أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

14 خطأ فى لغة الجسد خلال مقابلة العمل "الانترفيو" يجب تجنبها

14 خطأ فى لغة الجسد خلال مقابلة العمل "الانترفيو" يجب تجنبها
14 خطأ فى لغة الجسد خلال مقابلة العمل "الانترفيو" يجب تجنبها


نصف المحاورين من مديري التوظيف يقررون خلال الخمس دقائق الاولى من مقابلة العمل هل هذا هو الشخص المناسب لهذه الوظيفة ام لا؟

معظم المعلومات والأرقام سيكون مصدرها إستطلاع رأى لأكثر من 2600 من مديري التوظيف عن طريق موقع  CareerBuilder .

تناولنا فى مقالة سابقة شاملة مهمة جدا لغة الجسد وكانت بعنوان


 في كثير من الأحيان،  اختلالات وأخطاء لغة الجسد التي يجب عليك عدم فعلها مثل التململ، أو المصافحة الضعيفة، أوعدم المحافظة على التواصل بالعين يمكن أن تترك انطباعا سيئا ويمكن أن تمنع حتى المترشحين الأكثر موهبة من الترشح للوظيفة.

قد تناولنا فى مقالة سابقة، أفعال وسلوكيات فى لغة الجسد ينبغي تجنبها بصفة عامة 

أفعال وسلوكيات لغة الجسد التي ينبغي تجنبها - 25 تصرف خطأ فى لغة الجسد يجب تجنبها


الجمع بين تلك الأخطاء مع أخطاء أخرى، مثل الكذب، أوان المتقدم للوظيفة يجيب على الهاتف المحمول أو يقوم بكتابة رسالة أثناء مقابلة العمل،او ان المتقدم للوظيفة يكون متعجرف او يلبس ملابس غير لائقة او ان المرشح يفتقد للمسؤلية، يتسبب ذلك فى عدم الحصول على الوظيفة.

وتقول روزماري هيفنر، كبير موظفي الموارد البشرية في CareerBuilder، في بيان لها: "إن أفضل حل للتقليل من القلق قبل المقابلة هو التحضير القوي". "إذا كنت لا تقرأ عن الشركة وتبحث عن معلومات عنها و لا تقوم بدورك بدقة، هذا يمكن أن يزيد خوفك من إجراء مقابلات سيئة و من المحتمل ان تفقد فرصة العمل".

عزيزى القاريء ، هل انت متحير وغير متأكد مما إذا كانت لغة جسدك فى مقابلات العمل خاطئة؟ تحقق من هذه القائمة فبها أكثر 14 خطأ فى لغة الجسد يمكن ان تقع بها خلال اى مقابلة عمل، وفقا لأستطلاع CareerBuilder وبعض المصادر الأخرى.


1-حافظ دائماً على التواصل البصرى


الكثير من اصحاب العمل يكرهون الفشل في إجراء الأتصال بالعين ، فهو خطأ في لغة الجسد يقع فيه الكثير من المتقدمين للوظائف. 67 في المئة من الناس الذين تعرضوا لاستطلاع رأى من مديرى الموارد البشرية قالوا انهم لا يحبون ان يضع المرشحين للوظائف عيونهم لأسفل. ولكننا ايضاً لا نريد الدخول في مسابقة التحيق المخيف بالعين خلال مقابلة العمل الخاصة بك، انظر إلي من يتحاور معك أثناء الاستماع والتحدث فهذا يظهر انك تشارك بشكل فعال في المحادثة وتتمتع بالثقة فى النفس.

 "إذا لم تتمكن من النظر إلى شخص ما في العين أثناء إجراء محادثة فى المقابلة الشخصية، فسيعتقد المستجوب أن لديك مشكلة في التواصل - أو أسوأ من ذلك، أنك لست صادقا معه حول تجارب عملك"

وقال جيفري أوري المستشار المهني لشيكاغو تريبيون: "إذا كان لديك عادة النظر بعيدا أثناء الاستماع، فإن ذلك يدل على عدم الاهتمام و انك لا تسطيع ان تركز انتباهك"

الحفاظ على اتصال قوي للعين لا يعني التحديق على الشخص الذي تجري مقابلة التوظيف معه. ببساطة يمكنك التفكير في المقابلة على انها محادثة مع صديق محترم، فهذا يمكن أن يجعلك تظهر بمظهر أقل جموداً.

العثور على التوازن الصحيح بين اتصال العين القوي والإيماءات المريحة هو المفتاح. بعد كل شيء، انت ترغب في المقابلة الشخصية أن يشعر المحاور بالراحة دون المساس بالمهنية الخاصة بك.

يجب أن يكون التواصل الجيد بالعين مصحوب بابتسامة، وإلا ستكون مجرد شخص يحدق، الأمر الذي يجعل معظم الناس يشعرون بعدم الارتياح نوعا ما."

من الناحية المثالية، لا تريد أن يقوم القائم بالمقابلة بكل الحديث. وللعلم الوميض بالعين"الرمش" مع التحديق بالعين ، يدل على أنك غير مهتم بالمشاركة بنشاط في عملية المقابلة.

"أفضل المقابلات هي تلك التي تتحول إلى محادثات حيث كل مشارك يطرح الأسئلة على الشخص الآخر ويبقى مشاركا"

 ويقول هيمنج أليسون الخبير الوظيفى "لذا كن مستعدا بقائمة قصيرة من أسئلة المتابعة". سوف تندهش من كيف أن إعداد القليل من المواد العلمية يمكن أن يحسن الثقة الخاصة بك والاتصال بالعين. "

ستانلي فيلبس، المؤلف المشارك لكتاب "المرأة الحازمة" يقدم النصائح التالية:

تدوين الملاحظات يعطيك سبب للنظر بعيدا، دون أن تبدو غير مهتم، ومثيرة للإعجاب لصاحب العمل.

الإيماء بالاتفاق على ما يقال أو غيره من التغييرات المناسبة للتعبير يمكن أن يساعد في كسر الشعور بالرتابة من النظر مباشرة على شخص معين طول الوقت.

• إذا قام شخص أو أكثر بإجراء مقابلة معك، فتأكد من توجيه انتباهك إلى كل فرد منهم على فترات.

مارس عملية المحافظة على الإتصال الجيد بالعين مع شخص ما قبل المقابلة ولاحظ أي اختلافات في نوعية الاتصال الخاصة بك - هل الاستماع أكثر انتباها؟ هل تنقل المزيد من الاهتمام وتلقي المزيد من الاهتمام لما تقوله؟

كن نفسك. هذا سوف يسهل لك الامور ويساعدك على تجنب ان تبدو وان تشعر بأن الامر صعب او قاسي وغير طبيعيى.

هل هذة كل النصائح ؟ هل هذة النصائح كافية ؟ لا، قد تناولنا فى مقالة منفصلة التواصل البصرى والإتصال بالعين ولغة العيون فى الحب وكيف تقرأ لغة العيون ؟ والكثير ...وكانت المقالة بعنوان

التواصل البصرى - لغة الجسد


2-حافظ دائماً على الإبتسامة


فالمرشحون الذين يتمتعون بالوجه الصخري لا يحققون نتائج جيدة في المقابلات، حيث قال 39٪ من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع من مديرى التوظيف ان المرشيحن للوظائف لا يبتسمون هى واحدة من أكبر الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها اى باحث عن عمل. فبالتأكيد، من يريد أن يعمل مع شخص دائما غاضب؟

ليس فقط يجب عليك ان تبتسم فيجب ان تبدو الإبتسامة دافئة و ودية.

حافظ دائماً على الإبتسامة - لغة الجسد


3- اللعب بالأشياء على الطاولة


وفى  هذا الأستطلاع ايضاً 34 في المائة من مديري التوظيف قالوا أن اللعب بالأقلام أو الأوراق او الخواتم هو مثال رئيسي على ضعف لغة الجسد في مقابلة العمل. وإن النقر على المكتب او القلم أو اى إيماءات مماثلة يمكن أن يفسر على أنه علامة على القلق.

"كما يمكن تفسيره على أنه انعدام الاستعداد فمن الأفضل دائما أن تبقي يديك بشكل مريح مع بقية جسدك عندما تكون في وجود الآخرين".

اللعب بالأشياء على الطاولة - لغة الجسد


4-التململ


مديرو التوظيف لا يتعاملون بلطف مع الباحثين عن عمل الذين يعانون من صعوبة في الجلوس،  32٪ يقولون حسب الإستطلاع أن الكثير من التنقل في مقعدك أو النقر بالقدم هو خطأ كبير خلال مقابلة.

لسوء الحظ، قد تقوم بالتململ خلال مقابلات العمل وحتى من الممكن انك لا تدرك ذلك. حاول إجراء مقابلة وهمية مع صديق حتى يتمكن من إعلامك عن أي لفتات او حركات عصبية قد تكون صنعتها.

التململ - لغة الجسد

 قد تناولنا على مدار مقالتين تعليم لغة الجسد بالصور التوضيحية وكانتا بعنوان

تعلم لغة الجسد بالصور - 16 صورة لتعليم لغة الجسد فى علم النفس

لغة الجسد بالصور - 23 صورة لتتعلم لغة الجسد 


5-تقاطع الذراعيين


تقاطع ذراعيك أمام صدرك يجعلك تبدو فى موقف دفاعي وعدائي، لذلك لا عجب أن 32٪ من مديري الموارد البشرية قالوا أن هذا ليس شيئا أحبوا أن يروه في الناس الذين قابلوهم.

هذا هو واحد من الأمثلة على لغة الجسد التي تشير إلى أن الشخص الذى امامك يتخذ موقف دفاعي. قد يعني معنى لغة الجسد للأذرع المتقاطعة أيضا عدم الاتفاق مع آراء وأفعال الأشخاص الآخرين الذين تتواصل معهم، ومن الممكن ان تعبر ايضاَ عن رغبة أقوى للهجوم.

تقاطع الذراعيين - لغة الجسد


6--لا تجلس بوضعية خاطئة


جسب الاستطلاع 31 في المائة من خبراء الموارد البشرية أن هذا الخطأ فى لغة الجسد جعل المرشحين يبدون أقل تهذيباً في مقابلة العمل.
الميل إلى الوراء معناه هو اما انك كسول أو متعجرف، والميل إلى الأمام معناه هو العدوانية اما الترهل معناه هو انك انسان كسول. بدلا من ذلك، يقول الخبراء حاول ان تكون فى موقف محايد ، اجلس بطهر مستقيم دائماً وتكون رقبتك وظهرك على مستوى واحد

لا تجلس بوضعية خاطئة - لغة الجسد


7-لمس وجهك


 ثمانية وعشرون في المئة من مديري التوظيف حسب الإستطلاع ان اللعب بشعرك أو لمس وجهك خلال مقابلة العمل من الأشياء المرفوضة. حيث ان اللعب بشعرك يجعلك تبدو فى مظهر صبيانيى  او ان اعضابك مشدودة، وقالت خبيرة لغة الجسد باتي وود ان لمس أنفك يجعل الأمر أسوأ بكثير.

وقال المدرب المهني مارك تشيرنوف في مقالة له: "إن لمس الوجه، وخاصة الأنف، يفسر عادة على أنه مؤشر على الخداع".

لمس وجهك - لغة الجسد


8-المصافحة الضعيفة


حسب الإستطلاع ما يقرب من ربع مديري الموارد البشرية يعتبر المصافحة الضعيفة خطأ في لغة الجسد.

"كثير من الناس يجدون عدم الرغبة في إعطاء مصافحة قوية كعلامة على عدم الالتزام أو التصميم"

المصافحة الضعيفة - لغة الجسد


9-استخدام الكثير من الإيماءات باليد


 ثلاثة عشر في المئة من مديري التوظيف حسب الإستطلاع قالوا  ان استخدام الكثير من الإيماءات باليد أثناء التحدث يعتبر خطأ كبير أثناء مقابلة العمل فى حين التحدث باليدين يجعللك تبدو محبوب أكثر ، وقالت خبيرة لغة الجسد جانين درايفر ان تحريك الذراعيين فى الهواء و الإيماءات الهمجية يمكن أن تكون مثيرة للإشمئزاز.
 "كلما زادت الإيماءات، كلما خرجت عن نطاق السيطرة. المفتاح في المقابلة هو التوازن: بعض حركة اليد تحمييك من ان تكون ثابت كالجماد، ولكن الكثيرمن الإيماءات والحركات تجعلك تبدو كأنك مدفع منطلق" .

استخدام الكثير من الإيماءات باليد- استخدام الكثير من الإيماءات باليد


يتسائل الكثير ماذا يجب ان أفعل بيدى ؟ ولذلك تناولنا فى مقالة منفصلة بعنوان 


10-مصافحة قوية جدا


إن المصافحة تجعل الانطباع الأول جيدا، ولكن من الممكن ان يتم تجاوز الحد. فالمصافحة القوية جدا تتسبب فى نفور كبير لدى 9٪ من مديري الموارد البشرية حسب الإستطلاع.

عندما تصافح مع المحاور الخاص بك لأول مرة،  فانت تريد قبضة يدك ان تكون ثابتة ولا تريدها ساحقه. وبصرف النظر عن احتمال حدوث بعض الألم الخطير، فإن مصافحة العظام المحطمة قد تجعل المتحاوريين فى مقابلات العمل يعتقدوا أنك عدواني جدا، أو ربما يكون من الصعب العمل معك.

مصافحة قوية جدا - لغة الجسد


وسوف نتناول ايضا بعض الأخطاء من خارج هذا الأستطلاع

11-المقاطعة و التوجيه


وتقول سينثيا بورنهام، المدربة الكاريزمية التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها، أن المقاطعة أو توجيه الاقتراحات يمكن أن "يدمر" العلاقة بينك وبين المحاوريين بطريقة عدوانية.

المقاطعة و التوجيه - لغة الجسد


12-الإيماء المفرط بالرأس


احيانا عندما ننوتر وخصوصاً "النساء" نقوم بهز الرأس كدليل على الموافقة ، نعم الإيماء بالرأس جيد خلال مقابلة العمل ولكن الإفراط فيه قد يدل على انك متوتر او غير واثق او انك تريد مجاملة المحاور بفجاجة .

الإيماء المفرط بالرأس - لغة الجسد

13-وضع اليدين خلف الظهر او فى جيوبك


من المهم أن تظهر ودود ومتفتح، لذلك لا تحاول السيطرة على الإيماءات أو التململ عن طريق الحفاظ على يديك خلف ظهرك او فى جيوبك. فهذا مهم بشكل خاص عندما تبدأ في الكلام.

  "إن حفظ يديك في جيوبك أو خلف ظهرك يمنع الحركة ويجعلك تبدو بشكل متصلب او بمعنى أدق متيبس".

وضع اليدين خلف الظهر او فى جيوبك - لغة الجسد


14-تعابير الوجه الغير متطابقة


يقول مدرب التواصل الشخصى مات إيفنتوف: "إذا لم تكن طبقة صوتك مطابقة للتعبير الوجهي الخاص بك يمكن أن تجد نفسك فى مشكلة". "إذا كان شخص ما يسأل عن أكثر شيء فى حياتك أثر في شخصيتك ، ووجهك كان جامد أثناء الإجابة، فلن يصل ما تقوله للمحاور".

تعابير الوجه الغير متطابقة - لغة الجسد

و قد تناولنا على مدار مقالتين لغة الجسد في الحب عند الرجل و المرأة وكانتا بعنوان

ما هي لغة الجسد للرجل عند الوقوع في الحب؟ 18 علامة للوقوع فى الحب بالنسبة للرجل

لغة الجسد للمرأة عند الوقوع فى الحب - علامات الحب عند المرأة

وفى النهاية ، صديقى القاريء هل يوجد شيء تريد إضافاته على هذة المقالة؟
بإنتظارك فى التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع