تعريف وأهداف وأنواع ومزايا صناديق الإستثمار

تعريف وأهداف وأنواع ومزايا صناديق الإستثمار

تعريف وأهداف وأنواع ومزايا صناديق الإستثمار

تعتبر شركات الاستثمار فى الأوراق المالية (صناديق الاستثمار) من اهم المؤسسات المالية لانها كيان متخصص يحمل عبء الادارة الغعالة لعملية الاستثمار فى الأوراق المالية عن المستثمر الصغير أو الغير محترف أو غير المتفرغ

 تعريف صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار عبارة عن مؤسسة مالية تتولى تجميع المدخرات الخاصة بصغار المستثمرين ثم تقوم بادارة عمليات استثمار هذه الأموال بشكل محترف.وعلى ذلك فان هذه الشركات تنوب عن المستثمر العادى والذى قد لا يجد الوقت أو الخبرة لادارة عمليات الاستثمار الخاصة به. أو المستثمر الدى لا تكفى مدخرانه من حيث الحجم للدخول بشكل مباشر فى عمليات استثمار (شراء أوراق مالية على سبيل المثال) وبالتالى فان شركة الاستثمار تحقق جانبين أساسيين:


مزايا صناديق الإستثمار

الأول: توفير الادارة المحترفة فى عمليات الاستثمار. والتى يتوافر لديها الوقت والمعرفة والخبرة اللازمة

الثانى: تمكين المستثمر الصغير عن طريق تجميع مدخرات هؤلاء المستثمرين من الدخول فى مجال الاستثمار

وتعتبر صناديق الاستثمار مؤسسة مالية لها نفس الأغراض التى تحققها المؤسسات المالية الأخرى وهى المساهمة فى تخفيض او تغطية المخاطر التى يتعرض لها المستثمر فكما يقدم البنك للمستثمر أوجه استثمارات ذات مخاطرة منخفضة نسبيا وتقوم شركات التأمين بتغطية الخطر للمستثمر، فان صناديق الاستثمار تقوم بادارة مخاطر الاستثمار فى الأوراق المالية نيابة عن المستثمرعن طريق قيامها بتشكيل محفظة استثمارات تمكنها من تدنية المخاطر الكلية وتحقيق أفضل عائد ممكن فى ظل درجة المخاطرة المنخفضة. بالاضافة الى ذلك فانها تحمل عن المستثمر عبء تكوين محفظة الأوراق المالية (الاستثمارات) الخاصة به وما يصاحب ذلك من تكلفة معاملات وتكلفة الوقت.

قد تناولنا فى مقالة منفصلة تعريف وأنواع وأهمية المؤسسات المالية – شرح وافى وسهل انصح بالإطلاع عليها

قد تناولنا فى مقالة منفصلة تعريف البنوك وانواعها مع الشرح لكل نوع انصح بالإطلاع عليها

أهداف صناديق الإستثمار

وتتمثل الأهداف الخاصة بصناديق الاستثمار فى :

1. تحقيق زيادة راسمالية فى الثروة الخاصة بالمكتتبين

2 استقرار دخل المساهمين فى الصندوق عن طريق الدخل الذى توزعه صناديق الاستثمار بصفة دورية للمساهمين فى الصندوق.

أنواع صناديق الاستثمار

1- تصنف صناديق الاستثمار على اساس مدى التغير فى رأس المال إلى:

أ. صناديق الاستثمار المغلقة (Closed End Funds):-

تتميز هذه الصناديق بانها تصدر عدد من الوحدات وهذا العدد يتميز بالثبات ولا يتغير، ويستخدم عائد هذه الوحدات في تكوين المحفظة المالية أو العقارية التي تديرها هذه الصناديق. ويمكن تداول وحدات أو وثائق صناديق الاستثمار المغلقة بالبيع والشراء فى بورصة الأوراق المالية عن طريق سماسرة الأوراق المالية.

ب. صناديق الاستثمار المفتوحة (Open End Funds):-

تعتبر الصناديق المفتوحة ذات رأس مال متغير أو مفتوح. حيث يتغير -عدد الوحدات الخاصه برأس مال الصندوق بصفة دائمة -عن طريق قيام الصندوق ببيع وحدات جديدة لأى مستثمر يرغب فى ذلك أو شراء وحداته المصدرة إذا رغب مالكها في إسترداد قيمتها. وهناك فرق اساسى بين الصندوق المغلق والمفتوح، حيث يقوم الصندوق المفتوح بالتعامل مباشرة مع أى مستثمر يرغب فى بيع وحداته فى الصندوق اما وحدات الصناديق المغلقة فلا يتم تداولها الا عن طريق البورصة

2. تصنيف صناديق الاستثمار على أساس الأدوات المالية المستخدمة فى تحقيق اهداف الصندوق إلي:

أ. صناديق الأسهم العادية (Equity Funds):-

وهي صناديق متخصصه في الاستثمار في الاسهم العادية فقط

ب. صناديق الدخل (Fixed Income Funds):-

وتتخصص هذه الصناديق في الاستثمار فى السندات والأوراق المالية ذات الدخل الثابت كالأسهم الممتازة، ويتمثل الغرض الاساسى للصندوق فى تحقيق دخل دوري ثابت للمستثمر.

ج. صناديق النمو (Growth Funds):-

وتتسم هذه الصناديق بان محافظها المالية تتكون من أسهم الشركات الصغيرة ذات معدل النمو المرتفع وعادة ما تجذب هذه الصناديق المستثمر المخاطر الذى يرغب فى تحقيق نمو راسمالى مرتفع

د. الصناديق المتوازنة (Balanced Funds):-

تتكون محافظ الاوراق المالية لهذه الصناديق من مزيج من الأوراق المالية والتى تحتلف من حيث المخاطرة ومن حيث الدخل. حيق تحتوى على اوراق مالية ذات معدل نمو مرتفع ودرجة مخاطرة عالية مثل الأسهم العادية، كم تحتوي على أوراق مالية ذات دخل ثابت ودرجة مخاطرة منخفضة كالسندات. ويختلف مزيج الأوراق (مخاطرعالية/مخاطر منخفضة- عائد متغير/ عائدثابت) طبقا لاختلاف الغرض من الصندوق فاذا كان الغرض من الصندوق هو تدنية المخاطرة زادت نسبة الأوراق المالية ذات الدخل الثابت. أما اذا كان الهدف هو زيادة العائد الرأسمالي مع تحمل درجة متوسطة من المخاطرة زادت نسبة الأسهم العادية فى محفظة الصندوق.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *