أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

وظيفة الإنتاج - شرح مبسط

وظيفة الإنتاج  - شرح مبسط


وظيفة الإنتاج  - شرح مبسط


ما هي الوظائف الأساسية اللازمة لنجاح أي منظمة ؟


الوظائف الرئيسية للمنظمة

تتمثل الوظائف الأساسية لأي منظمة في ثلاثة وظائف : 

1 -وظيفة الإنتاج -  موضوع هذة المقالة .

لا يمكن لمنظمة
 مهما كانت طبيعتها أن تنشأ وأن تستمر وأن تنمو إذا لم يتم ممارسة هذه الوظائف جمعياً . عدم ممارسة أي من هذه الوظائف معناه عدم نجاح للمنظمة في تحقيق أهدافها وبالتالي لا يوجد أي مبرر يبرر قيامها أو استمرارها .


 وظيفة الإنتاج


كيف تظهر هذه الوظائف الأساسية في المنظمات المختلفة ؟ 

تظهر جلية وبكل وضوح هذه الوظائف في المنظمات الإنتاجية التي تقوم بتقديم منتجات ملموسة (سلعاً) يمكن رؤيتها بالعين المجردة ويمكن قياس أبعادها بمقاييس موضوعية كمية دقيقة ولكن ليس معنى ذلك أن الوظائف الأساسية لا توجد في المنظمات الأخرى التي تقدم خدمات غير ملموسة . 

في شركة قها لإنتاج الأغذية المحفوظة ، تظهر وظيفة الإنتاج وهي التي تقوم بعمليات صناعية لتحويل مدخلات الإنتاج (الخضروات ، السكر ، المياه ، المواد الكيماوية ، علب الصفيح ، الكهرباء ، المجهود البدني والعقلي للعاملين) إلي مخرجات للإنتاج في شكل معلبات للعصير وللمربى والبلح المجفف وما شابه . وتتمثل عنابر الإنتاج في أقسام التصنيع وأقسام التعبئة وأقسام تجهيز الخضروات والفاكهة قبل بدء تصنيعها .

في المستشفى تظهر أيضاً
وظيفة الإنتاج وهي تتمثل في العمليــات الجـراحـيـة والـعــلاجـية Surgical & Medical التي تقوم بتحويل مدخلات الإنتاج (المرضى) إلي مخرجات الإنتاج (بشر صحيح ومعافى Healthy ) وتتمثل عنابر الإنتاج في المستشفى في أقسام الجراحة وحجرة العمليات وقسم العناية المركزة وأقسام الكشف العلاجي والتحاليل وهكذا . 

في كلية الأعمال
، تظهر أيضاً وظيفة الإنتاج وهي تتمثل في العمليات Processess التعليمية والبحثية التي يتم ممارستها على الطالب (المواد الخام ) لتحويلهم إلي مخرجات (خريجين إدارة الأعمال ) وتتمثل عنابر الإنتاج في كلية الأعمال في المدرجات التي يتم فيها إلقاء المحاضرات النظرية على الطالب وفي السيمنارات التي يتم فيها تدريب الطالب على التطبيقات العملية وهكذا .

في مصلحة السجون كإحدى المنظمات
، تظهر أيضاً وظيفة الإنتاج وهي تتمثل في عمليات التأديب والتهذيب والإصلاح التي يتم ممارستها على مدخلات الإنتاج في هذه الحالة وهم المذنبون Criminals بغرض تحويلهم بعد فترة زمنية معينة تسمى فترة الإنتاج وهي تختلف من مذنب لآخر منهم من يحتاج إلي فترة قصيرة وآخر لفترة زمنية متوسطة وآخر حسب جريمته لفترة زمنية طويلة بعدها يتم تحويلهم إلي بشر تم إصلاحهم وتغييرهم من مذنب إلي فرد صالح للحياة في المجتمع .

مما سبق يتضح أن وظيفة الإنتاج تهدف إلي إحداث تغيير في مدخلات الإنتاج في الشكل والمضمون .

تغيير خيوط الغزل والنسيج إلي أقمشة ، تغيير المريض إلي شخص معافى ، تغيير في معلومات ومهارات وقدرات طالب كلية الأعمال لكي يصبح محاسباً أو أخصائي أفراد أو مديراً ، تغيير في اتجاهات وأخلاقيات المذنب أو المجرم إلي إنسان سوي .

 ولما كان مجال هذة المقالة هو مجال إدارة الأعمال فإننا سنقتصر فيما يلي على الحديث عن الأنشطة المختلفة التي تمارس في إطار وظيفة الإنتاج في المشروع الصناعي .

الأنشطة الرئيسية لوظيفة الإنتاج 


تتلخص الأنشطة الرئيسية لوظيفة الإنتاج فيما يلي

1 -تحديد مواصفات المنتج من الناحية الفنية وتتمثل في نوع المنتج ، حجم المنتج (تليفزيون 26 بوصة – 23 بوصة .... الخ) ، أداء المنتج (سرعة السيارة – استهلاك الوقود للسيارة) ، اللون ، العبوة ، ..... الخ .

2 -تحديد عمليات التصنيع من حيث يدوي ، آلي ، نصف آلي أي المفاضلة بين الاعتماد على درجة عالية من العمالة اليدوية . 

3 -اختيار موقع المصنع من حيث القرب لمصادر الخامات ، مصادر العمالة ، مصادر القوى المحركة ، الأسواق ، المواني ، توافر المناخ اللازم ، اعتبارات حكومية وأمنية ، وعموماً هناك قوى لجذب المصانع فمثلاً مصنع الألومنيوم ينشأ حيث توجد الكهرباء الرخيصة ، مصنع الطوب الرملي يقام حيث تتوافر الرمال ، مصنع السكر يوجد بالقرب من مزارع قصب السكر وهكذا . 

4 -التنظيم الداخلي للمصنع من حيث ترتيب الآلات Layout حسب تسلسل عمليات الإنتاج ومواقع المخازن للمنتج التام الصنع والمنتجات نصف المصنعة ومخازن قطع الغيار والخامات وأقسام الهندسة والفحص والمعامل وهكذا . 

5 -تخطيط الإنتاج من حيث تحديد الأعمال اللازمة لإنتاج كمية معينة وربطها في جداول زمنية باستخدام أساليب بحوث العمليات والحاسبات الآلية وتشمل هذه الأعمال ما يلي :
 إعداد التصميمات الهندسية والإنتاجية
 تحديد مراحل التشغيل .
 توزيع الخطة على الماكينات والأفراد .
 تحديد الخامات وساعات العمل الآلي واليدوي .
 تحديد التكاليف المبدئية للإنتاج . 


مقالة منفصلة وظائف المنظمة - الوظائف الرئيسية والثانوية للمنظمة

6 -مراقبة الإنتاج للتأكد من أن الكمية المستهدف إنتاجها قد تم إنتاجها في الوقت المطلوب والتكلفة المطلوبة والجودة فهناك رقابة كمية ، زمنية ، مالية وكذلك الجودة للتأكد من أن المنتج يتوافق مع المواصفات التي تم تحديدها قبل بدء الإنتاج .

وفي حالة وجود وظيفة متخصصة لأفراد في المنظمة فإنه يلقى على وظيفة الأفراد للقيام باختيار القوى العاملة اللازمة للإنتاج من مهندسين للإنتاج ، مهندسين للتشغيل ، مهندسين للصيانة وهكذا وكذلك تدريب وتنمية مهاراتها والعمل على توفير ظروف عمل صناعية طيبة للعاملين في أقسام الإنتاج تساعد على رفع الروح المعنوية للعاملين وزيادة كفاءتهم الإنتاجية .

هذة المقالة مقدمة بسيطة عن وظيفة الإنتاج ، أنصحك بالإطلاع على مقالات الإنتاج والعمليات فى موقع أسود البيزنس فى قسم الإنتاج والعمليات

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع