تخطيط الموارد البشرية: التعريف، الأهمية، الخطوات، الأدوات

يسمح تخطيط الموارد البشرية للشركات بتحديد المواهب التي لديهم حاليًا والمواهب التي قد يحتاجونها في المستقبل، ومن خلال فهم ما المقصود بتخطيط الموارد البشرية و معرفة تأثيره على مساهمات الموظفين ونجاح الشركة، يمكنك البدء في وضع خطة استراتيجية تتوافق مع توقعات الموارد البشرية. وفي هذه المقالة، نحدد ما المقصود بــ تخطيط الموارد البشرية، ونناقش أهمية تخطيط الموارد البشرية، ونراجع الخطوات الرئيسية في تخطيط الموارد البشرية.

ما هي الموارد البشرية؟

“الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هو القسم المسؤول عن الحفاظ على موظفي الشركة وعلاقات الموظفين وثقافة مكان العمل؛ ويدير هذا القسم تعيين الموظفين والتعاقد معهم، وطرد الموظفين، وتدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم، وتنفيذ السياسات، ويدير هذا القسم أيضاً المزايا التي يحصل عليها الموظفين، وكشوف المرتبات، والقواعد التنظيمية الحكومية، والامتثال القانوني والسلامة، وغالبًا ما يساعد قسم الموارد البشرية في إيجاد حلول للنزاعات ودواعي القلق بين الموظفين.

مقالة ذات صلة: إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

ما هو تخطيط الموارد البشرية؟

تخطيط الموارد البشرية Human resource planning (HRP) هو العملية التي يحدد من خلالها أعضاء قسم الموارد البشرية احتياجات التوظيف أو التدريب الحالية والمستقبلية، والغرض من تخطيط الموارد البشرية هو التأكد من أن الشركة لديها النوع الصحيح من الموظفين الموهوبين في جميع أقسامها. ويهدف تخطيط الموارد البشرية أيضًا إلى مساعدة الشركات على معرفة المجالات التي تفتقر إليها شركتهم من حيث الموظفين الموهوبين والخطوات الإستراتيجية التي يحتاجون لإكمالها لجذب الموظفين الموهوبين للعمل في شركتهم.

مقالة ذات صلة: التخطيط الاستراتيجي: تعريفه، فوائده، أهدافه، خطواته، معوقاته

أهمية تخطيط الموارد البشرية

فيما يلي بعض الأمثلة على الفوائد المحتملة الناتجة عن تخطيط الموارد البشرية:

1. تنمية الموارد البشرية

يحدد تخطيط الموارد البشرية المهارات المطلوبة لمختلف مستويات الوظائف، ثم يتم تنظيم حملات تدريبية وتطويرية متنوعة لإكساب الموظفين المهارات والقدرة المطلوبة لأداء المهمة بكفاءة وفعالية.

مقالة ذات صلة: التدريب والتطوير في الموارد البشرية – الأهمية والأنواع وكيفية تنفيذه

2. التعامل مع التغيير

تخطيط الموارد البشرية مهم للتعامل مع التغيير المرتبط بالعوامل البيئية الخارجية، فهو يساعد على تقييم الموارد البشرية الحالية من خلال جرد الموارد البشرية Human Resource Inventory وتكييفها مع القوى التكنولوجية والسياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية المتغيرة.

جرد الموارد البشرية Human Resource Inventory و يُعرف أيضاً باسم “جرد المهارات skills inventory، وهي عملية توضح بشكل شامل المعلومات الأساسية عن جميع الموظفين ضمن الشركة، مثل التعليم والخبرة والمهارات والعمر والجنس والإنجازات الخاصة والرواتب، ويستخدم جرد الموارد البشرية في تخطيط الموارد البشرية؛ ويكون الهدف الأساسي من الجرد تحديد ما إذا كانت هناك فجوات بين المستوى الحالي للمهارات والمعرفة التي يمتلكها الموظفون والمهارات والمعرفة اللازمة لتحقيق الأهداف المستقبلية.

مقالة ذات صلة: المتغيرات البيئية الخارجية لأى منظمة بالتفصيل

3. الاستخدام السليم للموارد البشرية

يقيس تخطيط الموارد البشرية اكتساب المنظمة للقوى العاملة واستخدامها بفعالية لتحقيق الأهداف، ويساعد تخطيط الموارد البشرية في تقييم وتوظيف الموارد البشرية الماهرة؛ فتخطيط الموارد البشرية يركز على الاستخدام الأمثل للموارد البشرية لتقليل التكلفة الإجمالية للإنتاج.

مقالة ذات صلة: تكاليف الإنتاج في الاقتصاد الجزئي: ما هي، أنواعها، أمثلة عليها

4. احتياجات القوى العاملة المستقبلية

يضمن تخطيط الموارد البشرية أن يكون هناك موظفين متاحين لتوفير التشغيل السلس المستمر للمنظمة، وهذا يعني أن تخطيط الموارد البشرية يعتبر أداة لضمان توافر القوى العاملة في المستقبل لمواصلة الأنشطة التنظيمية؛ فتخطيط الموارد البشرية يحدد الاحتياجات المستقبلية للقوى العاملة من حيث العدد والنوع.

5. توظيف الموهوبين

الغرض الآخر من تخطيط الموارد البشرية هو تعيين واختيار الموظفين الأقدر (الأفضل) علي ملء الوظائف الشاغرة؛ فتخطيط الموارد البشرية يحدد احتياجات الموارد البشرية، ويقيم مستوى مخزون الموارد البشرية المتاح، ويقوم في النهاية بتعيين الموظفين اللازمين لأداء الوظيفة.

6. تقليل عدم اليقين

يرتبط هذا بتقليل تأثير عدم اليقين الناجم عن التغييرات المفاجئة في عمليات وإجراءات إدارة الموارد البشرية في المنظمة.

مقالة ذات صلة: تكلفة الفرصة البديلة: ما هي، أهميتها، عواملها، كيفية حسابها، مثال عليها

خطوات عملية تخطيط الموارد البشرية

يتكون تخطيط الموارد البشرية من خمس خطوات رئيسية لمساعدة الشركات على تطوير استراتيجيات للحفاظ على مواردها البشرية أو زيادتها، وفيما يلي الخطوات الخمس لإنشاء خطة فعالة للموارد البشرية:

1. تحليل الأهداف والخطط التنظيمية

يعتمد النجاح في تخطيط الموارد البشرية على ارتباطه بأهداف الشركة، لذلك يجب أن يبدأ بهدف نهائي في الاعتبار؛ فيجب تحديد ما تريد المنظمة تحقيقه في المستقبل، وكيف تنوي تحقيق ذلك، وكيف ستساهم جهود الموارد البشرية في ذلك.

وسيكون لكل قسم أهداف فريدة يجب أن يشارك في تحقيقها قسم الموارد البشرية؛ فمن الناحية المثالية، يعمل قسم الموارد البشرية بشكل وثيق جدًا مع الإدارة ولديه فهم واضح لما يهدف إليه كل قسم من أقسام الشركة؛ فبمجرد أن تعي ذلك، يمكنك التأكد من كيفية تلبية الموارد البشرية لتلك الاهداف. فعلى سبيل المثال، قد تحتاج منك بعض الأقسام إلى التركيز على التوظيف، بينما قد تحتاج بعض الأقسام الآخري إلى تقليص حجمها وإعادة تعيين بعض الموظفين الحاليين لأقسام أخري.

2. تقييم الوضع الحالي للقوى العاملة لديك واكتشاف الثغرات

قبل المضي قدمًا في خطط المستقبل، تحتاج إلى تقييم وضع القوى العاملة في المنظمة حاليًا من خلال تقييم نقاط القوة والضعف فيها؛ فمثلاً:- هل لديك العدد الصحيح من الموظفين ذوي الخبرة؟ ما هي المهارات التي لدي الموظفين الحاليين وما هو مستوي إتقان هؤلاء الموظفين لتلك المهارات؟. وللقيام بذلك، يجب مراعاة ما يلي:

  • ما هو عدد الموظفين لديك؟
  • كم عدد الموظفين في كل قسم؟
  • كم عدد الموظفين الذين يشغلون كل منصب؟
  • ما هو تعليم ومهارات وكفاءات ومؤهلات موظفيك؟
  • كيف يتم تصنيف الموظفين في بيانات تقييم الأداء؟
  • ما هي اعمار موظفيك؟ (كم عدد الذين يقتربون من التقاعد؟)

3. توقع متطلبات الموارد البشرية المستقبلية

مع بيانات الموظفين الحالية التي تم جمعها، يمكنك الآن استخدامها لتوقع التغييرات المحتملة أو الضرورية على التوظيف في الشركة في المستقبل؛ وللقيام بذلك، يمكنك إكمال نوعين من التنبؤ:

  • التنبؤ بالعرض: التنبؤ بالعرض هو عندما يقوم أخصائيو الموارد البشرية بتقييم الموظفين الحاليين لتحديد ما إذا كانوا يلبون متطلبات أهداف الشركة والاحتياجات من المواهب أم لا؛ كما أن التنبؤ بالعرض يجعل الموارد البشرية تفكر في حالات التقاعد المتوقعة أو الترقيات أو تسريح العمال أو مغادرة الموظفين الطوعية للشركة، وكل ذلك يمكن أن ينتج عنه وظائف شاغرة.
  • التنبؤ بالطلب: يركز التنبؤ بالطلب على أنواع المواهب وعدد الموظفين الذين ستحتاجهم الشركة لمطابقة أهداف الشركة المستقبلية أو احتياجات الصناعة.

مقالة ذات صلة: العرض والطلب: التعريف، الأهمية، المنحني، العوامل الرئيسية، أمثلة

4. وضع وتنفيذ خطة

حان الوقت الآن لصياغة خطة تنفيذية للموارد البشرية تتوافق مع الإستراتيجية العامة لمنظمتك، والخطة التنفيذية للموارد البشرية يجب أن تأخذ في الاعتبار جميع التحليلات التي أكملتها وأن تتضمن استراتيجيات المواهب لمطابقة العرض والطلب لجعل منظمتك جاهزة للمستقبل؛ ويمكن أن تبدأ خطتك بالمفهوم النظري لتحويل الشركة من X إلى Y ثم توضيح النهج التدريجي الذي سيتبناه قسم الموارد البشرية؛ وسيشمل ذلك تطوير أساليب لتعزيز استراتيجيات محددة لنقلك إلى المرحلة المثالية. وتشمل مجالات التركيز في الخطة التنفيذية النموذجية للموارد البشرية التوظيف والإعداد والتدريب والمزايا وإدارة الأداء وخيارات العمل عن بُعد / العمل المرن وثقافة الشركة.

ولا يوجد محتوى واحد لخطة موارد بشرية تناسب الجميع، وستكون إستراتيجية كل منظمة فريدة من نوعها اعتمادًا على أهدافها ونوع العمل الذي تعمل فيه المنظمة؛ حيث ستتضمن خطة شركة ناشئة صغيرة عوامل مختلفة تمامًا عن خطة الشركة متعددة الجنسيات، وقد تحتاج إحدى الشركات إلى البدء ببرنامج توظيف محسّن للعثور على عدد معين من الموظفين ذوي المهارات العالية المتمتعين بمعرفة متخصصة؛ و قد تكون شركة أخرى قادرة على البدء بتدريب موظفيها الحاليين.

فبمجرد وضع خطتك التنفيذية، يجب أن تركز على دمج تلك الخطة مع تواصل قوي strong communication على مستوى الشركة؛ وكن مستعدًا لبعض من مقاومة التغيير التي قد تحدث داخل موظفي الخطوط الأمامية والإدارة؛ وسيكون دمج خطتك أسهل إذا كنت تقوم بتعيين موظفين جدد لأنهم سيكونون أكثر قبولًا لطريقة جديدة.

مقالة ذات صلة: الخطة التنفيذية: ما هي، أهميتها،كيفية إعدادها، نموذج مكتوب

5. مراقبة خطتك ومراجعتها وإعادة تقييمها

بعد وضع خطة الموارد البشرية الخاصة بك في مكانها الصحيح، يجب عليك تحديد ما إذا كانت تؤتي ثمارها؛ ولذلك قم بمراجعة مدى مساعدة الخطة في تنفيذ الاستراتيجية التنظيمية وتحقيق الأهداف في مجالات مثل الإنتاجية أو الاحتفاظ بالموظفين ورضاهم، وما إلى ذلك. ومن الضروري أيضًا معرفة كيفية تأثير التغييرات على الموظفين، ولذلك يجب علي المدراء طلب التغذية الراجعة أثناء مراجعات الأداء، أو يمكنك إجراء استبيانات للموظفين للتعرف على سير الأمور.

وبمجرد حصولك على المدخلات input، يمكنك تحديد أي عقبات والعمل على حلها لضبط وتحسين التخطيط الخاص بك؛ فيمكنك حتى العودة إلى الخطوة الأولى والبدء في عملية التخطيط مرة أخرى مسلحًا بما تعلمته من التنفيذ الأولي. ويجب أن تكون عمليات تخطيط الموارد البشرية نشاطًا مستمرًا يتم تقييمه وتطويره باستمرار للبقاء متزامنًا مع جميع التغييرات التي يجب على الشركات مواجهتها.

مقالة ذات صلة: التخطيط: التعريف، الأهمية، الأنواع، الأهداف، الخصائص، العناصر

أدوات تخطيط الموارد البشرية

فيما يلي بعض الأدوات التي يمكنك استخدامها في تخطيط الموارد البشرية:

1. الدراسات الاستقصائية Surveys

تعد الاستطلاعات طريقة رائعة لجمع البيانات حول موضوع معين من الموارد البشرية واستخلاص استنتاجات حول التغييرات الضرورية، وهناك عدة أسباب تدفعك لاستخدام استطلاعات في تخطيط الموارد البشرية:

  • لقياس شعور مديري الأقسام تجاه مهارات موظفيهم وإنتاجيتهم
  • لتحديد أنواع البرامج التدريبية التي يهتم بها الموظفون
  • لمعرفة ما إذا كان الموظفون يحبون المزايا وبرامج التعويضات المقدمة لهم
  • لاكتساب نظرة ثاقبة حول ثقافة مكان العمل وما إذا كان الموظفون يشعرون بالسعادة في بيئة عملهم
  • لتحديد عدد الموظفين الذين يشعرون بالتقدير في مكان العمل
  • لمعرفة عدد الموظفين الذين يشعرون أن هناك فرصًا للترقيات الداخلية

ومن خلال استطلاع رأي الموظفين حول موضوع واحد أو أكثر، يكون لديك القدرة على تحديد نقاط الضعف المحتملة التي قد تؤدي إلى ارتفاع معدل دوران الموظفين أو انخفاض الإنتاجية.

2. أداة متابعة الموارد البشرية HR dashboard

تعد أدوات متابعة الموارد البشرية HR dashboards برامج مفيدة تطورها الشركات أو تستثمر فيها، وهذه الأدوات مفيدة بشكل خاص لعملية تخطيط الموارد البشرية لأنها تجمع وتعرض مجموعة متنوعة من البيانات بما في ذلك معدل دوران الموظفين ورضا الموظفين وإنتاجية كل موظف ومستويات مهارة الموظف والترقيات  الداخلية.

3. أنظمة إدارة الأداء

تتكون أنظمة إدارة الأداء من برامج تسمح للمديرين بتقديم تغذية راجعة حول أداء الموظف ومنح تقييمات الأداء على مدار فترة زمنية؛ وهذه الأنظمة مفيدة لتخطيط الموارد البشرية لأنها تسمح لمتخصصي الموارد البشرية بتحديد مدى نجاح تغيير مهام الموظفين أو مدى نجاح تقديم تدريب إضافي.

4. نظم إدارة الموارد البشرية (HRIS)

تجمع أنظمة إدارة الموارد البشرية Human resource management systems بين العديد من العمليات المختلفة لتقديم نظرة عامة على تخطيط الموارد البشرية، وإدارة كشوف المرتبات، والتعويضات والمزايا، والتعيين والتوظيف، ومعدل دوران الموظفين، والإنتاجية أو الرضا وعوامل أخرى. كما تسمح لك بأتمتة عمليات معينة مثل تسجيل ساعات عمل الموظف، ويتيح ذلك لمتخصصي الموارد البشرية إجراء تعديلات على تخطيط الموارد البشرية أو قياس التحسينات.

5. برمجيات تحليل التعويضات والمزايا

يسمح هذا النوع من البرامج لمحترفي الموارد البشرية بمقارنة جداول الرواتب الحالية ومزايا الموظفين بالاتجاهات الاقتصادية economic trends أو خيارات المزايا الشائعة؛ ويمكن لمتخصصي الموارد البشرية استخدام هذا البرنامج في عملية تخطيط الموارد البشرية لتحديد ما إذا كان الموظفون يتلقون جدول الرواتب والمزايا التي تتوافق مع التوقعات في الصناعة. ولذلك، فهو يساعد الشركات على تقليل معدلات دوران الموظفين وزيادة الرضا والإنتاجية.

مقالة ذات صلة: التعويضات والمزايا: التعريف والأهمية والأنواع وأمثلة

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *