التمييز في العمل: التعريف والأنواع وكيفية تحديده في مقر عملك

ما هو التمييز في العمل؟

يحدث التمييز discrimination في مكان العمل عندما يتم التعامل مع شخص أو مجموعة من الأشخاص بشكل غير عادل أو غير متساو بسبب خصائص معينة. تشمل هذه الخصائص المحمية العرق، والهوية الجنسية، والعمر، والإعاقة، والتوجه الجنسي، والمعتقدات الدينية، أو الأصل القومي. ويمكن أن يحدث التمييز في مكان العمل بين زملاء العمل، أو مع المتقدمين للوظيفة، أو بين الموظفين وأصحاب العمل. وسواء كان ذلك عن قصد أو عن طريق الصدفة، فإن التمييز، بغض النظر عن النية، غير قانوني.

سواء أردنا تصديق ذلك أم لا، فإن التمييز في العمل حقيقي وحاضر. حتى إذا كنت تعتقد أن مكان عملك محصن، فمن المؤكد أن القوى العاملة لديك تتأثر.

الفرق بين التمييز والتحرش

يحدث التمييز discrimination عندما تُعامل بشكل مختلف في العمل بسبب هويتك أو كيف يُنظر إليك، من ناحية أخرى، يعتبر التحرش harassment سلوكًا كريه وغير مرغوب فيه. و قد يكون هذا التحرش شيئًا قيل أو مكتوبًا، أو قد يكون اتصالًا جسديًا. وأن يكون الجاني متعمدًا ومثابرًا في سلوكه، مما يخلق بيئة معادية .

وفقًا لقانون العمل الأمريكي، قد يشمل التحرش السخرية أو الإهانات أو النكات البغيضة أو الاعتداء الجسدي أو التهديدات. يمكن أن يكون التحرش أيضًا جنسيًا بطبيعته ويتضمن مغامرات جنسية غير مرحب بها و / أو ملاحظات مسيئة و / أو طلبات للحصول على خدمات جنسية و / أو أي اتصال لفظي أو جسدي جنسي. فبمجرد أن يصبح الشخص الآخر غير مرحب (رافض) أو غير ودي أو يشعر بالإساءة، يصبح الفعل تحرش و غير قانوني. و من غير القانوني أيضًا أن يتم تخفيض الرتبة الوظيفية أو طرد الشخص الذي تم التحرش به أو الانتقام منه لرفضه ان يتم التحرش به.

أنواع من التمييز في مكان العمل

هناك أنواع مختلفة من التمييز في مكان العمل، والتي تتمحور بشكل عام حول الخصائص المحمية المذكورة أعلاه. فالعديد من هذه الخصائص محمية على وجه التحديد من قبل التشريعات الحكومية في معظم دول العالم. وتشمل هذه:

1. التمييز العنصري

معاملة المرشح الوظيفي أو الموظف بشكل غير عادل بسبب عرقه أو أي خصائص ذات صلة أمر غير قانوني. يُحظر أيضًا التمييز في اللون، والذي يحدث عندما يتم معاملة شخص ما بشكل غير عادل بسبب لون البشرة.

2. التمييز الديني

من غير القانوني لصاحب العمل أن يعامل الموظفين بشكل غير عادل أو سلبي على أساس المعتقدات والممارسات الدينية.

3. التمييز بسبب الإعاقة

من غير القانوني اتخاذ إجراءات سلبية ضد المتقدمين للوظائف أو الموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة. لا يمكن لأصحاب العمل رفض تعيين مرشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة، أو دفع أجر غير عادل لهم.

4. التمييز بسبب الحمل

يجب على أصحاب العمل التعامل مع الحمل بنفس الطريقة التي يتعاملون بها مع مرض مؤقت أو حالة أخرى غير دائمة. فلا يمكن طردك أو حرمانك من وظيفة أو ترقية أو تخفيض راتبك لأنك تتوقع إنجاب طفل.

5. التمييز على أساس السن

في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية تمنع قوانين التمييز على أساس السن أصحاب العمل من تحديد تفضيل السن في التوصيف الوظيفي أو التدريب الداخلي أو وثائق الشركة الأخرى، مثل معايير الترقية. يحمي التمييز على أساس السن في قانون العمل، الموظفين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. ويحظر أيضًا على الشركات رفض المزايا والتعويضات و الحوافز على أساس العمر.

6. التمييز بين الجنسين

توجد في بعض الدول وللأسف ليس في كل الدول قوانين تحمي حقوق الأشخاص في الحصول على أجر متساوٍ مقابل العمل المتساوي. بموجب هذه القوانين، فإن محتوى الوظيفة، وليس المسمى الوظيفي job title، “يحدد ما إذا كانت الوظائف متساوية إلى حد كبير ام لا”. كما أنه من غير القانوني تحديد تفضيل جنس معين في إعلان أو وصف وظيفة.

كيفية التعرف على التمييز في مكان العمل

الاعتراف بالتمييز في مكان العمل أمر صعب. إنه نوع من الأشياء التي قد تشعر بها قبل أن تتمكن من تحديدها – وقد يمر المزيد من الوقت قبل أن تتمكن من توثيقها وإثباتها. وغالبًا ما يتم اعتبار السلوك الغير مرحب به في مكان العمل على أنه “غير ضار” أو “مزاح” أو “غير مقصود” – وفي بعض الحالات يكون كذلك. ومع ذلك، يمكن إثبات أن السلوك المتكرر  الذي كان يتم اعتباره “غير مؤذي وغير مقصود”، في مرحلة ما، لم يعد غير مقصود.

فيما يلي بعض الأمثلة الدقيقة للتمييز في مكان العمل:

1. نقص التنوع

تميل أماكن العمل التي تفتقر إلى التنوع إلى أن تكون مذنبة بالتمييز على مستوى ما – حتى لو لم تكن تقصد ذلك. هذا لأن الدليل موجود في المحصلة النهائية. فعندما يشعر الموظفون بأنهم غير مرحب بهم، فإنهم يتركون العمل. فإذا كانت بيئة عملك تجتذب فقط نوعًا معينًا من الأشخاص، فقد يكون من المفيد مراجعة سياسة التوظيف لديك.

2. الانتقام

هل يفقد هؤلاء الموظفون الصريحون وظائفهم سريعاً؟، تميل أماكن العمل التي تمكّن السلوك التمييزي أو المسيء إلى القيام بذلك عن طريق تخويف المبلغين المحتملين. فإذا كنت تفكر في الشكوي من سلوك تمييزي في مقر عملك، ولكن يتم “تشجيعك” على عدم القيام بذلك، فهذه علامة على وجود شيء ما في المكان الذي تعمل به.

3. تعليقات أو لغة مسيئة

ما هي المحادثة العادية في مكان عملك؟ إذا كان مكان عملك تكون المحادثات فيه ممزوجة بتعليقات ولغة مسيئة، فقد يرغب الجميع في حذف التعليقات غير الملائمة من المحادثة تمامًا.

4. أسئلة غير لائقة

هل يطرح صاحب العمل بانتظام أسئلة شخصية لا تتعلق بوظيفتك؟ هل وجدت نفسك تتعرض لبعض الأسئلة الغريبة في مقابلة عمل؟ في حين أن الأسئلة الشخصية في بعض الأحيان غير ضارة، ولكن قد لا يكون لدى صاحب العمل أو صاحب العمل المستقبلي نوايا حسنة. فربما يبحثون عن أسباب لعدم منحك الوظيفة أو يكشفون عن ما بداخلهم بطريقة غير مقصودة.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *