أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

لغة العيون - تعلم كل شيء عن لغة العيون ومهارات الإتصال بالعين

 لغة العيون - تعلم كل شيء عن لغة العيون ومهارات الإتصال بالعين
 لغة العيون - تعلم كل شيء عن لغة العيون ومهارات الإتصال بالعين 

 لغة العيون



لغة العيون  يطلق عليها احياناً "التقاء العيون أو التواصل البصري": أداة المحادثة الأكثر أهمية
 لغة الجسد للعين هي واحدة من أقوى وسائل الاتصال غير اللفظي. فإن  العيون إما ان تدعم كل ما تقوله أو تفضح ما بداخلك. حتى أدنى حركة للعين يمكن أن تشير إلى أكبر معنى ممكن.

تناولنا فى مقالة سابقة شاملة مهمة جدا لغة الجسد وكانت بعنوان

 لغة الجسد - كل مايجب ان تعرفه عن لغة الجسد

هل تواصلك بالأعين عدوانى، هل هو لين، هل هو ترحيب، هل تحب عن طريق لغة العيون؟ اتصال الأعين هو فن صعب الإتقان جدا ولكن حيوى ومهم للتواصل الفعال. كيف يمكنك جعل التواصل البصرى أفضل؟

يوفر اتصال العين المعلومات الاجتماعية للشخص الذي تستمع إليه وتتحدث معه. الكثير من التواصل البصرى يمكن أن ينظر إليه على أنها حركة عدوانية، القليل جدا من التقاء العيون يمكن أن ينظر إليه على أنك غير مهنم بالشخص الذي تتحدث إليه. ان التواصل البصرى مهارة غالبا ما يتم تجاهلها ولا يسعى الناس لأمتلاكها وهذة المهارة قليل من يستخدمها عند التواصل مع الناس. يمكنك أن ترى افضل من يستخدم التواصل البصرى مثل عظماء رجال البيع والسياسيين والشخصيات العامة.

 قد تناولنا على مدار مقالتين تعليم لغة الجسد بالصور التوضيحية وكانتا بعنوان



أدركت أهمية الاتصال بالعين عندما تحدثت للناس وجها لوجه. لاحظت عندما أكسر التواصل البصرى الشخص سوف يتوقف عن الكلام. عندما احافظ على التواصل البصرى سوف يستمر الشخص فى الحديث مع العلم أنني كنت مهتما في ما كان يقول.

الاتصال بالعين - لغة العيون - لغة الجسد


العلامات الفسيولوجية للاتصال العين


تجار الشوارع يعرفون أهمية العينين عند استخدام مهارات البيع الخاصة بهم للحفاظ على المشترين المحتملين المهتمين. عندما تكون مُثار أو مهتم بشيء بؤبؤ العين سوف يتمدد وهذة من احد التلميحات والرموز الكبيرة للبائعين في جميع أنحاء العالم.

أيضا عندما تكون مهتما بشخص ما بؤبؤ العين الخاص بك سوف يتمدد وتكون نظرتك للشخص لفترة أطول قليلا عن المعتاد. فكن دائماً على علم عزيزى القاريء ان اتساع بؤبؤ العين دليل على الإعجاب والإهتمام

التواصل البصرى - لغة العيون - لغة الجسد


كل يوم محادثة و تواصل بصرى


سوف نستخدم لغة العيون كل يوم من حياتنا، لذلك فمن المنطقي أن تتعلم أفضل الطرق لاستخدام عينيك لصالحك.

بعض الحالات تتطلب استخدامات مختلفة من التواصل البصرى.على سبيل المثال إذا كان لديك نقاش وتريد ان تظهر بمظهر قوى يمكن أن تعقد بصرك.إذا كنت سوف تُذعن لشخص ما فمن الأفضل ان تخفض عينيك، إذا كنت تحب شخص فأنه من الجيد أن تحدق في  تجمع العينين.

6 طرق لتحسين مهارات الاتصال العين


1-التحدث إلى مجموعة 


- عند التحدث إلى مجموعة من الناس من الرائع أن يكون لديك اتصال مباشر مع المستمعين. لا تقع فى خطأ الحفاظ على التواصل البصرى مع شخص واحد فقط لأن هذا سيوقف أعضاء المجموعة الآخرين من الاستماع.
 للتغلب على هذا، قم بالتركيز على عضو مختلف في المجموعة مع كل جملة جديدة. بهذه الطريقة انت تتحدث إلى كل المجموعة وتحفاظ عليهم جميعاً مهتمين.

التحدث إلى مجموعة - لغة العيون - لغة الجسد


2-التحدث إلى فرد 


- إنه لشيء رائع الحفاظ على الاتصال بالعين عند التحدث إلى شخص ومع ذلك يمكن أن يصبح هذا التواصل البصرى مخيف قليلا وغير مريح إذا كنت التحديق بشكل مكثف لأى شخص.
 لمكافحة هذا، اكسر اتصال العين كل 5 ثوان أو نحو ذلك. عند كسر التواصل البصرى لا ننظر إلى أسفل لأن هذا قد يشير إلى  رغبتك فى نهاية الجزء الخاص بك من المحادثة. بدلا من ذلك، انظر لاعلى أو إلى الجانب كما لو كنت تتذكر شيئا. 
جربها الآن: لا تحرك رأسك، و  فكر في المرة الأولى التي ذهبت بها للمدرسة. ستلاحظ عينيك قد تتحرك لأعلى أو إلى الجانب كما لو كنت في محاولة لتتذكر هذا. حتى عندما يرى المستمع الخاص بك هذا فسوف يعتقد أنك تحاول أن تتذكر شيئا وتحافظ على استماعك له.

التحدث إلى فرد - لغة العيون - لغة الجسد


3-الاستماع إلى شخص ما 


- عندما تستمع إلى شخص ما يمكن أن يثير الإزعاج وعدم الإرتياح للمتحدث إذا كنت تحدق للمتحدث بدرجة كبيرة. إن الأسلوب الذي أستخدمه عندما أستمع إلى شخص ما هو ما أسميه "المثلث".
 هذا الأسلوب هو عندما ننظر الى عين واحدة لمدة 5 ثوان، وتنظر في العين الأخرى لمدة 5 ثوان ثم ننظر الى الفم لمدة 5 ثوان والحفاظ على هذة الدورة بنفس الترتيب. 
هذه التقنية إلى جانب مهارات الاستماع الأخرى مثل الإيماء و كلمات عرضية مثل 'نعم'، 'أه' 'ممم' الخ . هي وسيلة رائعة لجعل المتحدث يتكلم وتبين له انك مهتم بما يقول .

الاستماع إلى شخص ما  - لغة العيون - لغة الجسد


4-النقاش والجدال


 - التعامل مع شخص ما هو مهارة في حد ذاتها، وإذا كنت ترغب في إظهار الحجة على من تناقشه فان عقد النظر يُظهر القوة. إذا نظرت بعيدا عندما تجادل او تناقش شخص ما وكان لديك كل الحق ولكن نظرك بعيداً سيتسبب فى انك ستخسر النقاش ولن تستطيع إثبات وجهة نظرك. 
ومن الواضح أن هذا يعتمد على من كنت تتجادل وتتناقش معه ولكن بشكل عام فمن الأفضل أن تعقد النظر بينما توضح وجهة نظرك وأيضا عندما تستمع إلى شخص آخر.

 نحن جميعا نتعامل مع شخص له قدرة عالية ومتمرس على النقاش والجدال ويجعلك تشعر بالضيق والفشل فى مجاراته فى الكلام.

 ستلاحظ أن كل شخص مثل هذا الشخص المتمرس فى النقاش يحاول التحديق لك. فحدق له انت، سوف يمفاجأهم هذا التصرف منك،اجعلهم يشعرون بالغضب، اقطع عليهم الكلام اثناء محاولتهم التحدث، لانك لو لم تفعل انت ذلك سيفعلوا هم.

البقاء صامتا مع التحديق في شخص يحاول أن يزعجك هو أيضا وسيلة فعالة لكسب النقاش و الحجة دون أن تقول كلمة واحدة.

النقاش والجدال - لغة العيون - لغة الجسد


5-الإعجاب بشخص ما - نظرات العيون والاعجاب


- عندما تحاول إظهار الإعجاب لشخص وتبين لهم كم انت مهتما يمكنك التحدث والاستماع بعينيك. عندما الشخص الذي انت تحبه يتحدث استخدام الوجه كله كنقطة محورية خاصة بك.

 انظر إلى عينه، واستمع إلى ما يقوله، وابتسم في الأوقات المناسبة، وارفع حاجبيك في الأوقات المناسبة.

إذا شعر الشخص الذى تحبه أنك تحدق فى وجهه انتقل إلى اشياء أخرى مثل شفتيه، الخدين، وأنفه ومن ثم العودة إلى عينه.

 الإبتسام عند الاستماع إلى شخص ما هو وسيلة رائعة لاظهار كم انت مهتما به، من الواضح انك لن تبتسم عندما يقولوا لك ان حيوانه الأليف توفى الليلة الماضية. يجب للاستماع بأذنيك كذلك مع الاستماع بعينيك 

الإعجاب بشخص ما - نظرات العيون والاعجاب - لغة العيون - لغة الجسد


 تناولنا على مدار مقالتين لغة الجسد في الحب عند الرجل و المرأة وكانتا بعنوان

ما هي لغة الجسد للرجل عند الوقوع في الحب؟ 18 علامة للوقوع فى الحب بالنسبة للرجل


6-حب شخص ما

 - الأزواج المتحابيين في كثير من الأحيان يتبادلوا نظرة طويلة في عيون بعضهم البعض، وهو شيء خاص ومميز جدا مجرد التحديق فقط دون الحديث. فبؤبؤ العين سوف يتسع لدى الشخصين المتحابيين عن التحديق فى اعين بعضهم البعض. فإن ذلك يخلق رابطة قوية بينهم. 
لجعل  بؤبؤ العين الخاص بك يتمدد أكثر يمكنك أن تجرب هذا:عندما تحدق فى  بؤبؤ العين لحبيبك تخيل نفسك تذهب داخل أجسامهم، تخيل انكم شيء واحد كان منفصلاً قبل ان تلتقوا ببعضكم والان اصبح متصل، تخيل انك تحاول أن تلمس روحه، هذا سيطلق الأدرينالين ويجعل  بؤبؤ العين الخاص بك يتسع أكثر .

الحب - لغة العيون - لغة الجسد


كيف تقرأ لغة العيون؟


بعد ما قد تناولنا فيما سبق فى هذة المقالة يجب ان تكون قد تطورت لديك عزيزى القاريء مهارات قراءة لغة العيون ، ولزيادة قدراتك ومهارتك هذة بعض الحقائق عن لغة العيون سوف نتناولها بشكل سريع

15 نصيحة لتتعلم قرأة لغة العيون


1-العين هى التى ستخبرك هل الإبتسامة صادقة ام مزيفة - فعندما تكون الإبتسامة صادقة ستظهر بعد الخطوط والتعاجيد أسفل العين


هل الإبتسامة صادقة ام مزيفة - لغة العيون - لغة الجسد

2-عندما يتسع بؤبؤ العين فسيكون هذا دليل على الإعجاب والإهتمام

اتساع بؤبؤ العين - لغة العيون - لغة الجسد


3-النظرات المتبادلة من علامات الحب - عندما ينظر الطرفين في  عيون بعضهم البعض لفترة طويلة - كما وضحنا بالنقطة السادسة فى المقالة بالأعلى

النظرات المتبادلة من علامات الحب - لغة العيون - لغة الجسد


4-النظر لجبين الشخص وعدم النظر لوجهه على الاطلاق يدل على هدم الاهتمام او الإنشغال

5-تضييق العينين من الممكن ان يشير الى التقييم او ان شيئاً قد قيل غير صحيح، يحدث التضييق عندما تكون الشمس مشرقة او ان الشخص مُتعب ويستخدمه الكذابيين الذين لا يريدون الشخص الاخر ان يكتشف خداعهم

ومن الممكن ان يضيق الشخص عينيه فى حالة عدم اليقين مثل ("لا أستطيع أن أرى تماما ما هو المقصود هنا.")

تضييق العينين  - لغة العيون - لغة الجسد


6-عندما ينظر الشخص لأعلى يدل ذلك على الملل او التفكير كأنه يحاول استرجاع شيء من الذاكرة .

النظر لأعلى - لغة العيون - لغة الجسد


7-النظر لأسفل من الممكن ان تدل على الاحترام عند مقابلة شخص كبير فى السن او الخجل عند النساء مثلاً او الشعور بالذنب .

قد تناولنا فى مقالتين منفصلتين أخطاء لغة الجسد التى يجب تجنبها وكانتا بعنوان 


8-عندما يكون الوميض "البربشة - الرمش" بشكل متسارع فهى دليل على الاعجاب و الرومانسية وتكون ظاهرة عند الانسان الخجول -للعلم يزيد معدل الوميض عند الانسان عندما يكون متوتر


 الوميض "البربشة - الرمش" - لغة العيون - لغة الجسد


9-لغة العيون من اهم وسائل التواصل لانها تساعدك على ارهاب الخصوم وتساعدك ايضا على بناء كاريزمة قوية وزيادة تعلق الناس بك


10- عندما يغلق احد عينه يعنى انه يريد الإبتعاد ولا يريد ان يرى احد فهو يتجنب التواصل البصرى ويرفض اى تواصل من الطرف الاخر بشكل فعال


غلق العينين - لغة العيون - لغة الجسد

يتسائل الكثير ماذا يجب ان أفعل بيدى ؟ ولذلك تناولنا فى مقالة منفصلة بعنوان 


7 حركات باليد يمكنك استخدامها لتكون قائد ومتحدث أكثر ثقة - لغة الجسد 

11-الغمز بالعين يدل احيانا على الرومانسية وخصوصا بين المتزوجين او يدل على حفظ الاسرار او المزاح والتحية بين الاصدقاء ومن الممكن ان يفسر بطريقة خاطئة على انه التآمر و عدم الاحترام ، فتذكر يختلف التفسير حسب الموقف.

الغمز بالعين - لغة العيون - لغة الجسد


12-العيون الرطبة او المبللة تشير الى ان الشخص كان يبكى او متعب .

العيون الرطبة او المبللة - لغة العيون - لغة الجسد


13-كثيرا ما تكون الدموع  أحد أعراض الخوف الشديد أو الحزن، وإن كان من المفارقات أن تبكي دموع الفرح.قد تتحول الدموع والحزن إلى الغضب.

14-فرك او حك العينين - عندما يشعر الشخص بعدم الارتياح، قد تتبلل العينين قليلا. لتغطية هذا يحاول الشخص استعادة جفاف العين، فيفرك العين كمظهر من مظاهر التعب أو كأن بوجد شيء في العين. وهذا يعطي أيضا فرصة لتحويل الرأس بعيدا.

فرك او حك العينين - لغة العيون - لغة الجسد

15-إذا كنت ترغب في إقناع الناس أو تغيير أفكارهم، الخطوة الأولى هي الحصول على اتصال بالعين ومن ثم الحفاظ عليه أثناء الحديث.

عزيزى القريء، هل يوجد شيء ناقص لم أذكره ؟
انا فى إنتظارك بالتعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع