سياسات الموارد البشرية: التعريف، الأهمية، أمثلة

على الرغم من أن كل منظمة لها أولوياتها واحتياجاتها الخاصة، إلا أن سياسات الموارد البشرية الفعالة هي المفتاح لتوجيه سلوك الموظفين ونتائجهم؛ فقبل إعداد سياسات الموارد البشرية الخاصة بك، يمكن أن تساعدك هذه المقالة في معرفة ما المقصود بسياسات الموارد البشرية، وأهميتها، وأمثلة على سياسات الموارد البشرية.

ما هي الموارد البشرية؟

“الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هو القسم المسؤول عن الحفاظ على موظفي الشركة وعلاقات الموظفين وثقافة مكان العمل؛ ويدير هذا القسم تعيين الموظفين والتعاقد معهم، وطرد الموظفين، وتدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم، وتنفيذ السياسات، ويدير هذا القسم أيضاً المزايا التي يحصل عليها الموظفين، وكشوف المرتبات، والقواعد التنظيمية الحكومية، والامتثال القانوني والسلامة، وغالبًا ما يساعد قسم الموارد البشرية في إيجاد حلول للنزاعات ودواعي القلق بين الموظفين.

مقالة ذات صلة: إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

ما هي سياسات الموارد البشرية؟

سياسات الموارد البشرية Human Resources Policies هي المبادئ التوجيهية والقواعد الرسمية الموجودة لتوظيف ومكافأة وتدريب وتقييم الموظفين في شركتك، والغرض الرئيسي من هذه السياسات هو منع سوء التفاهم والارتباك بينك وبين موظفيك، وكذلك لتجنب المشاكل التي يمكن أن تحدث عندما لا يفهم الموظفون التزاماتهم أو حقوقهم؛ وإنشاء وتنفيذ سياسات الموارد البشرية يعد أمرًا مهمًا للشركات الصغيرة كما هو الحال بالنسبة للشركات الكبيرة، حيث تسمح سياسات الموارد البشرية لقادة المنظمة بتحديد الخطوط العريضة للمبادئ التوجيهية الرئيسية لكيفية إدارة الشركة.

وبالإضافة إلى إنشاء سياسات موارد بشرية رسمية، من المهم بنفس القدر لأصحاب الشركات الصغيرة أن يطبقوها بشكل متساوٍ وباستمرار على جميع الموظفين، فعندما تأخذ الوقت الكافي لوضع سياسات الموارد البشرية وتنفيذها، فأنت أكثر استعدادًا للنجاح عند تعيين الموظفين وإدارة المهام التي تأتي مع وجود قوة عاملة.

مقالة ذات صلة: السياسات الإدارية: تعريفها ومواصفاتها وفوائدها وصياغتها وأمثلة عليها

أهمية سياسات الموارد البشرية

عندما يكون لديك سياسات رسمية محددة معمول بها، فإن إحدى المزايا الرئيسية هي الفهم الواضح لمعايير شركتك؛ فعندما تنفذ شركتك سياساتها من البداية وتقوم بتوضيحها للموظفين الجدد بمجرد تعيينهم، سيكون لدى هؤلاء الموظفين معلومات مصاغة بوضوح حول ما يتوقع منهم القيام به، وما هي المزايا التي سيحصلون عليها وكيف يمكنهم المساهمة في الأهداف العامة لعملك.

وميزة أخرى لإنشاء سياسات الموارد البشرية هي الوقت الذي يمكن توفيره، فيمكن لأعضاء فريق الإدارة تركيز وقتهم وجهودهم على مهام أخرى، مثل تطوير منتجات جديدة أو إنشاء حملات تسويقية أو تحليل المنافسين؛ ويمكنك أيضًا استخدام سياسات الموارد البشرية لتحديد أسلوب عملك، وهو أمر مهم عند جلب موظفين جدد؛ ويمكن للموظف مراجعة هذه الإرشادات لفهم ما تتوقعه منه بشكل أفضل من حيث الأداء والسلوك أثناء العمل.

مقالة ذات صلة: الفرق بين السياسات والإجراءات والبرنامج والقواعد

العوامل الرئيسية لتحديد سياسات الموارد البشرية

بصفتك صاحب عمل، تقع على عاتقك أيضًا مسؤولية تحديد سياسات العمل الأكثر أهمية لتضمينها في دليل الموارد البشرية الخاص بك؛ وتشمل بعض الموضوعات الأكثر شيوعًا التي تغطيها سياسات الموارد البشرية ما يلي:

  • قواعد اللباس والمظهر
  • تكافؤ فرص العمل
  • تتبع ساعات العمل في الدوام وساعات العمل الإضافي
  • فترات الاستراحة
  • فترة الوجبة
  • مواعيد الحضور
  • الإجازة مدفوعة الأجر (العطلة، الإجازة الشخصية ، الإجازة المرضية و / أو الأعياد)
  • أيام العمل وموعد استلام الراتب
  • خصومات الرواتب
  • زيادة الراتب
  • إنهاء الخدمة

وعند تحديد سياسات الموارد البشرية المراد تنفيذها، فإن الخطوة الأولى هي تحديد ما هو مطلوب قانونيًا في الدولة التي تعمل فيها منظمتك؛ فيجب أن تمتثل بعض السياسات للقوانين الموضوعة، مثل تلك السياسات المتعلقة بالتحرش والمساواة في التوظيف وسياسات الأجور والعمل الإضافي؛ وستكون السياسات الأخرى متروكة لك لتضمينها، اعتمادًا على كيفية عمل شركتك، وعدد الموظفين لديك وكيف تريد إدارة القوى العاملة في منظمتك.

مقالة ذات صلة: تخطيط الموارد البشرية: التعريف، الأهمية، الخطوات، الأدوات

أمثلة على سياسات الموارد البشرية

أثناء قيامك بإنشاء سياسات الموارد البشرية الخاصة بك، يمكنك مراجعة هذه الأمثلة لتحديد الطريقة التي تريد بها صياغة سياساتك وأيها يجب تضمينها في منظمتك:

1. قواعد اللباس والمظهر

هدفنا في إنشاء قواعد اللباس هو السماح لموظفينا بالعمل بشكل مريح مع الحفاظ على مناخ ومظهر  إحترافي، وقواعد اللباس في المكتب هي ملابس العمل غير الرسميه، والتي تشمل البنطلونات والسراويل والتنانير والجينز الداكن ,والملابس ذات الياقات التي تغطي الجزء العلوي من الجسد collared tops، والبلوزات والملابس الصوفية ذات الياقة العالية turtlenecks. و التنانير القصيرة والضيقة والسراويل القصيرة والجينز البالي أو الممزق والقمصان بدون أكمام والتشيرتات. وجميع الأحذية مسموح بها ما عدا الشبشب slipper؛ ويجب استخدام المجوهرات والمكياج وتسريحات الشعر والعطور بذوق رفيع ومع مراعاة حساسيات الآخرين في مكان العمل.

2. تتبع ساعات العمل في الدوام وساعات العمل الإضافي

يجب على جميع الموظفين المصنفين كعاملين بالساعة تتبع جميع ساعات العمل عن طريق تسجيل الدخول عند الوصول، وتسجيل الخروج للوجبات وفترات الراحة وعند الانتهاء قبل مغادرة المبنى؛ وأي ساعة عمل تتجاوز 40 ساعة في أسبوع العمل سيتم دفعها بسعر العمل الإضافي المتفق عليه.

3. فترات الوجبة والاستراحة

تتمثل سياستنا في الامتثال لجميع القوانين الحكومية المتعلقة بالإجازات والوجبات وأوقات الراحة للموظفين، وسيحصل كل موظف يعمل ست ساعات أو أكثر في اليوم على فترتي راحة لمدة 15 دقيقة واستراحة غداء واحدة لمدة 30 دقيقة؛ وكل موظف يعمل أقل من ست ساعات في اليوم سيحصل على استراحة واحدة لمدة 15 دقيقة.

4. الإجازة مدفوعة

يحق لجميع الموظفين بدوام كامل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر يمكن استخدامها لقضاء عطلة أو تلبية الاحتياجات الشخصية أو التعافي من مرض أو أغراض أخرى؛ ويجب على الموظفين تقديم طلبات إجازة مدفوعة الأجر في أقرب وقت ممكن، باستثناء الأمراض أو حالات الطوارئ غير المتوقعة.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *