أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الاتصالات الادارية - المفهوم والأهداف والأهمية و المزيد


الاتصالات الادارية - المفهوم والأهداف والأهمية و المزيد


مفهوم الاتصالات الادارية


الاتصالات هي الوسائل التي يتم بواسطتها تبادل أو نقل المعلومات ،الأفكار ، الحقائق ، المشاعر من جهة إلى أخرى حتى يتحقق فهم موحد وكذلك توافر نفس المعلومات والأفكار والحقائق لجميع الأطراف الذين تشملهم عملية الاتصالات.

أهداف الاتصالات الإدارية


الاتصلات تشمل تعريف وشرح دور المرؤوس أثناء التنفيذ وما هي السلطة Authority اللازمة لـه والعلاقات Relations اللازمة لـه لممارسة هذا الدور فمهما كان التخطيط جيداً وكذلك التنظيم ولكن بدون أن يعرف المرؤوس دوره بشكل واضح ، ويراه برؤية تتفق مع ما يراه المدير ، ويدركه بإدراك Perception متسق لإدراك المدير فإن احتمالات تحقيق الأهداف يكون محدودة جداً فما هي إذن فائدة وجود تخطيط جيد وتنظيم جيد بدون اتصالات سليمة تعرف كل مرؤوس بدوره ومسئولياته وسلطاته وعلاقات العمل .

أهمية الاتصالات


ولأهمية الاتصالات للمدير فإن شستر بارنارد Chester Barnard  حدد عملية تنمية والمحافظة على نظام الاتصال فعال بأنها وظيفة المديرالأولى  بل أكثر من ذلك فمن القدرات الواجب توافرها في المــديـر أن يـكـون Good communicator حـيـث أن مـمارسته لجميع وظائفه تعتمد على ذلك.

أ - عند قيام المدير بالتخطيط يحتاج إلى معلومات من خارج المنظمة ، ومن داخل المنظمة وبالتالي يجب أن يكون لديه نظام للاتصالات يضمن لـه توفير هذه المعلومات بالجودة المطلوبة وفي الوقت المطلوب .

ب - عند قيام المدير بالتنظيم يحتاج إلي التعرف على قدرات ورغبات وإمكانيات المرؤوسين حتى يمكن توزيع الاختصاصات المناسبة للمرؤوس المناسب وهذا يتم عن طريق الاتصالات .

ج - عند ممارسته لوظيفة التوجيه تبليغ التعليمات ، قيادة الفريق ، التحفيز ، كل هذا يتم عن طريق الاتصالات

د - عند ممارسته المدير وظيفة الرقابة فإنه يحتاج إلى بيانات عن التنفيذ الفعلي لكي يطابقها مع الأهداف المخططة حتى يتمكن من تحديدالانحرافات وهذا ما يتم عن طريق الاتصالات .

هــ - أن إعادة التخطيط وإعادة التنظيم .. الخ تتم عن طريق المعلومات التي يتم توفيرها بواسطة نظام الاتصالات . لذلك يمكن القول أن الاتصالات تمثل قلب العملية الإدارية. The heart of the management process

 و - أن الإتصالات تقوم بتوزيع المعلومات على الأعضاء المختلفة للمنظمة كما يقوم تماماً القلب فى جسم الإنسان بتوزيع الدم على الأعضاء المختلفة وفي حالة ارتفاع أو انخفاض الدم أو عدم وصوله لعضو معين معناه موت هذا العضو . فإن نظام الاتصالات أيضاً يقوم بتوزيع المعلومات على جميع أعضاء المنظمة وعدم وصول المعلومات لجزء معين من المنظمة معناه شل فاعلية هذا الجزء.

ز -عملية الإتصالات مهمة لدراسة المشكلات وتقديم الحلول وتساعد على إتخاذ القرار السليم.

ح - لأن الكثير من المشاكل فى المنظمات سببها عدم وجد نظام إتصال جيد، فالإتصالات تساعد على حل المشاكل وتقليلها، وبالتالى تزداد الإنتاجية داخل المنظمات.

ى- الإتصالات تساعد على تكوين علاقات جيدة بين العمال والمديرين وبين العمال وبعضهم البعض، فالإتصالات الجيدة تضمن للجميع وصول مشكلاتهم وتضمن التعبير عنها بطريقة صحيحة وبالتالى سوف تزيد علاقات المحبة داخل اى مؤسسة .

مقالة منفصلة : أنماط الاتصالات الإدارية في المنظمات

مكونات الاتصالات الإدارية - عناصر الاتصالات الإدارية


ويمكن تصوير عملية الاتصالات Communication Process كما هو موضح في الشكل التالي :


من هذا الشكل يتضح أن عملية الاتصالات تتكون من :

1-المرسل Sender
2-المستقبل Receiver
3-الرسالة Massage
4-الوسيلة Medium
5-التعبير Coding
6-فك الرموز Encoding
8-التغذية المرتدة Feedback
9-المؤثرات الخارجية Noise

وشرحنا هذه المكونات بالتفصيل فى مقالة منفصلة بعنوان عناصر الاتصالات الإدارية - مكونات الاتصالات الإدارية وتنولنا في هذة المقالة أيضا أنواع الاتصالات وأنواع وسائل الاتصال

أنواع الاتصالات


1 - اتصالات أفقية
2- اتصلات محورية
3- اتصالات رأسية الى أعلى
4- اتصلات رأسية الى أسفل

أنواع وسائل الاتصال


1-الاتصالات الكتابية
2-الاتصالات الشفهية

عوائق الاتصالات


يقصد بعوائق الاتصالات مجموعة من العوامل التي تحول دون وصول الرسالة بالشكل الذي يرغبه المرسل . والمقصود بوصول الرسالة هو تنفيذ محتوياتها إما عن طريق قيام المستقبل بعمل ما Action أو اعتناقه لفكرة معينة أو زيادة المعلومات لديه . وبالتالي قراءة الرسالة وعدم تنفيذ ما جاء بها معناه أن الرسالة لم تصل بل أصلاً أن الرسالة لم تقرأ طالما أنه لم يحدث سلوك معين.

وعموماً هناك عوامل سلوكية وعوامل تنظيمية قد تعوق عملية الاتصالات وتعتبر حواجز اتصالية تناولناها فى مقالة منفصلة بعنوان معوقات الإتصالات الإدارية - معوقات عملية الإتصال أنصح بالإطلاع عليها

تحسين فاعلية الاتصالات


تحسين فاعلية الاتصالات يتطلب الأمر تزويد أطراف العملية الاتصالية بالمهارات السلوكية وذلك للتغلب على معوقات الاتصال النفسية وكذلك يتطلب الأمر تعديلاً في التنظيم حتى يمكن التغلب على معوقات الاتصال التنظيمية.


زيادة فاعلية الاتصالات



يمكن زيادة فاعلية الاتصالات من عدة جوانب هي :

أ- جانب اللغة
ب- الجانب الثقافي .
ج- الجانب الإنساني
د- الجانب التنظيمي .
هـ - جانب التكنولوجيا

مقالة منفصلة : طرق تحسين وزيادة فاعلية الإتصالات الإدارية

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع