أقسام الموارد البشرية – 8 أقسام لإدارة الموارد البشرية

هناك العديد من الأقسام المختلفة لإدارة الموارد البشرية، حيث يوجد لدى بعض الشركات والمنظمات تعاريف ومفاهيم مختلفة قليلاً لمختلف أقسام الموارد البشرية اعتمادًا على نوع العمل الذي تديره الشركة او المنظمة واعتماد أيضاً على كيف تدير الشركات والمنظمات عمليات الشركة؛ وفي هذه المقالة سنوضح أقسام الموارد البشرية بالتفصيل.

ما هي الموارد البشرية؟

“الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هو القسم المسؤول عن الحفاظ على موظفي الشركة وعلاقات الموظفين وثقافة مكان العمل؛ ويدير هذا القسم تعيين الموظفين والتعاقد معهم، وطرد الموظفين، وتدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم، وتنفيذ السياسات، ويدير هذا القسم أيضاً المزايا التي يحصل عليها الموظفين، وكشوف المرتبات، والقواعد التنظيمية الحكومية، والامتثال القانوني والسلامة، وغالبًا ما يساعد قسم الموارد البشرية في إيجاد حلول للنزاعات ودواعي القلق بين الموظفين.

مقالة ذات صلة: إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

أقسام الموارد البشرية 

سواء كنت تعمل في إدارة الموارد البشرية أو كنت موظفًا يحاول الحصول على فهم أفضل لكيفية عمل قسم الموارد البشرية في شركتك، فإننا نتحدث هنا عن الأقسام الرئيسية للموارد البشرية التي ستساعدك على فهم كيفية عمل إدارة الموارد البشرية بشكل أفضل.

1. توظيف وتأهيل الموظفين الجدد

تعيين موظفين جدد وتوظيفهم يعد جزءًا أساسيًا من أي منظمة، خاصةً عندما تعمل في شركة ناشئة أو شركة سريعة النمو؛ وفي معظم الأحيان، سيتعاون قسم الموارد البشرية مع مدير التوظيف طوال عملية التوظيف. وعادة ما يكون فريق الموارد البشرية مسؤولا عن اختيار المرشحين المحتملين لمدير التوظيف لفحصهم، وغالبا ما يستخدمون برنامجا خاصا يسمى ATS (نظام تتبع مقدم الطلب) للمساعدة في ذلك، حيث يقومون تلقائيا بمسح مئات السير الذاتية للبحث عن الكلمات الرئيسية الضرورية لمهام الوظيفة. فإذا كنت مرشحًا محتملاً لوظيفة تقرأ هذة المقالة، فتأكد من تضمين كلمات رئيسية في سيرتك الذاتية!

وبمجرد العثور على المرشحين المناسبين، سيجري مدير التوظيف مقابلات معهم و (عادة) ما يتم اختيار موظفًا جديدًا واحدًا ليحصل على الوظيفة؛ وسيقوم فريق الموارد البشرية عادةً بالاتصال بالموظف الجديد وتنظيم تاريخ بدء العمل ومناقشة الراتب والمزايا والتعويضات والعديد من الأمور الأخري.

2. مزايا الموظفين Employee benefits

تشمل مزايا الموظف التأمين الصحي الخاص الذي تقدمه الشركة وحسابات التقاعد ووقت الإجازة الأسبوعية والسنوية والإجازة المرضية والإجازة العائلية وأي مزايا أخرى يقدمها صاحب العمل، وتساعد حزمة المزايا الجيدة صاحب العمل على جذب المواهب والاحتفاظ بها؛ وهذا يعني أن إدارة الموارد البشرية يجب أن تعرف الأنواع المختلفة لبرامج مزايا الموظفين، وما هي شركة التأمين التي تقدم أفضل المزايا بالتكلفة المناسبة بالإضافة إلى ضمان توافق الخطط التأمينية مع القوانين الحكومية.

3. تعويضات العاملين Employee compensation

من واجب الموارد البشرية أن تقرر المبلغ الذي سيتقاضاه شخص ما، ومكافآت الأداء، والعلاوات، وما إذا كان الشخص سوف يتقاضى راتباً شهرياً أو بالساعة؛ فإلى هذا الحد، يقومون بتزويد إدارة كشوف المرتبات بالمعلومات التي يحتاجونها لدفع المبلغ الصحيح للموظفين. فيخبرونهم مثلاُ، هل يوم الإجازة الذي أخذه العامل مدفوع الأجر أم لا، ومتى تم أخذ إجازة مرضية وهل تم إصدار مكافأة أم لا.

وعندما يتعلق الأمر بالتعويضات compensation، يبحث قسم الموارد البشرية للعثور على الأجر التنافسي الحالي لمنصب ما، وما إذا كانت الشركة قادرة على تقديم هذا الأجر التنافسي وما هي المزايا التي يمكن تقديمها بدلاً من المال إذا لم تستطع الشركة الوفاء بهذا بالأجر التنافسي؛ ويتم ذلك كجزء من تجميع حزمة المزايا a benefits package التي يتم تقديمها للمرشح للوظيفة مع الحفاظ على هيكل الرواتب للموظفين عبر جميع مستويات المنظمة.

مقالة ذات صلة: التعويضات والمزايا: التعريف والأهمية والأنواع وأمثلة

4. علاقات الموظفين والعمل Employee and labor relations

من ضمن مجال الموارد البشرية صياغة العقود والتفاوض على التفاصيل مع معرفة ما يمكن أن تقدمه الشركة من حيث التعويضات compensation وفهم ما يسعى إليه الموظفون من حيث المزايا benefits، ويجب أن يكون متخصصو الموارد البشرية أيضًا ماهرين في عملية التفاوض ولعب دور الطرف المحايد، وتحقيق التوازن بين احتياجات جميع الأطراف المعنية؛ ومع ذلك، يتعين على الموارد البشرية مواكبة التغييرات في القوانين واحتياجات الموظفين والتعويضات.

وعندما يتم تعيين موظف، تشرح الموارد البشرية مدونة (ميثاق) قواعد السلوك في مكتب العمل office code of conduct وتتأكد من أن الموظف يفهم حدود السلوك المقبول في مكان العمل، ويتأكد ممثل الموارد البشرية أيضًا من أن الموظف يعرف أن المعلومات موجودة في الكتيب الخاص به الخاص يمدونة (ميثاق) قواعد السلوك وقد يطلب أيضًا من الموظف التوقيع على مستند يقر بأنه قد قرأ وفهم عواقب انتهاك مدونة (ميثاق) قواعد السلوك.

ومع ذلك، تختلف كل شركة في كيفية تعاملها مع الإجراءات التأديبية مع الموظفين؛ فقد يكون لدى البعض سياسة عدم التسامح مطلقًا بينما يعطي البعض الآخر تحذيرًا لنفس النوع من المخالفة، فالموارد البشرية هي المسؤولة عن تطبيق سياسة الشركة عندما يرتكب الموظف مخالفة.

وتمضي الموارد البشرية قدما في اتخاذ إجراءات تأديبية عندما تحدث مخالفة في مباني الشركة أو عندما يشارك الموظفون في أنشطة غير مستحبة أثناء تمثيل الشركة، وقد تحدد بعض سياسات الموظفين employee policies بوضوح أن الموظفين يمثلون الشركة داخل وخارج مكان العمل. على سبيل المثال، إذا نشر أحد الموظفين محتوى حساس على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الموارد البشرية ستتدخل مع الموظف، وستتخذ التصرف المناسب الذي يمثل القيم الأساسية للشركة على أفضل وجه.

مقالة ذات صلة: أخلاقيات الأعمال التجارية – تعريفها وأهميتها وأنواعها وأمثلة عليها

5. امتثال الموارد البشرية Human resources compliance

امتثال الموارد البشرية هو عملية تحديد السياسات والإجراءات لضمان أن تظهر ممارسات التوظيف والعمل فهماً شاملاً للقوانين واللوائح المعمول بها، مع إدراك أيضًا لأهداف الشركة الأكبر للموارد البشرية؛ وتواجه الشركات من جميع الأحجام تعقيدات متزايدة في مجال الموارد البشرية حيث أن عدد قوانين ولوائح التوظيف آخذ في الازدياد، وربما لم يكن خطر فرض عقوبات على عدم الامتثال أكبر من أي وقت مضى. فعند تطوير سياسات وإجراءات الموارد البشرية، يجب أن يعرف أصحاب الشركات، على سبيل المثال، أن:

  • قد تخضع الشركة لتدقيق من وكالة إنفاذ القانون وقد تفرض غرامات وعقوبات على عدم الامتثال.
  • إن عدم معرفة أو فهم التزامات الامتثال الخاصة بك ليس دفاعًا قانونيًا مقبولاً.
  • يمكن لتسوية الدعوى أن تؤدي إلى إفلاس شركة.

وبغض النظر عن حجم الشركة أو نطاقها، يعد الامتثال الاستباقي في الوقت المناسب للوائح والقوانين أمرًا بالغ الأهمية، فمع زيادة وتيرة ونطاق عمليات التدقيق من قبل الوكالات الحكومية، يجب على المنظمات الامتثال للوائح والقوانين التنظيمية المتغيرة باستمرار – أو التعامل مع العواقب السلبية التي قد تنجم عن عدم الامتثال؛ فمثلاً تحكم القوانين الحكومية عدد الساعات التي يمكن للموظفين العمل فيها، وتحدد كيف يمكن إنهاء خدمة الموظف، وتدابير الحماية ضد التمييز  علي أساس الجنس او الدين او اللون، ومقدار الوقت الذي يمكن أن يستغرقه الموظف في إجازة عائلية. وبالتالي، يجب على الشركات العمل ضمن حدود القانون لاحترام هذه القوانين ومراعاتها في جميع الأوقات.

6. التصميم التنظيمي Organizational Design

التصميم التنظيمي يسمى أيضًا الهيكل التنظيمي، وهو طريقة مفصلة تحدد جوانب سير العمل والإنتاج والأنظمة داخل شركة أو منظمة؛ وتسمح هذه الطريقة للشركات بإعادة تقييم ممارساتها وإيجاد طرق أفضل وأكثر فعالية لتحقيق أهداف الشركة. ويمكن أن تساعد عملية التصميم التنظيمي الشركة بعدة طرق ، بما في ذلك:

  • إنشاء تسلسل هرمي للقيادة: يسمح إنشاء التسلسل الهرمي للقيادة داخل الشركة بتفويض واضح للواجبات والتوقعات.
  • تفويض الواجبات: قد يسمح التصميم التنظيمي للشركة بالانقسام إلى أقسام وفرق لجعل واجبات الإدارة أسهل وأكثر كفاءة في التنفيذ.
  • اكتشاف الجوانب غير الفعالة: يمكن أن يساعد التصميم التنظيمي في تحديد جوانب الأعمال التي لا تعمل بفعالية كما هو متوقع، مما يساعد قادة الشركة على فهم ما قد يحتاجون إلى تغييره.

ورغم أن هذه المسؤولية قد تقع على عاتق فريق الإدارة، فإن الموارد البشرية تساعدهم في صياغة أهداف الشركة ورسالة المنظمة، ويمكن لقسم لموارد البشرية تصور كيفية بناء الهيكل التنظيمي والتدفق الذي تمر فيه المشاريع من خلال كل قسم.

وإذا كانت هناك حاجة إلى تغييرات بعد مزيد من التقييم، يمكن للموارد البشرية اقتراح توصيات للإدارة لسنها من أجل تحقيق أهداف مثل تقليل معدل دوران الموظفين، وإنشاء مسارات وظيفية للموظفين الحاليين، وترقية الأفراد الذين يصلون إلى المقاييس المطلوبة للإدارة.

وفي كثير من الأحيان تحتاج الموارد البشرية إلى إعادة التأكيد على الهدف العام للمنظمة للموظفين، وتحتاج أيضاً لمساعدة الموظفين على الأداء بأفضل ما لديهم لدعم الشركة؛ وعلاوة على ذلك، يجب تدريب الموارد البشرية لأداء واجبات متعددة تتداخل مع الأقسام الأخرى لمساعدة الموظفين على تحسين أدائهم.

مقالة ذات صلة: الهيكل التنظيمي: التعريف، الأهمية، الأنواع، مراحل إعداده

7. قضايا السلامة والصحة في مكان العمل

يعد أحد أهم أقسام إدارة الموارد البشرية هو قسم الصحة والسلامة في مكان العمل Workplace Safety and Health Issues لكونه ضروريًا لضمان رعاية الموظفين وسلامتهم خلال جميع بيئات العمل والأنشطة التجارية، سواء كانت في المبنى أو تحدث عن بُعد (مثل العمل من المنزل) خلال ساعات العمل؛ ويجب أن تمتثل المنظمة لقانون السلامة والصحة المهنيتين لعام في البلد الذي تمارس فيه المنظمة أعمالها.

وتختلف السلامة المهنية باختلاف الاحتياجات التنظيمية ونوع الشركة، ولكن شروط السلامة المهنية قد تتضمن علامات تحذير بارزة، ومعدات آمنة داخل مكان العمل، وبرامج تدريب الموظفين، ومعدات الوقاية الشخصية المناسبة، وفحوصات الامتثال التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية للتأكد من امتثال المنظمة وجميع العاملين للقوانين واللوائح، وتقييم المخاطر risk assessments، والمزيد.

وحتى مع وجود جميع التدابير الصحيحة المعمول بها، قد يكون لدى بعض الموظفين داخل المنظمة امتثال منخفض للتدريب على الصحة والسلامة، وعند هذه النقطة قد يحتاج فريق الموارد البشرية والإدارة إلى النظر في إنهاء الخدمة.

8. تدريب وتطوير الموظفين

بسبب ديناميكيات السوق المتغيرة والمتطورة يجب أن يكون موظفو الشركة متماشين مع أحدث التقنيات ومنهجيات العمل لمساعدة الشركة على تحقيق أهدافها وغاياتها، ولتحقيق هذه الأهداف والغايات يحتاج الموظفون إلى التدريب والتطوير.

والتدريب والتطوير Training and Development يشيران إلى الممارسات والجهود التي تبذلها المنظمات لمساعدة الموظفين على تطوير مهارات ومعارف مهمة، فعلى الرغم من أن هذه المصطلحات غالبًا ما تستخدم بالتبادل، إلا أن مصطلح التدريب و مصطلح التطوير يختلفان قليلاً فيما بينهما؛ ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين هذين المصطلحين في أن التدريب يرتبط عادةً بموضوع أو نشاط جديد على المتدرب ويعده لوظيفة جديدة؛ أما التطوير فهو عادةً ما يساعد الأشخاص على تطوير مجموعة المهارات التي لديهم بالفعل لمساعدتهم على أن يصبحوا أكثر كفاءة وفعالية في وظائفهم والتخطيط للترقية المستقبلية.

مقالة ذات صلة: التدريب والتطوير في الموارد البشرية – الأهمية والأنواع وكيفية تنفيذه

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *