أخصائي موارد بشرية – مهامه ومؤهلاته ومهاراته وراتبه

أخصائيو الموارد البشرية جزء لا يتجزأ من إنشاء وتنمية المنظمات الناجحة. مع هذا، يمكن أن يكون العمل كأخصائي موارد بشرية فرصة مفيدة للمساعدة في بناء ثقافات تنظيمية قوية والدفاع عن الموظفين في مكان العمل. إذا كنت تفكر في الحصول على وظيفة كأخصائي موارد بشرية، فقد يكون من المفيد معرفة المزيد عن الوظيفة ومتطلبات العمل والواجبات التي قد تؤديها على أساس يومي.
في هذه المقالة، نحدد ما هو أخصائي الموارد البشرية، وماذا يفعل، وكيف يمكنك أن تصبح أخصائي موارد بشرية، وما هي المهارات التي ستحتاجها للنجاح في هذه الوظيفة، وما هو متوسط راتب أخصائي موارد بشرية.

ما هو أخصائي الموارد البشرية؟

أخصائي الموارد البشرية Human resources specialist يساعد صاحب العمل في العثور على المرشحين الأكثر تأهيلاً للعمل في المنظمة. فأخصائيو الموارد البشرية يقومون بتعيين أفضل المتقدمين القادرين علي تلبية احتياجات المنظمة، ويقومون أيضاً بمراجعة السير الذاتية، وإجراء مقابلات العمل، وإجراء عمليات التحقق من الخلفية. و قد يقوم أخصائي الموارد البشرية أيضًا بإبلاغ مقدمي طلبات العمل بقبولهم أو رفضهم.

غالبًا ما يتجاوز عملهم التعيين والتوظيف. فقد يقوم أخصائي الموارد البشرية بتوجيه الموظفين الجدد من خلال شرح سياسات وإجراءات ومزايا الشركة أو المنظمة. فبعض أخصائيو الموارد البشرية لديهم أيضًا واجبات أخرى بما في ذلك إدارة المزايا والاحتفاظ بالموظفين.

مقالة منفصلة      التعويضات والمزايا: التعريف والأهمية والأنواع وأمثلة
مقالة منفصلة      وظائف الموارد البشرية – 14 نوعا من وظائف الموارد البشرية

مهام أخصائي الموارد البشرية

فيما يلي بعض المهام التي قد يؤديها أخصائي الموارد البشرية على أساس يومي:

  • التواصل مع قادة المنظمة لتحديد احتياجات العمل
  • مقابلة المرشحين وتقييم خبرتهم وتعليمهم وكفاءاتهم
  • الاتصال بالمراجع المهنية References للمرشحين و إجراء فحوصات الخلفية background checks حسب الحاجة
  • التواصل مع المرشحين و إبلاغهم بالقبول او الرفض والإجابة علي استفساراتهم
  • الاحتفاظ بسجلات التوظيف ومعالجة الأوراق القانونية
  • تنسيق عملية الخروج للموظفين المغادرين
  • المساعدة في وضع السياسات والإجراءات
  • العمل مع الموظفين للإجابة على أسئلتهم حول المزايا التي تقدمها الشركة للموظفين
  • المساعدة في تصميم برامج تدريبية لتطوير الموظفين مهنياً
  • التوسط في النزاعات في مكان العمل وتحديات حل المشكلات

كيف تصبح أخصائي موارد بشرية

فيما يلي 6 خطوات لكي تصبح أخصائي موارد بشرية:

1. الحصول على شهادة البكالوريوس 

يمتلك أخصائيو الموارد البشرية عادةً شهادة البكالوريوس في تخصص الموارد البشرية بالطبع قد أفردنا له مقالة منفصلة انصحك بالإطلاع عليها. لذلك، فإن الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها في متابعة هذه المهنة هي الحصول على درجة البكالوريوس. ستسمح لك شهادتك ببناء مهارات حاسمة وتطوير قاعدة صلبة من المعرفة ذات الصلة بوظيفة أخصائي الموارد البشرية.

2. تطوير مهاراتك

أثناء عملك على الحصول على شهادة البكالوريوس، حاول التركيز على تطوير المهارات التي ستحتاجها للنجاح كموظف في قسم الموارد البشرية. يمكن أن يساعدك صقل مهارات التواصل وحل النزاعات والأخلاقيات التنظيمية على تحقيق النجاح بينما تسعى وراء الحصول علي شهادتك الجامعية. وأيضاً حاول الاستفادة من الفصول ذات التطبيقات العملية التي تتيح لك ممارسة مهاراتك.

3. التدريب الداخلي internship

أثناء تقدمك في دراستك الجامعية، يجب أن تخطط للحصول علي تدريب داخلي internship في قسم الموارد البشرية. سيسمح لك التدريب الداخلي بالحصول على خبرة عملية وتدريب في مجال الموارد البشرية، وسيسمح لك أيضاً بالعمل جنبًا إلى جنب مع موظفين في قسم الموارد البشرية الذين يمكنهم تقديم نظرة ثاقبة مفيدة حول الحياة المهنية.

4. بناء شبكة علاقات مهنية

بصفتك ستكون أخصائي موارد بشرية في المستقبل، من المهم بناء شبكة علاقات مهنية. قد تكون هذه العلاقات قادرة على مساعدتك في تأمين وظيفة في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، يعد التواصل مع الآخرين جزءًا مهمًا من مجال الموارد البشرية، لذلك يعد تكوين شبكة العلاقات ممارسة مفيدة لمهارة التواصل. مع هذا، مع اقترابك من السنة الأخيرة في الكلية، حاول توسيع شبكة علاقاتك من خلال التواصل مع خريجين سابقين من نفس الجامعة التي تنتمي إليها، أو التواصل مع أخصائيو الموارد البشرية الطموحين الآخرين.

5. البحث عن عمل في مجال الموارد البشرية

بمجرد التخرج بدرجة البكالوريوس، وتطوير مهاراتك، يمكنك البدء في البحث عن عمل كأخصائي موارد بشرية. يمكنك البحث والتقدم لوظائف شاغرة في أماكن عمل مختلفة لأن جميع المنظمات التي توظف موظفين تقريبًا تتطلب أخصائيو موارد بشرية. مع ذلك، قد تتمكن من تضييق نطاق البحث من خلال التفكير في نوع المنظمة التي تفضل العمل بها.

6. الالتزام بالتطوير المهني

بمجرد حصولك على وظيفة كأخصائي موارد بشرية وتصبح مرتاحًا في وظيفتك، يجب أن تحاول تطوير نفسك مهنيًا. لا يمكن أن يساعدك التطوير المهني على أداء وظيفتك بشكل أفضل فحسب، بل قد تكون قادرًا على التقدم في حياتك المهنية من خلال التطوير المهني. فقد تفكر في الحصول على درجة علمية متقدمة كالماجستير أو الحصول علي شهادات مهنية في الموارد البشرية أو فرص أخرى تسمح لك بتحسين كفاءاتك والبقاء على اطلاع دائم بالاتجاهات في مجال الموارد البشرية.

مقالة منفصلة     مدير الموارد البشرية – مهامه ومؤهلاته ومهاراته وراتبه

مهارات أخصائي الموارد البشرية

هناك مجموعة متنوعة من المهارات التي يحتاجها أخصائيو الموارد البشرية للنجاح في حياتهم المهنية. لتصبح أخصائي موارد بشرية، حاول تطوير المهارات التالية:

  • مهارات التواصل: يجب أن يكون أخصائيو الموارد البشرية محاورين فعالين يعرفون كيفية معالجة المعلومات والانتباه إلى أسئلة الموظفين وتقديم إجابات شاملة.
  • مهارات حل المشكلات: نظرًا لأن أخصائيو الموارد البشرية يساعدون في تحسين الثقافات التنظيمية والتوسط في النزاعات في مكان العمل، يجب أن يكونوا قادرين على إنشاء حلول إبداعية لمجموعة متنوعة من المشكلات المحتملة.
  • التركيز على التفاصيل: يتعامل أخصائي الموارد البشرية مع مجموعة متنوعة من العمليات التي تتطلب الانتباه إلى التفاصيل. على سبيل المثال، يتطلب التقييم الفعال لطلبات التوظيف وإجراء عمليات التحقق من الخلفية والاحتفاظ بالسجلات والامتثال لمعايير التوظيف القانونية أن يكون المتخصصون في الموارد البشرية موجهين نحو التفاصيل.
  • المهارات التنظيمية: أخصائيو الموارد البشرية ، كما ذكر أعلاه، يتعاملون مع مجموعة متنوعة من المهام التي تتطلب الأعمال الورقية وحفظ السجلات والامتثال. لذلك، يجب أن يتمتعوا بقدرات تنظيمية ممتازة.
  • المهارات الأخلاقية: يجب أن يكون أخصائيو الموارد البشرية قادرين على ممارسة الأخلاقيات في جميع أنحاء واجباتهم. إنهم بحاجة إلى العمل بصدق ونزاهة وسرية للنجاح في أدوارهم.

مقالة منفصلة    مهارات الموارد البشرية – 18 مهارة تحتاجها للعمل في الموارد البشرية

راتب أخصائي الموارد البشرية

  • متوسط راتب أخصائي الموارد البشرية في مصر هو 6000 جنيه
  • متوسط راتب أخصائي الموارد البشرية في السعودية هو 14000 ريال سعودي
  • متوسط راتب أخصائي الموارد البشرية في الإمارات هو 13000 درهم اماراتي
  • متوسط راتب أخصائي  الموارد البشرية في تونس هو 3500 دينار تونسي
  • متوسط راتب أخصائي الموارد البشرية في المغرب هو 12500 درهم مغربي
  • متوسط راتب أخصائي الموارد البشرية في الجزائر هو 116000 دينار جزائري

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية