلفة الدفترية لها.

و- الزيادة في النقدية بالخزينة: وهي الزيادة الناتجة عن مقارنة نتيجة الجرد الفعلي للنقدية بالرصيد الدفتري لها.

المصروفات غير التشغبلية:


وتتضمن المصروفات الأخرى التي تتحملها المنشأة ولا ترتبط مباشرة بالنشاط الرنيسي لها، ومن أمثلة هذه المصروفات ما يلي:

أ- الفوائد المدينة: وهي الفوائد التي تتحملها المنشأة في سبيل الحصول على الأموال اللازمة لتمويل نشاطها التجاري.

ب-خسائر بيع الأصول الثابتة: وهي الخسائر الناتجة عن بيع الأصول الثابتة بمبلغ يقل عن صافي تكلفتها الدفترية.

ج- العجز في النقدية بالخزنة: وهو الخسائر الناتجة عن إنخفاض النقدية بالخزينة عن الرصيد الدفتري لها٠

د- خسائر التلف أو الحريق أو السرقة: وهي الخسائر الناتجة عن فقد أحد الأصول نتيجة التلف أو الحرق أو السرقة، وتحسب هذه الخسائر على أساس تكلفة هذا الأصل. وفي حالة وجود وثيقة تأمين لتغطية مثل_، هذه الأخطار وكان مبلغ التأمين أقل من تكلفة الأصل تتمثل الخسائر في الفرق بين المبلغين.

 صافي الدخل:


يعبر صافي الدخل عن نتيجة نشاط المنشأة عن فترة زمنية معينة سواء كان هذا النشاط تشغيليا أو غير تشغيلي.


قائمة الدخل Income statement


تهدف قائمة الدخل إلى تحديد ننيجة أعمال المنشأة من ربح أو خسارة، ويتم ذلك من خلال مقابلة إيرادات المنشأة بالمصروفات التي ساهمت في تحقيق تلك الإيرادات وذلك عن فترة زمنية معينة ومن ثم فهذه القائمة توضح المقدرة الكسبية للمنشأة خلال فترة زمنية معينة، وتعكس الأداء الاقتصادي للمنشأة عن تلك الفترة.

وقد تعارف المحاسبون على شكلين لإعداد قائمة الدخل هما:

1- قائمة الدخل نات الخطوة الواحدة Single-Step Income Statement
2- قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة Multiple-Step Income Statement

وسنتناول كيفية إعداد قائمة الدخل في ظل كلا الشكلين:

أولاً: قائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة  Single-Step Income Statement


عند إعداد قاائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة يتم تبويب عناصر الدخل إلى قسمين أساسين، يتضمن القسم الأول إيرادات المنشأة أيا كان مصدرها، أما القسم الثاني، فيتضمن جميع مصروفات المنشأة، أي أنه في ظل هذا الشكل من قائمة الدخل يتم مقابلة جميع الإيرادات بجميع المصروفات وصولاً إلى صافي الربح أو صافي الخسارة، وتأخذ هذه القائمة الشكل التالي:

منشأة........

قائمة الدخل

عن الفترة المنتهية في.....


الإيرادات (بأنواعها)
                     ................................................
                     ................................................

إجمالي إيرادات
المصروفات (بأنواعها)
                     ................................................
                     ................................................
                     ................................................
                     ................................................
                     ................................................

إجمالي المصروفات
صافي الربح أو الخسارة

×××
×××




××××







×××××



×××
×××
×××
×××
×××

××××××

ويلاحظ أن قائمة الدخل نات الخطوة الواحدة نتميز بالبساطة وسهولة الإعداد وفهم محتوياتها.

ثانياً: قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة: Multiple-Step Income Statement


تعتمد قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة على ضرورة التفرقة بين الإيراد الناتج من النشاط الرئيسي للمنشأة وبين الإيرادات الأخرى الناتجة من أنشطة عرضية أو ثانوية، كما يتم التفرقة بين المصروفات الخاصة بالنشاط الرئيسي والمصروفات الأخرى العرضية، بجانب تبويب المصروفات حسب الوظائف الفرعية للمنشأة ومن ثم فهذه القائمة تظهر مجمل الربح وصافي الربح عن النشاط الجاري، وصافي الربح عن الفترة، وتأخذ هذه القائمة الشكل التالي:

منشأة........

قائمة الدخل

عن الفترة المنتهية في.....


جنيه
جنيه
جنيه
بيان







××












××
××




××


××
××
××
احمالي المبيعات
يخصم:
مردودات المبيعاات
مسموحات المبيعات
الخصم المسموح به

صافي المسعات
يخصم: تكلفة لمبيعات
مخزون أول الفترة
يضاف:
إجمالي المشتريات
+ مصروفات المشتريات
يخصم:
مردودات المشتريات
مسموحات المشتريات
الخصم المكتسب
صافى المشتريات
تكلفة البضاعة المتاحة للبيع
يخصم: مخزون أخر الفترة
تكلفة المبيعات
مجمل الربح
 يخصم : اامصروفات التشغيلية
(ا) المصروفات المبيعية
أجور وعمولة موظفى البيع
مصروفات لف وحزم
مصروفات نقل مبيعات
مصروفات إعلان


(ب) المصروفات الادارية والعمومية
 أجور ومرنبات
إيجار مدين
مصروفات نور ومياه
مصروفات بنك
اهلاكات

محموع المصروفات التشغيلة
ربح النشاط الجارى
 يضاف: الايرادات غير التشغيلية
إيجارات دائنة
إيراد أوراق مالية
فوائد دائنة
أرباح بيع أصول ثابتة

يخصم : المصروفات غير التشغيلية
الفوائد المدينة
خسائر بيع أصول ثابتة
خسائر تلف أو حريق

صافي الدخل





××
××


××







××

××
××
××







××
××
××
××
××
××








××







××
××















××



××
××
××
××
××














××
××
××
××
××





××




××

××
××
××

××

وفيما يلي مثالا يوضح كيفية إعداد قائمة الدخل:

مثال :

ظهرت الأرصدة الآتية ضمن أرصدة ميزإن المراجعة الذي أعد في 31/12/2018 لمحلات أسود البيزنس التجارية (لارقام بالجنيهات):

مدين
دائن
اسم الحساب
8000
60000
5000


500
1000

2000
200
300
5000

12000



12000
200


800




2000
مخزون أول المدة
المشتريات
مصروفات المشتريات
المبيعات
مردودات مشتريات
مردودات مبيعات
خصم مسموح به
خصم مكتسب
أجور موظفي البيع
مصروفات نقل المبيعات
مصروفات إعلان
مصروفات إدارية وعمومية
إيراد أوراق مالية
فوائد مدينة

وإذا علمت أن المخزون السلعي آخر الفترة قد قوم في 31/12/2013 بمبلغ 9000 جنيه.

فالمطلوب: تصوير قائمة الدخل عن السنة المنتهية في 31/12/2013

محلات أسود البيزنس التجارية قائمة الدخل
عن السنة المنتهية في  31/12/2013

جنيه
جنيه
جنيه
بيان






118500












63000
120000



1500


500
1000
احمالي المبيعات
يخصم:
مردودات المبيعاات
الخصم المسموح به

صافي المسعات
يخصم: تكلفة لمبيعات
مخزون أول الفترة
يضاف:
إجمالي المشتريات
+ مصروفات المشتريات

يخصم:
مردودات المشتريات
مسموحات المشتريات
الخصم المكتسب
صافى المشتريات
تكلفة البضاعة المتاحة للبيع
يخصم: مخزون أخر الفترة
تكلفة المبيعات
مجمل الربح
 يخصم : اامصروفات التشغيلية
(ا) المصروفات المبيعية
أجور وعمولة موظفى البيع
مصروفات نقل مبيعات
مصروفات إعلان


(ب) المصروفات الادارية والعمومية

محموع المصروفات التشغيلة
ربح النشاط الجارى
 يضاف: الايرادات غير التشغيلية
إيراد أوراق مالية

يخصم : المصروفات غير التشغيلية
الفوائد المدينة

صافي الدخل





60000
5000


8000







64000
65000

200
800







2000
200
300
72000
9000








2500
5000





55500









7500













48000

2000
50000

1200

48800

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع