صفات القائد الناجح – 23 صفة لكي تكون قائداً ناجحاً

غالبًا ما يشترك القادة الناجحون في الصفات التي تساهم في نجاح منظماتهم، مثل التفاني والقدرة القوية على التواصل والتعاطف. يمكن أن يكون القادة المتميزون جزءًا لا يتجزأ من نجاح الشركة. في هذه المقالة، نناقش تعريف القائد وتعريف القيادة، و ماهية صفات القائد الناجح، بالإضافة إلى 23 صفة قيادية من صفات القائد الناجح.

تعريف القيادة 

القيادة تشمل مساعدة المرؤوس على الوصول للهدف، عن طريق إرشاده، إنارة الطريق أمامه، حل المشكلات التي تصادف المرؤوس، نقل خبرات المدير السابقة إلى المرؤوس, بناء جسور من التعاون والثقة بين المدير والمرؤوس لتوجيه جهوده نحو تحقيق الأهداف، ويمكن تعـريـف القيادة بأنها الـقـدرة عـلى اسـتـمـالة الآخـريـن persuade others لتأدية أعمال معينة بشكل إختياري أو الامتناع عن سلوك معين.

و من أشهر التعريفات للقيادة أنها: «القدرة على التوجيه من أجل تحقيق هدف معين عن طريق الآخرين». وهناك من عرف القيادة بأنها «العملية الخاصة بدفع وتشجيع الأفراد نحو إنجاز أهداف معينة». كما تم تعريفها بأنها «التأثير في سلوك الآخرين كأفراد وجماعات نحو إنجاز وتحقيق الأهداف المرغوبة».

تدخل عملية القيادة ضمن وظيفة التوجيه التي يمارسها المدير أثناء التنفيذ لتحقيق الأهداف، ويعد مفهوم القيادة من المفاهيم الإدارية التي بالرغم من أنها قتلت بحثاً إلا أنها ما زالت تحتاج إلي دراسات مكثفة لكشف كثير من الأسرار التي تحتويها.

مقالة ذات صلة – القيادة: التعريف، الأهمية، الأنواع، الخصائص، النظريات

تعريف القائد

القائد هو الذى يؤثر فى التابعين له لكى يحققوا الأهداف المرجوة منهم، وينظر البعض للقائد على أنه الشخص الذى سوف يأخذك حيث لا تستطيع ان تذهب وحدك.
القائد هو الشخص الذي يمكنه رؤية كيف يمكن تحسين الأشياء وهو الذي يحشد الناس للتحرك نحو تلك الرؤية الأفضل.

مقالة ذات صلة: القائد – التعريف، المهام، الصفات، المهارات، التحديات

صفات القيادة

صفات القيادة هي الصفات التي يظهرها القادة الناجحون من خلال قيادة مجموعة من الأشخاص أو المنظمات. يميل القادة المتميزون إلى مشاركة نفس الصفات سواء كانوا يقودون مجموعة صغيرة من الأقران أو عدد قليل من الموظفين أو شركة كبيرة. يميل القادة الناجحون إلى أن يكونوا متعددي المواهب وقادرين على توجيه الموظفين الفرديين وكذلك المنظمة بأكملها.

تشير الأبحاث إلى أن الصفات القيادية ليست وراثية ويمكن تدريسها. إذا كنت تريد أن تصبح قائدًا أفضل، فقم بدراسة وممارسة صفات القيادة التي أظهرها القادة الناجحون.

مقالة ذات صلة: مهارات القيادة – 20 مهارة للقائد الناجح وكيفية تطويرها

صفات القائد الناجح

تختلف صفات القيادة الناجحة بقدر اختلاف أنماط القيادة. ومع ذلك، تم تحديد الصفات القيادية التالية لتكون مفيدة بشكل عام في تعزيز القيادة الناجحة:

1. النزاهة

يظهر القادة العظماء النزاهة في جميع أفعالهم. تأكد من أنك نموذج للوضوح الأخلاقي لموظفيك وزملائك. ستساعدك النزاهة على كسب احترام موظفيك وتحفيزهم على العمل بشكل أخلاقي.

2. الإيجابية

الإيجابية تولد الإيجابية. إذا كان قائد المنظمة إيجابيًا، فمن المرجح أن يعكس الموظفون هذه الإيجابية. تقع على عاتقك كقائد مسؤولية تحديد المسار في مكان العمل. اعتدال في سلوكك وتأكد من بقائك إيجابيًا حتى في مواجهة التحديات.

3. العاطفة

يجب على القادة أن يظهروا شغفًا بعملهم. سيكون إنخراط الموظفين أعلى إذا أظهر قائدهم اهتمامه بالعمل الذي يقومون به. ابق متحمسًا بشأن عملك وشارك هذا الحماس مع موظفيك.

4. التعاطف

القادة العظام يهتمون بموظفيهم. إنهم يستمعون بصدق إلى مشاكل الموظفين ويبذلون قصارى جهدهم لتخفيف المخاوف. اعتني بموظفيك، و تأكد من أنك تلبي احتياجات مكان العمل وتوفر الدعم اللازم.

5. الولاء

يجب أن يكون القادة مخلصين للمنظمة وموظفيها. أظهر ولائك لموظفيك بقدر ما تستطيع، و تحلى بالشفافية بشأن القرارات وقم بإشراك موظفيك في المحادثات المهمة على مستوى المنظمة.

6. المساءلة

القادة الأقوياء يخضعون للمسائلة. إنهم يلتزمون بالمعايير والسلوكيات المهنية العالية ويتوقعون من موظفيهم أن يفعلوا الشيء نفسه. الكل يخطئ، قدّم لموظفيك نموذجًا لكيفية التعافي من الخطأ بلطف ومهنية.

7. الرؤية

أعضاء المنظمة يتطلعون إلى القادة للحصول على التوجيه. يجب أن يكون لدى القادة رؤية واضحة للمكان الذي تتجه إليه المنظمة وكيفية الوصول إليه. زود موظفيك بأهداف الشركة طويلة المدى، فإذا كانوا يعرفون ما الذي يعملون من أجله، فقد يكونون أكثر استعدادًا لإدارة الانتكاسات.

8. الثقة

يجب على القادة إظهار الثقة، لا سيما في أفعالهم. كن واثقًا عند اتخاذ قرار أو إجراء، وحتى قم بإظهار الثقة في مواجهة التحديات. إذا كنت واثقًا، فسيعكس موظفوك سلوكك.

9. التفويض

أفضل القادة يطورون قادة آخرين. إن التعرف على الأشخاص الموهوبين ومنحهم مساحة للعمل لن يؤدي إلا إلى تحسين المنظمة. ركز على تطوير المواهب بدلاً من مجرد إدارة المهام اليومية.

10. روح الدعابة

أظهر خفة الدم عندما تستطيع. حافظ على إيجابية موظفيك بروح الدعابة المناسبة. لا تخف من الضحك على نفسك.

11. الذكاء العاطفي

يجب على القادة الإطمئنان عاطفياً علي موظفيهم من وقت لآخر. كن على دراية بأي ضغط عاطفي وقدم الدعم للموظفين الذين يواجهون التحديات. يطور القادة الجيدون الذكاء العاطفي جنبًا إلى جنب مع ذكاء الأعمال.

12. التمكين

اسمح للموظفين بأن يكونوا مبدعين. قم بتمكين موظفيك وأظهر أنك تقدر وتحترم عملهم ومساهماتهم. اخلق بيئة يشعر فيها موظفوك بالحماس لتجربة إجراءات أو ممارسات جديدة.

13. التواضع

القادة الأقوياء متواضعون، فهم يدركون متى يرتكبون أخطاء ويتخذون إجراءات حاسمة لتصحيح أي أخطاء. اعترف عندما تكون مخطئًا وضع خطة للمضي قدمًا بصدق وإيجابية.

14. الإخلاص

يجب على القادة إظهار الإخلاص في التزامهم بمنظمتهم وبموظفيهم وبمنتجاتهم. سيزداد احترام موظفوك وأصحاب المصلحة الآخرين لك إذا كنت صادقًا في تواصلك معهم.

15. الإبداع

إن خلق جو إبداعي طريقة رائعة لمواجهة التحديات. يجب على القادة تشجيع الإبداع وكذلك تسهيل حل المشكلات التي تواجه موظفيهم بطريقة إبداعية.

16. الثقة

الثقة بين قادة المنظمة وموظفيها أمر حيوي. يجب أن يثق القادة في الموظفين للقيام بعملهم بفعالية، ويجب أن يثق الموظفون في القيادة لاتخاذ قرارات جيدة للمنظمة ككل. فيجب عليك كقائد ان تتحلى بالصدق والشفافية مع موظفيك.

17. الاتصال

الشفافية تعزز ثقافة تنظيمية من الأخلاق القوية والتفاهم. فعندما يفهم الموظفون سبب القرارات التي تم إتخاذها من قبل الإدارة العليا سيقدرون ذلك وسيمكنهم العمل بشكل أكثر فاعلية. فكلما كان ذلك ممكنًا، قم بإبلاغ التغييرات التنظيمية للجميع في الشركة.

18. المرونة

من حين لآخر، قد تواجه المنظمة تحديًا و يكون القائد مسؤولاً عن قيادة المنظمة الي بر الأمان. المرونة بعد الانتكاسة تقوي من دعائم المنظمة من خلال إظهار أن القائد واثق من تعافي الشركة.

19. الصبر

سيؤدي التفويض والإبداع والتمكين إلى ناتج عمل قوي، و لكن تطوير هذه الاستراتيجيات يستغرق وقتًا. كن صبورا وأنت تمنح موظفيك مساحة للعمل والنمو. إن إظهار الصبر سيسمح لموظفيك بتجربة وإنشاء ممارسات وإجراءات جديدة ناجحة.

20. التأثير

يمكن للقادة العظماء التأثير على موظفيهم بشكل إيجابي. اكسب ثقة موظفيك واحترامهم بحيث يمكنك تشجيعهم على العمل الجاد والبقاء إيجابيين وإظهار الإبداع.

21. بعد النظر

يجب على القادة الإشراف على الأهداف والتوقعات طويلة المدى. يفوض القادة الأهداف والتقييمات قصيرة المدى للآخرين داخل المنظمة و يقوموا بالتركيز على الوصول إلى الأهداف الأكبر على المدى الطويل.

22. حل المشكلات

يمكن القول إن حل المشكلات هو أهم وظيفة يقوم بها القائد. كن مبدعًا وحاسمًا عند حل مشكلة. ابحث عن أفكار لموظفيك وزملائك.

23. الانفتاح الذهني

القادة العظماء منفتحون دائمًا على التحسين. كن منفتح العقل open-minded وأنت تواجه التحديات وتتلقي الأفكار والتغذية الراجعة من أعضاء آخرين في المنظمة.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.