سياسات الموارد البشرية: التعريف، الأهمية، أمثلة

على الرغم من أن كل منظمة لها أولوياتها واحتياجاتها الخاصة، إلا أن سياسات الموارد البشرية الفعالة هي المفتاح لتوجيه سلوك الموظفين ونتائجهم. فقبل إعداد سياسات الموارد البشرية الخاصة بك، يمكن أن تساعدك هذه المقالة في معرفة ما المقصود بسياسات الموارد البشرية، وأهميتها، وأمثلة على سياسات الموارد البشرية.

ما هي سياسات الموارد البشرية؟

سياسات الموارد البشرية Human Resources Policies هي المبادئ التوجيهية والقواعد الرسمية الموجودة لتوظيف ومكافأة وتدريب وتقييم الموظفين في عملك. الغرض الرئيسي من هذه السياسات هو منع سوء التفاهم والارتباك بينك وبين موظفيك، وكذلك لتجنب المشاكل التي يمكن أن تحدث عندما لا يفهم الموظفون التزاماتهم أو حقوقهم. يعد إنشاء وتنفيذ سياسات الموارد البشرية أمرًا مهمًا للشركات الصغيرة كما هو الحال بالنسبة للشركات الكبيرة، حيث تسمح سياسات الموارد البشرية لقادة المنظمة بتحديد الخطوط العريضة للمبادئ التوجيهية الرئيسية لكيفية إدارة الأعمال.

بالإضافة إلى إنشاء سياسات موارد بشرية رسمية، من المهم بنفس القدر لأصحاب الأعمال الصغيرة أن يطبقوها بشكل متساوٍ وباستمرار على جميع الموظفين. فعندما تأخذ الوقت الكافي لوضع سياسات الموارد البشرية وتنفيذها، فأنت أكثر استعدادًا للنجاح عند تعيين الموظفين وإدارة المهام التي تأتي مع وجود قوة عاملة.

مقالة منفصلة    إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

أهمية سياسات الموارد البشرية

عندما يكون لديك سياسات رسمية محددة معمول بها، فإن إحدى المزايا الرئيسية هي الفهم الواضح لمعايير شركتك. عندما تنفذ شركتك سياساتها من البداية وتوفرها للموظفين الجدد بمجرد تعيينهم، سيكون لدى هؤلاء الموظفين معلومات مصاغة بوضوح حول ما يتوقع منهم القيام به، وما هي الفوائد التي سيحصلون عليها وكيف يمكنهم المساهمة في الأهداف العامة لعملك.

ميزة أخرى لإنشاء سياسات الموارد البشرية هي الوقت الذي يمكن توفيره. يمكن لأعضاء فريق الإدارة تركيز وقتهم وجهودهم على مهام أخرى، مثل تطوير منتجات جديدة أو إنشاء حملات تسويقية أو تحليل المنافسين. يمكنك أيضًا استخدام سياسات الموارد البشرية لتحديد أسلوب عملك، وهو أمر مهم عند جلب موظفين جدد. يمكن للموظف مراجعة هذه الإرشادات لفهم ما تتوقعه منه بشكل أفضل من حيث الأداء والسلوك أثناء العمل.

العوامل الرئيسية لتحديد سياسات الموارد البشرية

بصفتك صاحب عمل، تقع على عاتقك أيضًا مسؤولية تحديد سياسات العمل الأكثر أهمية لتضمينها في دليل الموارد البشرية الخاص بك. تشمل بعض الموضوعات الأكثر شيوعًا التي تغطيها سياسات الموارد البشرية ما يلي:

  • قواعد اللباس والمظهر
  • تكافؤ فرص العمل
  • تتبع ساعات العمل في الدوام وساعات العمل الإضافي
  • فترات الوجبة والاستراحة
  • الحضور
  • الإجازة مدفوعة الأجر (العطلة، الإجازة الشخصية ، الإجازة المرضية و / أو الأعياد)
  • أيام العمل وموعد استلام الراتب
  • خصومات الرواتب
  • زيادة الراتب
  • إنهاء الخدمة

عند تحديد سياسات الموارد البشرية المراد تنفيذها، فإن الخطوة الأولى هي تحديد ما هو مطلوب قانونيًا في الدولة التي تعمل فيها منظمتك. يجب أن تمتثل بعض السياسات للقوانين الموضوعة، مثل تلك السياسات المتعلقة بالتحرش والمساواة في التوظيف وسياسات الأجور والعمل الإضافي. ستكون السياسات الأخرى متروكة لك لتضمينها، اعتمادًا على كيفية عمل منظمتك، وعدد الموظفين لديك وكيف تريد إدارة القوى العاملة في منظمتك.

أمثلة على سياسات الموارد البشرية

أثناء قيامك بإنشاء سياسات الموارد البشرية الخاصة بك، يمكنك مراجعة هذه الأمثلة لتحديد الطريقة التي تريد بها صياغة سياساتك وأيها يجب تضمينها في منظمتك:

  • قواعد اللباس والمظهر
  • تتبع ساعات العمل في الدوام وساعات العمل الإضافي
  • فترات الوجبة والاستراحة
  • الإجازة مدفوعة

1. قواعد اللباس والمظهر

هدفنا في إنشاء قواعد اللباس هو السماح لموظفينا بالعمل بشكل مريح مع الحفاظ على مناخ ومظهر  إحترافي. قواعد اللباس في المكتب هي ملابس العمل غير الرسميه ، والتي تشمل البنطلونات والسراويل والتنانير والجينز الداكن ,والملابس ذات الياقات التي تغطي الجزء العلوي من الجسد collared tops، والبلوزات والملابس الصوفية ذات الياقة العالية turtlenecks. و التنانير القصيرة والضيقة والسراويل القصيرة والجينز البالي أو الممزق والقمصان بدون أكمام والتشيرتات. وجميع الأحذية مسموح بها ما عدا الشبشب slipper.

يجب استخدام المجوهرات والمكياج وتسريحات الشعر والعطور بذوق رفيع ومع مراعاة حساسيات الآخرين في مكان العمل.

2. تتبع ساعات العمل في الدوام وساعات العمل الإضافي

يجب على جميع الموظفين المصنفين كعاملين بالساعة تتبع جميع ساعات العمل عن طريق تسجيل الدخول عند الوصول، وتسجيل الخروج للوجبات وفترات الراحة وعند الانتهاء قبل مغادرة المبنى. أي ساعة عمل تتجاوز 40 ساعة في أسبوع العمل سيتم دفعها بسعر العمل الإضافي المتفق عليه.

3. فترات الوجبة والاستراحة

تتمثل سياستنا في الامتثال لجميع القوانين الحكومية المتعلقة بالإجازات والوجبات وأوقات الراحة للموظفين. سيحصل كل موظف يعمل ست ساعات أو أكثر في اليوم على فترتي راحة لمدة 15 دقيقة واستراحة غداء واحدة لمدة 30 دقيقة. كل موظف يعمل أقل من ست ساعات في اليوم سيحصل على استراحة واحدة لمدة 15 دقيقة.

4. الإجازة مدفوعة

يحق لجميع الموظفين بدوام كامل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر يمكن استخدامها لقضاء عطلة أو تلبية الاحتياجات الشخصية أو التعافي من مرض أو أغراض أخرى. يجب على الموظفين تقديم طلبات إجازة مدفوعة الأجر في أقرب وقت ممكن، باستثناء الأمراض أو حالات الطوارئ غير المتوقعة.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *