أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

أنواع السلطة الادارية - الفرق بين السلطة التنفيذية والوظيفية والإستشارية

أنواع السلطة الادارية - الفرق بين السلطة التنفيذية والوظيفية والإستشارية


تفــويض السلطـــة

أوضحنا فيما سبق أن عملية التنظيم تبدأ بتقسيم الوظيفة العامة للمنظمة إلي مجموعة من الوظائف التي يتم تجميعها بعد ذلك في أقسام Departments على أسس تنظيمية مختلفة ( العملاء – المنتجات – المناطق الجغرافية – العمليات – الوظائف ) نتيجة لذلك تظهر الوظائف الإشرافية أو الرئاسية التي يطلق عليها الوظائف الإدارية ومن هنا يأتي العنصر الخاص بكيفية تفويض السلطة لكل وظيفة من هذه الوظائف الإدارية .

تعريف السلطة 


السلطة هي الحق الشرعي ( القانوني Legally – التنظيمي Organizationally ) لأتخاذ قرار معين دون الحاجة إلي اعتماده أو إقراره Approved بواسطة مستوى إداري أعلى Higher - ranking manager عند تحديد السلطة لكل مستوى إداري يظهر مفهوم المركزية واللامركزية في السلطة . 


أنواع السلطة   Types of authority

هناك ثلاثة أنواع من السلطة الادارية التي تظهر نتيجة لطبيعة العلاقات بين الأفراد والأقسام داخل المنظمة .

1- السلطة التنفيذية Line authority 

السلطة التنفيذية تمثل علاقة إشرافية مباشرة Direct supervisory relationship تنساب السلطة التنفيذية من أعلى إلي أسفل من الرئيس إلي المستويات الإدارية الأدنى ، يسمى المديرون الذين يشرفون على أقسام إنتاجية بالمديرين التنفيذيين .
تنشأ هذه الإدارات التنفيذية لتحقيق الأهداف الرئيسية للمنظمة ، فمثلاً عادة ما تقوم أقسام الإنتاج بإنتاج السلع أو الخدمات ، أقسام التسويق التي تقوم بأعمال البيع ، الشراء ، الإعلان ، توزيع السلع مادياً ، أقسام التمويل التي تقوم بالحصول على المال المطلوب لإلنتاج والتسويق – تعد أقساماً تنفيذية ويشرف عليها مديرون تنفيذيون .
 ويعد هذا النوع من التنظيم أبسط أنواع التنظيمات وفيه يتضح جلياً تطبيع مبدأ وحدة الأمر كما يتضح من الشكل التالي :
السلطة التنفيذية
السلطة التنفيذية

ويتضح من الشكل السابق أن المدير التنفيذي يقوم بالأعمال الرئيسية لتحقيق الأهداف وكذلك بالأعمال المساندة التي تؤدي أيضاً الأهداف بشكل غير مباشر ، مثلاً مدير لتحقيق الإنتاج يقوم بجدولة الإنتاج والإشراف على التشغيل والرقابة على الجودة وهذه تعد أعمالاً رئيسية هامة لتحقيق أهداف المنظمة وهي إنتاج السلع والخدمات .
بجانب هذه الأعمال الرئيسية يقوم أيضاً بالأعمال المساندة مثل النواحي القانونية الخاصة بالعاملين  والموردين وأعمال العلاقات العامة مع الجمهور الخارجي وأعمال البحوث والتطوير وهي أعمال هامة ولكنها تساعد على تحقيق الأهداف بشكل غير مباشر.
ولكي يتم تخفيف العبء الملقي على المدير التنفيذي فإنه يتم الاستعانة بمديرين آخرين للقيام بهذه الأعمال المساعدة حتى يتفرغ المدير التنفيذي للأعمال الرئيسية التي ترتبط ارتباطاً مباشراً مع الأهداف المطلوب تحقيقها.

مقالة منفصلة : ماهو الفرق بين السلطة والمسؤولية

 والسؤال الآن ما هي نوع السلطة التي تمنح لهؤلاء المديرين ؟ 

2- السلطة الاستشارية Staff authority

كما يتضح من الشكل التالي ، ظهرت أقسام تنظيمية جديدة عندما توسع العمل وتشعب وكذلك رغبة في تحفيف العبء الملقي على عاتق المدير التنفيذي .

السلطة الأستشارية
السلطة الأستشارية

يظهر في الشكل السابق أقسام إضافية تسمى أقساماً استشارية ، لها سلطة استشارية التي لها طبيعة النصح والإرشاد فقط Advice & Guidance ليس لهم أي سلطة مباشرة على الأقسام الأخرى (طبيعي لهذه الأقسامالاستشارية سلطة تنفيذية فقط على العاملين داخل هذه الأقسام) .
وتتم العلاقة بين الأقسام التنفيذية والاستشارية كما يلي : 
تقوم الأقسام الاستشارية وهي أقسام متخصصة فيمجالات البحوث أو الشئون القانونية كما يتضح من الشكل السابق بالدراسات ، الأبحاث المختلفة ثم تصل إلي توصيات ترى أنها قد تكون مفيدة للأقسام التنفيذية .
تقوم الأقسام الاستشارية برفع التوصيات للرئيس – الذي إذا رأي أن هذه التوصيات مفيدة – يقوم بتحويلها إلى قرارات ترسل إلى الأقسام التنفيذية من خلال خط السلطة التنفيذية ، هذا أيضاً نظرياً ، ولكن ما يحدث في الواقع العملي أن الأقسام الاستشارية تعد دراستها ثم ترسل التوصيات مباشرة للأقسام التنفيذية التي إذا اقتنعت بالفكرة فإنها تقوم بتطبيقها حيث أن الأقسام التنفيذية هي وحدها المسئولة عن النتائج النهائية .
 وهنا يتوقف تطبيق واستخدام توصيات الأقسام الاستشارية على قدرتها على بيع الفكرة للأقسام التنفيذية لذا فإن السلطة التي تتمتع بها الأقسام الاستشارية ما هي إلا سلطة الفكرة والإقناع حيث ليس لديها أي سلطة مباشرة على الأقسام التنفيذية 


3- السلطة الوظيفية authority Functional

تعد السلطة الوظيفية السلطة الممنوحة لقسم معين على أداء الأقسام الأخرى لوظيفة معينة ، فمثلاً قسم الأفراد يكون له سلطة وظيفية على جميع الأقسام الأخرى في المنظمة فيما يتعلق بممارستهم لأعمال الاختيار والتعيين وتقييمالأداء كما يظهر من الشكل التالي :

 السلطة الوظيفية
 السلطة الوظيفية

أي أن الأقسام المختلفة تقوم باتباع تعليمات إدارة الأفراد فيما يتعلق بسياسة وإجراءات الأفراد ، هنا تظهر مخالفة لمبدأ وحدة الأمر ، فإن مسئول الأفراد في قسم التصنيع مثلاً يتلقى تعليمات من مدير الإنتاج وكذلك تعليمات من مدير الأفراد وفي هذا خرق Violation لمبدأ وحدة الأمر 
ولكن تم هذا الخرق لغرض تنظيمي وهو تجويد أداءالأعمال ، وبالتالي فإن مبدأ وحدة الأمر لا يجب أن ننظر إليه على أنه شيء لا يمكن مخالفته فعندما تكبر أعمال المنظمة يصعب على المدير التنفيذي القيام بجميع الأعمال الرئيسية المرتبطة بالهدف ارتباطاً مباشراً وكذلك بالأعمال المساندة التي ترتبط بالهدف ارتباطاً غير مباشر وبالتالي يتم الاستعانة بالمدير الوظيفي Functional Manager الذي يمارس وظيفة معينة مثل الأفراد ، العلاقات العامة ، الشئون القانونية ،الأبحاث والتطوير ، الشئون المالية ، الشئون الإدارية .

مقالة منفصلة :  وحدة الأمر و سلسلة الأمر فى الادارة

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع