10 طرق لتحفيز الموظفين – نصائح حول كيفية تحفيز الموظفين

حقيقة وجودك هنا تعني أنك تبحث عن أكثر الطرق فعالية لتحفيز الموظفين. حسناً، أنت في المكان المناسب حيث تكشف هذه المقالة عن بعض أكثر تقنيات تحفيز الموظفين كفاءة والتي أثبتت فعاليتها في معظم المنظمات.

ولكن قبل أن ننتقل إلى الطرق العشر لتحفيز الموظفين، هناك سؤال، لماذا تحتاج إلى تحفيز الموظفين؟ بالنسبة لمعظم الناس، سيساعد القليل من الإثارة والتحفيز في تنشيطهم مما يؤدي إلى زيادة التركيز وزيادة الإنتاجية. بالنظر إلى أن معظم هذه التقنيات بسيطة جداً، سيكون من المجدي تطبيقها لصالح الموظفين والشركة.

10 طرق فعالة للغاية لتحفيز الموظفين

1. اشرح لموظفيك الدور الذي يقومون به في الشركة

يُعد السماح لموظفيك بمعرفة دورهم في كل من نجاح وفشل الشركة أمراً مهماً للغاية خاصة بالنسبة للشركات الناشئة. هذا مفيد بشكل خاص إذا كان الموظفون يعيدون النظر في وجودهم في شركتك أساساً ويريدون العثور على فرص أفضل في مكان آخر. إن تذكيرهم بأهميتهم في شركتك جنباً إلى جنب مع نوع من التقدير يمكن أن يرفع معنوياتهم وشعورهم بالمساهمة.

ويجب تحديد أهداف الشركة بوضوح، وهذا يعني أن الموظفين يفهمون الصورة الأكبر ووما هو دورهم مع الشركة. إذا كان الموظف يعرف سبب قيامه بعمله وكيف يساهم في أهداف الشركة ، فإنه يشعر بالثقة في وظيفته وسيعمل بكفاءة أكبر

2. الشكر والثناء على العمل الجاد

يعد توجيه الشكر والثناء على العمل الشاق للموظفين والاعتراف بجهودهم من أكثر الطرق الغير مكلفة ومن أكثرها وضوحاً لتحفيز الموظفين. انت لست بحاجة إلى إقامة حفل استقبال كبير لهم ؛ لفتة بسيطة مثل تقديم المديح أمام الموظفين الآخرين يمكن أن يحقق الكثير. ومن ضمن الطرق الأخرى لتقدير العمل الجاد تقديم الهدايا الصغيرة كرموز  من الامتنان لهم.

يجب عليك اكتشاف ما الذي يحفز كل موظف، لا تشجع المكافآت المالية والمادية الموظف دائماً على العمل بجدية أكبر. بالطبع، إنها تساعد، لكن لا يتم تحفيز الجميع بنفس الطريقة. يشعر بعض الناس أن مسار حياتهم المهنية career path أكثر أهمية من الحوافز المالية.

يشعر الموظفين بالحماس عندما يكون لديهم مسار واضح للتقدم الوظيفي. فإذا كانت هناك ترقية في الأفق يمكن أن تعزز إنتاجية الموظف بشكل أفضل. و يشعر الموظف أيضاً بالحماس عندما يعلم أن لديه هدفاً وظيفياً. ويجب السماح لكل الموظفين بالنمو والتطور في مسار حياتهم المهنية career path، لتشجيعهم على تقديم أفضل ما لديهم.

3. امنح الموظفين فرصة لتنمية مهاراتهم وتطويرها

يعد التأكد من أن موظفيك لديهم المهارات اللازمة للقيام بعملهم طريقة ممتازة لإبقائهم متحمسين. لا يرغب أي موظف في الشعور  بالجمود في وظيفته، لذا فإن تقديم تدريب إضافي يمكن أن يساعدهم على الشعور بأنهم أعضاء من القوي العاملة يتمتعون بالتقدير والاحترام.

يجب أن تعلم أن الاستثمار في تدريب الموظفين هو وسيلة فعالة من حيث التكلفة للحفاظ على تحفيز الموظفين لأن النفقات يمكن استردادها بسهولة. سيكون أداء الموظفين المتحمسين أكثر جهداً، مما يزيد الإنتاجية وبالتالي ستؤدي زيادة الإنتاجية إلى نمو الدخل والأرباح، مما يعوض تكلفة التدريب.

بالإضافة إلى ذلك، شجع الموظفين على المشاركة في برامج التوجيه mentoring programs أو شجعهم علي المشاركة في برامج التظليل الوظيفي Job shadow (التظليل الوظيفي هو برنامج للتعلم يتضمن مراقبة موظف محترف أثناء عمله للحصول على فهم أفضل لطريقة القيام بعمله)، فهذه البرامج يمكن أن تساعد في تعزيز تنمية ونمو الفريق والأفراد.

يمكن أن يكون التوجيه  Mentoring فعالاً بشكل خاص لأنه يوفر شكلاً مباشراً ونشطاً أكثر للتطوير والتحفيز. يسمح التوجيه Mentoring للموظفين الأحدث أو عديمي الخبرة بتعلم مهارات جديدة أثناء تواجدهم في البيئة المناسبة، مما يحفزهم بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

4. خلق بيئة عمل منفتحة، باعثة على الثقة، وممتعة

تحتاج إلى خلق بيئة عمل مواتية لموظفيك. احرص على بناء الثقة من خلال دعم موظفيك وحماية مصالحهم وحمايتهم من النقد غير العادل.

كن مستعدًا أيضاً لمعالجة مخاوفهم على الفور وكذلك تقديم تغذية راجعة شفهية حول المشكلات التي تواجهم التي ما زلت تعمل على حلها. إليك الأمر المهم، إذا لم تتمكن من حل مخاوف الموظفين، فكن صريحاً على الأقل بشأن سبب عدم قدرتك على فعل ذلك. من المهم أن تدع موظفيك يعرفوا أنك لم تخذلهم أو تنساهم بسبب قلة الاهتمام.

شيء آخر، في بعض الأحيان لكسر الملل من العمل قم بعقد حفلات للموظفين ورحلات مع الموظفين.

5. قدم تغذية راجعة محددة ومتكررة حول الأداء

التغذية الراجعة المنتظمة مهمة في تحفيز الموظف. قدم تقارير منتظمة عن أرباح الشركة وأيضاً عن خسائرها. حاول إبلاغ موظفيك أنهم يفعلون الشيء الصحيح بقدر ما تبلغهم عندما يكونون على خطأ. توجد إستراتيجية رائعة انصحك بها وهي استخدام الأداء المتميز كمرجع لكيفية عمل الأشياء.

وأيضاً، يجب إعطاء الموظفين تغذية راجعة مثمرة وقيمة فيما يتعلق بالتقدم المحرز في العمل الذي يؤدونه بطريقة تركز على زيادة إنتاجيتهم وأدائهم.

6. وفر للموظفين الشعور بالمسؤولية

أعطي الاهتمام اللازم للعمل الجماعي. لا تكن من نوع المديرين الذين يفعلون كل شيء بأنفسهم. تتضمن الإدارة الجيدة تفويض السلطة للموظفين. دعهم يقررون كيف يريدون تنفيذ المهام. فعندما تقوم بتفويض السلطة، سيتولد لدى موظفيك انطباع بأنك تريدهم أن يقوموا بأدوار اكبر في وظائفهم وأنك تثق في قدراتهم.

أيضاً، امنحهم الحرية في تقرير ما يريدون. على سبيل المثال، اسمح لهم بإعداد مكاتبهم واختيار كيفية تجهيز مكاتبهم بالاكسسوارات. يمكنك أيضاً أن تنسب الفضل إلى عملهم لتظهر لهم أنك تقدر مدخلاتهم وأنها تستحق العناء.

7. استمع إليهم

يستمع المدير الجيد إلى مشاكل الموظف واهتماماته واقتراحاته وأفكاره. تذكر أنه على الرغم من أن هذه الأشياء قد تبدو تافهة أو غير ذات صلة في بعض الأحيان، إلا أنها تحمل أهمية للموظف.

لا تهمل أو تتجاهل موظفيك أبداً في أي وقت. الخطأ الذي لا يمكنك تحمله كمدير أو مشرف فيما يتعلق بتحفيز الموظف هو الفشل في توفير الاهتمام الفردي(الأهتمام بكل موظف على حدى).

8. التعرف على أصحاب الأداء العالي ومكافأتهم وتشجيعهم

الاعتراف والتعرف على إنجازات الموظفين للتأكيد على حقيقة أن هذه الإنجازات قيمة ومهمة. من خلال الثناء اليومي، فإنك تُظهر تقديرك لجهود الموظف.

“عمل جيد في هذا التقرير، محمد! كان التقرير دقيق وكامل. شكرا لك.”

“أود أن أشكر فريق الإنتاج على العمل لساعات إضافية لتمكيننا من الوفاء بالموعد النهائي الصارم الممنوح لنا. وأنا أقدر ذلك”

“ليلي ، شكراً لك على مساعدة فريق التسويق اليوم؛ لقد كان لدينا نقص في الأيدي العاملة، وساعدت جهودك الفريق على الوفاء بالعمل في الموعد النهائي. من الرائع أن أعرف أنه يمكنني الاعتماد عليك هكذا “.

تشير الأبحاث إلى أن الاعتراف بإنجازات الموظفين يجب أن يتم أسبوعياً على الأقل. تقريبا أي موظف يفعل الأشياء بشكل جيد كل يوم يستحق التقدير.

9. إشراك الموظفين في صنع القرار

يعد إشراك الموظفين في اتخاذ القرارات التي تهمهم أو التي ستؤثر عليهم طريقة ممتازة لتحفيزهم. اسأل عن آرائهم واقتراحاتهم وأفكارهم وحاول دمج بعضها في القرارات النهائية. سيقطع هذا شوطاً طويلاً في تعزيز التزام الموظفين. يلعب أيضاً الدافع (التحفيز Motivation) دوراً رئيسياً في الحفاظ على أفضل الموظفين لديك. إذا كنت لا تحفز الموظفين باستمرار، فمن المؤكد أنك ستواجه قدراً أكبر من معدل دوران الموظفين.

10. احتفل بالنجاح

خذ وقتًا للاحتفال بنجاح الأفراد مثل الترقية ونجاح الشركة وأيضاً نجاح الإدارات المختلفة. تنظيم الرحلات أو نزهات أو حفلات للموظفين سيساعد بشكل كبير في تعزيز تحفيز موظفيك.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية