لغة الجسد – كل مايجب ان تعرفه عن لغة الجسد

لغة الجسد - كل مايجب ان تعرفه عن لغة الجسد
لغة الجسد – كل مايجب ان تعرفه عن لغة الجسد

لغة  الجسد


لغة الجسد هي نوع من التواصل غير اللفظي يستخدم فيه السلوك الجسدي، بدلا من الكلمات، للتعبيرعن المعلومات أو نقل هذة المعلومات للغير. ويشمل هذا السلوك تعبيرات الوجه، وضع الجسم، والإيماءات، حركة العين،اللمس والمسافات بين الأشخاص. لغة الجسد موجودة في كل من الحيوانات والبشر، ولكن هذه المقالة تركز على تفسيرات لغة جسم الإنسان.



لا ينبغي الخلط بين لغة الجسد ولغة الإشارة، حيث أن لغات الإشارة هي لغات كاملة مثل اللغات المنطوقة ولها قواعدها المنظمة المعقدة الخاصة بها، فضلا عن كونها قادرة على إظهار الخصائص الأساسية الموجودة في جميع اللغات مثل اللغة العربية والإنجليزية. لغة الجسد، من ناحية أخرى، لا تحتوي على قواعد اللغة ويجب أن تفسر على نطاق واسع، فلا يوجود معنى مطلق لحركة معينة، لذلك فهي ليست لغة مثل لغة الإشارة، ويطلق عليه ببساطة باسم “اللغة” بسبب الثقافة الشعبية.

في المجتمع، هناك تفسيرات متفق عليها لسلوك معين. قد تختلف التفسيرات من بلد إلى آخر، أو من ثقافة إلى ثقافة اخرى. في الواقع بعض الباحثين يخلصون إلى أن الاتصالات غير اللفظية تمثل غالبية المعلومات التي تنتقل خلال التفاعلات بين الأشخاص. فهى تساعد على إقامة العلاقة بين شخصين وتنظم التفاعل بينهم، ولكن من الممكن أن تكون لغة الجسد غامضة.

تعليم لغة الجسد



لغة الجسد هي واحدة من أقوى الوسائل لإيصال مشاعر اى شخص، و معرفة حالته المزاجية، وسلوكياته، وشخصيته. في الواقع أكثر من 60٪ من عملية التواصل بين الأفراد تأتي من الإشارات غير اللفظية التي تشمل حركات الجسم ودرجة صوتك أثناء الكلام، وسرعة الكلام. فمن رايي ان تعلم لغة الجسد يساعدك على تحليل الشخصيات من خلال الحركات التى يقوم بها.

لغة الجسد تنطوي على العديد من الإيماءات والحركات، ولكل منها معاني مختلفة. إنها طريقة معقدة للتواصل. ولكن فن لغة الجسد هو أنه عندما تتعلم تفسيرات و إشارات لغة الجسد المختلفة، يمكنك تحديد المشاعر الداخلية والعواطف. وبالتالي يمكنك التحكم في الموقف من خلال معرفة كيفية التصرف مقدما.

كل منا يريد “قراءة الافكار من خلال لغة الجسد” اى يريد تعلم قراءة لغة الجسد ولذلك إليك بعض الأمثلة.

1-الأذرع تتقاطع امام الصدر

هذا هو واحد من الأمثلة على لغة الجسد التي تشير إلى أن الشخص الذى امامك يتخذ موقف دفاعي. قد يعني معنى لغة الجسد للأذرع المتقاطعة أيضا عدم الاتفاق مع آراء وأفعال الأشخاص الآخرين الذين تتواصل معهم، ومن الممكن ان تعبر ايضاَ عن رغبة أقوى للهجوم.

الأذرع تتقاطع امام الصدر- لغة الجسد

يتسائل الكثير ماذا يجب ان أفعل بيدى ؟ ولذلك أفردنا مقالة منفصلة بعنوان 


7 حركات باليد يمكنك استخدامها لتكون قائد ومتحدث أكثر ثقة – لغة الجسد 

2-عض الأضافر

يظهر عض الأظافر العصبية والتوتر، والإجهاد، أو انعدام الأمن. كثير من الناس يقوموا بعض أظافرهم دون إدراك ان لديهم هذه العادة.

عض الأضافر- لغة الجسد

و قد تناولنا المزيد عنتعليم لغة الجسد بالصور التوضيحية فى مقالة منفصلة بعنوان 

 تعلم لغة الجسد بالصور – 16 صورة لتعليم لغة الجسد فى علم النفس 

عض الشفايف فى لغة الجسد

عض الشفة، مركزيا أو جانبياً، غالبا ما يكون علامة على القلق. وعادة، ما يعض هو الشفة السفلية (خاصة إذا كان الشخص لديه بروز فى اسنان الفك العلوى ). قد يكون هذا التصرف معتاد بالنسبة لأشخاص الذين يقومون به حيث يقومون بتكرار هذه الحركة في مواقف القلق فيمكن التنبؤ بها.

ويمكن أيضا أن يكون عض الشفايف فى لغة الجسد مؤشرا على الإجهاد أثناء الكذب.


عض الشفايف
عمل شبيه بتصرف الاطفال إلى حد ما، خاصة إذا كان مصحوبا بعيون واسعة وحواجب مرفوعة في الوسط ومنخفضة على الجانبين، فتراها عند الأطفال عندما ينتابهم القلق من التعرض للتوبيخ بسبب إفشاء سر او التعرض للرقابة بشكل عام.


عض الشفة
يمكن أن يكون تصرف عندما يحاول الشخص منع نفسه من ان يقول شيء او لتهدئة نفسه عندما يكون غضبان.

عض الشفايف فى لغة الجسد



والان مع بعض الأمثلة من مقالة اخرى

1-ما الذى تقوله وود فى هذة الصورة؟

إن عقد الذقن في قبضة قد يظهر اعتراضا على ما قيل للتو

عقد الذقن في قبضة  - لغة الجسد

2-“محو مخاوفي بعيدا”

إن مسح الوجه في حركة هبوطية يشير إلى الرغبة في “القضاء على” مشكلة أو قلق،كما تقول وود.

 مسح الوجه في حركة هبوطية - لغة الجسد

3-“لا أستطيع أن أصدق هذا”

وهناك اختلاف فى هذة الصورة عن الصورة السابقة التى كانت توضح محاولة  “محو والقضاء على” العواطف، اما فى هذة الصورة انتشار الأصابع قد يعبر عن عدم الثقة، كما تقول وود.

انتشار الأصابع - لغة الجسد

4-“لا أريد أن أتحدث”

قد يشير مص الشفاه إلى عدم الرغبة في التعبير عن بعض الأفكار والعواطف.

مص الشفاه - لغة الجسد



الأمثلة لسابقة لباتى وود من مقالة تناولنا فيها بالصورة التوضيحية تعليم لغة الجسد وكانت بعنوان

لغة الجسد بالصور – 23 صورة لتتعلم لغة الجسد 

لغة الجسد فى الحب

هل كنت تريد فى أي وقت مضى ان كان هناك عصا سحرية من شأنها أن تجعلك أكثر جاذبية للجنس الآخر، أو على الأقل تساعدك على فهم من الذي ينجذب لك؟ من يكون معجب بك ؟ من يحبك ؟ حسنا، لا وجود للسحر فى هذة المقالة  علم فقط. وإليك صديقى القاريء كيف يمكن للرجال والنساء أن يتعلموا لغة الجسد فى الحب.

لغة الجسد في الحب عند الرجل

لغة الجسد في الحب عند الرجل

لغة الجسد تكشف كيف يتواصل وينجذب شخص ما لك. لذلك فمن الجيد أن تعرف ما هي الإيماءات والمواقف المختلفة التي تظهر لك كيف يشعر الطرف الآخر

1-يقوم برفع حاجبيه.

الناس يميلون إلى استخدام هذة الحركة اللاإرادية للمساعدة في فتح عيونهم عندما يحبون ما يرونه. إذا كان يرفع حواجبه فى أي وقت مضى حتى ولو قليلا بينما كنتم تتحدثون، فهذا يعني انه مهتم في كل ما تقولينه.

2-يظهر لكى أسنانه الأمامية.

تقول باتى وود خبيرة لغة الجسد لمدة تزيد عن 30 عام: “يتوقف الرجال عن الابتسام بمثل هذة الطريقة في سن الخامسة تقريبا، إلا إذا كانوا سعداء حقا. ابحثى عن الأسنان: “عندما يشعر بالسعادة حقا، انه لا يغطي أسنانه” هكذا تقول وود.

الإبتسامة والحب فى لغة الجسد

3-يبتسم الى ما هو أبعد من الفم.

الابتسامات الحقيقية تمتد إلى ما هو أبعد من الفم: أنها تنطوى على رفع الجبين وتظهر تجاعيد الوجه تحت العين. إذا كانت ابتسامته تنطوي على وجهه كله، فهذا يعني أنكى تؤثرى عليه حقا بطريقة جيدة.

4-يريد ان يخدمكى ويجعلكى مرتاحة

عندما تجد الرجل الخاص بك يضحى من أجلك للتأكد من أنك تشعرى بالراحة وأنك تحصلى على كل ما تحتاجيه، فهذا هو بالتأكيد علامة من علامات لغة الجسد تدل على انه حقا يحبك. مثلاً عندما يجلس لمشاهدة فيلم، فيتركه ليأتى لك بشيء تشربينه ، أو عندما يشعر ببرود الجو ، فيقدم لك سترته “معطفه”.

و عندما يولي الرجل اهتماما كبيرا لاحتياجاتك، هو بالفعل يكون واقع فى الحب أو في طريقه إلى هناك!

لغة الجسد - كل مايجب ان تعرفه عن لغة الجسد

5- انه يلعق شفتيه بطريقة لطيفة (وليس بطريقة مخيفة).

 عندما تنجذب إلى شخص ما، فمك ينتج  كمية من اللعاب الإضافية، وتقول وود، يكون تصرف الرجل فى هذا الموقف هو لعق شفتيه  بسرعه أو الضغط عليها معا. (كلما كان بطيء = كلما كان مخيف)

لغة الجسد - كل مايجب ان تعرفه عن لغة الجسد

6-يتحدث لك دون أن يواجهك.

 تقول وود أن هذا يمكن أن يكون علامة على أنه يريد ان يبقي خياراته مفتوحة. ولكن لا تتسرع في الحكم على محادثة كبيرة قائمة لمجرد دردشات بينما تتوجه العلاقة بينكما للأمام . فإذا كان يبذل جهدا للعثور على خيط مشترك أو يسألك الكثير من الأسئلة، فإن لغة جسده قد تعكس شخصيته (شخص خجول)، ويمكن أن يكون في الواقع مسرور تماما انه لديه شخص مثلك.

وللمزيد قد تناولنا لغة الجسد في الحب عند الرجل فى مقالة بعنوان 

ما هي لغة الجسد للرجل عند الوقوع في الحب؟ 18 علامة للوقوع فى الحب بالنسبة للرجل

لغة الجسد في الحب عند المرأة

تعلم قراءة لغة الجسد للمرأة هى مهارة مهمة جدا. افهم لغة الجسد للإناث وسوف تعرف متى تأخذ الأمور إلى المستوى التالي مع المرأة – ومتى يجب ان تبطيء الأمور. إذا كنت ترغب في مواصلة تطوير هذه المهارة هنا  بعض النصائح لقراءة لغة الجسد الإناث.

1-إنها تتململ

الإعجاب يمكن أن يسبب التوتر لكل من الرجال والنساء. السبب: نحن نحاول تحديد ما إذا كان الإعجاب الذى لدينا متبادل ام لا؛ وغالبا ما تثار مشاعر عدم اليقين والتوتر. ونتيجة لذلك، فإن المرأة غالبا ما تصبح متململة أو تجدها تحرك أصابعها بقلق مع المجوهرات، أوالشراب، أوالهاتف أو أي شيء آخر.

التململ - لغة الجسد

2-هى تجعل التواصل البصرى”إلتقاء العييون” لمدة طويلة

الاتصال بالأعين هو علامة عالمية على الإنجذاب والإعجاب عند الإنسان. هل فى أي وقت مضى لاحظت كيف ان الأطفال الرضع يركزون  نظرهم على الناس أو الأشياء التي تهمهم؟ نفس المبدأ. هذه السمة هي الأكثر وضوحا خلال المحادثة الأولية – المرأة سوف تحدق باهتمام في عيون الرجل أثناء تحدثه، ولا تسماح لعينيها أن تذهب بعيداً.


قد تناولنا فى مقالة منفصلة التواصل البصرى والإتصال بالعين ولغة العيون فى الحب وكيف تقرأ لغة العيون ؟ والكثير …وكانت المقالة بعنوان


لغة العيون – تعلم كل شيء عن لغة العيون ومهارات الإتصال بالعين

3-ستجدها تبتسم لك

ليس هناك الكثير من التوضيح المطلوب هنا. تميل النساء إلى الابتسامة الى  الرجال الذين يجذبونهم ويعجبون بهم أكثر من غيرهم. الإبتسام هو لفتة حلوة وبسيطة، وجذابة فى نفس الوقت. اسأل أي رجل أو امرأة فى علاقة حب، سوف يكررون نفس الشيء بالضبط.

لغة الجسد - كل مايجب ان تعرفه عن لغة الجسد

4-تتكلم كثيرا عنك

ومعظم النساء يحاولوا معرفة الكثير من المعلومات الغير المعروفة عنك، سواء كان ذلك من صديق أو غريب. وبطبيعة الحال، إلا أنها لا تسطيع معرفة كل المعلومات. فماذا يفعلون؟ في كثير من الأحيان، ستجدها سوف تستخدم صديق مشترك باعتباره “رسول غرام”، الذي يشارك هذه الحكايات والمعلومات بينكما. أو، ببساطة أكثر، هذا الشخص يحصل فقط ردود الفعل ويرسلها للطرف الأخر ويخبره بمدى اهتمام الطرف الأخر به.

للمزيد عن لغة الجسد عند المرأة المعجبة والعاشقة تناولنا فى مقالة منفصلة بعنوان 


لغة الجسد للمرأة عند الوقوع فى الحب – علامات الحب عند المرأة

 لغة الجسم الوقحه – أفعال وسلوكيات لغة الجسد التي ينبغي تجنبها



هناك العديد من الإيماءات التي تعتبر وقحه وغير مهذبه من وجهة نظر معظم الناس، أو أنك تتجنب التفاعل معهم. وهذا يشمل تقاطع اليدين فوق الصدر، وحمل الأشياء التى أمامك مثل الكتب أوحقيبة ، وفحص الوقت على ساعتك أو على ساعة الحائط، مداعبة ذقنك، الوقوف قريب جدا وعدم ترك مساحة شخصية للطرف الأخر، التحديق أو تضييق عينيك، الابتسامات المصطنعة، ووضع اليد على الخصر، التسكع والترهل، لمس وجهك في كثير من الأحيان، اغلاق العينين “الوميض او البربشة” أكثر من المعتاد، النظر الى القدم، وغيرها الكثير.

 معظم هذه الإيماءات تتم دون وعي، ولكن مع ذلك، فإن الناس الذين تتحدثون معهم قد يشعروا بالإهانه من قبل هذه الأعمال.

وقد تناولنا فى مقالتين منفصلتين بعنوان  


أفعال وسلوكيات لغة الجسد التي ينبغي تجنبها – 25 تصرف خطأ فى لغة الجسد يجب تجنبها


14 خطأ فى لغة الجسد خلال مقابلة العمل “الانترفيو” يجب تجنبها


وفى النهاية ، ادعو الله ان اكون قد وفقت فى الإلمام بكل شيء عن لغة الجسد فى هذة المقالة والمقالات المتصلة بها. واذا كان يوجد إستفسار او شيء تريد إضافته عزيزى القاريء، فأنا بإنتظارك بالتعليقات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *