أنواع السلطة الادارية – الفرق بين السلطة التنفيذية والوظيفية والإستشارية

تعريف التنظيم 

يمكن النظر لكلمة تنظيم من منظور واسع (كإسم) NOUN يطلق علي مجموعة من الأفراد تهدف إلي تحقيق هدف معين من خلال إطار تعاوني مشترك، وهذا ما أسميناه فيما سبق بالمنظمة.

وكذلك يمكن أن ننظر إلي كلمة تنظيم من منظور محدود (كفعل) VERB وتطلق هذه الكلمة على وظيفة من وظائف الإدارة أي أن كلمة تنظيم قد تعني المنظمة التي تمارس فيها الإدارة An organisation  أو أنها تعني وظيفة من وظائف الإدارة organizing يتم ممارستها داخل منظمة معينة.

وقد تناولنا فى مقالة منفصلة بعنوان التنظيم – تعريف وأهداف وأنواع ومبادئ التنظيم أنصح بالإطلاع عليها.

الأبعاد الرئيسية لعملية التنظيم 

وتمثل قلب عملية التنظيم ثلاثة أبعاد أساسية:-

1. تقسيم Breakdown الوظيفة الأساسية للمنظمة إلي عدة وظائف.
2. تجميع Bringing هذه الوظائف في أقسام أو وحدات. موضوع مقالة اليوم.
3. تفويض Delegating السلطة للأقسام ، للوحدات.

تتضمن عملية تقسيم الوظائف نطاق ومحتوى كل وظيفة على حدة، تتضمن عملية تجميع الوظائف في أقسام الأسس التي يمكن بناء عليها أن يتم التجميع وكذلك العدد الأمثل للوظائف التي يجب أن يضمها قسم معين، تفويض الـسـلـطـة يـشـمـل تـوزيع الحـق المخصص Right allocated لاتخاذ القرارات لكل وظيفة على حدة.

ولما كانت عملية تقسيم الوظائف يمكن أن تتم بعدة طرق فمثلاً يمكن أن تكون الوظائف متخصصة جداً أو متخصصة إلي حد ما  أو يتوافر فيها الحدود الدنيا للتخصص، وكذلك هناك عدة أسس لتجميع الوظائف في أقسام ، وأخيراً يمكن للسلطة أن تكون مركزة في المستويات الإدارية العليا أو قد تكون موزعة بالتساوي في جميع أرجاء المنظمة أي يمكن للمستويات الإدارية الأولى أيضاً أن تتخذ قرارات مستقلة.

تعريف السلطة 

السلطة هي الحق الشرعي (القانوني Legally – التنظيمي Organizationally) لاتخاذ قرار معين دون الحاجة إلي اعتماده أو إقراره Approved بواسطة مستوى إداري أعلى Higher – ranking manager، وعند تحديد السلطة لكل مستوى إداري يظهر مفهوم المركزية واللامركزية في السلطة.

تعريف مركزية السلطة 

مركزية السلطة تعني أن اتخاذ القرارات يتم في المستويات الإدارية العليا وكلما تدرجنا إلى أسفل تقل بل تنعدم السلطة المخولة للمديرين وبالتالي عندما تظهر مشكلة في المستويات الإدارية الدنيا والأمر يحتاج إلي قرار فإن المشكلة يتم تصعديها Pushed للمستويات الإدارية العليا لاتخاذ القرار.

تعريف اللامركزية في السلطة

أما اللامركزية في السلطة فإن المستويات الإدارية الدنيا يكون لها الحق في اتخاذ قرارات دون الرجوع لمستويات إدارية أعلى أو الحاجة لاعتماد وإقرار هذه القرارات من مستويات إدارية أخرى.

مقالة منفصلة : تفــويض السلطة – التعريف والمزايا والعيوب والشروط

أنواع السلطة   Types of authority

هناك ثلاثة أنواع من السلطة الإدارية التي تظهر نتيجة لطبيعة العلاقات بين الأفراد والأقسام داخل المنظمة:-

1. السلطة التنفيذية Line authority 

السلطة التنفيذية تمثل علاقة إشرافية مباشرة Direct supervisor relationship، تنساب السلطة التنفيذية من أعلي إلي أسفل، من الرئيس إلى المستويات الإدارية الأدنى، يسمى المديرون الذين يشرفون على أقسام إنتاجية بالمديرين التنفيذيين.

تنشأ هذه الإدارات التنفيذية لتحقيق الأهداف الرئيسية للمنظمة، فمثلاً عادة ما تقوم أقسام الإنتاج بإنتاج السلع أو الخدمات، أقسام التسويق التي تقوم بأعمال البيع، الشراء، الإعلان، توزيع السلع مادياً، أقسام التمويل التي تقوم بالحصول على المال المطلوب للإنتاج والتسويق. وهذه الأقسام تعد أقساماً تنفيذية ويشرف عليها مديرون تنفيذيون.

ويعد هذا النوع من التنظيم أبسط أنواع التنظيمات وفيه يتضح جلياً تطبيع مبدأ وحدة الأمر كما يتضح من الشكل التالي:

السلطة التنفيذية
السلطة التنفيذية

ويتضح من الشكل السابق أن المدير التنفيذي يقوم بالأعمال الرئيسية لتحقيق الأهداف وكذلك بالأعمال المساندة التي تؤدي أيضاً الأهداف بشكل غير مباشر، مثلاً مدير لتحقيق الإنتاج يقوم بجدولة الإنتاج والإشراف على التشغيل والرقابة على الجودة وهذه تعد أعمالاً رئيسية هامة لتحقيق أهداف المنظمة وهي إنتاج السلع والخدمات.

بجانب هذه الأعمال الرئيسية يقوم أيضاً بالأعمال المساندة مثل النواحي القانونية الخاصة بالعاملين والموردين وأعمال العلاقات العامة مع الجمهور الخارجي وأعمال البحوث والتطوير وهي أعمال هامة ولكنها تساعد على تحقيق الأهداف بشكل غير مباشر.
ولكي يتم تخفيف العبء الملقي على المدير التنفيذي فإنه يتم الاستعانة بمديرين آخرين للقيام بهذه الأعمال المساعدة حتى يتفرغ المدير التنفيذي للأعمال الرئيسية التي ترتبط ارتباطاً مباشراً مع الأهداف المطلوب تحقيقها.

مقالة منفصلة : ماهو الفرق بين السلطة والمسؤولية

والسؤال الآن ما هي نوع السلطة التي تمنح لهؤلاء المديرين؟

2. السلطة الاستشارية Staff authority

كما يتضح من الشكل التالي، ظهرت أقسام تنظيمية جديدة عندما توسع العمل وتشعب وكذلك رغبة في تخفيف العبء الملقى على عاتق المدير التنفيذي.

السلطة الأستشارية
السلطة الاستشارية

يظهر في الشكل السابق أقسام إضافية تسمى أقساماً استشارية، لها سلطة استشارية التي لها طبيعة النصح والإرشاد فقط Advice & Guidance ليس لهم أي سلطة مباشرة على الأقسام الأخرى (طبيعي لهذه الأقسام الاستشارية سلطة تنفيذية فقط على العاملين داخل هذه الأقسام).
وتتم العلاقة بين الأقسام التنفيذية والاستشارية كما يلي : تقوم الأقسام الاستشارية وهي أقسام متخصصة في مجالات البحوث أو الشئون القانونية كما يتضح من الشكل السابق بالدراسات، الأبحاث المختلفة ثم تصل إلي توصيات ترى أنها قد تكون مفيدة للأقسام التنفيذية.

تقوم الأقسام الاستشارية برفع التوصيات للرئيس –الذي إذا رأي أن هذه التوصيات مفيدة– يقوم بتحويلها إلى قرارات ترسل إلى الأقسام التنفيذية من خلال خط السلطة التنفيذية، هذا أيضاً نظرياً، ولكن ما يحدث في الواقع العملي أن الأقسام الاستشارية تعد دراستها ثم ترسل التوصيات مباشرة للأقسام التنفيذية التي إذا اقتنعت بالفكرة فإنها تقوم بتطبيقها حيث أن الأقسام التنفيذية هي وحدها المسئولة عن النتائج النهائية.

وهنا يتوقف تطبيق واستخدام توصيات الأقسام الاستشارية على قدرتها على بيع الفكرة للأقسام التنفيذية لذا فإن السلطة التي تتمتع بها الأقسام الاستشارية ما هي إلا سلطة الفكرة والإقناع حيث ليس لديها أي سلطة مباشرة على الأقسام التنفيذية

3. السلطة الوظيفية authority Functional

تعد السلطة الوظيفية السلطة الممنوحة لقسم معين على أداء الأقسام الأخرى لوظيفة معينة، فمثلاً قسم الأفراد يكون له سلطة وظيفية على جميع الأقسام الأخرى في المنظمة فيما يتعلق بممارستهم لأعمال الاختيار والتعيين وتقييم الأداء كما يظهر من الشكل التالي :

 السلطة الوظيفية
 السلطة الوظيفية

أي أن الأقسام المختلفة تقوم باتباع تعليمات إدارة الأفراد فيما يتعلق بسياسة وإجراءات الأفراد ، هنا تظهر مخالفة لمبدأ وحدة الأمر، فإن مسئول الأفراد في قسم التصنيع مثلاً يتلقى تعليمات من مدير الإنتاج وكذلك تعليمات من مدير الأفراد وفي هذا خرق Violation لمبدأ وحدة الأمر (وحدة الأمر تعني أن  يتلقى المرؤوس أوامره من رئيس واحد، ولا تتطلب وحدة الأمر – بالضرورة – الأخذ بأسلوب التركيز الإداري (المركزية في الإدارة، مركزية السلطة تم الإشارة لها في الأعلي)).

مقالة منفصلة :  وحدة الأمر و سلسلة الأمر فى الادارة

ولكن تم هذا الخرق لغرض تنظيمي وهو تجويد أداء الأعمال، وبالتالي فإن مبدأ وحدة الأمر لا يجب أن ننظر إليه على أنه شيء لا يمكن مخالفته فعندما تكبر أعمال المنظمة يصعب على المدير التنفيذي القيام بجميع الأعمال الرئيسية المرتبطة بالهدف ارتباطاً مباشراً وكذلك بالأعمال المساندة التي ترتبط بالهدف ارتباطاً غير مباشر وبالتالي يتم الاستعانة بالمدير الوظيفي Functional Manager الذي يمارس وظيفة معينة مثل الأفراد، العلاقات العامة، الشئون القانونية، الأبحاث والتطوير، الشؤن المالية، الشؤن الإدارية.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية