ايهما افضل تخصص المحاسبة ام إدارة الأعمال؟

عند الإلتحاق بكلية الأعمال، هناك عدة تخصصات يمكنك الاختيار من بينها، وتخصص المحاسبة وتخصص إدارة الأعمال هما أكثر التخصصات شيوعاً وأكثرهم طلباً في سوق العمل ويقبل عليهما الطلاب بكثرة؛ ويمكن أن يساعدك التعرف على المزيد حول تخصص المحاسبة وتخصص إدارة الأعمال ومقارنتهما ببعضهما في تحديد التخصص الأفضل لك. وفي هذه المقالة، نوضح ما هي تخصص المحاسبة، وما هو تخصص إدارة الأعمال، وكيف يختلف كل منهما عن الأخر وما هي المزايا لكل منها، وايهما أفضل.

كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال هي من أهم الكليات في اى جامعة ولا تكاد تخلو جامعة منها على مستوى العالم، وبرزت أهمية الإدارة بعد الحرب العالمية الثانية حيث كان هناك توسع فى إنشاء المصانع وجب معه نقلة كبيرة فى تطوير علم الإدارة؛ وفى الغالب يرتبط اسم كلية إدارة الأعمال مع الاقتصاد ليصبح اسمها كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، ومن أسماء كلية إدارة الأعمال أيضاً كلية العلوم الإدارية، وكلية الأعمال، و فى مصر داخل كلية التجارة في الجامعات الحكومية يوجد تخصص إدارة الأعمال وتخصصات أخرى كالمحاسبة والتأمين.

وداخل كلية إدارة الأعمال يوجد عدد من التخصصات، يجب على الطالب اختيار ما يناسب مهاراته منها، وهذه التخصصات هي تخصص إدارة الأعمال، وتخصص ريادة الأعمال، وتخصص التسويق، وتخصص التمويل، وتخصص الموارد البشرية، وتخصص العلاقات العامة، وتخصص الإدارة العامة، وتخصص المحاسبة، وتخصص التأمين وإدارة المخاطر، وتخصص الاقتصاد.

وفي كلية التجارة في جامعة القاهرة في مصر يكون التخصص في السنة الثالثة وتختار ما بين تخصص المحاسبة او إدارة الأعمال او تخصص التأمين، وفي السنة الرابعة يكون عليك اختيار تخصص فرعي داخل كل تخصص رئيسي فمثلا داخل تخصص المحاسبة هناك تخصصات فرعية وهي تخصص المحاسبة المالية، وتخصص المحاسبة والتمويل،وتخصص المراجعة وحوكمة الشركات؛ وداخل تخصص إدارة الأعمال هناك تخصصات فرعية وهي تخصص التسويق، وتخصص إدارة الأعمال، وتخصص التمويل والاستثمار، وتخصص الموارد البشرية، أما تخصص التأمين فداخله تخصص فرعي وحيد وهو تخصص إدارة أخطار المؤسسات المالية.

تخصصات كلية إدارة الأعمال – أقسام كلية إدارة الأعمال

توجد العديد من التخصصات داخل كلية – قسم – إدارة الأعمال  ولكن هذه هى أهمها:

1. تخصص إدارة الأعمال

تخصص إدارة الأعمال هو تخصص يشمل معلومات عن المدارس الإدارية والفكر الإداري والنظريات الإدارية القديمة والحديثة ويشمل على معلومات حول كل التخصصات الأخرى داخل كلية إدارة الأعمال ويناقش طرق حل المشكلات وتحقيق الأهداف واتخاذ القرارات. (موضوع هذه المقالة)

2. تخصص ريادة الأعمال

تخصص ريادة الأعمال هو تخصص يؤهلك لبدء عملك الخاص و يعلمك المهارات اللازمة لذلك، وريادة الأعمال هي إيجاد أفكار إبداعية جديدة عن طريق شخص أو مجموعة من الأشخاص، وهذه الأفكار تساهم في إنشاء مشروع جديد او تطوير مشروع قائم بالفعل، وهذه الأفكار تعمل على تطوير وتنمية المجتمع وإيجاد فرص عمل وتطوير الاقتصاد عن طريق رفع مستوى الدخل القومى الذى يؤدى لارتفاع النمو الأقتصادى.

مقالة ذات صلة: تخصص ريادة الأعمال: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

3. تخصص التسويق

تخصص التسويق هو تخصص يركز على أفضل طريقة للتواصل مع العملاء المستهدفين وأفضل طريقة للترويج للمنتجات والخدمات لهؤلاء العملاء، ويركز أيضاً على أهمية بناء العلاقات والتفاعل مع العملاء المستهدفين للشركة من خلال إنشاء منتجات وخدمات ومواد ترويجية لتلبية احتياجات الجمهور؛ ويدرس الطالب بهذا التخصص علم التسويق و أسس ومباديء التسويق وسلوك المستهلك، والبحوث التسويقية وكيفية إعدادها ووظائف ومهام عملية إدارة المبيعات والاتصالات التسويقية والقنوات التوزيعية، وإدارة التجزئة.

4. تخصص التمويل

تخصص التمويل هو تخصص يهتم بتحديد احتياجات المنشأة من اموال وكيفية استثمار الأموال وكيفية التحليل المالى وكيفية أختيار مصادر التمويل مع الأخذ فى الاعتبار دائماً وجود المخاطر المرتبطة بالمشاريع، ويهتم أيضاً بالتعريف بكيفية الاستثمار بالنسبة للحكومة والأفراد والشركات، وكيف يدخر الناس أموالهم وينفقونها ويكسبونها ويستثمرونها طوال حياتهم..

مقالة ذات صلة: تخصص التمويل: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

5. تخصص الموارد البشرية

تخصص الموارد البشرية هو تخصص يقوم بتعليم الطلاب كيفية إدارة العاملين في الشركة، وكيفية جذب الموظفين الجدد، و تدريبهم، و متابعة أداء جميع الموظفين سواء القدامى أو الجدد، و تقييم أدائهم، وتشجيع الموظفين على العمل من خلال الحوافز و المكافأت، و كذلك إعطاء الجزاءات للمقصرين، وبالإضافة لذلك التأكد من التزام العاملين بقواعد، وقوانين العمل وكيفية التواصل مع الآخرين، وحل مشكلات الموظفين النموذجية وتطوير مهارات الإدارة أو القيادة.

مقالة ذات صلة: تخصص الموارد البشرية HR: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

5. تخصص العلاقات العامة 

تخصص العلاقات العامة هو تخصص يعلم الطلاب كيفية الحفاظ على الصورة الخارجية للمنشأة وكيفية تكوين علاقات خارجية ناجحة على المدى البعيد وكيفية تمثيل المنشأة فى المؤتمرات والصحف والإعلام، وأما عن داخل المنشأة سيتعلم كيفية إعلام الموظفين يالقوانين واللوائح والوضع المالي وخطط الإدارة.

6. تخصص الإدارة العامة

تخصص الإدارة العامة هو تخصص يستطيع الطالب من خلاله فهم نظام العمل فى الوزارات والجهات الحكومية وكيفية إعداد الموازنات الحكومية، ويمكن أن يعدك هذا التخصص للعمل في المنظمات غير الربحية والوكالات الحكومية والمؤسسات الخدمية الأخرى.

مقالة ذات صلة: تخصص الإدارة العامة: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

7. تخصص المحاسبة

تخصص المحاسبة هو تخصص يعلم الطلاب كيفية إنشاء والتعامل مع ومراجعة نظام مفصل ودقيق يعرض الموارد المالية للشركة؛ فهذا التخصص يعد الطلاب ليكونوا محاسبين من خلال تعليمهم مبادئ المحاسبة مثل المراجعة وإعداد التقارير المالية و إعداد وإصدار الإقرارات الضريبية، والمدفوعات المتعلقة بالضرائب.

مقالة ذات صلة: تخصص المحاسبة: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

8. تخصص سلاسل الإمداد والتوريد

تخصص سلاسل الإمداد والتوريد هو تخصص يهتم بتقليل التكاليف ورفع كفاءة الإنتاج ومن أهداف سلاسل الإمداد والتوريد حل مشاكل النقل والإمداد وتخطيط شبكات الأعمال المعقدة؛ وتظهر أهمية سلاسل الإمداد والتوريد بكثرة في الشركات والمصانع العالمية التي تمتلك فروع كثيرة والتي تحتاج خطوط نقل دائمة بين فروعها وهذا التخصص ستقوم من خلاله بدراسة برامج إدارة المخزون وستتعرف على كيفية تخطيط شبكات التنفيذ للمشاريع الكبرى.

9. تخصص التأمين وإدارة المخاطر

تخصص التأمين وإدارة المخاطر هو تخصص يتعلم الطلاب فيه أساسيات التأمين، وتقييم المخاطر وتحليلها، والاكتتاب في التأمين، وإدارة المطالبات، وقانون وأنظمة التأمين. ويكتسبون فهمًا لأنواع التأمين المختلفة، مثل التأمين على الحياة والتأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث والتأمين الصحي وتأمين المسؤولية؛ وقد يغطي المنهج أيضًا الموضوعات المتعلقة بالعلوم الاكتوارية، والتي تتضمن استخدام الأساليب الرياضية والإحصائية لتقييم المخاطر وحساب أقساط التأمين؛ ويمكن للطلاب دراسة مفاهيم مثل الاحتمالات والرياضيات المالية وتحليل البيانات لتقييم المخاطر واتخاذ قرارات مستنيرة.

10. تخصص إدارة الأعمال الدولية

تخصص إدارة الأعمال الدولية هو تخصص يركز على مبادئ وممارسات وعمليات إدارة الأعمال في سياق دولي، ويفهم الطلاب في هذا التخصص الأسواق العالمية، وتعقيدات التجارة الدولية؛ وفي تخصص إدارة الأعمال الدولية، يتعرف الطلاب عادةً على الموضوعات الرئيسية المتعلقة بإدارة الأعمال الدولية، بما في ذلك اتجاهات السوق العالمية، والاقتصاد الدولي، والإدارة في الثقافات المختلفة، والتمويل الدولي، وإدارة سلسلة التوريد العالمية، والتسويق الدولي، وقانون الأعمال الدولي. ويكتسبون فهمًا للتحديات والفرص الفريدة التي تنشأ عند العمل في بيئات ثقافية وقانونية واقتصادية متنوعة.

وقد يغطي المنهج أيضًا دراسات إقليمية محددة، مثل دراسة الممارسات التجارية والمعايير الثقافية لمختلف البلدان أو المناطق؛ وقد يتعرف الطلاب على الفروق الدقيقة في إدارة الأعمال في مناطق محددة مثل آسيا أو أوروبا أو أمريكا اللاتينية أو إفريقيا، ويمكنهم أيضًا دراسة اللغات الأجنبية لتعزيز مهارات الاتصال بين الثقافات.

مقالة ذات صلة: تخصص إدارة الأعمال الدولية: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

11. تخصص نظم المعلومات الإدارية

تخصص نظم المعلومات الإدارية هو تخصص يركز على تقاطع الأعمال والتكنولوجيا، ويستكشف تخصص نظم المعلومات الإدارية كيف يمكن للشركات استخدام التكنولوجيا وأنظمة المعلومات بشكل فعال لدعم عملياتها التجارية وعمليات صنع القرار؛ وفي تخصص نظم المعلومات الإدارية، يتعرف الطلاب عادةً على الجوانب المختلفة لنظم المعلومات وإدارة التكنولوجيا وتطبيقها في أماكن العمل.

ويكتسب الطلاب في تخصص نظم المعلومات الإدارية فهمًا لكيفية تصميم وتطوير وتنفيذ وإدارة أنظمة المعلومات التي تدعم الأهداف الاستراتيجية للشركة؛ ويتعلمون كيفية الاستفادة من التكنولوجيا لتحسين العمليات التجارية، وتعزيز صنع القرار، وتسهيل الاتصال والتعاون، وإدارة البيانات بشكل فعال.

12. تخصص الاقتصاد

تخصص الاقتصاد هو تخصص يوضح كيفية إنتاج المجتمعات للسلع والخدمات وتوزيعها واستهلاكها، فضلاً عن العوامل التي تؤثر على صنع القرار الاقتصادي والسلوك الاقتصادي؛ وفي تخصص الاقتصاد، يتعلم الطلاب المبادئ والنظريات والنماذج الاقتصادية الأساسية، ويكتسبون فهمًا لكيفية عمل الأسواق، وفهماً للأنظمة الاقتصادية، وفهماً لتأثير السياسات الاقتصادية على الأفراد والشركات والمجتمعات؛ ويتعلم الطلاب تطبيق المفاهيم الاقتصادية والأساليب الكمية لتحليل البيانات وتفسيرها وإجراء البحوث الاقتصادية وتقديم توصيات سياسية مستنيرة.

مقالة ذات صلة: تخصص الاقتصاد: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

ما هو تخصص إدارة الأعمال؟

تخصص إدارة الأعمال Business management and administration هو تخصص يركز على تنظيم وإدارة موارد الشركة (بما في ذلك رأس المال البشري)، ويركز أيضاً على الاتصال communication وإدارة الموارد البشرية ونظريات الإدارة، وتشمل المهارات التي يهتم بها تخصص إدارة الأعمال مهارات الاتصال بين الأفراد، والقدرة على إدارة فرق العمل ومهارات العمل مع الآخرين والقدرة على صياغة وإيصال رسالة ورؤية الشركة؛ وفي هذا التخصص يتعلم الطالب أساسيات إدارة الأعمال، وكيفية عمل الشركات، وكيفية تحليل نقاط القوة والضعف في الشركات، وكيفية إنشاء استراتيجيات تنظيمية، وكيف تخطط الشركات وتنفذ التغييرات التنظيمية.

تخصص إدارة الأعمال هو تخصص شامل متعدد الموضوعات، فهو يتضمن موضوعات تشمل التسويق والمحاسبة والموارد البشرية والاقتصاد، إلى جانب الرياضيات والقانون التجاري والتمويل وأخلاقيات الأعمال التجارية والإنتاج والعمليات؛ وفي حين أن التخصصات الأخرى داخل كلية الأعمال قد تركز على جانب محدد من الأعمال، مثل التسويق او التمويل، فإن إدارة الأعمال تغطي جميع الموضوعات المذكورة أعلاه لتزويد الطلاب بفهم شامل لكيفية إدارة الأعمال التجارية بنجاح.

مواد تخصص إدارة الأعمال 

هذه هي أهم المواد التى تدرس فى كلية إدارة الأعمال تخصص إدارة الأعمال :-

  • مبادئ إدارة الأعمال
  • مبادئ التسويق
  • مبادئ التمويل والاستثمار
  • مبادئ الاقتصاد الجزئي
  • مبادئ الاقتصاد الكلي
  • مبادئ الأحصاء
  • مبادئ القانون
  • مبادئ التأمين
  • القانون التجاري
  • رياضات الأعمال
  • الموارد البشرية
  • الإدارة العامة
  • المشتريات والمخازن
  • الإنتاج والعمليات
  • الإدارة الدولية
  • نقود وبنوك
  • السياسات الإدارية
  • إدارة الجودة
  • نظم معلومات إدارية
  • السلوك التنظيمي
  • أخلاقيات الأعمال
  • مبادئ التوريد
  • بحوث العمليات
  • إدارة الأعمال الدولية
  • الإدارة الاستراتيجية
  • ريادة الأعمال
  • إدارة المشاريع
  • مبادئ المحاسبة
  • المحاسبة الإدارية

وظائف تخصص إدارة الأعمال

يستطيع خريجو تخصص إدارة الأعمال إيجاد العديد من فرص العمل في العديد من الصناعات والمؤسسات والشركات، ومنها ما يأتي:

  • المصارف و البنوك، والبورصة.
  • مؤسسات الدولة والجهات الحكومية (العمل فى وزارة او جهة حكومية او شركة حكومية كمفتش عمومى أو امناء مخازن ومشتريات أو مندوبى ومديرى مشتريات أو تسويق أو مبيعات أو كمسؤل فى إدارة الموارد البشرية او فى وزارة المالية او العمل فى جهة رقابية او فى جهة مختصة بالتخطيط او مواضع كثيرة أخرى فى الدولة)
  • تخصص إدارة الأعمال يؤهلك للأعمال الإدارية في مجالات السوق كافة، فتخصص إدارة الأعمال يؤهلك للعمل في المناصب الإدارية في إدارات التسويق و التخطيط و المبيعات والإعلان و المشتريات و المخازن و التمويل و شئون العاملين او كما تسمي الموارد البشرية او في الانتاج والعمليات.
  • مجال الأعمال الحرة، أي أن تصبح ( رجل أعمال او سيدة أعمال) وان تطبق ما درسته بالفعل على أرض الواقع.

مقالة ذات صلة: تخصص إدارة الأعمال: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

ما هو تخصص المحاسبة؟

تخصص المحاسبة هو تخصص يمنح شهادة البكالوريوس للطلاب الذين أكملوا دراستهم في تخصص المحاسبة من كلية إدارة الأعمال، وهو تخصص من أقدم وأعرق التخصصات على مستوى جامعات العالم نظراً لأهميته، فلا تكاد تخلو شركة او منظمة سواء كبيرة او صغيرة من وجود على الأقل محاسب واحد بها، وهو تخصص يعلم الطلاب كيفية إنشاء والتعامل مع ومراجعة نظام مفصل ودقيق يعرض الموارد المالية للشركة؛ فهذا التخصص يعد الطلاب ليكونوا محاسبين من خلال تعليمهم مبادئ المحاسبة مثل المراجعة وإعداد التقارير المالية و إعداد وإصدار الإقرارات الضريبية، والمدفوعات المتعلقة بالضرائب.

يزود التخصص الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتسجيل المعلومات المالية وتحليلها وتوصيلها بشكل فعال. ويطور الخريجون مهارات تحليلية قوية ومهارات حل المشكلات ومهارات الاهتمام بالتفاصيل، والتي تعد ضرورية في إعداد التقارير المالية والامتثال لمعايير المحاسبة.

وعلاوة على ذلك، يوفر تخصص المحاسبة أساسًا متينًا للأفراد المهتمين بالحصول على الشهادات المهنية، مثل محاسب عام معتمد (CPA)، أو محاسب إداري معتمد (CMA) ، أو مدقق داخلي معتمد (CIA). وتعزز هذه الشهادات الآفاق الوظيفية وتفتح الأبواب أمام الفرص الوظيفية المتميزة في مجال المحاسبة.

مواد تخصص المحاسبة

  • مبادئ المحاسبة
  • المحاسبة المالية
  • محاسبة الشركات
  • المحاسبة الإدارية
  • محاسبة قومية وحكومية
  • محاسبة التكاليف
  • محاسبة الضريبية
  • المراجعة
  • المحاسبة المتوسطة
  • المحاسبة المتقدمة
  • معايير المحاسبة الدولية
  • معايير التدقيق الدولية
  • نظم معلومات محاسبية
  • استخدامات الحاسب في المحاسبة
  • تحليل القوائم المالية
  • الحوكمة واخلاقيات المهنة
  • مبادئ إدارة الأعمال
  • مبادئ القانون
  • القانون التجاري
  • التسويق
  • مبادئ التمويل والاستثمار
  • مبادئ الاحصاء
  • مبادئ الرياضيات في الأعمال
  • إدارة العمليات والإنتاج
  • مبادئ الاقتصاد الكلي
  • مبادئ الاقتصاد الجزئي
  • الادارة الاستراتيجية

وظائف تخصص المحاسبة 

  • المصارف و البنوك والمؤسسات المالية
  • مؤسسات الدولة والجهات الحكومية (محاسب لدى اى جهة او وزارة فى الدولة مثل مصلحة الضرائب وزارة العدل وزارة التعليم مصلحة الجمارك او الجهاز المركزى للمحاسبات …..)
  • الشركات الصغيرة، والمتوسطة، والكبيرة، فلا يوجد شركة إلا ويجب ان يكون بها محاسب بغض النظر عن مدى كبرها او صغرها، او الضناعة التي تعمل فيها الشركة
  • ان تعمل فى مكاتب المحاسبة والمراجعة
  • ان تفتح أنت مكتب محاسبة بأسمك بعد مدة تدريب بين ٣ إلى ٥ سنوات هذا فى مصر وللعلم مدة التدريب قد تختلف من دولة لأخرى؟

مقالة ذات صلة: تخصص المحاسبة: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

ايهما افضل تخصص المحاسبة ام تخصص ادارة الاعمال؟

الآن يفترض أنه اتضحت معالم كل تخصص ومميزاته، والآن أجب صديقى على الأسئلة القادمة فهى ستساعدك على الإختيار ان شاء الله.

ما هي أهدافك؟

فكر في المكان الذي تأمل ان تعمل فيه وما نوع المهام التي ستجعلك تشعر بالارتياح، إذا كنت تستمتع وتحب ان تبنى علاقات وأن تعمل مع أنواع مختلفة من الناس، ففى هذة الحالة تخصص إدارة الأعمال قد يكون أفضل لك؛ وإذا كنت تفضل العمل مع الأرقام عن العمل مع الناس، فتخصص المحاسبة قد يكون هو الخيار الأفضل.

وأذكرك صديقى ان لدى من يتخصصون فى  إدارة الأعمال المزيد من نقاط الدخول إلى اى شركة، حيث يمكنهم البدء في العمل في خدمة العملاء أو التسويق أو الموارد البشرية او أي إدارة أخرى داخل الشركة، ولكن تخصص المحاسبة يوفر مجموعة مهارات تجعلك مؤهل أكثر للوظائف الخاصة بقسم المحاسبة، مما قد يعني منافسة أقل على مجموع الوظائف فى الشركة؛ ولكن أيضاً يجب ان تعلم ان في تخصص إدارة الأعمال سوف تأخذ معرفة أساسية بكل المجالات مثل التسويق او الموارد البشرية وليس معرفة متعمقة، وبالتالي يجب ان تحصل علي دورات إضافية (في التسويق مثلاً) لكي تستطيع المنافسة مع خريجي التخصصات الأخرى (كتخصص التسويق) الحاصلين علي معرفة متعمقة.

أين تكمن مواهبك ؟

على الرغم من أن بعض الناس لديهم مجموعة واسعة من المواهب، قد تشعر أنك موهوب فى الرياضات أكثر من أى شخص أخر، فيكون تخصص المحاسبة ربما أفضل لك؛ ويكون هناك شخص ليس جيد جدا في الرياضيات ربما يكون أفضل له تخصص إدارة الأعمال، ولذلك كن صادقا مع نفسك. فشخص يتمتع بالمهارات الإدارية مثل فن التواصل والتحفيز والإقناع والقيادة والبيع والشراء وشخص يحب التجديد والإبداع والابتكار فربما أفضل له تخصص إدارة الأعمال.

وللعلم تخصص المحاسبة ليس به نوعية معقدة من الرياضيات، فنوعية الرياضيات هي أشبه بالجمع والطرح مع مجموعة من الخطوات والقواعد يجب اتباعها، وإذا كنت من كارهي الرياضة بصفة عامة انصحك بالبعد عن هذا التخصص أما إذا كنت غير بارع فى الرياضيات فهذا التخصص لا يتطلب شخص بارع فى الرياضة ولكن يتطلب شخص يفهم القواعد التى تطبق.

الرد على بعض النقاط الخلافية

مجال المحاسبة اوسع واشمل من مجال إدارة الأعمال

يقول البعض معظم الشركات يكون صاحبها هو المدير فيها لكنه لايستطيع أن يكون محاسبا، ولذك مجال المحاسبة اوسع واشمل؛ والرد على ذلك هو ان هذا يحدث فى الشركات الصغيرة عادة، ويكون صاحب المشروع هو نفسه رئيس مجلس الإدارة، ويكون عدد العمال قليل حوالى 3 عمال مثلاً، فيلجأ صاحب الشركة الى مكتب محاسبة او يلجأ لتوظيف محاسب للأعمال المالية. ولكن عندما يبدأ مشروعه فى الاتساع فلا بد له من مسؤول عن التسويق ومسؤول عن الموظفين ومسؤول عن الإنتاج وكلما اتسع وكبر مشروع صاحب العمل كلما احتاج لخرجين من قسم إدارة الأعمال بعدد أكبر بكثير من أحتياجه للمحاسبين.

يقول البعض كل محاسب مدير وليس كل مدير محاسب

والرد على ذلك : بالطبع كل محاسب سوف يتدرج فى عمله حتى يصبح مدير مالى و أيضا كل مندوب مشتريات او مبيعات او مسؤل مخازن او…. سوف يتدرج فى عمله حتى يصبح مدير مشتريات او مدير مبيعات او مدير المخازن فى شركته.

ونصيحة : لو انت ستختار قسم محاسبة لأنك ترى مجاله واسع او افضل من قسم إدارة أعمال، او انك ستختار انت تدخل كلية الأعمال (كلية التجارة فى مصر) للتخصص فى قسم إدارة أعمال بسبب سوق العمل الواسع للقسم الذي وقع عليه اختيارك، فأنصحك بشدة بعدم فعل ذلك؛ فمن فضلك تخصص فيما انت تحبه وتشعر أنك ستكون أنت بارع فيه، ادخل الكلية التى تشعر بأنك ستتفوق فيها ليس الكلية التى ترى سوق العمل فيها أفضل، طور مهاراتك وطور من نفسك وكن على يقين بأنك سوف تجد الوظيفة الأفضل فى النهاية إن شاء الله.

تذكر دائماً ان أفضل عمل هو ما تحبه وتكون أنت بارع فيه.

انا لن أختار لك أفضل تخصص، فكل تخصص هو الأفضل من زاوية معينة في حالة معينة، وأفضل تخصص أنت من ستختاره وستخبرنى به انا والجميع فى التعليقات بالأسفل.

48 فكرة عن “ايهما افضل تخصص المحاسبة ام إدارة الأعمال؟”

    1. على أقتراض انك قرأت هذة المقالة بعناية وقرأت المقالات المنفصلة التى أشرنا إليها أيضا فى هذة المقالة،، انصحك بالأتى:
      العبرة مش باللى هتاخد منه فلوس اكثر لأن الأرزاق فى علم الغيب ،، العبرة فى اللى هتتفوق فيه واللى بتحبه،، لأنك لو بتحب شغلك هتتفوق ولو تفوقت هتلاقى شركات كثير عايزة تشغلك لأن الشغل للمتميز.
      انا ليا صديق اشتغل فى المبيعات فى شركة عقارات من خريجى قسم إدارة الأعمال بيحقق عمولات ب 30 الى 50 الف جنيه كل شهر مع العلم ان فيه الموظفين زمايله بيحققوا من 3 – 5 الاف عمولات كل شهر.
      وليا صدييق شغال فى شركة محاسب وبيقبض 4000 جنيه وليا صديق شغال فى مكتب محاسبه واتمرمط وابتدى ب1500 جنيه عشان يكسب خبرة وبقى بيقبض حالياً سبع تلاف جنيه وبيطمح انه يزيد ويفتح مكتب خاص ليه.
      معلومة ليك ولكل الأصدقاء على موقع أسود البيزنس قسم إدارة أعمال تقدر تحقق منه فلوس حلوة لو انت متفوق واشتغلت على نفسك وطورت من نفسك ،، ولو معملتش كدة معظم الشغل اللى هتلاقيه بمرتبات متفتحش بيت ومتسعدكش تكون نفسك سريعاً
      ولو انت ركزت فى المقالة اللى انا كتبها والمقالة المنفصلة لكل قسم هتلاقينى كاتب مجالات العمل وتقدر تبحث فى جوجل وهتلاقى لكل وظيفة من اللى انا كاتبها متوسط الأجر فيها.
      انت يا صديقى لازم تعرف انت عايز ايه ،، شايف نفسك فين بعد التخرج ؟؟ هل عايز تشتغل فى بنوك؟؟ عايز تشتغل فى شركات بترول؟؟ عايز تسافر او تهاجر؟؟ عايز شتفتح حاجة خاصة بيك؟؟ عايز تشتغل فى البورصة ؟؟ عايز ايه بالظبط؟؟
      وانت بتحب ايه ،، والله عن تجربة اللى بتحبه هتتفوق فيه وهتكون احسن حد فيه ،، الأرزاق بيد الله.

    2. علشان ترتاح من الحيرة مثلا انت تقدر تبحث وتشوف متوسط المحاسب فى البنك بيقبض كام ومتوسط اى كارير من اللى ممكن تشتغله بتخصص المحاسبة او إدارة الأعمال بدايته كام، فهترتاح وهتحس ان الرؤية ابتدت تتضح ،، اما مسألة مين فيهم هيدير أكثر فى مجال العمل هتلاقينى انا ناقستها فى المقالة فى جزئية "ان كل محاسب مدير وليس كل مدير محاسب" و جزئية "ان الشركات مديرها هو رئيسها"

    3. بعتذر لكل زوار الموقع لأنى تكلمت باللهجة المصرية فلو اللهجة صعبة ولم يستطيع احد الفهم من الممكن ان اعيد كتابة ما تناولته بالأعلى، وانا لم اكتب باللهجة المصرية إلا لانى مصرى والزائر سألنى بها فكتبت بها وارجوا ان تتفهموا مقصدى وتشاركونا بالتعليقات … فى إنتظاركم

    1. بارك الله فيك وفى جميع زوار موقعنا الكرام
      شكراً لمرورك الكريم
      جزانا الله وااياكم كل خير ان شاء الله
      اخوك محمد خطاب من مصر

  1. طيب لو انا درجاتى فى مواد المحاسبه أعلى من درجاتى فى مواد الاداره وبحس أن المحاسبه أسهل فى المذاكره من الاداره بس مش لاقيه نفسى فى حياة الأرقام والملفات الل موجوده فى المحاسبه اعمل ايه

    1. السلام عليكم
      اقدم اعتذارى لك لتأخرى فى الرد عليك، بسبب ضغوط عندى. فانا اطلب منك إلتماس العذر لى.
      اول خطأ انت ذكرته فى تعليقكك كلمة "أسهل"
      انا هعتبر انك قرأت هذة المقالة والمقالات المنفصلة المرتبطة بها الخاصة بكل قسم على حده، ستجد الروابط لها باللون الأزرق فى المقالة بالأعلى.
      انا عايز الفت نظرك ونظر كل زوارنا الكرام الى مسألة ان احياناً الدرجات تكون خادعة فمثلاً من الممكن ان يأتى لك امتحان سهل فى مادة محاسبة التكاليف فتظن نفسك انك متفوق فيها وانك يجب ان تتخصص في قسم محاسبة، ومن الممكن ان يأتى امتحان سهل لمادة التسويق فتظن انك يجب ان تتخص فى قسم إدارة الأغمال.
      وانت صديقى تقول انك تشعر ان مواد المحاسبة "اسهل" ، وغيرك قد يشعر بأن مواد الإدارة أسهل، ولكن ما يجب ان تفعله هو ان تجيب على هذا السؤال "ما التخصص الذى تحبه ؟ ما هو الكارير الذى تفضل ان تكون فيه ؟ كيف ترى مستقبلك ؟ "

      شكرا لكى على سؤالك فهو مهم جداً واعذرنى على إطالتى وإسهابى فى الكلام لأنى اريد التوضيح بالشرح الممل لأن ذلك مستقبك.

      سوف اقوم ببعض من الردود وسوف تكون بها بعض المعلومات لك ولزوارنا الكرام فأرجو قرائتها واتمنى التوفيق لك وان يعيننى الله على تسهيل الإختيار لك وان اسدى لك ولزوارنا نصيحة مفيدة صحيحية.

    2. لو انت ترى نفسك او اى صديق من زوارنا الكرام فى وسط الأرقام لمدة 25 عام قادمة، لو انت بتحب الأرقام وبتحب المحاسبة والترحيل وإعداد القوائم فتوكل على الله واختار قسم محاسبة. انا ذكرت معظم المسارات التى لو انت تخصصت محاسبة من الممكن ان تعمل بها ستجدها فى الأعلى.
      وشئ اريد ان الفت النظر إليه ان مواد مادة قسم الإدارة خادعة فبعض الأشخاص مثلاً يكرهون فيها الحفظ ولا يشعرون فيها بالمتعة، فانا احب ان الفت نظرهم الى نقطة مهمة.
      فمادة التسويق ومادة المبيعات سوف تجد كلام نظرى كثير جداً ولكن فى الحياة العملية الواقع مختلف، الكلام النظرى مهم جداً جداً ويرسم لك فهم ما هى المبيعات والتسويق مثلاً، ولكن عندما تكون موظف فى شركة وتريد ان تصبح مندوب مبيعات يجب ان يكون عندك مهارات التفاوض والبيع ولغة الجسد ومهارات العرض وإدارة الوقت والعمل الجماعى والتفويض وغيرها الكثير من المهارات.
      ولاننا فى زمن الانترنت لكى تعمل فى التسويق يكون ان تكون ملم ب مهارات التوسيق الإلكترونى وخصوصاً SEO والإعلان على السوشيال ميديا.
      قسم إدارة كما وضحت فى تعليقات سابقة بدون كورسات لن تستطيع إيجاد عمل لإنك سوف تحتاج للكثير والكثير من المهارات وهذة املهارات لن تدرسها فى الجامعه.
      فتوجد مثلاً مهارات إغلاق الصفقات فى المبيعات ستجد عنها كتب فى هذة الجزئية فقط، ما اريد ان اقوله ان قسم إدارة الأعمال متوسع وبه الكثير من التحدى والتعليم المستمر لن تجده فى قسم المحاسبة.
      بالطبع فى المحاسبة انت من الواجب عليك اخذ شهادات مهنية مثل CMA ولكنك لن تكون عليك نفس الضغوط التى سوف تكون على المتخصص فى قسم إدارة الأعمال.
      انا قلت هذا لكى انصحك مثلاً وانت طالب بأن تطلع على كورسات لمحاضرين اجانب باللغة الإنجليزية سوف تجدها متوفرة على الإنترنت لكى تعلم مثلاً مهارات البيع ، وانا من جهتى سوف اكتب مقالات فى الفترة القادمة عن المهارات المطلوبة لكل قسم وسوف تجد مهارات لغة الجسد فى موقعك أسود البيزنس والمكتوب هنا لن تجده فى اى مكان على شبكة الإنترنت بفضل الله.

    3. كل ما ذكرت فى الأعلى لكى أصل معك لنقطة معينه وهى الدرجات ليست معيار دائم فلا تقيس على مادة واحدة ولكن قم بالقياس على كل مواد القسم.
      تخصص فى ما تحبه وتشعر انك سوف تتفوق فيه، انظر لسوق العمل والواقع فالجامعه لن تقوم بتدريسك كل المهارات المطلوبة لسوق العمل وخصوصاً لقسم إدارة.
      قسم إدارة به الكثير من التحدى عن قسم محاسبة، فالمحاسبين فى الغالب يكونوا فى Comfort Zone على عكس مثلاً المتخصصين فى إدارة الأعمال فلو انت بائع او مسوق او حتى HR سوف يكون مطلوب منك Target ومطلوب منك ان تكون على مستوى الشركة التى ستكون فيها لكى تفعل الأفضل لشركتك.
      ما أذكره عن قسم الإدارة اتمنى ان يوضح لك الصورة ولا تختار قسم لأنه الأسهل أختاره لانه سوف تتفوق فيه لأنك تشعر بأنك ستكون الأفضل فيه.
      لأنك لو أخترت قسم لأنه الأسهل ولكنك لا تحبه أبشرك بالفشل وسوف تكون شخص عادى ولن تكون متميز فى ما تفعله ولن تترك بصمه وسيكون مثلك مثل غيرك وستكون حياتك معاناه لانك ستطر لفعل الأسهل الذى لا تحبه لمدة 25 عام قادمه.

    4. اخر حاجة حابب انى اكررهالك وأكررها لكى زوارنا انك لازم تعرف إن قسم إدارة الواقع العملى بتاعه فيه إختلاف عن الكتب، الكتب هتلاقيها نظرى وكلام كثير والجامعه مش هتعلمك مهارات وده عن تجربتى فى جانعه القاهرة مش هتتعلم مهارات تفاوض او مهارات لغة الجسد او ريادة الأعمال او غيرها من المهارت المفيدة والمهمة.
      لازم تأخد كورسات فيها ومعظم الأماكن فى مصر ممكن تلاقيها سبوبة ومتستفيدش منها، وده ميمنعش ان قسم المحاسبة لازم ولابد ليه من كورسات ومهارات أيضا والأفضل ليهم بالطبع ياخدوا نفس مهارات قسم إدارة لأنهم هيجتاجوها فى المستقبل وهتفرهم عن اى حد متقدم فى اى وظيفة، قسم محاسبة محتاج مهارات زيه زى قسم الإدارة بالظبط بس لو انت مخدتش نفس المهارات واعتمدت على تقوية نفسك فى المحاسبة فقط من الممكن بسهولة ان تجد عمل وتستطيع وانت بداخل العمل ان تقوم بتطوير نفسك وتأخد الشهادات المهنية فى المحاسبة .
      فمثلاً المهارات المطلوبة لكى يتم توظيفك فى قسم محاسبة ستجدها المعرفة بالدورة المحاسبة القدرة على إعداد القوائم المالية ومهارات المحاسبة الضريبية والتكاليف والفهم للمعايير المحاسبية وهكذا..
      ستجد مهارات قسم المحاسبة فى الغالب خاصة بالمحاسبة ومن السهل تقوية نفسك فيها والكورسات لها متوفرة فى كل مكان وكتب الجامعه فيها جيدة جداً، ولو انت من محبين الأرقام ستجد الأمر ممتع ومسلى.
      فالضغط عليك قليل فى قسم المحاسبة عن الإدارة ، فكما هو واضح مهارات قسم الإدارة أصعب وليست صهلة ومن الصعب تعلمها فى الجامعة. اتمنى ان اكون اوضحت لمحة عن الواقع العملى للأقسام.

    5. الخلاصة مفيش قسم أسهل من قسم غير فى حالة واحدة انك تكون بتحب القسم اللى هتتخصص فيه فبالتالى هيكون سهل.
      تخصص فى القسم اللى بتحبه مش القسم الأسهل واللى شغله متوفر، الشغل للمتميز والأرزاق بيد الله فأشتغل على نفسك وكن متفوق واتعب وعافر وتذكر دائما انت وزوارنا الكرام ان الله سبحانه وتعالى قال:
      "إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا" سورة الكهف 30
      انظر للواقع العملى وتصور نفسك خلال 25 عام قادماً ماذا تتمنى ان تعمل؟ ، انا حاولت ان الفت نظر كل من يريد ان يتخصص فى إدارة ألأعمال والمحاسبة بالمهارات المطلوبة لكل قسم . وان الفت نظرهم ان لا يوجد سهل وصعب المسألة انت ماذا تفضل وتحب.
      وانصح كما وضحت بالإطلاع لعى كورسات على شبكة الإنترنت لمحاضرين اجانب وسوف أذكر مثلا كورس Negotiation Skills by Chris Croft على موقع lynda . عند الإطلاع على هذا الكورس سوف تتعرف على مهارات التفاوض وتفهم ما كنت اخبرك عنه بانك لم تدرس مهارات يجب ان تكون متوفرة عندك فى الجامعه.
      سوف تجد الكورس كما وضحنا على موقع ليندا وانا لا انصح بان تقوم بتحميله مسروق من بعض المواقع على شبكة الإنترنت حفاظاً على حقوق الملكية.
      وان شاء الله فى القادم سوف نتناول كل المهارات الازمة لأى قسم على موقعك أسود البيزنس.
      واتمنى ان اكون جاوبت على سؤالك وخصوصاً فى جزئية الأسهل وجزئية انك مش لاقى نفسك فى قسم المحاسبة، واعذرنى على التكرار او الإطالة فالغرض هو الفهم والشرح فقط لك ولزوارنا

  2. لو سمحت كنت عايز اعرف ايه الاحسن اتخصص اداره واخد دبلومه او كورسات محاسبه ولا اتخصص محاسبه واخد كورسات اداره

    1. السلام عليكم
      انا هعتبر انك قرأت هذة المقالة والمقالات المنفصلة المرتبطة بها الخاصة بكل قسم على حده، ستجد الروابط لها باللون الأزرق فى المقالة بالأعلى.
      …….
      انا حاسس انك بسؤالك ممكن تكون بتدور على الافضل من ناحية الشغل فلازم اقولك لو بتدور على مجال البنوك ممكن قسم إدارة او محاسبة يشتغل فيها عادى وللعلم خدمة العملاء فى البنوك والتيلر اساسهم المفروض بيبقى قسم إدارة بس فى مصر بياخدوا محاسبة عادى.
      …..
      لو عايز تشتغل فى شركات كبيرة هتلاقى متوفرلك شغل محاسبة لو تخصص محاسبة او تسويق ومبيعات وموارد بشرية او مشتريات ومبيعات لو انت قسم إدارة.
      الشغل متوفر للقسمين بس لمعلومك قسم إدارة لازم تشتغل على نفسك فيه وتاخد كورسات وتظبط نفسك كما وضحت فى تعليق سابق انصج بالنظر فى الأعلى بالتعليقات السابقة.
      اما قسم محاسبة لو معاك اساسيات المحاسبة المالية وفاهمها هتروح اى شركة او مكتب محاسبة وهتقدر تشتغل عادى.المحاسبة ما هى الا اساسيات لو فهمتها وفهمت قيودها خلاص بقت سهلة عليك فى حالة إنك بتحب المحاسبة والقيود والترحيل وإعداد القوائم المالية والأرقام.
      ومن الأفضل لكى تكون منافس قوى فى سوق العمل انصح بزيادة مهاراتك ومعلوماتك المحاسبية وان تكون لديك بعض المهارات كما وضحنا فى تعليق سابق بالأعلى. اعذرنى انا لا اريد تكرير الكلام.
      ……
      انا من الشرح اللى فوق ده عايز اوصلك معلومة ان الشغل متوفر للقسمين بس المهم انت بتحب ايه
      ……….
      اللى بتحبه هتتفوق فيه وهتتميز فيه
      ……….
      كورسات قسم المحاسبة للخرجين الجدد غالباً ما تكون الا مراجعة على ما سبق دراسته فى الجامعه مع تطبيق عملى على الدورة المحاسبية وميزانيات فعلية لشركات موجودة وتطبيق عملى للمحاسبة الضريبة والتكاليف لشركات موجودة على ارض الواقع.وقسم المحاسبة لا بد لن يكون لديك مستوى جيد جدا فى اللغة الإنجليزية.
      قسم إدارة لا بد له من كورسات ومستوى جيد جدا فى الانجليزى، لو انت عايز تشتغل فى التسويق تبتتدى تاخد كورسات تسويق وهكذا… وبالإضافة الى المهارات السابق ذكرها بالأعلى فى التعليقات السابقه.
      الشغل ارزاق وانا مقدرش اقولك تدخل قسم ايه انا وضحتلك الأقسام فى المقالات ومجال شغلها وخش اللى تحبه والشغل متوفر للمتفوق والمجتهد.

  3. دلوقت انا قرات اللى فوق ومازلت تايه بس انا دلوقت ف بدايه سنه 4 واتخصصت محاسبه بس دا مش ارادتى لانى انا لحد حالا مش عارف ادخل ايه انا ال5 ع الدفعه وال4 الاعلى منى دخلوا محاسبه وانا لو دخلت اداره ممكن اتاخد معيد طيب الاتنين شغلهمةف بنك واحد طاه بقيت الشغل محتار بردك ودرجاتى ف ال2 عاليه ع مدار ال3 سنين وعاوز اخد cma ف انا بجد محتار ياريت الرد لو سمحت

    1. أولاً: انا اسف على التأخير فى الرد
      ثانياً: بسم الله ما شاء الله الله أكبر ،، ربنا يديم عليك النجاح والتفوق ومن نجلح لنجاح ان شاء الله.
      بوص طالما انت قريت المقالة دى والمقالات المرطبتة بيها والتعليقات اللى قبل كدة ولسه محتر هقولك على حاجة عشان ابسط عليك الامر واحطك قدام نفسك…
      انت شايف نفسك فين فى مستقبلك ؟؟
      شايف نفسك بتتعامل مع ارقام لمدة 25 سنة قادمة لو اشتغلت فى شركة بترول او شركة سياحة او مصنع مثلا كمحاسب هتبقى بعد 25 سنة مدير مالى. يعنى حياتك كلها مع الأرقام والقيود والميزانيات.ممكن تشتغل فى مكتبمحاسبة زى فى مصر مثلا حازم حسن او اى مكتب كبير وهتتعب فى البداية لمدة سنتين هتاخد خبرة وبعد كدة وضعك المادى هيتحسن وممكن بعد 15 -20 تفتح مكتب محاسبة خاص بيك. انا قولت 15-20 سنة عشان يكون معاك خبرة وفلوس وعلاقات كثير.
      لو اتخصصت إدارة انت هتبقى مثلاً شغال فى السيلز ومهمتك انك تقنع ناس بالمنتج بتاع شركتكوتروح لغاية عندهم وتجاوب على كل إعتراضتهم او تشتغل فى التسويق وتعمل خطة تسويقية للشركة اللى هتشتغل فيها وتدرس السوق والمنافسين وابحاث السوق وسياسات التسعير والمنتج والجودة وما شابه او موارد بشرية وتتعامل مع الموظفين وتحاول تدربهم وتحسن منهم ووظع لوائح الشركة ونظام المكافئة والعقاب وتعين لشركتك الموظفين اللى يقدروا يلبوا احتياجتها …. او تشتغل فى المشتريات او خدمة العملاء والسكرتارية
      إدارة زى مت واضحت قبل كدة عايزة تشتغل على نفسك وعايزة انك تاخد كورسات وطبعا مفيش احسن من الكورسات الأونلاين محتوى اجنبى ،، إدارة عايزة واحد بيكافح وبيحب التحدى كل يوم فيها فى جديد.. المحاسبة روتينية … هتشتغل محاسب يعنى بكرة زى امبارح … كل يوم هتصحى تروح تعمل قيود وترجع تعمل قيود … إدارة كل يوم فى جديد بس انت مش هتبقى فى المنظقة الامنة زى محاسبة .
      انت لو بتفكر تفتح مشروع لنفسك شركة عندك فكرة مشروع وعايز تنفذه إدارة أفضل.
      مع إن انا كنت فى جامعة القاهرة ومدرستش حاجة عن ريادة الأعمال والشركات النائشة ، فعلشان كدة إدارة تعليم الجامعة اساس وانت تبنى عليه وتطور نففسك.
      تهيألى وضحلك ان إدارة ومحاسبة مجال شغلهم واسع بس مجال شغل إدارة اوسع .. فى مصر ممكن تلاقى خريج محاسبة بيشتغل سيلز او خدمة عملاء او مشتريات علشان اساسا فى نقس فى خريجى إدارة المؤهلين.
      غالباً اللى بيدخل إدارة فى مصر بيبقى كاره محاسبة او مش حابب يشتغل محاسب فى السعودية والامارات ودول الخيج بيقى الوضع مختلف الإقبال كبير على إدارة الأعمال.
      انا تهيألى وضحتلك اهم نقطة اللى هى مميزات وعيوب كل قسم وممكن تتشغل منه أيه.. الأرزاق بيد الله وانت بتحب أيه..اللى بتحبه هتشتغل بيه … وانت حابب تشتغل أيه بعد التخرج ؟؟ شايف نفسك فين؟؟ مستقبلك قدامك ربنا يوفقك فيه متشتغلش حاجة بتكرها علشان شغلها اكثر او حد قالك اشتغلها ..
      اشتغل اللى قالبك رايحله اللى شايف نفسك فيه وربنا يوفقك

    2. انا كلمتك باللهجة المصرى العامية على إعتبار انك مصرى وارجو من كل الزوار من كل الدول العربية يعذرونى على إستخدام العامية المصرية أسف…
      واسف ليك لأنى اتاخرت فى الرد عليك أعذرنى.
      هتلاقى بعض الأاخطاء الإملائية لأنى كتبت بسرعة ومرجعتش على اللى كتبته علشان فى تعليقات كثيرهرد عليها فى الموقع … هتقدر تفهم من سياق الجمليه يعنى فى مثلاً كلمة "نقس" المفروض تكون "نقص"
      أى سؤال عندك أسال أنش ءا الله هرد بسرعة بالتوفيق ليك ولكل زوارنا

    3. فى شوية كورسات انا هبقى هكتب عليها مقالات قريب المفروض تأخدها علشان تطور من نفسك،، لو حابب تاخدها ابتعلى على صفحة الفيس الخاصة بالموقع
      الكورسات مجانية 100 % .. انا مش هينفع احطها هنا حاليا غير لما اكتب عنها مقالات
      ….
      اى صديق من اصدقاء الموقع يبعتلى على صفحة الفيس وانا هبعتهاله على طول بالتوفيق ..
      الكورسات مجانية

  4. انا قريباً شوف أكتب مقالات فى الموقع عن الكورسات التى يجب على خريج إدارة ان يأخذها ولكن لو أردت الأن هذة الكورسات سوف أرسلها لك.
    هذة الكورسات مجانية …. فى بعض المواقع الأجنبية
    راسلنى على صفحة الموقع على الفيس لأقوم بإرسالها لك.
    شكرا لك زوارنا فى خدمتكم دائماً

  5. مقال ممتاز و غير فكرتي عن قسم ادارة الاعمال و قطع الشك باليقين و ان شاء الله هتخصص ادارة اعمال
    ولاكن عاوز الف انتباه حضرتك ان كلية التجارة جامعة القاهرة عملت لائحة جديدة و عصرية من اول دفعتنا (2018) و اصبح التخصص من سنة تالتة و تم تفتيت التخصصات للتلائم مع سوق العمل للتوضيح في سنة تالتة الطالب بيتخصص محاسبة او ادارة و في سنة رابعة طالب محاسبة بيتخصص ( محاسبة مالية او محاسبة تكاليف او محاسبة وتمويل او مراجعة) و طالب ادارة بيتخصص في سنة رابعة ( موارد بشرية او تسويق او تمويل او ريادة اعمال او ادارة مؤسسات خدمية)

    1. اهلاً بحضرتك، انا عارف الكلام ده وعلشان كدة ذكرت فى المقالة ان لحد 2017 لا يوجد تخصصات داخلية لقسم إدارة او محاسبة فى جامعة القاهرة، انا لم أذكر التغيير الذى يحدث فى كلية التجارة جامعة القاهرة لأن لم يتم تدريس المواد بعد ولا يوجد اى خريجين من التخصصات الداخلية الجديدة.
      عندما يكون يتم تدريس المواد فى الأقسام الجديدة سوف أقوم بتحديث المقالة.

    1. اولاً المسألة ليها جانبان:-
      الجانب الأول هو:- الكلية الخاصة وسمعتها، فمثلاً الجامعة الأمريكية فى مصر أفضل 100 مرة كسمعة من الكليات الحكومية فى مصر، وتوجد أيضاً معاهد وكليات خاصة مشهور عنها ان طلابها بينجحوا بالغش وان طلابها ليسوا على المستوى المطلوب.
      الجانب الثانى هو انت: هل انت متفوق، هل تنوى الدراسة فعلاً وتنمية مهاراتك، هل ستأخذ دورات تدريبية لتحسين قدراتك فى اللغة الإنجليزية وفى مجال تخصصك؟
      نصيحة اخرى:- لو انت مثلاً تريد العمل فى بنك بعد التخرج، يجب عليك ان تتأكد من ان نظام التوظيف فى البنوك فى بلدك يسمح لخريجين الكليات الخاصة بالعمل فى الهيئات والمؤسسات الحكومية كالبنوك الحكومية ويجب ان تتأكد من ان البنوك الخاصة تسمح بخريجين الكليات الخاصة بالعمل بها.
      ولو عندك سؤال اخر تفضل واسأل، انا فى خدمتك انت وزوار موقعنا دائماً.

  6. وممكن اعرف هي متفرقش عن تجارة زي ناس كتير ما بتقول وان إدارة أعمال دا تخصص داخل الكلية ولا دي حاجه ودي حاجه ؟

    1. صديقى كلية التجارة تسلوى كلية الأعمال.
      بالمعنى البسيط انت بداخل كلية التجارة بمصر تستطيع ان تتخصص فى قسم إدارة الأعمال او قسم المحاسبة.
      وانت بداخل كلية الأعمال فى جامعة خاصة تستطيع ان تتخصص فى قسم إدارة الأعمال وقسم المحاسبة.
      الكليات الحكومية حتى الان فى مصر لا يوجد بها تخصصات داخلية لأقسام إدارة الأعمال والمحاسبة، الكليات الخاصلة لديها تخصصات داخلية لقسم إدارة الأعمال وقسم المحاسبة، جامعة القاهرة سوف تطبق التخصصات الداخلية على طلية الفرقة الثالثة من بداية عام 2020.

  7. شكرا لك علي هذا الموضوع الرائع فعلا قدمت شرح مبسط للطلاب المقبلين علي دخول الجامعات و هم محتارون في تحديد مجالاتهم

    1. بارك الله فينا جميعاً وفى كل أحبابنا ، امين امين.
      شكرا لدعائك ولتعليقك، وبالتوفيق فى الحياة العملية.

  8. طب معلش دلوقتي انا حابب التسويق والمحاسبة في نفس الوقت وشايف اني هقدر اشتغل في الاتنين لاني حاببهم فهل علي سبيل المثال انا لو اتخصصت محاسبة اقدر اشتغل في التسويق برده بكورساتي ؟

  9. ممكن تقول اهم الكورسات اللي لازم اخدها لو دخلت ادارة
    وممكن ادخل ادارة مثلا واخد كورسات محاسبة

  10. انا اواجه صعوبة شديدة في الحفظ … هل من الممكن تخصص قسم بيزبس و اجتياز هذه المشكلة ك دراسيا ؟؟؟

  11. انا دلوقتي تقديري العام لحد سنه تالته مقبول ايهما افضل اداره ام محاسبه مع العلم اني بحب مجالات عمل قسم اداره اكتر من محاسبه لاكن مش بحب دراسة مواد الاداره

  12. عمل جداً رائع وموفق 😍
    انا خترت ما كنت أريده إدارة الأعمال فأنت أزلت لي كل تردد كان موجود ⁦❤️⁩

  13. شكرا علي توضيح مميزات القسمين، بس انا عايز اعرف هو ممكن ادخل محاسبه وبعديها لو حبيت اشتغل في شغل تبع اقسام الاداره فاخد كرسات اداريه وبكده اشتغل عادي ولا مينفعش، ارجو الرد ضروري ��

  14. سلام عليكو انا طالب من السودان وجيت مصر للدراسه عن طريق منحه وتم قبولي في جامعه عين شمس ، والمشكله اننا درست الثانوي في السودان والدراسه في الثانوي سهله وكلها بالعربي و٧ مواد بس وللتذكير انا علمي، ودراسه الجامعه عندنا صعبه واكثرها بالانجليزي ، ولما جيت على مصر لقيت الدراسه عندكو مختلفه تماما على اللي عندنا يعني مثلا الثانوي عندكو العلمي الدراسه بالانجليزي يعني مش زي عندنا خالص ، وعندنا الواحد لو خلص ثانوي ممكن يكون ميعرفش حاجه في الانجليزي وهو علمي بس عندكو لا وانا بصراحه انا ضعيف في الكيمياء والرياضيات والفيزياء ودي هي المواد الاساسيه علشان انا اقدر اذاكر وانجح وانا تعبان فيهم وحتى الانجليزي، ف عايزك تساعدني هل انا هاقدر انجح في كليه الهندسه ولا احول اي تخصص في قسم الادبي ، مع اننا حلمي الهندسه
    ارجو الرد بسرعه ����
    وشكرا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اولاً: اهلاً بك فى بلدك مصر
      ثانياً: انا خريج كلية التجارة ولكنى كنت علمي رياضة فى الثانوية العامة، انت تستطيع ان تحسن نفسك بالانجليزية وان تواكب اقرانك من الطلبة فى مصر عن طريق ان تقوم بدراسة ملخصات مناهج الثانوية العامة فى الكيمياء والفيزياء والانجليزي، ستجد شروحات علي اليوتيوب وفى الانترنت لمنهج اولي ثانوي فى التخصصات التى انت ضعيف بها، ثم اتجه لمنهج الصف الثاني الثانوي ثم الثالث الثانوي.
      اما ضعفك فى الانجليزية تستطيع تحسينه اولا بحفظ اكتر الكلمات الشائعة والمصطلحات فى اللغة الانجليزية بوجه عام، انصحك بالبحث على الإنترنت عن "أهم 1000 عبارة باللغة الإنجليزية" و"اكثر الكلمات شيوعا فى اللغة الإنجليزية" وفم بحفظ يوميا 50 كلمة و50 عبارة، وبعد ذلك فم بحفظ اي كلمة ستواجهك صعبة فى دراستك، و انا انصحك بكورس effortless english ابحث عنه علي الانترنت.
      ضعفك فى الرياضة تستطيع تحسينه عن طريق متابعة شروحات علي اليوتيوب لأساتذة متخصصين فى النقاط الصعبة التي تواجهك فى الرياضة (تفاضل وتكامل او هندسة فراغية او جبر او هندسة).
      ثالثاً: انصحك بشدة بالاشتراك علي جروبات كلية الهندسة على الفيسبوك وجروبات المهندسين الخريجين، مثلا جروب هندسة جامعة القاهرة او هندسة حلوان او جروب هندسة عين شمس وانصحك بجروب Planet Of Engineers علي الفيسبوك.
      ستجد فى هذة الجروبات الكثير من المهندسين علي استعداد مد يد العون لك، ولكن يجب ان تعلم انك ستقوم ببذل جهد مضاعف لكي تتساوى مع اقرانك فى كلية الهندسة بمصر.
      واعلم ان حلمك يستحق التضحية والتعب من أجله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *