التنمر الوظيفي: تعريفه، أنواعه، طرق التعامل معه، أمثلة عليه

قد يكون الشعور بالراحة والسعادة في العمل أمرًا صعبًا إذا كان عليك التعامل مع التنمر في مكان العمل. يمكن أن تدفعك السلوكيات السلبية أو المضايقات إلى البحث عن بيئة عمل أكثر احترامًا – حتى لو كنت بالفعل تحب وظيفتك الحالية. في هذه المقالة، نحدد تعريف التنمر الوظيفي وأنواع التنمر الوظيفي، بالإضافة إلى أمثلة على التنمر في مكان العمل وطرق التعامل معه.

ما هو التنمر الوظيفي؟

المتنمر في مكان العمل هو الشخص الذي يلحق الأذى أو سوء المعاملة للموظفين الآخرين ويجلب لهم الألم الجسدي أو العاطفي. ويمكن أن يأتي التنمر في مكان العمل بجميع أشكاله، بما في ذلك الإساءة غير اللفظية واللفظية والإهانة والإيذاء النفسي والجسدي. ويمكن لأي شخص في أي مستوى في الشركة أن يكون متنمرًا، من زملاء العمل إلى المديرين.

مقالة منفصلة      التمييز في العمل: التعريف والأنواع وكيفية تحديده في مقر عملك

أنواع المتنمرين في مكان العمل

يوجد المتنمرون بأشكال عديدة في مكان العمل. من المهم تحديد هذا السلوك واتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقافه. فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من المتنمرين في مكان العمل التي يجب البحث عنها:

المتنمر الشتام (يسب ويشتم) بشكل صارخ The blatantly insulting bully

عادة ما يأتي هذا النوع من التنمر من أولئك الذين يشغلون وظيفة مشرف او مدير. قد يصرخون على الموظفين أو يصيحون أو يحاولون استخدام الخوف لإدارتهم. يعتقد العديد من هؤلاء المتنمرين أنهم لن يتلقوا عواقب تذكر على أفعالهم لأنهم عادة ما يكونون في منصب أعلى مرتبة في الشركة التي يعملون فيها. يحاول المتنمرون الشتامون فرض الهيمنة أو السيطرة من خلال جعل موظفيهم يشعرون بالضعف وان ليس لهم قيمة من خلال التعليقات القاسية و المقللة من شأنهم.

المتنمر السلبي العدواني The passive-aggressive bully

يُدلي هؤلاء المتنمرون بتعليقات قد تبدو مجاملة ولكنها في الواقع إهانات خفية. يمكن أن تكون هذه تعليقات مثل “عمل جيد في العرض التقديمي، لقد قمت بعمل جيد بشكل مدهش.” بعض المتنمرين السلبيين العدوانيين قد يقوموا بإيذاء الآخرين عن غير قصد باستخدام عبارات ساخرة دون إدراك أنهم يهينون الناس.

المتنمر المخادع The scheming bully

يحاول المتنمر المخادع أن يكون أكثر حذرًا في إساءة معاملته للآخرين. غالبًا ما يكونون لطيفين مع الموظف عندما يكونون وجهاً لوجه، لكنهم يقوضونهم عندما يكونون بعيدين عنهم. فقد ينخرطون في تكتيكات مثل النميمة ونشر شائعات كاذبة عن الموظف.

إذا كان المتنمر مديرًا، فقد يسيء استخدام هذه السلطة من خلال منح الموظف نوبات عمل غير مرغوب فيها، أو استبعاده من الاجتماعات المهمة أو تكليفه بالعديد من المشاريع الصعبة والمستهلكة للوقت مع القليل من التوجيه أو عدمه بشأن كيفية إكمال هذه المشاريع.

المتنمر غير المتعمد  The unintentional bully

معظم هؤلاء المتنمرين غير مدركين لمدى قسوة معاملتهم للآخرين. كثير منهم يدلون بتعليقات غير مفلترة دون التفكير في كلماتهم قبل التحدث. عادة لا يدلون بتصريحات لإيذاء الآخرين أو إلحاق الضرر بهم، مما يعني أنهم عادة غير مدركين لتأثير كلماتهم على الآخرين.

من المهم بالنسبة لأولئك الذين يتعرضون للتنمر غير المتعمد التحدث إلى المتنمر أو الموارد البشرية (HR) لجعل المتنمر على دراية بالضرر الذي يسببه. إن معرفة أن كلماتهم تضر بمشاعر الناس قد تدفع هؤلاء المتنمرين إلى تقييم سلوكهم والاعتذار والتوقف عن هذه الأفعال الضارة.

كيفية إيقاف التنمر الوظيفي

يستهدف بعض المتنمرين موظفين محددين للإساءة إليهم أو الحط من قدرهم أو إهانتهم أو الإساءة إليهم. البعض الآخر هم المتنمرون الغير متعمدون الذين قد يتسببون في ضرر للموظفين الآخرين دون أن يدركوا ذلك. فعندما يتنمر شخص ما عليك أو على الآخرين، اتبع هذه النصائح للتصدي له:

1. احتفظ بسجل خاص

قد يكون من الصعب أن تتذكر بالضبط متى ولماذا شعرت بالتنمر. لكن هذه التفاصيل مهمة للغاية إذا كنت تريد الإبلاغ عن التنمر. احتفظ بسجل شخصي لمساعدتك على تذكر التفاصيل وإظهار أنك عوملت معاملة سيئة أكثر من مرة.

دون ملاحظة بما يلي:

  • التاريخ والوقت
  • من يعاملك معاملة سيئة
  • بالضبط ما يفعلونه أو يقولون
  • أين يحدث ذلك
  • من كان هناك أيضًا – من المفيد أن يكون لديك زميل في العمل يمكنه دعمك
  • كيف تشعر.

2. تحقق من سياسة التنمر في مكان عملك

تحقق مما إذا كان عملك يحتوي على سياسة تنمر أو مضايقة. ربما تم إعطاؤك نسخة من هذا عندما بدأت العمل لأول مرة. سوف تعطيك سياسة مواجهة التنمر الموضوعة فكرة عن من تتحدث إليه، وما هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها، وما هي العواقب المترتبة على الشخص الذي يتنمر عليك.

مقالة منفصلة   سياسات الموارد البشرية: التعريف، الأهمية، أمثلة

3. اطلب منهم التوقف

اطرح سلوكهم بأدب ومهنية مع أمثلة محددة واطلب منهم التوقف بحزم، وكن واثقا بنفسك ولا تدع كلام الشخص المتنمر يؤثر عليك، واعلم ان تهاونك في رفض التنمر لن يجعل المتنمر يتوقف عند حده، واعتمادًا على شدة السلوك، قد ترغب أيضًا في الانتقال مباشرة إلى قسم الموارد البشرية. ولو كان الشخص المتنمر لا يستهدفك انت شخصياُ فقط وكان هذا أسلوبه مع الجميع، فيمكنك تجميع زملائك وتقديم شكوي جماعية.

4. ابق بعيدا

لتقليل احتمالية حدوث أي سلوك سلبي إضافي أثناء تحقيق الموارد البشرية، استهدف الحد من التفاعلات مع المتنمر في مكان العمل قدر الإمكان. فقد ترغب في سؤال ممثل الموارد البشرية لديك للحصول على نصائح إضافية. على سبيل المثال، إذا كنتما تعملان في نفس الطابق في المكتب، فيمكنك طلب نقل المقاعد أو العمل من المنزل مؤقتًا.

أمثلة على التنمر في مكان العمل

يمكن أن يأتي التنمر بأشكال مختلفة ولا يكون واضحًا دائمًا. فيما يلي 15 مثالًا:

1. الإساءة إلى الموظف أو التهديد بالإساءة إليه

هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا للتنمر ، وهو النوع الوحيد الذي يمكن أن يواجه تداعيات قانونية بشكل عام. يتسبب بعض المتنمرين أو يهددون بإلحاق الأذى الجسدي بالموظف. يستخدم معظم الذين يفعلون ذلك هذا كوسيلة للتلاعب بالموظف الآخر لمنحهم شيئًا يريدونه.

2. بث الإشاعات أو النميمة

يمكن أن يحدث هذا النوع من التنمر شخصيًا و افتراضيا. قد ينشر المتنمر شائعات عن شخص ما في مكان العمل، من خلال الرسائل النصية أو على وسائل التواصل الاجتماعي.

3. استبعاد موظف عمداً

قد يتجاهل هؤلاء المتنمرون الموظف بشكل صارخ لجعله يشعر بأنه مهمل من خلال بدء تجمعات واجتماعات في مكان العمل، ورفض دعوتهم إلى الاجتماعات واستبعاد الموظف من المشاركة في مجموعات العمل أو اللجان.

4. استخدام سلوك عدواني أو مخيف

يستمتع بعض المتنمرين، بمن فيهم المشرفون والموظفون، بترهيب الآخرين بجعلهم يشعرون بأنهم ضعفاء أو ان ليس لهم قيمة. غالبًا ما يفعلون ذلك عن طريق التقليل من شأنهم أمام الآخرين أو إهانة مظهرهم.

مقالة منفصلة      أخلاقيات المهنة: تعريفها وأهميتها وأمثلة عليها وكيفية تطبيقها

5. تقويض عمل الموظف

قد يأتي هذا النوع من سلوك التنمر من الموظفين الذين يحاولون عمدا جعل الموظف يبدو سيئا أمام المشرف. فقد يفعلون ذلك لتلقي ترقية بدلاً من الموظفين الآخرين أو يبدو أنهم أكثر مهارة منهم. يتضمن تقويض السلوك أخذ الفضل والتقدير غير المستحق علي المشاريع التي تم إنجازها، أو إلقاء اللوم غير المستحق على الآخرين أو التدخل في عمل الموظف أو إنتاجيته.

6. إعطاء الموظفين مواعيد نهائية مستحيلة

قد يتنمر بعض المشرفين عن عمد على الموظف من خلال تكليفهم بعمل مستمر ، مع علم المشرف أنه من الصعب جدًا عليهم إكماله. فإذا كان الموظف لا يقوم بهذا العمل، فقد يستخدم المتنمر هذا كذريعة لمعاقبته على النتائج غير المرضية.

7. حجب المعلومات

قد يقوم المتنمرون الذين يهدفون إلى تخريب عمل الموظفين الآخرين بحجب معلومات مثل أوقات الاجتماعات أو تفاصيل مهمة حول مهمة ما. وغالبًا ما يفعلون ذلك لجعل الموظف الآخر يبدو وكأن أدائه ضعيف في وظيفته.

8. جعل الموظف يشعر بأنه عديم الفائدة

قد يتنمر المشرفون على موظفيهم من خلال تعيين القليل من العمل لهم أو منحهم مهام و مشاريع غير مهمة. فهذا يمكن أن يجعل الموظف يشعر بأنه غير مهم ويقلل من ثقته بنفسه.

9. إلقاء النكات المسيئة

يعتبر إلقاء النكات المسيئة أو غير المناسبة في مكان العمل شكلاً من أشكال التنمر. يقوم البعض بذلك عن غير قصد، لذلك من المهم معالجة الآثار السلبية لهذه النكات مع الموظف أو الموارد البشرية.

10. غزو خصوصية شخص ما

قد ينتهك بعض المتنمرين خصوصية الآخرين من خلال تتبعهم داخل مكان العمل أو خارجه. وقد يقومون أيضًا بالبحث في الأغراض الشخصية لشخص ما أو البحث في ملفات أو مستندات سرية للشركة تخص الموظف دون إذن.

11. الصراخ أو استخدام لغة نابية

يستخدم بعض الموظفين مشاعر عنيفة في مكان العمل لتأديب أو إهانة الموظف. قد يستخدم الآخرون أيضًا لغة بذيئة ومسيئة.

12. توجيه النقد المستمر

هناك فرق بين تقديم النقد البناء للموظف وإهانة عمله باستمرار. إذا كان الموظف ينتقد عمل شخص آخر دون محاولة مساعدته على التحسين أو تقديم أي تغذية راجعة حقيقية، فيمكن اعتبار ذلك تنمرًا وقد يقلل من ثقة الموظف في العمل.

13. الاستخفاف برأي الموظف

يمكن أن يحدث هذا عندما يعبر الموظف عن أفكاره أو آرائه أو أفكاره أثناء اجتماع أو مكان العمل ويتم التقليل من شأنه أو السخرية منه. يمكن أن يتسبب هذا السلوك السلبي في توقف الموظف عن التحدث أثناء الاجتماعات.

14. تعمد إبعاد الموظف عن الفرص

قد يحاول المشرف الذي يتنمر على موظف إيجاد طرق لمنعه من الفرص. على سبيل المثال، قد يحجبون معلومات عن التدريب أو الترقيات لجعل الموظف يشعر يأنه مقصر فى وظيفته.

15. التلاعب النفسي

يستخدم المتنمرون هذا النوع من المضايقات النفسية في مكان العمل للتلاعب أو محاولة التلاعب بتصور موظف آخر للواقع. على سبيل المثال، قد يوجهك مشرفك للقيام بشيء ما، ثم يخبرك لاحقًا أنه قال شيئًا مختلفًا تمامًا. يستخدم المتنمرون أساليب التلاعب النفسي لنقل اللوم، ويمكن أن يتسبب ذلك في معاقبة الضحية أو فصلها من العمل لشيء دون خطأ من جانبهم.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *