أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تعريف وشرح أذون الخزانة وشهادات الإيداع وتوضيح أهميتهم

تعريف وشرح أذون الخزانة وشهادات الإيداع وتوضيح أهميتهم

تعريف وشرح أذون الخزانة وشهادات الإيداع وتوضيح أهميتهم


الأوراق المالية قصيرة الأجل:-



عن طريق الأوراق قصيرة الأجل، يمكن ان تحصل المنشاة على تمويل قصير الاجل، او استثمار الفائض النقدى لدبها لمدة زمنية تتراوح بين أيام الى مدة أقل من سنة .أيضا تصلح للمستمر الذى يرغب فى استثمار أمواله لمدة لا تزيد عن سنة. وفيما يلى توضيح لأهم الأدوات المالية التى تحقق الأغراض السابقة لتى تتوافر فى السوق المصرى:

أ - أذون الخزانة (Treasury Bill):-


اذن الخزانه هو ورقة مالية يصدرها البنك المركزى نيابة عن الدولة ومن ثم تتوافر فيها أعلى درجة ممكنة من الضمانات بالنسبة للأوراق المالية. وتتراوح الآجال الخاصة بأنون الخزانة فيما بين 3 شهور الى عام كامل. ويتم شراء أذون الخزانة بنظام العطاءات التى تقدم من الأفراد والمؤسسات. ويتم ترتبب العطاءات من أعلى الى أقل عطاء حتى يتم استيفاء الاحتياجات المالية. ثم يلى ذلك تحديد نسبة الفائدة أو معدل الخصم الذى يساوى بين القيمة الاسمية لاذن الخزانة وبين قيمة العطاء الذى تم قبوله فى المتوسط ويمثل ذلك المعدل، العائد على أذون الخزانة أو مايطلق العائد الخالى من المخاطر. وأذون الخزانة معفاة من جميع أنواع الضرائب فى مصر.

نصيحة: انصحك بالإطلاع على مقالة منفصلة بعنوان تعريف البورصة ووظائفها ونظام العمل ببورصة الأوراق المالية

ب - شهادات الايداع (Certificated of Deposit):-


عبارة عن شهادة ايداع نقدى وقتى تصدر لغرض ايداع الأموال. وتحدد شهادة الايداع مبلغ الايداع، موعد الاستحقاق و نسبة الفائدة المقررة وتتراوح مدة استحقاق شهادات الايداع الصادرة فى السوق المصرى بين 30 يوم وستة شهور.وتتذافس البنوك على اصدار شهادات الايداع عندما يزداد الطلب على القروض.

وبالتالى يتحدد سعر شهادات الايداع وفقا للطلب علبها. وغالبا يكون سعر الفائدة على هذه الشهادات اقل من سعر الفائدة الأساسى لتحقيق هامش ربح للبنك. ويتم تقييم شهادات الايداع بواسطة هيئات متخصصة الى جانب البنوك التى تصدرها،ويؤثر تقييم الشهادات على الحصيلة التى يحصل عليها المستثمر،كما يؤثر على عائدات شهادات الايداع التى يتم تداولها فى السوق الثانوية. وتقوم البنوك المصرية باصدار شهادات ايداع لآجال تتراوح بين ثلاثة شهور وستة شهور، وهى غير قابلة للتداول ولها سعر فائدة ثابت حتى حلول موعد الاستحقاق.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع