أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تعريف الإدارة ، ما هى اهمية الإدارة ؟ من الذي يمارس الإدارة ؟ متى ظهر علم الادارة ؟

Management

ماهي الإدارة ولماذا يجب عينا جميعا ان نتعلمها ؟


هل سمعت أن زميل ذهب لإنجاز مهمة في إحدى المصالح الحكومية وقابلته مشكلة فطلب
مقابلة مدير المصلحة ؟ هل سمعت من يقول إن إدارة الشركة التي نعمل بها قررت زيادة أجور العاملين لها ؟ هل سمعت من يردد أن إدارة النادي قررت إتاحة الفرصة لمن يرغب من الأعضاء في قضاء الصيف فيالإسكندرية هذا العام ؟
كل منا سمع وردد بنفسه لفظ الإدارة.


تظهر الان مجموعة من التساؤلات

ماهي الإدارة ؟
ما هى اهمية الإدارة ؟
من الذي يمارس الإدارة ؟
متى ظهرت الإدارة ؟

ماهي الإدارة ؟


الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأعمال عن طريق الآخرين باستخدام التخطيط و التنظيم و التوجيه و الرقابة و ذلك من اجل تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة و فاعلية مع مراعاة المؤثرات الداخلية و الخارجية على بيئة العمل .

ولكن اولا نتعرض لمعنى الكفاءة والفاعلية والفرق بينهما .

الكفاءة (Efficiency)  :هي فعل الأشياء الصحيحة بطريقة صحيحة وبالتالى تنخفض التكاليف ، فيتم استخدام أقل كم ممكن من المدخلات والموارد كالوقت والجهد والمال للحصول على اكبر منفعة

الفاعلية (Effectiveness) : هي المتعلقة في مدى تحقيق أهداف المنظمة . 

للمزيد
 مقالة منفصلة  عن  تعريف الكفاءة والفاعلية و الفرق بينهما ، ومثال على الكفاءة والفاعلية
مقالة منفصلة عن وظائف الإدارة التخطيط و التنظيم و التوجيه و الرقابة

بعد ان تعرفنا على تعريف الإدارة يدور سؤال مهم الان

ما هى اهمية الإدارة ؟


برزت اهمية الإدارة بعد الحرب العالمية الثانية حيث كان هناك توسع فى انشاء المصانع وجب معه نقلة كبيرة  فى تطوير علم الإدارة .
تقوم الإدارة بتحديد الأهداف والسعي لتحقيقها ، وبالتالي طالما أن هناك أهداف مطلوب تحقيقها فإن وجود الإدارة يصبح ضرورة  حتمية ملحة .
وبدون وجود الإدارة من الصعب تحقيق الأهداف ، فبدون الإدارة يتم تحقيق الأهداف عن طريق الصدفة و كثير من الحظ و بالتالى لا يمكن ترك تحقيق الأهداف للصدفة ،ومن هنا جائت اهمية علم الإدارة .

تصور مثالً أن هناك سفينة في البحر، يوجد عليها أفراد طاقم السفينة ، حراس ، مسافرون ، هل يترك لكل فرد على ظهر السفينة الحرية في القيام بالاعمال التي تروق  له أو التي يتصور أنها سوف توصل السفينة إلي الجهة المطلوب الوصول إليها . نسمع  في السفينة أن هناك قائد السفينة " قبطان فلان" ماذا يفعل القبطان ؟ ، إنه يمارس الإدارة أنه يمسك زمام الامور حتى تصل السفينة إلي الجهة التي تقصدها وبذلك يكون تحقق الهدف 

الخلاصة : اهمية الإدارة هى تحقيق الأهداف .

بعد ان تعرفنا على الإدارة واهميتها يأتى السؤال المهم

من الذي يمارس الإدارة ؟


اطلق على من يمارس الإدارة طبقة المديرين وفي تعريفنا السابق يظهر أن المدير يسعى إلي تحقيق الأهداف عن طريق الاخرين وبالتالي لا وجود للإدارة أو للمدير إلا إذا تحقق وجود أكثر من فرد يسعون لتحقيق هدف معين ولديهم النية والرغبة على العمل معاً من خلال إطار تعاوني منظم . أما إذا كان هناك مجموعة من الافراد لهم هدف واحد  ولكن ليس لديهم النية أو  الرغبة للعمل مع من خلال إطار تعاوني منظم فليس هناك حاجة الى الإدارة أو للمدير . في حالة المجموعة الصغيرة التي يمكن استخدام أصابع اليد في حصرها فإن الامر يحتاج إلي إدارة بسيطة وبالتالي مدير واحد قد يكون كافياً . ولكن  إذا زاد عدد الجماعة وتباينت خبراتهم وتعدد نشاطهم فإن الامر يحتاج إلي إدارة أكثر  تعقيداً وبالتالي يتعدد المديرون أو يظهر ما يسمي طبقة الإدارة أو طبقة المديرين .
نأتى للسؤال الاخير

متى ظهرت الإدارة ؟


أما الإدارة كعلم فهو يعد أحث العلوم الاجتماعية فإذا كانت الإدارة عرفت كممارسة ومهنة وحرفة منذ قديم الازل فإنه على الوجه الاخر ، بدأ الاهتمام بالادارة كعلم فقط في بداية القرن التاسع عشر أي أن العمر الزمني للإدارة كعلم يعد أقل من مائة عام بينما عمرها كممارسة ومهنة وحرفة فإنها قديمة قدم وجود البشرية وظهور الجماعات والقبائل .

و فى النهاية متى بدأت عزيزى القاريء الأهتمام بعلم الإدارة ؟ وهل أثرت الإدارة على حياتك ؟
بأنتظار معرفة الإجابة فى التعليقات .




تناولنا فى المقالات القادمة
  1. وظيفة التوجيه الإداري ، ما الفرق بين الإتصلات والقيادة والتحفيز فى الإدارة ؟    مقالة منفصلة )
  2. ما هى السلسلة الادارية ؟ و هل الرقابة تكمل عملية التخطيط والتظيط والتوجيه ؟    مقالة منفصلة )
  3. الهرم الإدارى ، تعريف مستويات الادارة ، طبقة الإدارة العليا ،طبقة الإدارة الوسطى ، طبقة الإدارة المباشرة    مقالة منفصلة )
  4. ماهي الفروق الإدارية بين المديرين في المستويات الإدارية المختلفة ؟    مقالة منفصلة )
  5. أين تمارس الإدارة ؟ و تعريف المنظمة و ما هى علاقة الفرد بالمنظمة وانواع المنظمات ؟      مقالة منفصلة )
  6. ما هى العلاقة بين الإدارة والمنظمات ؟ هل نحن نعيش في عالم المنظمات ؟      مقالة منفصلة )
  7. ما هى أهمية المنظمات ؟ هل حياة وسعادة ورفاهية الإنسان تتوقف على فاعلية المنظمات التي يرتبط بها ويتعامل معها؟     مقالة منفصلة )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع