أهداف الإدارة – 10 أهداف للإدارة يجب عليك معرفتها

كل منظمة تهدف إلى النجاح. و لا يمكن المبالغة في التأكيد على دور الإدارة في مساعدة الشركات على الازدهار. ولذلك تسلط هذه المقالة الضوء على أهداف الإدارة حتى يتمكن كل من يعمل في الشركة من فهم أفضل لأهداف الإدارة وأهميتها.

تعريف الإدارة

الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك من أجل تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية، مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية.

مقالة منفصلة     ما هي الإدارة؟ – تعريف الإدارة وأهميتها ووظائفها ومستوياتها

أهداف الإدارة

1. الاستخدام الفعال للموارد المتاحة

الهدف الأساسي من تأسيس عمل تجاري هو تحقيق ربح. ويجب أن تكون المكاسب المحققة كبيرة بما يكفي لدفع أجور العمال والحصول على المزيد من الآلات والعمالة عند الحاجة. و لا يمكن للشركة تحقيق أقصى ربح إلا من خلال الاستخدام الفعال للموارد المتاحة.

ومع ذلك، فإن أحد الأهداف الأساسية للإدارة هو تنظيم الموارد المتاحة للشركة لتحقيق عوائد عالية. ويمكن أن تكون تلك الموارد بشرية وآلات وأموال. فالهدف من تعظيم استخدام هذه الموارد هو ضمان استمرارية الشركة لأنه في حالة عدم وجود ربح، قد لا تستمر الشركة لفترة طويلة.

2. تطوير الأعمال 

يمكن تلخيص مصطلح تطوير الأعمال Business Development على أنه الأفكار والمبادرات والأنشطة التي تساعد في تحسين الأعمال. ويشمل ذلك زيادة الإيرادات والنمو من حيث توسيع الأعمال وزيادة الربحية من خلال بناء شراكات استراتيجية واتخاذ قرارات تجارية استراتيجية.

تطوير الأعمال هو هدف من أهداف الإدارة لضمان النمو في كل مجال من مجالات الشركة، فتطوير الأعمال بمثابة الخيط الذي يربط بين جميع وظائف أو أقسام الشركة، مما يساعد الشركة على توسيع وتحسين مبيعاتها وإيراداتها والعروض علي المنتجات التي تقدمها وتحسين خدمة العملاء والوعي بالعلامة التجارية.

3. جودة المنتجات والخدمات

يمكن أن يكون لجودة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة تأثير كبير على قاعدة العملاء. فالشركة التي تقدم منتجات وخدمات عالية الجودة تلبي توقعات العملاء ستتمتع بسمعة أفضل وزيادة في قاعدة العملاء. لذلك، فإن أحد أهداف الإدارة هو ضمان تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة باستمرار لكسب ثقة العملاء وبناء سمعة قوية.

الهدف الآخر للإدارة هو تقليل الفاقد أثناء عملية الإنتاج دون المساس بجودة المنتج. سيؤدي تقليل الفاقد أيضًا إلى زيادة في الربح وهو أمر مفيد للقوة المالية للشركة.

4. توافر السلع والخدمات

الشركة التي تضع أولوية قصوى لرضا العملاء ستبذل كل ما في وسعها لضمان توفر منتجات عالية الجودة دائمًا. بالإضافة إلى ذلك، ستعمل هذه الشركة أيضًا على التأكد من توفر البضائع بسهولة عند الحاجة وبالكمية المناسبة. ومن ثم فإن أحد أهداف الإدارة هو ضمان وجود إمدادات ثابتة والكثير من المنتجات لتلبية احتياجات العملاء.

5. ضمان الانضباط في مكان العمل

هدف آخر للإدارة هو الحفاظ على الانضباط في مكان العمل والقيام بكل ما هو ضروري لرفع معنويات الموظفين. فالإدارة يمكن أن تقرر استخدام حوافز مختلفة لتحفيز الموظفين على تقديم أفضل أداء لهم وكذلك قد تقوم الإدارة بتفويض المهام والسلطات حتى يمكن تنفيذ المهام بكفاءة. ومع ذلك، يمكن أن تكون الحوافز التي تقرر الإدارة إستخدامها حوافز نقدية أو تحسين ظروف العمل أو مزايا أخرى مثل الإجازات والتأمين الصحي والمكافآت وما إلى ذلك.

6. استقطاب أفضل المتقدمين للوظيفة

إن ضمان توظيف المتقدمين المناسبين للوظائف ومنحهم الدعم المطلوب يمكن أن يؤثر بشكل كبير على تقدم أي شركة. لذلك، تحتاج الإدارة إلى التفكير في خلق بيئة مواتية، وظروف عمل أفضل، ومرتبات مجزية لاجتذاب أفضل المواهب للانضمام إلى القوى العاملة لدي الشركة. فعندما يتم إنشاء البيئة المناسبة، لن يكون المزيد من المهنيين الموهوبين فقط حريصين على أن يكونوا جزءًا من القوى العاملة، بل سيقدمون أيضًا أداءً جيدًا في مناصبهم عندما تُعرض عليهم الوظيفة في النهاية.

7. وضع الخطط المستقبلية

تدرك كل إدارة أنه يوجد دائمًا مجال للتحسين ولإحراز التقدم ولتحقيق المزيد. فهدف الإدارة هو وضع خطط للمستقبل, و يجب أن ترتبط الخطط مع الأشياء التي تم تحقيقها بالفعل. باختصار، لن تشعر أي إدارة بالرضا عن التقدم الذي تم إحرازه، و ستكون هناك دائمًا رغبة ملحة لتحقيق المزيد.

8. تقليل المخاطر

القدرة على التنبؤ بالمستقبل بدقة هو شيء قد لا تستطيع الإدارة القيام به. ولكن من خلال البحث وسنوات عديدة من الخبرة، يمكن للإدارة تقديم نصائح وتوقعات مفيدة لإعداد المنظمة للتغلب على بعض المخاطر التي قد تحدث في المستقبل.

ومع ذلك، قد لا تتمكن الإدارة من تقليل المخاطر تمامًا. لكن يمكنهم تقديم مساهمات من شأنها إبقاء المنظمة على اطلاع بالمخاطر المحتملة في المستقبل. فامتلاك معرفة جيدة بما يمكن أن يحدث في المستقبل سيجهز الشركة للتغلب على أي تحد قد ينتج عن ذلك.

9. التنسيق

أحد الأهداف الهامة للإدارة هو ضمان التنسيق والتفاعل المناسبين بين مختلف الأقسام و قسم الموارد البشرية داخل المنظمة. فالهدف هو تعظيم استخدام جميع الموارد داخل المنظمة لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة.

10. التغلب على المنافسة

من بين أهداف الإدارة، ويعتبر من أهمها جميعًا التأكد من أن المنظمة تتقدم على منافسيها. ولكن هذا شيء لا تستطيع الإدارة تحقيقه دون إجراء أبحاث السوق بطريقة متعمقة وبدون التوسع في المبيعات (حصة سوقية أكبر) وتقوية موقع الشركة في السوق.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية