أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

7 حركات باليد يمكنك استخدامها لتكون قائد ومتحدث أكثر ثقة - لغة الجسد

7 حركات بلليد يمكنك استخدامها لتكون قائد ومتحدث أكثر ثقة - لغة الجسد
7 حركات بلليد يمكنك استخدامها لتكون قائد ومتحدث أكثر ثقة - لغة الجسد 

يقول الخبراء ان عقلك يفكر ما بين 2000 - 3000 فكرة في الساعة. الحمد لله، اننا يمكننا الاعتماد على العقل اللاواعي لمعالجة جميع المعلومات من حولنا حتى نتمكن من العمل في حياتنا اليومية. أعني أنه سيكون كابوسا إذا كانت كل تلك الأفكار فى العقل الواعي.

تناولنا فى مقالة سابقة شاملة مهمة جدا لغة الجسد وكانت بعنوان


عندما يتعلق الأمر ب "عرض تقديمي" يكون لدى الكثير سبباً واضحاً ليشعروا بالقلق الشديد قبل أن يقفوا و يتحدثوا مع الجمهور. فلو طورت صديقى القاريء المهارات الصوتية و لغة الجسد فسيكون لديك فرصة أكبر لإدراج المعلومات التي تريدها في أذهان جمهورك. كل شيء مجهز فلديك فرصة كبيرة لتكون قائد واثق وموثوق به يتمتع بالمصداقية.

والجمهور الذي سيتم التقديم له سيكون لديه الآلاف من الأفكار الناجمة عن الحواس الخمس. البصر، السمع، التذوق، الشم واللمس للكشف عن المعلومات التي تقوم بتوصيلها له، في الواقع أكثر من 60٪ من عملية التواصل بين الأفراد تأتي من الإشارات غير اللفظية التي تشمل حركات الجسم ودرجة صوتك أثناء الكلام، وسرعة الكلام، ولهذا وجب الإهتمام بلغة الجسد. فهناك مجموعة كاملة من أجزاء الجسم التي تؤثر على نجاح العرض التقديمي.ولكن فى هذا المقال سوف نتناول اليدين.


و قد تناولنا على مدار مقالتين تعليم لغة الجسد بالصور التوضيحية وكانتا بعنوان



كم مرة كنت على استعداد لتقديم عرض او كنت فى محادثة هامة وفكرت حول المكان الذي يجب ان تضع فيه يديك؟ فانا آمل أن تلعب يديك دورا أكبر في العروض التقديمية وفى محادثاتك اليومية بعد قراءة هذه المقالة.

فهذا اقتباس لطيف عن اليد لصاحبته أودري هيبورن.

"مع تقدمك في السن، سوف تكتشف أن لديك اثنين من اليدين: واحدة لتساعد نفسك، والآخر لتساعد الآخرين. "

7 حركات باليد يمكنك البدء في استخدامها اليوم لتكون قائد ومتحدث أكثر ثقة:


1. الكفين معا


الكفين معا - لغة الجسد

هذا هو على الارجح واحدة من أكثر حركات اليد المعروفة في جميع أنحاء العالم. فهى تعتبر رمز للعبادة فإن هذة الحركة تحفز على الاحترام والهدوء والسلام. لهذا السبب قد تتساءل على وظيفتها في العرض التقديمي او فى المحادثات اليومية.

وكثيرا ما يستخدم المتحدثين هذة الحركة لمتابعة نقطة رئيسية في عرض تقديمي. فمثلا يتم استخدامها عندما يتوقف المتكلم ويترك الجمهور للتفكير قليلاً والنظر في أهمية نقطة قد ناقشها معهم للتو. فحركة اليدين هذة تعمل بشكل أفضل مع إبقاء عينيك مفتوحة، والكفين معا و أصابعك تلمس ذقنك قليلاُ.

الأفضل استخدام حركة اليد هذة مرة واحدة فقط خلال عرض تقديمي او محادثة عندما تريد حقاً أن تنقل أهمية نقطة قمت بها.

2-عد الاصابع


عد الاصابع - لغة الجسد

جزء أساسي من العرض الناجح هو أن الناس يتذكرون ما تقوله ، فانت تريد ان الأفكار القليلة بعد أن تترك الاسخاص فى الغرفة تكون حول المعلومات التي غطيتها اثناء عرضك التقديمى او محادثتك معهم.
طريقة العد ب الثلاثة اصابع او بالخمسة إصابع ضمن العرض التقديمى او المحادثة وبالطبع في النهاية لتلخيص النقاط الرئيسية الخاصة بك هى وسيلة مثالية للناس لكى يتذكروا ما تم مناقشته. يمكنك أيضا متابعة هذا في رسالة بالبريد الالكتروني كذلك.
في هذه الصورة بيل جيتس يمسك الميكرفون ولكن إذا كان لا يستخدم  اليد الاخرى فى اى شيء مادى فلابد من استخدام اصابع
اليدين معاً .


قد تناولنا فى مقالة منفصلة التواصل البصرى والإتصال بالعين ولغة العيون فى الحب وكيف تقرأ لغة العيون ؟ والكثير ...وكانت المقالة بعنوان

3-وضع اليدين معاً كإشارة على التفكير كما فى الصورة ويطلق عليها بالانجليزية "Steepling"


وضع اليدين معاً كإشارة على التفكير  - لغة الجسد

تحبه او تكرهه دونالد ترامب لديه قدرة لا تصدق على حشد الجماهير. إن هذة الحركة هى إيماءة باليد استخدمت منذ فترة طويلة من قبل الرؤساء ورجال الأعمال والسياسيين لنقل السلطة والثقة. في الشركات يستخدمها اعلى طبقة من المديرين ، فهل مديرك صديقى القاريء يستخدم هذة الحركة؟

ان هذه الحركة باليد تقوم بجلب المزيد من الاهتمام اكثر من حركات اليد و لغة الجسد الاخرى. إذا كان أي شخص يعرف أصل هذة الحركة - فليخبرنا بها فى التعليقات من فضلكم؟

4-فتح الذراعيين - الكفين لأعلى


فتح الذراعيين - الكفين لأعلى - لغة الجسد

أعتقد أنه من المهم جداً للجميع في المكان الذى تقدم به العرض التقديمى او المكان الذى تجرى فيه مناقشة ان تكون ذراعيك مفتوحة و الكفين لأعلى كما بالصورة، فهذة الحركة باليد فى لغة الجسد معناها انك تريد توصيل رسالة مثالية أننا فى هذا الموقف معاً .

5-الضغط على الإبهام والسبابة


الضغط على الإبهام والسبابة - لغة الجسد

وقد تم مشاركة هذه التقنية من قبل محامى الذي يوصي موكليه لاستخدام هذة الحركة عندما يكونوا في المحكمة. انها تستخدم للمساعدة في تقليل القلق في الفترة التي تسبق أو أثناء العرض التقديمي.
ببساطة يتطلب منك الضغط على ظفرالإبهام في إصبعك ضغط كافى لكى لتشعر بلدغة. فمن خلال التركيز على الألم في إصبعك فسوف يساعدك هذا بصرف إنتباهك قبل الصعود على المسرح او قاعة المحكمة او مناقشة مهمة. خلافاً لجميع الاقتراحات الأخرى في هذا المقال هذة  الحركة باليد لا ينبغي أن يراك الآخرين اثناء فعلها .

كما لم أتمكن من العثور على صورة لهذة الحركة. اعتقدت أن الطفل وهو يمص الإبهام سيكون تذكير لطيف على مدى فائدة أصابعنا. ومن الواضح أنني لا أقترح استخدام هذة الحركة خلال العرض التقديمي  او اى مناقشة مهمة.

6-اليد على القلب


اليد على القلب - لغة الجسد

وضع يدك على قلبك يعزز الصدق. عندما تطلع ان يثق بك الجمهور ويعتقد في ما تقوله هذة هى الحركة المناسبة باليد فى لغة الجسد. وربما يكون أكثر من يستخدمها السياسيين ولكن إذا كنت صادق في كلمات العرض التقديمي  او خلال اى مناقشة هذة هى حركة مهمة جداً فى لغة الجسد للإستخدام.

بالنسبة لأولئك الذين ينظرون في أن هذا النوع من الإيماءات والحركات هي مفتعلة. أود أن أطلب منكم العودة إلى بداية المقالة بأن 20000-30000 من الأفكار تخترق ذهن جمهورك فى الساعة. فمن المستبعد جدا أن بكون الانسان واعي و يختار شيء ويستبعده من لغة الجسد.
لا شعوريا حركة اليد هذة تساوى الصدق الخاص بك - فانت ما تفعله هو انك تعزز فقط قوة ما تقوله.


و قد تناولنا على مدار مقالتين لغة الجسد في الحب عند الرجل و المرأة وكانتا بعنوان

ما هي لغة الجسد للرجل عند الوقوع في الحب؟ 18 علامة للوقوع فى الحب بالنسبة للرجل

لغة الجسد للمرأة عند الوقوع فى الحب - علامات الحب عند المرأة

7-"هناك شئ اخر"


هناك شئ اخر - لغة الجسد

انا طبعا احب هذا الاسلوب. اخبرنى أحد الأشخاص به فانه وسيلة قوية قبل ان تغادر عرض تقديمى او قبل ان تنهى حديث هام. فالتوقيت السليم هو المفتاح، فأفضل استخدام لهذة الحركة يكون فقط بعد تصفيق خلال عرض تقديمى هام. تماما كما لو انك سوف تغادر المسرح. ارفع يديك والكف لأعلى كما بالصورة تقريباً وتقول "انتظروا، هناك شئ اخر."
لماذا اللجمهور سيهتم جداً بهذة الرسالة الاخيرة او الفكرة او المقترح او اى شيء ستقوله فى النهاية. لأن هذا هو الوقت المناسب الذى لا يتوقع اى شخص ان تعلن فيه اى شيء هام.

وللمزيد من العاطفة والود عند التقديم او المناقشة أمام مجموعة صغيرة من الناس. فمثلا عندما تقف لتترك الغرفة و يقف الجميع كذلك للمغادرة.توقف واستدر ومن ثم تقول "في الواقع قبل أن نذهب، هناك شئ اخر" في هذه المرحلة تجنى ثمار العرض او المناقشة الخاص بك. فعلى سبيل المثال تقول "بالمناسبة بما ان كل شيء متفق عليه الآن ، نحن في الواقع سوف نقوم بالتسليم غدا".

فى النهاية نذكر اننا قد تناولنا فى مقالتين منفصلتين أخطاء لغة الجسد التى يجب تجنبها وكانتا بعنوان

أفعال وسلوكيات لغة الجسد التي ينبغي تجنبها - 25 تصرف خطأ فى لغة الجسد يجب تجنبها

14 خطأ فى لغة الجسد خلال مقابلة العمل "الانترفيو" يجب تجنبها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع