نموذج العمل التجاري: ماهو، أهميته، أنواعه، مكوناته، كيفية انشائه

المحتويات إخفاء

نموذج العمل التجاري هو الخطة التي يمتلكها عملك التجاري (البيزنس) لتحقيق الأرباح. وعند إنشاء شركة جديدة، يقوم مسؤولي الشركات بتصميم نموذج العمل التجاري لشرح أفكارهم للمستثمرين بشكل أفضل وتطوير مجموعة من الأهداف للوصول إليها. ويمكن أن يساعدك تعلم المزيد عن نموذج العمل التجاري في تحسين مهاراتك ومعرفتك سواء كنت موظف أو رائد أعمال.

في هذه المقالة نوضح ما هو نموذج العمل التجاري، وأهمية نموذج العمل التجاري، وأنواع نموذج العمل التجاري، و كيفية إنشاء نموذج العمل التجاري، وما هي لوحة نموذج العمل التجاري  Business Model Canvas، ومكونات لوحة نموذج العمل التجاري  Business Model Canvas.

ما هو نموذج العمل التجاري؟

نموذج العمل التجاري business model هو مخطط تفصيلي يوضح كيف تخطط شركتك لكسب المال. بشكل عام، يشرح نموذج العمل أربعة أشياء:

  • ما المنتج أو الخدمة التي ستبيعها الشركة
  • كيف تنوي تسويق هذا المنتج أو الخدمة.
  • ما نوع النفقات التي ستواجهها الشركة.
  • كيف تتوقع الشركة جني الأرباح.

أهمية نموذج العمل التجاري

تمكّنك نماذج الأعمال التجارية من خلق قيمة من الأفكار الجديدة. وفي حين أنه من المهم أن يكون لديك أفكار لمنتجاتك وخدماتك، فإنك تحتاج أيضًا إلى الإجابة عن الأسئلة الرئيسية حول كيفية نقل هذه الأفكار إلى المرحلة التالية، وفي إجابة هذه الأسئلة يمكن أن يساعدك نموذج العمل التجاري.

يساعدك نموذج العمل التجاري أيضًا على التفكير في الشركة وتسليط الضوء على مكوناتها الرئيسية من أجل الموظفين وأصحاب المصلحة. ويتيح لك امتلاك نموذج العمل التجاري أيضًا تحديد كيفية قيام الشركة بالأشياء الآن وكيف يمكنها القيام بهذه الأشياء بشكل أفضل في المستقبل.

أنواع نموذج العمل التجاري

ليس عليك ابتكار نموذج عمل تجاري جديد تمامًا لبدء مشروع تجاري. ففي الواقع، تستخدم الغالبية العظمى من الشركات نماذج الأعمال التجارية الموجودة وتقوم بتنقيحها وتحسينها لإيجاد ميزة تنافسية. فيما يلي قائمة بأمثلة نماذج الأعمال التي يمكنك استخدامها لبدء مشروعك التجاري الخاص.

1. الإعلان Advertising

كان نموذج العمل الإعلاني موجودًا منذ فترة طويلة وأصبح أكثر تعقيدًا مع انتقال العالم من الطباعة إلى الإنترنت. وتدور أساسيات النموذج حول إنشاء محتوى يرغب الأشخاص في قراءته أو مشاهدته ثم عرض الإعلانات على القراء أو المشاهدين.

في نموذج العمل الإعلاني، عليك إرضاء مجموعتين من العملاء: القراء أو المشاهدين، والمعلنين.وقد يدفع لك القراء أو لا يدفعون لك، ولكن المعلنين بالتأكيد يدفعون لك.

يتم أحيانًا دمج نموذج العمل الإعلاني مع نموذج التعهيد الجماعي حيث تحصل على المحتوى الخاص بك مجانًا من المستخدمين بدلاً من الدفع لمنشئي المحتوى لتطوير المحتوى.

أمثلة على نموذج عمل الإعلان

سي بي اس، نيويورك تايمز، يوتيوب

2. التسويق بالعمولة Affiliate

يرتبط نموذج عمل التسويق بالعمولة بنموذج العمل الإعلاني ولكن توجد بينهما بعض الاختلافات  المعينة. وغالبًا ما يتم استخدام نموذج التسويق بالعمولة عبر الإنترنت، ويتم استخدم روابط مضمنة في المحتوى بدلاً من الإعلانات المرئية التي يمكن التعرف عليها بسهولة.

على سبيل المثال، إذا كنت تدير موقعًا إلكترونيًا لمراجعة الكتب، فيمكنك تضمين روابط تابعة إلى Amazon في مراجعاتك تتيح للأشخاص شراء الكتاب الذي تراجعه. وستدفع لك Amazon عمولة صغيرة مقابل كل عملية بيع تحيلها إليها.

3. الوساطة Brokerage

تربط شركات الوساطة بين المشترين والبائعين وتساعد في تسهيل الصفقات. فشركات الوساطة تفرض رسومًا على كل معاملة إما على المشتري أو البائع وأحيانًا كليهما.

وتعد وكالة العقارات واحدة من أكثر شركات الوساطة شيوعًا، ولكن هناك العديد من أنواع شركات الوساطة الأخرى مثل وسطاء الشحن ووسطاء شركات التأمين.

4. خدمات الاستقبال والإرشاد / التخصيص Concierge/customization

تأخذ بعض الشركات المنتجات أو الخدمات الحالية وتضيف عنصرًا مخصصًا إلى الصفقة حتى تجعل كل عملية بيع فريدة بالنسبة للعميل المحدد.

على سبيل المثال، فكر في وكلاء السفر المخصصين الذين يحجزون رحلات وتجارب للعملاء الأثرياء. ويمكنك أيضًا العثور على التخصيص الذي يحدث على نطاق كبير مع منتجات مثل أحذية Nike حيث يستطيع العميل صنع شكل وتصميم الحذاء الذي سيشتريه.

5. التعهيد الجماعي Crowdsourcing

إذا تمكنت من جمع عدد كبير من الأشخاص معًا للمساهمة بالمحتوى في موقعك، فأنت بذلك تقوم بالتعهيد الجماعي. غالبًا ما يقترن نموذج عمل التعهيد الجماعي بنموذج العمل الإعلاني لتوليد الإيرادات، ولكن هناك العديد من الإصدارات الأخرى لنموذج التعهيد الجماعي. يتيح Threadless ، على سبيل المثال، للمصممين إرسال تصميمات الملابس ويمنح المصممين نسبة مئوية من المبيعات.

غالبًا ما تنشر الشركات التي تحاول حل المشكلات الصعبة مشاكلها علنًا ليحاول أي شخص حلها، وتحصل الحلول الناجحة على مكافآت ويمكن للشركة بعد ذلك تنمية أعمالها. إن مفتاح نجاح أعمال التعهيد الجماعي هو توفير المكافآت المناسبة لإغراء “الجمهور” مع تمكينك أيضًا من بناء عمل تجاري قابل للاستمرار.

أمثلة على نموذج عمل التعهيد الجماعي

كيك ستارتر ، باتريون

6. اللاوساطة Disintermediation

إذا كنت ترغب في صنع شيء ما وبيعه في المتاجر، فأنت تعمل عادةً من خلال سلسلة من الوسطاء لنقل منتجك من المصنع إلى رف المتجر.

اللاوساطة هو عندما تتجنب كل شخص في سلسلة التوريد وتبيع مباشرة للمستهلكين، مما يسمح لك بتخفيض التكاليف لعملائك وإقامة علاقة مباشرة معهم أيضًا.

أمثلة على نموذج عمل الوساطة

ديل ، آبل

7. التقسيم Fractionalization

بدلاً من بيع منتج كامل  يمكنك بيع جزء فقط من هذا المنتج بنموذج عمل التقسيم.

أحد أفضل الأمثلة على نموذج عمل التقسيم هو المشاركة بالوقت (التايم شير). حيث تمتلك مجموعة من الأشخاص جزءًا فقط من منزل لقضاء العطلات، مما يمكنهم من استخدامه لعدد معين من الأسابيع كل عام.

أمثلة نموذج عمل التقسيم

ديزني فاكيشن كلوب ، نت جيت

8. الامتياز Franchise

يعد الامتياز شائعًا في صناعة المطاعم، ولكنك ستجده أيضًا في جميع أنواع الصناعات الخدمية من أعمال التنظيف إلى وكالات التوظيف.

في نموذج عمل الامتياز التجاري، أنت تبيع الوصفة لبدء عمل تجاري ناجح وإدارته لشخص آخر. وغالبًا ما تبيع أيضًا الوصول إلى علامة تجارية وطنية وخدمات الدعم التي تساعد مالك الامتياز الجديد على بدء العمل. وفي الواقع، أنت تبيع حق الوصول إلى نموذج عمل ناجح قمت بتطويره.

أمثلة نموذج عمل الامتياز

إيس هاردوير ، ماكدونالدز

9. فريميوم Freemium

باستخدام نموذج الأعمال فريميوم Freemium، فإنك تتخلى عن جزء من منتجك أو خدمتك مجانًا وتتقاضى رسومًا مقابل الميزات أو الخدمات المميزة.

Freemium يختلف عن النسخة التجريبية المجانية free trial التي لا تمكن العملاء من الوصول إلى المنتج أو الخدمة إلا لفترة محدودة من الوقت. وبدلاً من ذلك، يسمح نموذج العمل freemium بالاستخدام غير المحدود للميزات الأساسية مجانًا ولا تفرض رسومًا إلا على العملاء الذين يرغبون في الوصول إلى وظائف أكثر تقدمًا.

أمثلة نموذج عمل Freemium

MailChimp و Evernote و LinkedIn

10. التأجير Leasing

قد يبدو نموذج عمل التأجير مشابهًا لنموذج عمل التقسيم، ولكنهما في الواقع مختلفان تمامًا. في نموذج عمل التقسيم، أنت تبيع الوصول الدائم إلى جزء من شيء ما. ومن ناحية أخرى، في نموذج التأجير يحتاج العميل إلى إعادة المنتج الذي كان يستأجره منك، في نهاية اتفاقية الإيجار.

يشيع استخدام نموذج عمل التأجير في المنتجات عالية السعر حيث قد لا يكون العملاء قادرين على تحمل تكلفة الشراء بالكامل ولكن يمكنهم بدلاً من ذلك تحمل تكلفة استئجار المنتج لفترة من الوقت.

11. الاتصال المنخفض Low-touch

مع نموذج عمل الاتصال المنخفض، تخفض الشركات أسعارها من خلال تقديم خدمات أقل ومن خلال تقليل التفاعل البشري بين المشتري والبائع في عملية اكتساب العميل وعملية تقديم المنتج أو الخدمة للعميل. وبعض أفضل الأمثلة على هذا النوع من نماذج الأعمال هي شركات الطيران ذات الميزانية المحدودة وبائعي الأثاث مثل ايكيا.
وفي المثالين السابقين، يعني نموذج عمل الاتصال المنخفض أن العملاء بحاجة إما إلى شراء خدمات إضافية أو القيام ببعض الأشياء بأنفسهم من أجل الحفاظ على انخفاض التكاليف.

أمثلة على نموذج عمل الاتصال المنخفض

ايكيا، ريان للطيران

12. السوق Marketplace

يسمح نموذج عمل السوق بإدراج عناصر للبيع وتزويد العملاء بأدوات سهلة للتواصل مع البائعين.

يمكن أن يولد نموذج عمل السوق إيرادات من مجموعة متنوعة من المصادر بما في ذلك الرسوم التي تفرض علي المشتري أو البائع مقابل عملية بيع او شراء ناجحة، والإيرادات الناتجة عن الخدمات الإضافية للمساعدة في الإعلان عن منتجات البائع، والإيرادات الناتجة عن خدمة التأمين حتى ينعم المشترون براحة البال. ويتم استخدام نموذج عمل السوق لكل من المنتجات والخدمات.

أمثلة على نموذج عمل السوق

eBay ، Airbnb

13. الدفع أولاً بأول Pay-as-you-go

بدلاً من الشراء المسبق لكمية معينة من شيء ما، مثل الكهرباء أو دقائق الهاتف الخلوي، يتم تحصيل رسوم من العملاء مقابل الاستخدام الفعلي في نهاية فترة الفاتورة. ونموذج الدفع عند الاستخدام هو الأكثر شيوعًا في المرافق العامة.

أمثلة على نموذج عمل الدفع أولاً بأول

شركات المياه ، وشركات الكهرباء

14. شفرة الحلاقة Razor blade

يُطلق على نموذج عمل شفرة الحلاقة اسم المنتج الذي اخترع النموذج بالأساس: ونموذج عمل شفرة الحلاقة يدور حول ببيع منتج أساسي دائم بأقل من التكلفة لزيادة حجم المبيعات لمكون تكميلي يمكن التخلص منه وله هامش ربح عالي.

هذا هو السبب في أن شركات شفرات الحلاقة تتخلى عمليًا عن مقبض ماكينة الحلاقة، على افتراض أنك ستستمر في شراء كمية كبيرة من الشفرات على المدى الطويل. والهدف هو ربط العميل بالمنتج، وضمان وجود العديد من عمليات الشراء الإضافية المستمرة بمرور الوقت.

أمثلة نموذج عمل شفرة الحلاقة

جيليت، إكس بوكس ​​، كيندل أمازون

15. شفرة الحلاقة المعكوسة Reverse razor blade

عند قلب نموذج شفرة الحلاقة، يمكنك تقديم منتج أساسي بهامش ربح مرتفع وزيادة حجم مبيعات منتج مصاحب بهامش ربج منخفض.

أمثلة نموذج عمل شفرة الحلاقة المعكوسة

iPhone و iTunes و Peloton

16. المزاد العكسي Reverse auction

يعمل نموذج عمل المزاد العكسي  أو نموذج المناقصة على قلب المزادات رأسًا على عقب ويجعل البائعين يقدمون أقل أسعارهم للمشترين، وبعد ذلك يكون للمشترين خيار اختيار أقل سعر مقدم لهم.

ويمكنك رؤية المزادات العكسية (المناقصات) أثناء العمل عندما يقدم المقاولون عطاءات للقيام بعمل في مشروع بناء، ويمكنك أيضًا رؤية المزادات العكسية في أي وقت تتسوق فيه للحصول على قرض عقاري أو أي نوع آخر من القروض.

أمثلة نموذج عمل المزاد العكسي

Priceline ، LendingTree

17. الاشتراك Subscription

أصبحت نموذج عمل الاشتراك أكثر شيوعًا. وفي نموذج العمل هذا، يتم فرض رسوم اشتراك على المستهلكين للوصول إلى الخدمة.

بينما كانت اشتراكات المجلات والصحف موجودة منذ فترة طويلة، انتشر النموذج الآن إلى البرامج والخدمات عبر الإنترنت، بل إنه يظهر في الصناعات الخدمية.

ما هي لوحة نموذج العمل التجاري Business Model Canvas

نموذج العمل التجاري business model هو ببساطة خطة تصف كيف تنوي الشركة جني الأموال. ويشرح نموذج العمل التجاري من هم قاعدة عملائك وكيف تقدم قيمة لهم والتفاصيل ذات الصلة بالتمويل. وتتيح لك لوحة نموذج العمل التجاري Business Model Canvas تحديد هذه المكونات المختلفة في صفحة واحدة.

تعد لوحة نموذج العمل التجاري  Business Model Canvas أداة إدارة استراتيجية تتيح لك تصور وتقييم فكرة عملك أو مفهومه. إنها مستند من صفحة واحدة يحتوي على تسعة مربعات تمثل عناصر أساسية مختلفة للنشاط التجاري.

ويركز الجانب الأيمن من لوحة نموذج العمل التجاري  Business Model Canvas على العميل أو السوق (العوامل الخارجية التي لا تخضع لسيطرتك)، ويركز الجانب الأيسر من لوحة نموذج العمل التجاري  Business Model Canvas على النشاط التجاري (العوامل الداخلية التي تكون في الغالب تحت سيطرتك). وفي المنتصف، سيكون لديك عرض القيمة (القيمة المقترحة) الذي يمثل تبادل القيمة بين عملك وعملائك.

تم تطوير لوحة نموذج العمل التجاري  Business Model Canvas في الأصل من قبل Alex Osterwalder و Yves Pigneur وتم تقديمه في كتابهم ” Business Model Generation ” كإطار مرئي لتخطيط وتطوير واختبار نموذج (نماذج) العمل التجاري الخاص بالمنظمة.

نموذج العمل التجاري: ماهو، أهميته، أنواعه، مكوناته، كيفية انشائه

مكونات لوحة نموذج العمل التجاري  Business Model Canvas

تتضمن لوحة نموذج العمل التجاري  Business Model Canvas عادةً المكونات التالية:

1. شرائح العملاء Customer Segments

هذه هي مجموعات الأشخاص أو الشركات التي تحاول استهداف وبيع منتجك أو خدمتك لها.

يمنحك تقسيم عملائك بناءً على أوجه التشابه مثل المنطقة الجغرافية والجنس والعمر والسلوكيات والاهتمامات وما إلى ذلك الفرصة لخدمة احتياجاتهم بشكل أفضل، وأيضاً تستطيع خدمة احتياجات عملائك بشكل أفضل من خلال تخصيص الحل الذي تقدمه لهم.

بعد إجراء تحليل شامل لشرائح عملائك، يمكنك تحديد من يجب أن تخدمه وومن يجب أن تتجاهله. ثم قم بإنشاء شخصيات العملاء customer personas لكل شريحة من شرائح العملاء المحددة.

هناك شرائح مختلفة من العملاء يمكن أن يستهدفها نموذج العمل التجاري وهم ؛

  • السوق الشامل Mass market: نموذج العمل التجاري الذي يركز على الأسواق الكبيرة لا يجمع عملائه في شرائح segments، وبدلاً من ذلك، فإنه يركز على عامة السكان أو مجموعة كبيرة من الأشخاص ذوي الاحتياجات المتشابهة. على سبيل المثال، منتج مثل الهاتف.
  • السوق المتخصص Niche market: وهنا يتم التركيز على مجموعة محددة من الأشخاص ذوي الاحتياجات والسمات الفريدة، وهنا يجب تخصيص عرض القيمة (القيمة المقترحة) وقنوات التوزيع وعلاقات العملاء لتلبية متطلباتهم الخاصة. ومن الأمثلة على ذلك العملاء الذين يشترون الأحذية الرياضية.
  • مقسم Segmented: بناءً على أن احتياجات العملاء مختلفة قليلاً، يمكن أن تكون هناك مجموعات مختلفة داخل شريحة العملاء الرئيسية. وفقًا لذلك، يمكنك إنشاء عرض قيمة مختلفة وقنوات توزيع وما إلى ذلك لتلبية الاحتياجات المختلفة لهذه القطاعات.
  • متنوع Diversified: قطاع السوق المتنوع يشمل العملاء ذوي الاحتياجات المختلفة للغاية.
  • أسواق متعددة الجوانب Multi-sided markets: تشمل قطاعات العملاء المترابطة. على سبيل المثال، تقدم شركة بطاقات الائتمان خدماتها إلى حاملي بطاقات الائتمان وكذلك التجار الذين يقبلون هذه البطاقات.

استخدم قوالب نموذج STP لتقسيم السوق وتطوير حملات تسويقية مثالية.

2. علاقات العملاء Customer Relationships

في هذا القسم، تحتاج إلى تحديد نوع العلاقة التي ستقيمها مع كل شريحة من شرائح العملاء لديك أو كيف ستتفاعل معهم طوال رحلتهم مع شركتك.

هناك عدة أنواع من العلاقات مع العملاء:

  • المساعدة الشخصية Personal assistance: تتفاعل مع العميل شخصيًا أو عبر البريد الإلكتروني أو عبر مكالمة هاتفية أو أي وسيلة أخرى.
  • مساعدة شخصية مخصصة Dedicated personal assistance: تقوم بتعيين موظف خدمة عملاء مخصص لكل عميل على حدة.
  • الخدمة الذاتية Self-service: هنا لا تكون هناك أي علاقة مع العميل، ولكن المنظمة توفر ما يحتاجه العميل لمساعدة نفسه.
  • الخدمات المؤتمتة Automated services: تشمل العمليات الآلية أو الآلات التي تساعد العملاء على أداء الخدمات بأنفسهم، على سبيل المثال خدمات الإنترنت البنكي.
  • المجتمعات Communities: وتشمل المجتمعات عبر الإنترنت حيث يمكن للعملاء مساعدة بعضهم البعض في حل مشاكلهم الخاصة فيما يتعلق بالمنتج أو الخدمة.
  • الإنشاء المشترك Co-creation: وهنا تسمح الشركة للعميل بالمشاركة في تصميم أو تطوير المنتج. على سبيل المثال، أتاح موقع YouTube لمستخدميه الفرصة لإنشاء محتوى لجمهورهم.

يمكنك فهم نوع العلاقة التي تربط عميلك بشركتك من خلال خريطة رحلة العميل. ستساعدك خريطة رحلة العميل على تحديد المراحل المختلفة التي يمر بها عملاؤك عند التفاعل مع شركتك، وستساعدك على فهم كيفية اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم وزيادتهم.

3. القنوات Channels

تهدف القنوات إلى وصف كيفية تواصل شركتك مع عملائك وكيفية الوصول إليهم. والقنوات هي نقاط الاتصال التي تتيح لعملائك التواصل مع شركتك.

تلعب القنوات دورًا في زيادة الوعي بمنتجك أو خدمتك بين العملاء وتقديم عرض القيمة (القيمة المقترحة) الخاصة بك لهم. ويمكن أيضًا استخدام القنوات للسماح للعملاء بإمكانية شراء المنتجات أو الخدمات وتقديم الدعم لهم بعد الشراء.

هناك نوعان من القنوات

  • القنوات المملوكة: موقع الشركة، مواقع التواصل الاجتماعي، المبيعات الداخلية ، إلخ.
  • قنوات الشركاء: مواقع الويب المملوكة للشركاء، التوزيع بالجملة، البيع بالتجزئة ، إلخ.

4. مصادر الدخل Revenue Streams

تدفقات الإيرادات هي المصادر التي تولد منها الشركة الأموال عن طريق بيع منتجاتها أو خدماتها للعملاء. وعند تناول مصادر الدخل، يجب أن تصف كيف ستربح عائدًا من عرض القيمة (القيمة المقترحة) الخاصة بك.

يمكن أن ينتمي تدفق الإيرادات إلى أحد نماذج الإيرادات التالية:

  • الإيرادات المستندة إلى المعاملات Transaction-based revenue: يتدفق الإيراد من العملاء الذين يقومون بالدفع لمرة واحدة
  • الإيرادات المتكررة Recurring revenue: يتم تحقيقها من المدفوعات المستمرة للخدمات المستمرة أو خدمات ما بعد البيع

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تحقيق الدخل:

  • بيع الأصول Asset sales: عن طريق بيع حق ملكية منتج إلى مشتري
  • رسوم الاستخدام Usage fee: عن طريق فرض رسوم على العميل مقابل استخدام منتج أو خدمة
  • رسوم الاشتراك Subscription fee: عن طريق فرض رسوم على العميل لاستخدام منتجك بشكل منتظم ومتسق
  • الإقراض / التأجير / الإيجار Lending/ leasing/ renting: يدفع العميل للحصول على حقوق حصرية لاستخدام أحد الأصول لفترة زمنية محددة
  • الترخيص Licensing: يدفع العميل للحصول على إذن لاستخدام الملكية الفكرية للشركة
  • رسوم السمسرة Brokerage fees: الإيرادات الناتجة عن العمل كوسيط بين طرفين أو أكثر
  • الإعلان Advertising: عن طريق فرض رسوم على العميل للإعلان عن منتج أو خدمة أو علامة تجارية باستخدام منصات الشركة

5. الأنشطة الأساسية Key Activities

ما هي الأنشطة / المهام التي يجب إكمالها لتحقيق الهدف من نشاطك التجاري؟ في هذا القسم، يجب أن تسرد جميع الأنشطة الرئيسية التي تحتاج إلى القيام بها لجعل نموذج عملك التجاري يعمل.

يجب أن تركز هذه الأنشطة الرئيسية على تحقيق عرض القيمة (القيمة المقترحة)، والوصول إلى شرائح العملاء والحفاظ على العلاقات مع العملاء، وتوليد الإيرادات.

هناك ثلاث فئات من الأنشطة الرئيسية:

  • الإنتاج Production: تصميم وتصنيع وتسليم منتج بكميات كبيرة و / أو بجودة عالية.
  • حل المشكلات Problem-solving : إيجاد حلول جديدة للمشكلات الفردية التي يواجهها العملاء.
  • المنصة / الشبكة Platform/ network: إنشاء المنصات وصيانتها. على سبيل المثال ، توفر Microsoft نظام تشغيل موثوقًا به لدعم منتجات برامج الجهات الخارجية.

6. الموارد الرئيسية Key Resources

هذا هو المكان الذي تسرد فيه الموارد الرئيسية أو المدخلات الرئيسية التي تحتاجها لتنفيذ أنشطتك الرئيسية من أجل إنشاء عرض القيمة (القيمة المقترحة) الخاص بك.

هناك عدة أنواع من الموارد الرئيسية وهي كذلك:

  • البشرية Human (الموظفون)
  • المالية  Financial  (النقدية ، تسهيلات ائتمانية ، إلخ.)
  • الفكرية Intellectual  (العلامة التجارية ، براءات الاختراع ، الملكية الفكرية ، حقوق النشر)
  • المادية Physical  (المعدات والمخزون والمباني)

7. الشركاء الرئيسيين Key Partners

الشركاء الرئيسيون هم الشركات أو الموردون الخارجيون الذين سيساعدونك في تنفيذ أنشطتك الرئيسية. وقد أقيمت هذه الشراكات لتقليل المخاطر والحصول على الموارد.

أنواع الشراكات:

  • التحالف الاستراتيجي Strategic alliance: شراكة بين غير المتنافسين
  • التعاون التنافسي Coopetition: شراكة استراتيجية بين الشركاء
  • المشاريع المشتركة Joint ventures: يقوم الشركاء بتطوير أعمال جديدة
  • العلاقات بين المشتري والمورد Buyer-supplier relationships: ضمان التوريدات الموثوقة

8. هيكل التكاليف Cost Structure

في هيكل التكاليف، يمكنك تحديد جميع التكاليف المرتبطة بتشغيل نموذج عملك التجاري.

ستحتاج إلى التركيز على تقييم تكلفة إنشاء وتقديم عرض القيمة (القيمة المقترحة) الخاصة بك، وخلق تدفقات الإيرادات، والحفاظ على علاقات العملاء. وسيكون القيام بذلك أسهل بمجرد تحديد مواردك الرئيسية وأنشطتك وشركائك.

يمكن أن تكون الشركات إما مدفوعة بالتكلفة (تركز على تقليل التكاليف قدر الإمكان) وقائمة على القيمة (تركز على توفير أقصى قيمة للعميل).

9. عرض القيمة (القيمة المقترحة) Value Proposition

عرض القيمة هو حجر الأساس وقلب لوحة نموذج العمل التجاري Business Model Canvas. ويمثل عرض القيمة (القيمة المقترحة) الحل الفريد الخاص بك على شكل منتج أو خدمة لمشكلة تواجهها شريحة العملاء، أو لخلق قيمة لشريحة العملاء.

يجب أن يكون عرض القيمة (القيمة المقترحة) فريدًا أو يجب أن يكون مختلفًا عن عرض منافسيك. فإذا كنت تقدم منتجًا جديدًا، فيجب أن يكون مبتكرًا وثورياً. وإذا كنت تقدم منتجًا موجودًا بالفعل في السوق، فيجب أن يتميز بميزات وسمات جديدة.

يمكن أن يكون عرض القيمة (القيمة المقترحة) كمي (السعر وسرعة الخدمة) أو نوعي (تجربة العميل أو التصميم). فحاول تحديد ما يجعلك مختلفا عن منافسيك وكيف يقدم منتجك أو خدمتك قيمة أكبر للعملاء.

كيفية إنشاء نموذج العمل التجاري

فيما يلي بعض الخطوات العامة التي يمكن للمرء اتخاذها لإنشاء نموذج العمل التجاري:

1. حدد جمهورك

ستبدأ معظم نماذج الأعمال إما بتحديد المشكلة أو تحديد جمهورك والسوق المستهدف. و نموذج العمل التجاري المحكم سوف يبين (يوضح) من تحاول استهدافه حتى تتمكن من صياغة منتجك ورسائلك ونهجك للتواصل مع هذا الجمهور.

2. عرف المشكلة

بالإضافة إلى فهم جمهورك، يجب أن تعرف المشكلة التي تحاول حلها. شركة الأجهزة تبيع منتجات لإصلاح المنازل، والمطاعم تغذي المجتمع. فبدون مشكلة أو حاجة، قد يواجه عملك صعوبة في إيجاد موطئ قدم له إذا لم يكن هناك طلب على خدماتك أو منتجاتك.

3. افهم ما يمكنك تقديمه

مع وضع جمهورك ومشكلتك في الاعتبار، ضع في اعتبارك ما يمكنك تقديمه. ما هي المنتجات التي تهتم ببيعها، وكيف تتناسب خبرتك مع هذا المنتج؟، ففي هذه المرحلة من نموذج العمل التجاري يتم تعديل المنتج للتكيف مع احتياجات السوق وما يمكنك تقديمه.

4. وثق احتياجاتك

مع اختيار منتجك، ضع في اعتبارك العقبات التي ستواجهها شركتك. وهذا يشمل التحديات الخاصة بالمنتج بالإضافة إلى الصعوبات التشغيلية. وتأكد من توثيق كل من هذه الاحتياجات لتقييم ما إذا كنت مستعدًا للانطلاق في المستقبل.

5. ابحث عن الشركاء الرئيسيين

ستستفيد معظم الشركات من الشركاء partners الآخرين في قيادة نجاح الشركة. على سبيل المثال، قد يقيم منظم حفلات الزفاف علاقات مع قاعات الأفراح ومتعهدي تقديم الطعام وبائعي الزهور والخياطين لتعزيز عروضهم. وبالنسبة للمصنعين، فكر في من سيوفر المواد الخاصة بك ومدى أهمية علاقتك بهذا المزود.

6. ضع حلولاً لتحقيق الدخل 

حتى الآن، لم نتحدث عن كيفية جني شركتك للأموال. نموذج العمل التجاري لا يكتمل حتى يتم تحديد كيف ستكسب شركتك المال. ويتضمن ذلك اختيار نوع من أنواع نماذج العمل التجاري المذكورة أعلاه. وربما كان هذا نوعا كنت تفكر في اختياره ولكن بعد مراجعة احتياجات عملائك، قد يكون هناك نوع مختلف الآن أكثر منطقية.

7. اختبر نموذجك

عندما يكون نموذج العمل التجاري جاهز، قم بإجراء استطلاعات اختبارية أو عمليات إطلاق مبدئية. اسأل كيف سيشعر الناس بدفع الأسعار التي حددتها مقابل خدماتك. قم بتقديم خصومات للعملاء الجدد في مقابل المراجعات والتغذية الراجعة. ويمكنك دائمًا تعديل نموذج عملك التجاري، ولكن يجب أن تفكر دائمًا في الاستفادة من التغذية الراجعة المباشرة من السوق عند القيام بأي تعديل.

الفرق بين نموذج العمل وخطة العمل

في حين أن نموذج العمل التجاري business model هو مخطط تفصيلي يوضح كيف تخطط شركتك لكسب المال، فإن خطة العمل Business Plan هي وثيقة تحدد الأهداف المالية لعملك وتشرح كيف ستحققها. ستوفر خطة العمل القوية والمفصلة خارطة طريق للأعمال التجارية لمدة زمنية تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات، ويمكنك مشاركة خطة العمل مع المستثمرين المحتملين أو المقرضين أو الشركاء المهمين الآخرين.

فخطة العمل هي وثيقة مكتوبة تتضمن سلسلة من الإجراءات الإستراتيجية المستخدمة لجعل نموذج العمل يعمل. فخطة العمل هي شرح مفصل لكيفية عمل الشركة، وما الذي سيفعله كل قسم، وكيف تخطط الشركة لبيع وتسويق منتجاتها.

فكر في نموذج العمل كجسم بشري وخطة العمل علي أنها أعضاء الجسم. فلا يمكن لجسم الإنسان أن يعمل بشكل صحيح إذا توقف عضو أو أكثر عن العمل. وبالمثل، إذا لم تكن هناك مجموعة محددة من الاستراتيجيات التي يتم تنفيذها لتحقيق أهداف الإيرادات والحفاظ على العمليات، فلن تتمكن الشركة من العمل. بمعنى آخر، لا يمكن أن يكون هناك نموذج عمل ناجح بدون خطة مفصلة لإنجاحه.

للتلخيص، فإن إنشاء نموذج عمل هو بوابة توضح كيفية عمل الشركة داخل صناعتها وسوقها. وخطة العمل هي مجموعة موثقة من الاستراتيجيات الضرورية لجعل نموذج العمل يعمل.

مقالة ذات صلة: خطة العمل:ما هي، أهميتها، كيفية إعدادها، نموذج مكتوب

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.