أقسام الموارد البشرية – 8 أقسام لإدارة الموارد البشرية

هناك العديد من الأقسام المختلفة للموارد البشرية، حيث يوجد لدى بعض الشركات والمنظمات تعاريف ومفاهيم مختلفة قليلاً لمختلف أقسام الموارد البشرية اعتمادًا على نوع العمل الذي تديره الشركة والمنظمة وكيف تديره.

لا يوجد اثنان من أرباب العمل متماثلين!

أقسام إدارة الموارد البشرية 

سواء كنت تعمل في إدارة الموارد البشرية أو كنت موظفًا يحاول الحصول على فهم أفضل لكيفية عمل قسم الموارد البشرية لديك، فإننا نتحدث هنا عن الأقسام الرئيسية للموارد البشرية التي ستساعدك على فهم كيفية عمل إدارة الموارد البشرية بشكل أفضل.

1. توظيف وتأهيل الموظفين الجدد

يعد تعيين موظفين جدد وتوظيفهم جزءًا أساسيًا من أي منظمة، خاصةً عندما تعمل مع شركة ناشئة أو شركة سريعة النمو. في معظم الأحيان، سيتعاون قسم الموارد البشرية مع مدير التوظيف طوال عملية التوظيف .

عادة ما يكون فريق الموارد البشرية مسؤولا عن اختيار المرشحين المحتملين لمدير التوظيف لفحصهم. غالبا ما يستخدمون برنامجا خاصا يسمى ATS (نظام تتبع مقدم الطلب) للمساعدة في ذلك، حيث يقومون تلقائيا بمسح مئات السير الذاتية للبحث عن الكلمات الرئيسية الضرورية للدور الوظيفي.

إذا كنت مرشحًا محتملاً لوظيفة تقرأ هذا، فتأكد من تضمين كلمات رئيسية في سيرتك الذاتية!

بمجرد العثور على المرشحين المناسبين، سيجري مدير التوظيف مقابلات معهم و (عادة) ما يتم اختيار موظفًا جديدًا واحدًا ليحصل على الوظيفة. سيقوم فريق الموارد البشرية عادةً بالاتصال بالموظف الجديد وتنظيم تاريخ بدء العمل ومناقشة الراتب والمزايا والتعويضات والمزيد.

2. مزايا الموظفين Employee benefits

تشمل مزايا الموظف التأمين الصحي الخاص الذي تقدمه الشركة وحسابات التقاعد ووقت الإجازة الأسبوعية والسنوية والإجازة المرضية والإجازة العائلية وأي مزايا أخرى يقدمها صاحب العمل. تساعد حزمة المزايا الجيدة صاحب العمل على جذب المواهب والاحتفاظ بها. وهذا يعني أن الموارد البشرية يجب أن تعرف الأنواع المختلفة لبرامج مزايا الموظفين، وما هي شركة التأمين التي تقدم أفضل المزايا بالتكلفة المناسبة بالإضافة إلى ضمان توافق الخطط التأمينية مع القوانين الحكومية.

3. تعويضات العاملين Employee compensation

من واجب الموارد البشرية أن تقرر المبلغ الذي سيتقاضاه شخص ما، ومكافآت الأداء، والعلاوات، وما إذا كان الشخص سوف يتقاضى راتباً شهرياً أو بالساعة. إلى هذا الحد، يقومون بتزويد إدارة كشوف المرتبات بالمعلومات التي يحتاجونها لدفع المبلغ الصحيح للموظفين. فيخبرونهم مثلاُ، هل يوم الإجازة الذي أخذه العامل مدفوع الأجر أم لا، ومتى تم أخذ إجازة مرضية وهل تم إصدار مكافأة أم لا.

عندما يتعلق الأمر بالتعويضات compensation، يبحث قسم الموارد البشرية للعثور على الأجر التنافسي الحالي لمنصب ما، وما إذا كانت الشركة قادرة على تقديم هذا الأجر التنافسي وما هي المزايا التي يمكن تقديمها بدلاً من المال إذا لم تستطع الشركة الوفاء بهذا بالأجر التنافسي. يتم ذلك كجزء من تجميع حزمة المزايا a benefits package التي يتم تقديمها للمرشح للوظيفة مع الحفاظ على هيكل الرواتب للموظفين عبر جميع مستويات المنظمة.

4. علاقات الموظفين والعمل Employee and labor relations

من ضمن مجال الموارد البشرية صياغة العقود والتفاوض على التفاصيل مع معرفة ما يمكن أن تقدمه الشركة من حيث التعويضات compensation وفهم ما يسعى إليه الموظفون من حيث المزايا benefits. يجب أن يكون متخصصو الموارد البشرية أيضًا ماهرين في عملية التفاوض ولعب دور الطرف المحايد، وتحقيق التوازن بين احتياجات جميع الأطراف المعنية. ومع ذلك، يتعين على الموارد البشرية مواكبة التغييرات في القوانين واحتياجات الموظفين والتعويضات.

عندما يتم تعيين موظف، تشرح الموارد البشرية مدونة (ميثاق) قواعد السلوك في مكتب العمل office code of conduct وتتأكد من أن الموظف يفهم حدود السلوك المقبول في مكان العمل. يتأكد ممثل الموارد البشرية أيضًا من أن الموظف يعرف أن المعلومات موجودة في الكتيب الخاص به الخاص يمدونة (ميثاق) قواعد السلوك وقد يطلب أيضًا من الموظف التوقيع على مستند يقر بأنه قد قرأ وفهم عواقب انتهاك مدونة (ميثاق) قواعد السلوك.

ومع ذلك، تختلف كل شركة في كيفية تعاملها مع الإجراءات التأديبية مع الموظفين. قد يكون لدى البعض سياسة عدم التسامح مطلقًا بينما يعطي البعض الآخر تحذيرًا لنفس النوع من المخالفة. الموارد البشرية هي المسؤولة عن تطبيق سياسة الشركة عندما يرتكب الموظف مخالفة.

تمضي الموارد البشرية قدما في اتخاذ إجراءات تأديبية عندما تحدث مخالفة في مباني الشركة أو عندما يشارك الموظفون في أنشطة غير مستحبة أثناء تمثيل الشركة. قد تحدد بعض سياسات الموظفين employee policies بوضوح أن الموظفين يمثلون الشركة داخل وخارج مكان العمل وقد يخضعون لعواقب أخرى. على سبيل المثال، إذا نشر أحد الموظفين محتوى حساس على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الموارد البشرية ستتدخل مع الموظف، مما يقدم التصرف المناسب الذي يمثل القيم الأساسية للشركة على أفضل وجه.

مقالة منفصلة    أخلاقيات العمل-تعريفها وأهميتها وكيفية تحسينها وأمثلة عليها
مقالة منفصلة   
أخلاقيات المهنة – تعريفها وأهميتها وأمثلة عليها وكيفية تطبيقها

5. امتثال الموارد البشرية Human resources compliance

امتثال الموارد البشرية هو عملية تحديد السياسات والإجراءات لضمان أن تظهر ممارسات التوظيف والعمل فهماً شاملاً للقوانين واللوائح المعمول بها، مع إدراك أيضًا لأهداف الشركة الأكبر للموارد البشرية.

تواجه الشركات من جميع الأحجام تعقيدات متزايدة في مجال الموارد البشرية حيث أن عدد قوانين ولوائح التوظيف آخذ في الازدياد، وربما لم يكن خطر فرض عقوبات على عدم الامتثال أكبر من أي وقت مضى. عند تطوير سياسات وإجراءات الموارد البشرية، يجب أن يعرف أصحاب الأعمال، على سبيل المثال، أن:

  • قد تخضع الأعمال التجارية لتدقيق من وكالة إنفاذ القانون وقد تفرض غرامات وعقوبات على عدم الامتثال.
  • إن عدم معرفة أو فهم التزامات الامتثال الخاصة بك ليس دفاعًا قانونيًا مقبولاً.
  • يمكن لتسوية الدعوى أن تؤدي إلى إفلاس شركة.

بغض النظر عن حجم الشركة أو نطاقها، يعد الامتثال الاستباقي في الوقت المناسب للوائح والقوانين أمرًا بالغ الأهمية، فمع زيادة وتيرة ونطاق عمليات التدقيق من قبل الوكالات الحكومية، يجب على المنظمات الامتثال للوائح والقوانين التنظيمية المتغيرة باستمرار – أو التعامل مع العواقب السلبية التي قد تنجم عن عدم الامتثال.

فمثلاً تحكم القوانين الحكومية عدد الساعات التي يمكن للموظفين العمل فيها ، وتحدد كيف يمكن إنهاء خدمة الموظف، وتدابير الحماية ضد التمييز  علي أساس الجنس او الدين او اللون، ومقدار الوقت الذي يمكن أن يستغرقه الموظف في إجازة عائلية. وبالتالي، يجب على الشركات العمل ضمن حدود القانون لاحترام هذه القوانين ومراعاتها في جميع الأوقات.

6. التصميم التنظيمي Organizational Design

التصميم التنظيمي يسمى أيضًا الهيكل التنظيمي، هو طريقة مفصلة تحدد جوانب سير العمل والإنتاج والأنظمة داخل شركة أو منظمة. تسمح هذه الطريقة للشركات بإعادة تقييم ممارساتها وإيجاد طرق أفضل وأكثر فعالية لتحقيق أهداف الشركة. يمكن أن تساعد عملية التصميم التنظيمي الشركة بعدة طرق ، بما في ذلك:

  • إنشاء تسلسل هرمي للقيادة: يسمح إنشاء التسلسل الهرمي للقيادة داخل الشركة بتفويض واضح للواجبات والتوقعات.
  • تفويض الواجبات: قد يسمح التصميم التنظيمي للشركة بالانقسام إلى أقسام وفرق لجعل واجبات الإدارة أسهل وأكثر كفاءة في التنفيذ.
  • اكتشاف الجوانب غير الفعالة: يمكن أن يساعد التصميم التنظيمي في تحديد جوانب الأعمال التي لا تعمل بفعالية كما هو متوقع، مما يساعد قادة الشركة على فهم ما قد يحتاجون إلى تغييره.

ورغم أن هذه المسؤولية قد تقع على عاتق فريق الإدارة، فإن الموارد البشرية تساعدهم في صياغة أهداف العمل ومهمة المنظمة. يمكن لقسم لموارد البشرية تصور كيفية بناء الهيكل التنظيمي والتدفق الذي تمر فيه المشاريع من خلال كل قسم.

وإذا كانت هناك حاجة إلى تغييرات بعد مزيد من التقييم، يمكن للموارد البشرية اقتراح توصيات للإدارة لسنها من أجل تحقيق أهداف مثل تقليل معدل دوران الموظفين، وإنشاء مسارات وظيفية للموظفين الحاليين، وترقيةالأفراد الذين يصلون إلى المقاييس المطلوبة للإدارة.

في كثير من الأحيان تحتاج الموارد البشرية إلى إعادة التأكيد على الغرض العام للمنظمة للموظفين، وتحتاج أيضاً لمساعدة الموظفين على الأداء بأفضل ما لديهم لدعم الشركة. علاوة على ذلك، يجب تدريب الموارد البشرية لأداء واجبات متعددة تتداخل مع الإدارات الأخرى لمساعدة الموظفين على تحسين أدائهم.

7. قضايا السلامة والصحة في مكان العمل

يعد أحد أهم أقسام إدارة الموارد البشرية هو قسم الصحة والسلامة في مكان العمل Workplace Safety and Health Issues لكونه ضروريًا لضمان رعاية الموظفين وسلامتهم خلال جميع بيئات العمل والأنشطة التجارية، سواء كانت في المبنى أو تحدث عن بُعد (مثل العمل من المنزل) خلال ساعات العمل.

يجب أن تمتثل المنظمة لقانون السلامة والصحة المهنيتين لعام في البلد الذي تمارس فيه المنظمة أعمالها.

تختلف السلامة المهنية باختلاف الاحتياجات التنظيمية ونوع الشركة، ولكن شروط السلامة المهنية قد تتضمن علامات تحذير بارزة، ومعدات آمنة داخل مكان العمل، وبرامج تدريب الموظفين، ومعدات الوقاية الشخصية المناسبة، وفحوصات الامتثال التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية للتأكد من امتثال المنظمة وجميع العاملين للقوانين واللوائح، وتقييم المخاطر risk assessments، والمزيد.

حتى مع وجود جميع التدابير الصحيحة المعمول بها، قد يكون لدى بعض الموظفين داخل المنظمة امتثال منخفض للتدريب على الصحة والسلامة، وعند هذه النقطة قد يحتاج فريق الموارد البشرية والإدارة إلى النظر في إنهاء الخدمة.

8. تدريب وتطوير الموظفين

بسبب ديناميكيات السوق المتغيرة والمتطورة يجب أن يكون موظفو الشركة متماشين مع أحدث التقنيات ومنهجيات العمل لمساعدة الشركة على تحقيق أهدافها وغاياتها. ولتحقيق هذه الأهداف والغايات يحتاج الموظفون إلى التدريب والتطوير.

التدريب والتطوير Training and Development يشيران إلى الممارسات والجهود التي تبذلها المنظمات لمساعدة الموظفين على تطوير مهارات ومعارف مهمة. على الرغم من أن هذه المصطلحات غالبًا ما تستخدم بالتبادل، إلا أن التدريب والتطوير يختلفان قليلاً.
يتمثل الاختلاف الرئيسي بين هذين المصطلحين في أن التدريب يرتبط عادةً بموضوع أو نشاط جديد على المتدرب ويعده لدور وظيفي جديد. أما التطوير فهو عادةً ما يساعد الأشخاص على تطوير مجموعة المهارات التي لديهم بالفعل لمساعدتهم على أن يصبحوا أكثر كفاءة وفعالية في أدوارهم والتخطيط للترقية المستقبلية.

مقالة منفصلة   التدريب والتطوير في الموارد البشرية – الأهمية والأنواع وكيفية تنفيذه

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *