إعادة الهيكلة: ما هي، فوائدها، أسبابها، أنواعها

المحتويات إخفاء

قد تكون إعادة الهيكلة ضرورية لكي تظل الشركات قادرة على المنافسة، خاصة عندما تحتاج الشركات إلى الحفاظ على ميزتها التنافسية في مواجهة التطورات في صناعتها. ويمكن أن يساعدك فهم أساسيات إعادة الهيكلة في تنفيذ إعادة الهيكلة بفعالية لتحقيق أهدافك. 
في هذه المقالة، نوضح تعريف إعادة الهيكلة، ونحدد فوائدها وأسبابها وأنواعها، ونقدم نصائح لإدارة الموظفين أثناء أنشطة إعادة الهيكلة.

ما هي إعادة الهيكلة؟

إعادة الهيكلة restructuring مصطلح يستخدم لوصف الظروف التي تقرر فيها الشركات إجراء تغييرات على نماذج الأعمال business models أو العمليات التجارية أو الهيكل التنظيمي أو الإنفاق المالي. وأيضًا يمكن أن تحدث إعادة الهيكلة على مستوى القسم (على نطاق أصغر)، حيث يقوم مديرو الأقسام بإعادة تنظيم الوظائف والأولويات وميزانيات الأقسام.

ما هي فوائد إعادة الهيكلة؟

فيما يلي بعض الأمثلة على الفوائد المحتملة لإعادة الهيكلة:

1. الحفاظ على القدرة التنافسية

من خلال إعادة الهيكلة، تتاح للشركات فرصة تحسين مواردها المالية أو تحسين الهيكل التنظيمي أو فرصة التكيف مع التغييرات في الصناعة. ولهذا السبب، يمكن للشركات أن تصبح علي نفس المستوي مع المنافسين وتضمن لهم الحفاظ على كيان تجاري قوي.

2. يعزز الاتصال

 عند إعادة هيكلة المكونات التنظيمية أو العمليات التجارية، يمكن لقادة الشركة تعزيز التواصل بين الأقسام أو فروع الشركة. وهذا يؤثر على الطريقة التي تعمل بها الأقسام نحو تحقيق أهداف الشركة ويؤثر أيضاً على تعاون الأقسام مع بعضها البعض.

مقالة ذات صلة: الاتصال – التعريف، الخصائص الأنواع، الأهمية، العناصر، المعوقات

3. زيادة إنتاجية الموظف

من خلال إعادة هيكلة الأقسام أو الأعمال التجارية بأكملها entire business، تتاح لقادة الشركة الفرصة لإعادة ترتيب الأنشطة والوظائف التجارية بطريقة تفيد الموظفين. ويتضمن ذلك نقل الموظفين إلى وظائف أو فرق عمل مختلفة وتنفيذ الأنظمة التي تعزز سير العمل.

4. تحافظ على الشؤون المالية للشركة أو يحسنها

 تفيد أنشطة إعادة الهيكلة المالية الشركات سواء كان قادة الشركة يرغبون في زيادة تدفقات إيراداتهم إلى الحد الأقصى أو تقليل الديون أو الحفاظ على العمليات أثناء فترات الركود الاقتصادي.

5. توفر فرصًا لنمو الأعمال

 من خلال إعادة هيكلة المكونات التنظيمية أو الأنشطة المالية ، يمكن للشركات أن تنمو وتوسع عملياتها إلى مواقع أو أسواق منتجات مختلفة.

أسباب إعادة هيكلة المنظمة

غالبًا ما تنتج إعادة الهيكلة من تحليل الحالة الحالية للشركة وتحديد التغييرات اللازمة. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعل بعض الشركات تقرر إعادة الهيكلة:

1. الديناميكية في بيئة الأعمال

يتغير عالم الأعمال باستمرار ، مما يجبر الشركات على تغيير جوانب معينة من أعمالها لتظل قادرة على المنافسة. بينما نادرًا ما تتطلب بعض التغييرات إعادة هيكلة مكثفة، يمكن أن يؤدي بعضها إلى إعادة تنظيم ضخمة في الشركات. وتعد بيئة الأعمال الديناميكية أحد العوامل الخارجية المشتركة التي تشجع الجهود الرامية إلى إعادة الهيكلة. ويمكن أن تكون العوامل الداخلية أكثر قابلية للتحكم وأقل تقلبًا.

2. التغييرات في هيكل العمل والعمليات

تعتبر أنماط العمل والإنتاج ديناميكية حيث تكتشف الشركات عمليات جديدة قد تقدم نتائج أفضل مع مرور الوقت. وقد يتطلب تنفيذ عمليات وهياكل جديدة في المنظمات إعادة هيكلة كاملة. وخير مثال على ذلك هو ظهور برامج العمل عن بعد في الكثير من المجالات وبالتالي تتم إعادة تنظيم الشركات وإعادة الهيكلة لاستيعاب المزيد من ترتيبات العمل من المنزل.

3. الاستفادة من فرص السوق

قد تقوم الشركة بإعادة الهيكلة للاستفادة من الفرص لتحسين نمو الأعمال. تشمل الأمثلة على الفرص إطلاق المنتجات في أسواق جديدة أو زيادة حصتها في السوق أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية. ويمكن لإعادة الهيكلة بالطريقة الصحيحة أن تضع الشركة في وضع أفضل للاستفادة من الفرص في السوق. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي إنشاء مكاتب دولية جديدة كجزء من إعادة الهيكلة التنظيمية إلى تسهيل الاستحواذ على أسواق جديدة.

4. إرضاء احتياجات العملاء

قد تعيد الشركات تنظيمها لتلبية الاحتياجات المتغيرة لقاعدة عملائها. وعندما تضطر شركتك إلى صنع منتجات جديدة أو تقديم خدمات جديدة، فقد تكون إعادة الهيكلة ضرورية لإدارة التغييرات في العمليات مثل إنشاء أقسام جديدة وتعيين موظفين جدد وإضافة وظائف إدارية جديدة للتكيف مع متطلبات العملاء المختلفة.

5. اندماج يؤدي إلى تغيير العلامة التجارية

قد تصبح إعادة الهيكلة ضرورية إذا اندمجت شركة مع شركة أخرى ، أو استحوذت عليها شركة أخرى. فقد يرغب المالكون الجدد أو الإدارة الجديدة في تغيير العلامة التجارية أو تغيير أجزاء معينة من العمل، مما يتسبب في إعادة الهيكلة التنظيمية الكاملة.

6. مشاكل تنظيمية داخلية

توجد مشاكل مختلفة في منظمة قد تستدعي تغييرات في هيكلها الداخلي أو عملياتها ، مثل:

  • عدم الكفاءة
  • أداء سيء
  • زيادة التكاليف العامة
  • انخفاض الإيرادات
  • التخصيص والاستخدام غير المناسبين للميزانيات
  • مشاكل الاتصال

7. قيادة الشركة غير المناسبة

غالبًا ما تكون قيادة الشركة مفتاحًا لبقائها ونجاحها. إذا كان هناك انهيار في هيكل القيادة، فقد يصبح من الضروري إعادة الهيكلة. وقد يعتمد مدى إعادة الهيكلة المطلوب تنفيذه على حجم المشكلة. فإذا حدثت المشكلة عبر مستويات مختلفة من الإدارة، فقد يكون من الأفضل إجراء إصلاح شامل لقيادة الشركة.

مقالة ذات صلة: التطوير التنظيمي: التعريف، الأهمية، المراحل، الأهداف، أمثلة عليه

أنواع إعادة الهيكلة

1. عمليات الاندماج والاستحواذ

تتم إعادة الهيكلة هذه في حالة الاندماج أو الاستحواذ. الاندماج هو الوضع الذي تجتمع فيه شركتان للقيام بأعمال تجارية. والاستحواذ هو السيطرة المالية والإدارية لإحدى الشركات على النشاط التجاري لشركة أخرى بشراء الأسهم كاملة أو جزء كبير منها.

2. إعادة الهيكلة القانونية

تتم إعادة الهيكلة على هذا النحو عندما تتعلق التغييرات في الشركة بالقواعد القانونية. ويمكن أن تكون هذه التغييرات في الملكية، وأوراق العمل القانونية، والاتفاقيات ، وما إلى ذلك.

3. البيانات المالية

تنشأ إعادة الهيكلة المالية عندما يكون هناك تغيير في هيكل رأس المال للشركة. ويمكن أن تكون هذه التغييرات في هيكلة الديون، وحقوق الملكية، وما إلى ذلك.

4. إعادة التنظيم Repositioning

يتعلق هذا التغيير بالانتقال إلى نموذج عمل جديد.ومن الأمثلة على ذلك إذا قام أحد بائعي الملابس بالتجزئة بتوسيع نموذج أعمالهم ليشمل أثاث المنزل والديكور.

مقالة ذات صلة: نموذج العمل التجاري: ماهو، أهميته، أنواعه، مكوناته، كيفية انشائه

5. خفض التكاليف

تستخدم الشركات إعادة هيكلة التكاليف للحفاظ على العمليات قبل أو أثناء فترات الركود الاقتصادي. وهذا يعني إعادة هيكلة ميزانيات الأقسام ، وسن الإجازات أو تسريح العمال وغير ذلك من تدابير توفير التكاليف.

6. التحول Turnaround

تشير إعادة الهيكلة التحولية إلى أي أنشطة إعادة هيكلة تسعى إلى استبدال خطوط الإنتاج ونماذج الأعمال التجارية والهيكل التنظيمي والثقافة التنظيمية وغيرها من المجالات التي لا تساهم في نجاح الشركة. مثال على ذلك هو عندما يقرر قادة الشركة إيقاف منتج رئيسي بسبب انخفاض المبيعات واهتمام المستهلكين. من هذا يمكنهم تطوير منتج جديد أو مجموعة من المنتجات التي تتوافق مع الاحتياجات المنقحة للمستهلكين داخل صناعتهم.

7. إعادة الهيكلة العرضية

تشير إعادة الهيكلة العرضية Spin-off restructuring إلى العملية التي تجعل الشركة من خلالها فرع من فروع الشركة أو أكثر أو قطاع من قطاعات الشركة كيانا تجاريا تابعا لها. وهذا يعزز قيمة الشركة ويسمح لها بتولي دور المنظمة الأم.

8. تصفية الاستثمارات Divestment

تصفية الاستثمارات هو نوع من إعادة الهيكلة حيث تقوم الشركات بإغلاق مواقع الفروع أو الإدارات أو وحدات الأعمال الأخرى بسبب الاحتياجات المنقحة revised needs أو توقعات الربحية. على سبيل المثال، تقوم الشركة بإزالة قسم المشاركة المجتمعية ونقل الموظفين للعمل كأعضاء في قسم التسويق.

مقالة ذات صلة: الخصخصة: ما هي، الأهداف، الأساليب، الأنواع، الفوائد و العيوب

نصائح لإدارة الموظفين أثناء أنشطة إعادة الهيكلة

راجع هذه النصائح لتوجيه استراتيجيات الإدارة الخاصة بك أثناء أنشطة إعادة الهيكلة:

1. حافظ على الشفافية طوال العملية

من خلال الحفاظ على اتصال مفتوح مع فريقك حول ما تستلزمه عملية إعادة الهيكلة وكيف يمكن أن تؤثر عليهم، يمكنك مساعدة فريقك على الاستعداد للتغييرات والتعود على الأفكار الجديدة حول ما هو مطلوب منهم تأديته، أو الإجراءات التنظيمية.

2. اجعل نفسك متاحًا لمناقشات الموظفين

قبل وأثناء إعادة هيكلة شركتك أو قسمك، تأكد من توضيح طرق التواصل معك للمساعدة في جعل فريقك أكثر راحة. يُظهر هذا للموظفين أنك تهتم بأفكارهم أو آرائهم، كما يمنحهم الفرصة لمعالجة أي مخاوف لديهم بشأن التغييرات القادمة.

3. تسليط الضوء على الأهداف النهائية لأنشطة إعادة الهيكلة

عند الإعلان عن أنشطة إعادة الهيكلة، يمكنك مساعدة فريقك في تبني وجهة نظر إيجابية من خلال التأكيد على الفوائد المحتملة والأهداف النهائية للتغييرات. فخلال إعادة الهيكلة، تأكد من التأكيد باستمرار على الفوائد لأنها تساعد الموظفين على إعادة تركيز إنتاجيتهم وتذكر أن التغييرات الحالية يمكن أن تساهم في تحسين مكان العمل في المستقبل.

4. تقديم دورات تدريبية للموظفين

إذا كانت أنشطة إعادة الهيكلة تجعل الموظفين يتأقلمون مع مهام جديدة أو يستخدمون تقنيات جديدة، ففكر في جعل منحهم التدريب والموارد التي يحتاجونها للتكيف ومواصلة النجاح في شركتك أولوية. ويمكن أن يساعدك هذا في الحفاظ على رضا الموظفين وإنتاجيتهم.

5. أظهر الدعم لصحة موظفيك وسعادتهم

يمكنك المساعدة في تسهيل المرحلة الإنتقالية أثناء عملية إعادة الهيكلة من خلال إظهار اهتمامك برفاهية الموظفين. فيمكنك القيام بذلك عن طريق حفلات الغذاء الجماعية لشكرهم على عملهم الشاق أو عن طريق تشجيع الموظفين على قضاء أيام كاجازة شخصية لتعزيز صحتهم العقلية.

6. مراقبة أداء الموظف أثناء وبعد إعادة الهيكلة

من المهم أن تراقب أداء الموظف أثناء وبعد عملية إعادة الهيكلة للتأكد من تكيف موظفيك مع التغييرات بشكل جيد. وإذا لاحظت انخفاض الإنتاجية أو انخفاض مؤشر أداء آخر، يمكنك التواصل معهم ومنحهم الدعم الذي يحتاجون إليه للتكيف مع التغييرات.

مقالة ذات صلة: الهندرة: التعريف، الأهمية، الخطوات، الأهداف، المبادئ

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *