أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

قائمه المركز المالى- كل شيء عن قائمة المركز المالى مع الأمثلة

قائمه المركز المالى- كل شيء عن قائمة المركز المالى مع الأمثلة


قائمه المركز المالى:Financial position Statement



تعبر قائمة المركز المالي أو ما يطلق عليها الميزانية العمومية عن المركز المالي للمنشأة في تاريخ معين، فهي بمثابة تقرير يفصح عن المعلومات المتعلقة بمصادر أموال المنشأة وأوجه استخدامات هذه الأموال، ومن ثم فهي تتضمن ملخصاً تاريخياً لكل من الأصول والخصوم وحقوق الملكية.
وتقدم قائمة المركز المالي مجموعة من المعلومات المفيدة لمستخدمي المعلومات المحاسبية، فمن خلال قائمة المركز المالي يمكن التعريف على تركيبة أصول المنشأة، والعلاقات بين بنود الأصول المختلفة، الالتزامات التي تواجه المنشأة في المستقبل، معرفة السيولة المتاحة لدى المنشأة، ومدى قدرتها على سداد التزاماتها، كذلك يمكن التعرف على هيكل تمويل المنشأة، ومدى اعتمادها على مصادر التمثبل الخارجية.
باختصار تعتبر قائمة المركز المالي مصدراً أساسياً للعديد من المعلومات اللازمة للتحليل المالي والوصول إلى النسب والمؤشرات المالية بأبعادها المتعددة.

ومن ناحية أخرى يؤخذ على قائمة المركز المالي أتها لا تعكس أصول وخصوم المنشأة بقيمتها الجارية، وإنما يتم إعدادها في ضوء مبدأ التكلفة التاريخية، كما يؤخذ عليها أيضاً أن بعض عناصرها يتم تحديده في ضوء التقدير والحكم الشخصي مثل مخصص الاهلاك، مخصص الديون المشكوك فيها وغيرها من المخصصات الأمر الذي قد يؤثر على دقة وموضوعية هذه العناصر.

وبصفة عامة تتضمن قائمة المركز المالي ثلاث مجموعات رئيسية من الحسابات، هم حسابات الأصول، والخصوم، و حقوق الملكية، وتتضمن كل مجموعة رئيسية عدة مجموعات فرعية، حيث يمكن تصئيف الأصول في قائمة المركز المالي إلى أصول متداولة، أصول ثابتة، أصول غير ملموسة، أصول أخرى، كما تصنف الخصوم إلى خصوم قصيرة الأجل وأخرى طويلة الأجل، أما حقوق الملكية في المنشأة الفردية فتتضمن رأس المال مضافاً إليه الاستثمارات وصافي ربح الفترة ومخصوماً المسحوبات وصافي خسارة الفترة.

هذا وقد تعارف المحاسبون على شكلين لعرض المعلومات في قائمة المركز المالي هما

1- إعداد قائمة المركز المالي في شكل حساب Account Form
2- إعداد قائمة المركز المالي في شكل تقرير Report Form

وقد تناولنا فى مقالة منفصلة الفرق بين قائمة المركز المالي شكل حساب و شكل تقرير

توضح قائمة المركز المالي الموقف المالي للمنشأة في تاريخ محدد، وعادة ما تعد كل منشأة ميزانيتها في نهاية السنة المالية. وتوضح القائمة بشكل ملخص مصادر الأموال وكيفية استخدامها، فجانب الخصوم يبين مصادر الأموال أما جانب الأصول فيبين استخدامات المنشأة لهذه الأموال وتوزيعها على مختفف أنوع الأصول.

هذا، وعند قياس عناصر المركز المالي يتم الاعتماد على مجموعة الفروض والمبادئ والقيود المحاسبية السابق الإشارة إليها. ومن أمثلتها؛ مبدأ التكلفة التاريخية، فرض الاستمرار، مبدأ الموضوعية، سياسة الحيطة والحذر.

 تبويب عناصر المركز المالي:


يتم تبويب عناصر كل من الأصول والخصوم في مجموعات مناسبة تساعد على إعطاء صورة صادقة للمركز المالي للمنشأة. وفيما يلي أحد التبويبات السائدة:

تبويب الأصول:


تقسم الأصول الى الأنوع الرئيسية الآتية:

١- الأصول الثابتة: وهي الأصول التي تحصل عليها المنشأة بقصد الاحتفاظ بها واستخدامها في مباشرة نشاط المنشأة وليس بغرض بيعها. ومن أمثلة هذه الأصول الأراضي والمباني والمعدات والسيارات والأثاث.

٢- الأصول المتداولة: وهي الأصول التي تحصل عليها المنشأة بقصد بيعها أو استبدالها خلال دورة النشاط العادي للمنشأة. ومثال ذلك المخزون السلعي والمدينون وأوراق  القبض والأوراق المالية والنقدية بالخزينة، والبنك.

3- الأرصدة المدينة الأخرى: وهي الأرصدة المدينة التي تتمثل في المصروفات المدفوع مقدماً والإيرادات المستحقة، ويطلق عليها البعض الأصول الوهمية.

تبويب الخصوم:


تقسم الخصوم الى المجموعتين التاليتين:

1- الخصوم الثابتة: وهي الاتزامات التي يستحق سدادها بعد فترة طويلة من الزمن تمتد الى ما بعد السنة المالية التالية مثل القروض طويلة الأجل.

2- الخصوم المتداولة: وهي الالتزمات التي يستحق سدادها خلال السنة المالية التالية ومن أملة هذه الخصوم الدائنون وأوراق الدفع.

3- الأرصدة الدائنة الأخرى: وهي الأرصدة الدائنة التي تتمثل في المصروفات المستحقة والإيرادات المحصلة مقدما.

وقد تناولنا فى مقالات منفصلة


ترتيب عناصر المركزالمالي:


يتم ترتيب عناصر المركز المالي حسب طبيعة المنشأة ومدى أهمية الأصول والخصوم المختلفة بالنسبة لها. وتتبع طريقتان لترتيب الأصول والخصوم في قائمة المركز المالي هما:

الطريقة الأولى: صعوبة التحويل الى نقدية:


يتم ترتيب الأصول طبقا لهذه الطريقة حسب صعوبة تحويلها الى نقدية، كما يتم ترتيب الخصوم حسب صعوبة الوفاء بقيمتها. وعلى ذلك تظهر الأصول الثابتة أولا يليها الأصول المتداولة، وأخيرا الأرصدة المدينة الأخرى.

وتأتي في مقدمة الأصول الثابتة الأرضي يليها المباني وبعد ذلك الآلات والمعدات، ئم الأثاث، تأتي السيارت بعد الأثاث وهكذا.

كما ترتب مجموعة الأصول المتداولة بحيث يأتي المخزون السلعي قبل العملاء، ثم أوراق القبض، والأوراق المالية والنقدية بالبنك وأخيرا النقدية بالخزينة.

ويتم ترتيب الأرصدة المدينة الأخرى بحيث تأتي المصروفات المقدمة ثم الإيرادات المستحقة.

وترتب الخصوم طبقا لهذه الطريقة حسب ترتيب استحقاقها في الدفع وعلى ذلك تظهر حقوق الملكية أولا يليها الخصوم الثابتة ثم الخصوم المتداولة وأخيراً الأرصدة الدائنة الأخرى.

وتظهر حقوق الملكية على أساس البدء برأس المال أول الفترة مضافاً إليه صافي الريح وأية إضافات رأسمالية أو مخصوما منه صافي الخسارة والمسحوبات الشخصية من أجل التوصل الى رأس المال أخر الفترة. ثم تظهر الخصوم الثابتة، ثم يليها الخصوم بحيث يأتي الدائنون أولا ثم أوراق الدفع. ويأتي أخيراً الأرصدة الدائنة الأخرى التي تتضمن المصروفات المستحقة والإيرادات المقدمة.

وتتبع هذه الطريقة عادة في المنشأت الصناعية إلا أن غالبية المنشأت التجارية تفضل إتباعها.

الطريقة الثانية: سهولة التحويل الى نقدية:


يتم ترتيب الأصول والخصوم طبقا لهذه الطريقة حسب سهولة تحويلها الى نقدية. وعلى ذلك تظهر الأصول المتداولة أولا يليها الأرصدة المدينة الأخرى، ثم الأصول الثابتة.

وتأتي في مقدمة الأصول المتداولة النقدية بالخزينة، ثم النقدية بالبنك، والأوراق المالية، وأوراق  القبض، والعملاء والمخزون.

ويتم ترتيب الأرصدة المدينة الأخرى بحيث تأتي المصروفات المقدمة ثم الإيرادات المستحقة.

كما ترتب مجموعة الأصول الثابتة بنفس الترتيب كما في طريقة صعوبة التحويل الى نقدية. وترتب الخصوم على أساس إظهار الخصوم المتداولة أولاً، على أن يليها الأرصدة الدائنة الأخرى، وأخير الخصوم الثابتة.

ويأتي في مقدمة الخصوم المتداولة أورق الدفع ثم الدائنين ثم تظهر الأرصدة الدائنة الأخرى التي تتضمن المصروفات المستحقة والإيرادات المقدمة.

ويلي ذلك الخصوم الثابتة. و أخيراً تظهر حقوق الملكية بنفس التفاصيل الموضحة في الطريقة السابقة.

وتتبع هذه الطريقة أحياناً في المنشآت التجارية كما تتبع في البنوك.

يتم اتباع طريقة صعوبة التحويل الى نقدية في ترتيب الأصول والخصوم عند تصوير قائمة المركز المالي في المنشآت الفردية التجارية.
محلات أسود البيزنس
قائمة المركز المالي 
في ٢٠١٣/١٢/٣١








××






××



××



××
××
××
××
الأصول

أصول ثابتة
أراضي
مباني
آلات ومعدات
أثاث
مجموع الأصول الثابتة
أصول متداولة
مخزون سلعي
مدينون
أوراق قبض
أوراق مالية
نقدية بالبنك
نقدية بالخزينة
مجموع الأصول المتداولة
أرصدة مدينة أخرى
مصروفات مقدمة
ابردات مستحقة
مجموع الأرصدة المدينة الأخرى
جملة الأصول


الخصوم وحقوق الملكية

حقوق الملكية
رأس المال أول الفترة
يضاف: صافى الريح

يخصم: المسحوبات
رأس المال أخر الفترة
خصوم ثابتة
قروض طويلة الأجل
خصوم متداولة
دائنون
أوراق دفع
مجموع الخصوم المتداولة
أرصدة دائنة أخرى
مصروفات مستحقة
مجموع الأرصدة الدائنة الأخرى
مجموع الخصوم وحقوق الملكية


××
××
××
××
××
××


××
××







××
××
××
××




××
××


××
××

××









××

××



××


××
××

وفيما يلي مثالا يوضح كيفية إعداد قائمة المركز المالي:

مثال:

 ظهرت الأرصدة التالية بميزان المرجعة المستخرج من حسابات دفنر الأستاذ لمحلات أسود البيزنس في 31/12/2013 (بعد إعداد قائمة الدخل):

أرضي  30000، مباني 40000، مدينون 80000، دائنون 60000، أوراق دفع 40000، بنك 150000، مخزون سلعي أخر المدة 60000، الأثاث 8000، أورق قبض 5000، نقدية بالخزينة 7000، مرتبات مستحفة 2000، إيجار دائن مقدم 1800، قرض طويل الأجل 41000، إيراد أوراق مالية مستحقة 700، مسحوبات شخصية 1000، صافي الدخل 23900 ، رأس المال500000، أوراق مالية 8000.

المطلوب: تصوير قائمة المركز المالي لمحلات أسود البيزنس في 31/12/2013 على شكل كشف.

الحل

محلات أسود البيزنس
قائمة المركز المالي (على شكل كشف) في 31/12/2013







78000







49000

700



30000
40000
8000
الأصول

أصول ثابتة
أراضي
مباني
أثاث
مجموع الأصول الثابتة
أصول متداولة
مخزون سلعي
مدينون
أوراق قبض
أوراق مالية
نقدية بالبنك
نقدية بالخزينة
مجموع الأصول المتداولة
أرصدة مدينة أخرى
ابراد أوراق ماليةمستحقة
جملة الأصول


الخصوم وحقوق الملكية

حقوق الملكية
رأس المال أول الفترة
يضاف: صافى الريح


يخصم: المسحوبات
رأس المال أخر الفترة
خصوم ثابتة
قروض طويلة الأجل
خصوم متداولة
دائنون
أوراق دفع
مجموع الخصوم المتداولة
أرصدة دائنة أخرى
مصروفات مستحقة
مجموع الأرصدة الدائنة الأخرى
مجموع الخصوم وحقوق الملكية
2222

6000
8000
5000
8000
15000
7000









50000
23900
127700









73900
1000




6000
4000


2000
1800

72900

41000



10000


3800
127700

وقد تناولنا فى مقالات منفصلة



فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع