الأجايل Agile: ماهو، المبادئ، الخطوات، المنهجيات، الإيجابيات، السلبيات

هناك العديد من أنواع المنهجيات المختلفة لإدارة المشاريع ومن المهم اختيار الطريقة المناسبة لعملك. منهجية إدارة المشاريع الرشيقة (الأجايل Agile) هي إحدى الطرق التي تستخدم في الغالب في تطوير البرمجيات software development والبناء construction والتعليم والتسويق. 

في هذه المقالة، وضحنا ما هي منهجية إدارة المشاريع الرشيقة Agile project management methodology، ووضحنا خطوات منهجية الأجايل Agile وإيجابياتها وسلبياتها، ووضحنا طرق ومنهجيات تطبيق الأجايل Agile.

ما هو التحسين المستمر؟

يمكن تعريف التحسين المستمر على أنه تغيير تدريجي لا ينتهي أبدًا يركز على زيادة فعالية مهام المنظمة لتحقيق أهدافها. بكلمات أبسط، التحسين المستمر يعني التحسن طوال الوقت.

التحسين المستمر هو التحسين المستمر للمنتجات أو العمليات أو الخدمات داخل المنظمة. فمع التحسين المستمر، تسعى للوصول إلى هدف بمرور الوقت. ويمكن أن يحدث هذا إما بشكل تدريجي أو دفعة واحدة من خلال تحسين كبير.

مقالة ذات صلة: التحسين المستمر: ما هو، اهميته، فوائده، نماذجه، كيفية تنفيذه

نماذج التحسين المستمر

يمكن للشركات البحث عن طرق أفضل لإدارة الأعمال التجارية من خلال نماذج التحسين المستمر المختلفة، مثل ما يلي:

  1. كايزن Kaizen
  2. 6 سيجما Six Sigma
  3. الأجايل Agile (موضوع هذه المقالة)
  4. اللين Lean

ما هو الأجايل Agile؟

تعتبر منهجية إدارة المشاريع الرشيقة Agile project management methodology طريقة جديدة نسبيًا تركز على المرونة وإعادة التقييم خلال عملية تطوير المنتج. تميل الشركات التي تنفذ منهجية إدارة المشاريع الرشيقة (الأجايل Agile) إلى رؤية منتجاتها يتم إنتاجها بسرعة أكبر .وتقسم إدارة المشاريع الرشيقة (الأجايل Agile) المشروع إلى أجزاء صغيرة تسمى التكرارات iterations أو سبرنت sprint. وكل تكرار (أو سبرنت) عبارة عن دورة تطوير تستمر عادةً من أيام إلى أسابيع.

مقارنة إدارة المشاريع التقليدية بالأجايل Agile

الأجايل Agile هو منهجية حديثة نسبياً لإدارة المشاريع تستخدمها فرق العمل لضمان نجاح المشاريع. اما الطريقة الأكثر تقليدية لإدارة المشاريع تسمى الشلال waterfall. وباستخدام طريقة الشلال waterfall، يكمل فريق العمل كل خطوة من خطوات المشروع بترتيب دقيق. ويجب على فريق العمل إكمال المرحلة الحالية قبل أن يتمكن من الانتقال إلى المرحلة التالية. وتشمل هذه المراحل التحليل وجمع المتطلبات (والتي يتم بها كتابة جميع متطلبات البرنامج)، التصميم (والقصد منه تصميم النظام وليس التصميم الجرافيكي)، التطوير (البرمجة)، الاختبار والدمج، ثم الصيانة.

إليك مقارنة منهجية المشروع الرشيق (الأجايل Agile) بإدارة المشاريع التقليدية:

  • باستخدام طريقة الشلال waterfall، يختبر الفريق منتجًا ويطلقه فقط بعد الانتهاء من كل مراحله. ومن خلال إدارة المشاريع الرشيقة (الأجايل Agile)، يختبر الفريق ويطلق كل جزء من المشروع بمجرد اكتماله، مما يوفر مزيدًا من المرونة والقدرة على التكيف مع التغيير.
  • تعتمد طريقة الشلال waterfall على التخطيط والتسلسل المنظم، بينما تركز الإدارة الرشيقة الأجايل على الاختبار والمراجعة والتحديث.
  • تكمل الإدارة الرشيقة التكرارات بترتيب الأهمية، في حين أن طرق الشلال waterfall لديها فرق عمل تعمل على العديد من الميزات في نفس الوقت.
  • من خلال الإدارة الرشيقة الأجايل، يشارك أصحاب المصلحة والعملاء في عملية التطوير. وعادةً ما تقوم مناهج الشلال waterfall بإطلاق المنتج أو تقديمه إلى أصحاب المصلحة فقط عند اكتماله.
  • عادة ما يشرف مدير المشروع ويوجه إدارة مشروع الشلال waterfall. اما إدارة المشاريع الرشيقة الأجايل تعتبر نهجًا تعاونيًا حيث يقوم جميع أعضاء الفريق بمراقبة التقدم واتخاذ القرارات.
  • تتضمن أنظمة الشلال waterfall توثيقًا تفصيليًا لكل خطوة في المشروع. تركز الأنظمة الرشيقة الأجايل بشكل أقل على التوثيق وأكثر على إنتاج منتج عملي.
  • عادة ما تكون المشاريع التي تتضمن مناهج إدارة المشاريع التقليدية كبيرة الحجم، اما المشاريع الرشيقة الأجايل تكون صغيرة إلى متوسطة الحجم لأنها تركز على تكرار واحد في كل مرة.
الأجايل Agile: ماهو، المبادئ، الخطوات، المنهجيات، الإيجابيات، السلبيات
طريقة الشلال waterfall

خطوات عملية إدارة المشاريع الرشيقة الأجايل Agile

تتكون إدارة المشاريع الرشيقة الأجايل Agile من ست خطوات.

1. تخطيط المشروع

قبل أن يبدأ العمل في المشروع، يجب على فريق العمل تحديد الهدف النهائي للمشروع. ويجب أن يكون الهدف واسعًا نسبيًا لمراعاة التنقيحات والتحسينات طوال العملية.

2. إنشاء خارطة طريق المشروع

تتكون خارطة طريق المشروع من جميع الميزات المضمنة في المنتج النهائي. وهذه ليست قائمة من الخطوات، ولكنها قائمة بالعناصر التي يمكن إكمالها في وقت واحد إلى حد ما.

3. إنشاء خطة إطلاق

بعد إنشاء خارطة طريق المشروع، قم بإنشاء خطة إطلاق. هذا جدول زمني يوضح موعد تسليم النماذج الأولية أو عناصر المنتج إلى العميل لمراجعتها. ومن المتوقع أن تتم مراجعة أجزاء فردية من إجمالي المشروع بشكل متكرر وتحديث المشروع الكلي حسب الحاجة.

4. تخطيط الأسبرنت Sprint planning

الأسبرنت Sprint هو فترة زمنية لا تزيد عن شهر وهي تختلف من مشروع لآخر فمن الممكن ان تكون أسبوعية او كل اسبوعين او حتي شهرية، ويتم تقسيم المشروع الذي يتبع منهجية الأجايل Agile إلى أكثر من أسبرنت Sprint، وكل أسبرنت Sprint بتم الإنتهاء منه يأخذ المشروع أقرب إلى الاكتمال. 

ويجب أن يكون تخطيط كل اسبرنت Sprint مفصلاً. ويجب أن يعرف كل عضو في فريق العمل ما يتوقع منهم تحقيقه خلال كل يوم من أيام الأسبرنت Sprint.

5. اجتماعات يومية

يجب أن يبدأ كل يوم عمل خلال الأسبرنت Sprint باجتماع. وهنا، سيشارك أعضاء فريق العمل النجاحات والتحديات من اليوم السابق بالإضافة إلى تأكيد المهام والأهداف ليوم العمل هذا.

6. مراجعة الأسبرنت Sprint وأثر رجعي

مراجعة الأسبرنت sprint review هو تقديم جزء المنتج الذي تم الإنتهاء منه للعميل. وخلال هذا الاجتماع مع العميل، سيتلقى فريق العمل التغذية الراجعة ويستعد لتعديل الجزء من المنتج الذي تم تقديمه للعميل أو تعديل الهدف طويل المدى وفقًا لتوجيهات العميل.

بعد مراجعة الأسبرنت sprint review، سيجتمع فريق العمل بشكل منفصل عن العميل لتحليل النتائج المحققة. وهنا، ستتم معالجة وتحسين مشكلات مثل عدم توازن عبء العمل وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية وعدم التواصل الفعال لكي يتم تجنبها في الأسبرنت Sprint المقبل.

مقالة ذات صلة: التوازن بين العمل والحياة – 25 طريفة لتحقيق التوازن

إيجابيات منهجية إدارة المشاريع الرشيقة الأجايل Agile

هناك العديد من المزايا لاستخدام منهجية إدارة المشاريع الرشيقة الأجايل Agile، خاصةً لفرق العمل التي تعمل على مشاريع معقدة أو تعمل على تطوير البرامج software development التي يجب إصدارها بسرعة وتحديثها باستمرار أثناء عملية التطوير. وتشمل إيجابيات إدارة المشاريع الرشيقة الأجايل ما يلي:

1. ردفعل سريع

يسمح النهج الرشيق لإدارة المشاريع (الأجايل Agile) عادةً لفرق العمل بتحديد المشكلات في وقت مبكر والاستجابة وفقًا لذلك. فأثناء اختبار فرق العمل للمنتجات التي يطورونها بعد كل سبرينت sprint بدلاً من نهاية المشروع، يمكنهم إصلاح المشكلات على الفور. وهذا يزيد من احتمالية حصول فريق العمل على منتج ناجح في نهاية المشروع.

2. تقليل الوقت والتكلفة

قد توفر الشركات الموارد إذا قاموا بإجراء تغييرات وإصلاح أي مشكلات في المنتج وهو في مرحلة التطوير. فبمجرد الانتهاء من المشروع، يكون إجراء تغييرات واسعة النطاق أكثر تكلفة ويستغرق وقتًا طويلاً. ويمكن أن تساعد الإدارة الرشيقة الأجايل Agile المشروع على إنجاز المهام في الوقت المحدد. وفي حدود الميزانية.

3. المرونة

النهج الرشيق Agile يتسم بمرونة كبيرة. فنظرًا لطبيعة النهج، يكون سهل على فرق العمل التكيف مع أي تغيير في المتطلبات إذا كان لدى العميل أو أصحاب المصلحة طلب أو إذا قدم العملاء تغذية راجعة feedback. ونظرًا لأن المراحل التالية من المشروع لم يتم التخطيط لها بدقة حتى الآن، فمن السهل جدًا إجراء التغييرات.

4. تعاون

يمكن لـ النهج الرشيق Agile أيضًا تحسين التعاون حيث يشارك الفريق بأكمله في عمليات التطوير والمراجعة واتخاذ القرار فيما يتعلق بالمنتج. وهذا يمكن أن يجعلهم أكثر انخراطًا ويشعرون بمزيد من التمكين. وقد يكون أعضاء الفريق أكثر احتمالا لتولي المسؤولية ومشاركة الأفكار والتوصل إلى حلول مبتكرة للمشاكل. ويوفر الأجايل Agile أيضًا للمستخدم النهائي أو المستهلك فرصة للتفاعل مع المنتج من خلال الاختبار والمراجعة.

5. تقليل المخاطر

تزيد الإدارة الرشيقة Agile من فرص نجاح المشروع الكبير أو عالي الخطورة لأن الفريق يمكنه تحديد المشكلات وتصحيحها قبل إطلاق المنتج.

6. رضا العملاء

يتضمن جزء كبير من إدارة المشاريع الرشيقة Agile التواصل مع أصحاب المصلحة والعملاء في كل مرحلة من مراحل المشروع. وهذا يعني أن الفريق لديه المزيد من التغذية الراجعة من العملاء في مراحل التطوير. إن الحصول على التغذية الراجعة من العملاء في مراحل مختلفة من المشروع يزيد من احتمال قيام الفريق بإنشاء منتج يرضي العميل.

مقالة ذات صلة: إدارة الجودة الشاملة: ما هي، أهميتها، أهدافها، مبادئها، وظائفها

سلبيات منهجية إدارة المشاريع الرشيقة الأجايل Agile

كما هو الحال مع جميع مناهج إدارة المشاريع، فإن الأسلوب الرشيق Agile له بعض العيوب المحتملة وقد لا يلائم احتياجات كل منظمة. فيما يلي بعض السلبيات المحتملة لإدارة المشاريع الرشيقة الأجايل Agile:

1. وتيرة سريعة

قد لا تكون الطبيعة السريعة للنهج الرشيق لإدارة المشاريع (الأجايل Agile) مناسبة لكل شركة. في كل سبرنت sprint جديد، من الضروري أن يتخذ الفريق القرارات وأي تعديلات بسرعة كبيرة. وهذا يعني أن الإدارة الرشيقة Agile للمشروع قد لا تكون النهج الصحيح للشركات التي تتخذ قرارات باستخدام لجنة أو تستغرق وقتًا طويلاً لتحليل الأشياء قبل التصرف.

2. الاعتماد على العمل الجماعي

في إدارة المشاريع الرشيقة (الأجايل Agile)، يعمل كل فريق معًا كوحدة واحدة. ولكي ينجح المشروع، من الضروري أن يعمل الفريق بشكل جيد معًا ويتواصل بشكل فعال. وإذا احتاج فريق المشروع إلى تطوير مهاراتهم في الاتصال أو التعاون، فيمكنك التفكير في استخدام نهج بديل لإدارة المشروع.

مقالة ذات صلة: مهارات الاتصال – 10 مهارات للاتصال و 5 طرق لتطويرها

3. احتمالية فقدان التركيز

على الرغم من أن النهج الأقل تنظيماً قد يسمح بمزيد من المرونة والقدرة على التكيف، إلا أنه قد يخلق أيضًا فرصًا للخطأ.و يمكن أن يؤدي عدم وجود هيكل خطي ومدير مشروع محدد إلى خروج فرق أجايل عن المسار بسهولة أكبر، أو إغفال الهدف الأصلي. ونظرًا لأن الأسلوب الرشيق Agile يعتمد على التغذية الراجعة من العملاء والزيائن، فإن الانتقادات غير المتوقعة أو العملاء الذين لا يعرفون ما يريدون يمكنهم إرسال فرق العمل في اتجاهات مختلفة عما خططوا له في الأصل.

4. وثائق أقل

تعطي إدارة المشاريع الرشيقة الأولوية للعمل والتحسينات على توثيق العمليات. وقد يعني هذا أنه في حالة حدوث مشكلة، فقد يكون من الصعب تحديد كيفية حدوث تلك المشكلة أو مكان حدوثها في سير العمل. وهذا يعني أنه قد يكون من الصعب تجنب ارتكاب نفس الخطأ في المستقبل.

5. نتائج غير متوقعة

المشاريع ذات الإدارة الرشيقة الأجايل Agile تستجيب باستمرار وتتكيف مع التغذية الراجعة وتتغير باستمرار. بسبب هذه العملية المرنة، قد يكون تاريخ الانتهاء من المشروع والمنتج النهائي غير متوقعين أو غير معروفين. وقد لا يكون هذا مناسبًا لمؤسسة تعتمد على تنبؤات وتخطيط ملموس بدلاً من إجراء تغييرات على المشروع طوال كل مرحلة من مراحل الإنجاز.

مقالة ذات صلة: التخطيط: التعريف، الأهمية، الأنواع، الأهداف، الخصائص، العناصر

المبادئ الـ 12 للأجايل Agile

تستند المبادئ الـ 12 التالية إلى بيان اجايل Agile Manifesto. .

  1. الأولوية القصوى هو إرضاء العملاء من خلال التسليم المبكر والمستمر لبرمجيات ذات قيمة.
  2. ترحب فرق العمل دائمًا بالتغييرات التي تطرأ على المتطلبات لأنها تساعد الشركات على خدمة العملاء بشكل أفضل.
  3. تسليم برمجيات صالحة للاستعمال على فترات منتظمة، من أسبوعين إلى شهرين، مع تفضيل على النطاق الزمني الأقصر.
  4. يجب أن يعمل المهنيين (العارفين بالمِهنة) والمطورين معًا يوميًا طوال فترة المشروع.
  5. يعتبر الموظفون المتحمسون أمرًا أساسيًا للمشاريع ويتلقون الدعم والثقة من الشركة وأقرانهم.
  6. المحادثة وجهاً لوجه هي أكثر طرق الاتصال كفاءة وفعالية.
  7. البرمجيات الصالحة للاستعمال هي المقياس الرئيسي للتقدم.
  8. مناهج الأجايل تشجع التطوير المستدام. ينبغي على الرعاة والمطورين والمستخدمين أن يكونوا قادرين على الحفاظ على وتيرة ثابتة على الدوام
  9. الاهتمام بالتصميم والتميز التقني يعزز منهج الأجايل.
  10. البساطة —فن تقليص الأعمال غير الضرورية— أساسية.
  11. تظهر أفضل المعماريات والمواصفات والتصاميم من فرق العمل ذاتية التنظيم.
  12. على فترات منتظمة، يفكر فريق العمل في كيف يصبح أكثر فعالية، ثم يضبط ويعدل سلوكه وفقا لذلك.

طرق ومنهجيات تطبيق الأجايل Agile

يوجد العديد من المنهجيات لتطبيق الAgile، سنقوم بذكر الأكثر انتشاراً واستخداماً.

كانبان Kanban

كانبان هو وسيلة مرئية بسيطة لإدارة المشاريع تمكن فرق العمل من رؤية التقدم المحرز حتى الآن وما هو قادم بعد ذلك. تتم إدارة مشاريع كانبان بشكل أساسي من خلال لوحة كانبان، والتي تقسم المهام إلى ثلاثة أعمدة: “المهام المطلوب إنجازها To Do” و “المهام الجاري العمل عليها Doing” و “المهام التي تم الإنتهاء منها Done”.

سكرم Scrum

سكرم يشبه كانبان من نواح كثيرة. يستخدم Scrum عادةً لوحة Scrum، على غرار لوحة Kanban، ويتم تجميع المهام في أعمدة بناءً على التقدم المحرز. وعلى عكس Kanban، يركز Scrum على تقسيم المشروع إلى عدد من الأسبرنت sprint علي حسب حجم المشروع ويركز Scrum أيضاً علي التخطيط وإدارة اسبرنت sprint واحد فقط في كل مرة. لدى Scrum أيضًا مجموعة من الأدوار Rules في المشروع وهي: مالك المنتج Product Owner ومدير السكرام Scrum Master وأعضاء الفريق Team Members. 

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *