تخصص الموارد البشرية HR – ما هو، مستقبله، المواد، الوظائف

إذا كنت مهتمًا بالتفاعل مع الأشخاص يوميًا وكنت قادرًا على حل المشكلات بنجاح، فقد تستمتع بدراسة إدارة الموارد البشرية. يحتوي هذا التخصص على دورات في التفكير النقدي والتطوير التنظيمي وأفضل الممارسات الإدارية. بمجرد حصولك على شهادة البكالوريوس، يمكنك متابعة منصب يتضمن التفاعل مع الآخرين والإشراف على أداء مكان العمل.

في هذا المقال سوف نجيب على سؤال “ما هو تخصص الموارد البشرية؟”. سنقوم أيضًا بتغطية ماهية إدارة الموارد البشرية ومهاراتها وإبراز أفضل الوظائف المتاحة بعد الحصول على بكالوريوس في تخصص إدارة الموارد البشرية.

ما هي ادارة الموارد البشرية؟

“الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هي قسم داخل شركة أو منظمة يشرف على إدارة وتطوير الموظفين. وهذا يشمل جميع جوانب عملية تعيين الموظفين، مثل إجراء المقابلات وإجراءات التعاقد والتدريب. كما يهتم بالمواضيع المهمة لاي شركة او منظمة، بما في ذلك حل النزاعات وممارسات العمل العادلة والتنوع في مكان العمل.

إدارة الموارد البشرية تولي الكثير من الأهمية لتعزيز خبرة الموظفين في مكان العمل. عندما يدرس الطلاب إدارة الموارد البشرية، فإنهم يتعلمون بشكل أساسي كيفية التواصل مع الآخرين، وحل مشاكل الموظفين التقليدية وتطوير مهارات الإدارة أو القيادة.

يتيح لك الحصول على بكالوريوس إدارة الموارد البشرية معرفة المزيد حول كيفية إدارة الأعمال التجارية (البيزنس) حتى تتمكن من الحفاظ على سير العمل بسلاسة. فالعديد من الطلاب الذين يتخرجون بتخصص إدارة الموارد البشرية سيقومون بالعمل في بيئة مكتبية حيث يقومون بتعيين موظفين جدد وإعدادهم وتدريبهم. و يمكنهم أيضًا تنفيذ طرق مختلفة لزيادة إدماج الموظفين للحفاظ على معنويات هؤلاء الموظفين مرتفعة وتعزيز ثقافة الشركة.

أهمية إدارة الموارد البشرية

يعد وجود قسم موارد بشرية يعمل بكامل طاقته أمرًا مهمًا في مجال الأعمال لأنه يعزز رضا الموظفين وولائهم بشكل عام. وهذا يؤدي إلى نزاعات أقل وأداء أفضل واحتفاظ أطول بالموظفين، مما يوفر على الشركات الوقت والمال في البحث عن موظفين جدد وتعيينهم. أيضًا، يقوم قسم الموارد البشرية بإجراء بحث لضمان الأجور التنافسية وتطوير طرق فعالة من حيث التكلفة للتفاوض على معدلات أفضل لمزايا الموظفين كالتأمين الصحي الخاص.

مقالة منفصلة    أهمية الموارد البشرية – 14 سبب يوضح أهمية الموارد البشرية

مهارات الموارد البشرية

يحتاج متخصصو الموارد البشرية إلى العديد من المهارات المختلفة للقيام بعملهم بشكل جيد. سوف نلقي نظرة مختصرة على المهارات التي يجب أن يتمتع بها العاملين في الموارد البشرية  للنجاح في وظائفهم.

  1. مهارات التواصل Communication skills
  2. خبرة إدارية
  3. إدارة الأولويات
  4. الاستباقية Proactivity
  5. تقديم المشورة
  6. الإرشاد Coaching
  7. الوعي التجاري
  8. الوعي الثقافي والحساسية الثقافية  Cultural awareness and sensitivity
  9. الإصغاء باهتمام
  10. القدرة على التعلم
  11. مهارات التفاوض
  12. المهارات التحليلية والتنظيمية
  13. إدارة الفريق
  14. إدارة المواهب
  15. التعاطف
  16. التقنيات الجديدة
  17. العلامة التجارية لصاحب العمل Employer branding
  18. تحليل البيانات

مقالة منفصلة    مهارات الموارد البشرية – 18 مهارة تحتاجها للعمل في الموارد البشرية

مواد تخصص إدارة الموارد البشرية

في معظم الدول العربية انت تدخل كلية إدارة الأعمال ويطلق عليها أيضاً كلية الأعمال او كلية التجارة، وتكون الدراسة مدتها 4 سنوات ويكون التخصص في السنة الثالثة من الدراسة. فبالتالي انت ستتخصص في الموارد البشرية في السنة الثالثة وستقوم بدراسة كل او بعض المواد التالية علي حسب الجامعة التي انت ستدرس فيها.

  • إدارة الأفراد/ أو إدارة الموارد البشرية – Human Resources Management.
  • الاستقطاب والتوظيف – Staffing and Recruiting.
  • التدريب و التطوير – Training and Development.
  • إدارة التعويضات – Compensations Management.
  • إدارة المكافآت – Rewards Management.
  • السلوك التنظيمي – Organizational Behaviour.
  • تحليل القرار – Decision Analysis.
  • الإدارة المهنية – Career Management.
  • إدارة الأداء – Performance Management.
  • تدريب ميداني – Field Training.
  • إدارة الموارد البشرية الدولية – International Human Resources Management.
  • الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية – Strategic Human Resources Management.
  • الإدارة العامة – Public Administration.
  • التطوير و التغيير في المؤسسة – Organizational Development and Change.
  • القيادة – Leadership.
  • المفاوضات – Negotiations.
  • تطبيقات حاسوب متقدمة – Advanced Computer Applications.

أهم الأسباب لدراسة إدارة الموارد البشرية

إن الحصول على وظيفة في إدارة الموارد البشرية (HRM) هو تجربة مثمرة للغاية. هناك العديد من الأسباب الوجيهة التي تجعلك تسعى للحصول على بكالوريوس إدارة أعمال في تخصص إدارة الموارد البشرية:

1. إنه مجال متعدد الاستخدامات

ستكتسب المعرفة والخبرة في مجالات متعددة مثل الأعمال التجارية (البيزنس) والقيادة والقانون والتسويق وعلم النفس والتدريس.

2. يمكنك العمل في أي صناعة

إدارة الموارد البشرية هي وظيفة مطلوبة في أي صناعة، والعديد من المهارات التي ستطورها ستستطيع إستخدامها مهما اختلفت صناعة (مجال) الشركة التي ستعمل بها. في الواقع، ربما يكون تغيير المجال الذي تعمل به كشص يعمل في الموارد بشرية أسهل من أي نوع آخر من الوظائف.

3. لديك مجال للنمو

بصفتها فرصة عمل مهمة، تتيح الموارد البشرية مسار نمو مثيرًا للاهتمام. فإذا قررت العمل في شركة كبيرة، فقد ترتقي في مناصب الشركة إلى مناصب إدارية عليا مثل رئيس الموارد البشرية. وكلما صعدت في المناصب، ستكتسب مهارات جديدة وسلطة وراتبًا أعلى. ولكن الفرص لا حدود لها في الشركات الصغيرة. فهناك ستتاح لك فرصة أكبر لإضفاء الطابع الشخصي  في العلاقات مع كل موظف وستحصل على مزيد من الاستقلالية في بناء المهارات.

إيجابيات وسلبيات وظيفة الموارد البشرية

لو كنت تفكر في ان تتخصص  في إدارة الموارد البشرية. فيجب ان تعلم ان اتخاذك إدارة الموارد البشرية كمهنة سيوفر لك نموًا وفرصًا وظيفية لا حصر لها. فإلى حد بعيد أفضل شيء في إدارة الموارد البشرية هم الأشخاص الذين ستعمل معهم وتؤثر فيهم بشكل إيجابي. بمرور الوقت، سترى مقدار دعمك وتأثيرك في الفرق الذي تم إحداثه بين موظفي الشركة، وانك ساعدت الأشخاص في الوصول إلى إمكاناتهم المهنية الكاملة. و يمكن أن يكون المسار المهني في الموارد البشرية مجزي للغاية مادياً.

ولكن مثل أي وظيفة، لا توجد وظيفة مثالية – ويمكن أن يكون لإدارة الموارد البشرية جوانب سلبية. بصفتك متخصصًا في إدارة الموارد البشرية، سيتعين عليك أيضًا التعامل مع المواقف الصعبة مثل نزاعات الفريق، وإنهاء الخدمة وتقليص حجم  الشركة، وغضب الموظفين، وحتى حالات التحرش الجنسي. إنه عمل مهم للغاية ويساهم في رفاهية فريق العمل. لكنه لا يخلو من الصراع العاطفي والأوقات الصعبة.

على الرغم من سلبيات العمل في إدارة الموارد البشرية، فمن الواضح أن الإيجابيات تفوق السلبيات من وجهة نظري، وبمرور الوقت يمكنك حقًا رؤية تأثيرك على الأشخاص داخل شركتك.

هل الموارد البشرية مناسبة لك؟

فيما يلي الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدتك في تحديد ما إذا كنت ترغب في إتخاذ الموارد البشرية كمهنة:

1. قم بالتقدم للحصول على تدريب داخلي في قسم الموارد البشرية

يمكن أن يساعدك العمل كمتدرب في التعرف على وظائف القسم. قد تكتسب خبرة في مجموعة متنوعة من مهام الموارد البشرية الإدارية.

2. قم بالتطوع

قد لا يكون للشركات الصغيرة أقسام للموارد البشرية خاصة بها، ولو كانت أقسام للموارد البشرية موجودة فسوف تقدر تلك الشركات الصغيرة المساعدة من المتطوعين في الوفاء بوظائف الموارد البشرية الخاصة بهم.

3. خذ دروسًا عبر الإنترنت

باستخدام الدورات التدريبية عبر الإنترنت، يمكنك تعلم مهارات الموارد البشرية المختلفة، ويمكنك الإطلاع علي ما سوف تقوم بدراسته لو أخترت تخصص الموارد البشرية، وسوف تكون علي إطلاع بكل ما هو جديد في علم الموارد البشرية.

4. تواصل مع ذوي الخبره

تواصل مع طلبة حديثي التخرج ومع أشخاص ذوي خبرة يعملون في إدارة الموارد البشرية، وقم بسؤالهم واستمع الي خبراتهم، ستجدهم مثلا فى مجموعات الفيس بوك وعلي مواقع التواصل الإجتماعي الأخري، وستتواصل معهم عند الإنضمام الي برامج التدريب الداخلي internships أثناء الدراسة.

هل تخصص الموارد البشرية صعب؟

سيكون تخصص الموارد البشرية صعبًا للغاية إذا كان الطالب يواجه مشكلة في دراسة مواد كلية إدارة الأعمال (كلية التجارة او كلية الأعمال) في السنة الأولي والثانية قبل ان يختار التخصص في السنة الثالثة، أو إذا كان الشخص لا يستطيع التواصل بشكل فعال مع الآخرين. فلو كان الطالب يستطيع بناء العلاقات بشكل طبيعي، ويستطيع مذاكرة مواد كلية إدارة الأعمال فسيكون تخصص الموارد البشرية غير صعب.

وللعلم تخصص المواد البشرية المواد فيه تعتمد بشكل كبير علي الحفظ وليست أصعب او اسهل من تخصصات مماثلة مثل تخصص التسويق او تخصص إدارة الأعمال الدولية. فالعامل الحاسم هو مدي حبك وشغفك لدراسة مواد إدارة الموارد البشرية، ومدي إستعدادك لتطوير المهارات المطلوبة للعمل في إدارة الموارد البشرية، وما مدي إستعدادك النفسي وتقبلك لفكرة إنهاء عمل موظف او التفاوض مع موظف علي اجر معين، او مدي تقبلك لمواجهة مشاكل مثل التحرش بين زملاء العمل او التمييز علي أساس اللون او الجنس او الدين, فأنت الشخص الذي سيلجأ له الجميع بشكواهم وسينتظرون منك الحل.

وأنصجك من كل قلبي بعدم اختيار تخصص لانه سهل أو صعب، ولكن أختار التخصص لأنك تحبه وتشعر انك لو عملت به طوال حياتك لن تكون مجبور عليه او ان حياتك جحيم، واختار التخصص الذي لو قمت بالقراءة فيه وأخذ دورات تدريبية فيه، او تحضير ما جستير او دكتوراه لن تكون فى حالة ألم وعذاب.

هل الموارد البشرية وظيفة صعبة و مرهقة؟ 

يواجه العاملين في قسم الموارد البشرية سيناريوهات صعبة من وقت لآخر، لا سيما عندما يتعين عليهم اتخاذ قرارات صعبة بشأن وظائف الآخرين، والتي يجدها بعض الناس صعبة و مرهقة. ومع ذلك، يجب أن تساعدهم معرفتهم وتدريبهم على النجاح على الرغم من الضغوط.

وظائف الموارد البشرية

  1. اخصائي توظيف Employment specialist
  2. مساعد موارد بشرية  Human resources assistant
  3. منسق الموارد البشرية Human resources coordinator
  4. أخصائي موارد بشرية Human resources specialist
  5. مسؤول التوظيف Recruiter
  6. أخصائي عام موارد بشرية  Human resources generalist
  7. مدير التوظيف Recruitment manager
  8. مدير الموارد البشرية Human resources manager
  9. مدير علاقات الموظفين Employee relations manager
  10. أخصائي علاقات العمل Labor relations specialist
  11. مدير التعويضات والمزايا Compensation and benefits manager
  12. مستشار الصحة والسلامة والبيئة Health, safety and environment (HSE) adviser
  13. مدير التدريب Training manager
  14. رئيس الموارد البشرية Director of human resources

مقالة منفصلة    وظائف الموارد البشرية – 14 نوعا من وظائف الموارد البشرية

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *