أخلاقيات الأعمال التجارية – تعريفها وأهميتها وأنواعها وأمثلة عليها

يمكن لأخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics في الشركة تشكيل الطريقة التي ينظر بها العالم وشركاؤها في العمل وعملائها إليها، بحيث يمكن أن تكون مفتاح نجاحها. تبحث هذه المقالة أخلاقيات الأعمال التجارية، ما هي، وسبب أهميتها، وأنواعها المختلفة، وأمثلة عليها.

ما هي أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics؟

أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics هي مجموعة المبادئ الأخلاقية التي توجه سلوك الشركة. تحكم هذه المبادئ كل جانب من جوانب حياة الشركة، بما في ذلك تفاعلها مع الحكومة والشركات الأخرى ، ومعاملتها لموظفيها، وعلاقتها بعملائها. كلما ظهرت أي معضلات أو خلافات أخلاقية، ستنظر الشركة إلى هذه المبادئ الأساسية للمساعدة في حل تلك المواقف.

أخلاقيات الأعمال التجارية هي ممارسة تحدد ما هو الصواب والخطأ والملائم في مكان العمل. غالبًا ما تسترشد أخلاقيات الأعمال التجارية بالقوانين، وتمنع الشركات والأفراد من الانخراط في نشاط غير قانوني مثل التداول الداخلي insider trading والتمييز والرشوة.
الغرض من أخلاقيات الأعمال التجارية هو ضمان وجود موقف أخلاقي ثابت داخل الشركة، من الإدارة على المستوى التنفيذي إلى التعيينات الجديدة. فهذا يساعد على ضمان معاملة الجميع باحترام وإنصاف وصدق.

أنواع أخلاقيات الأعمال التجارية

هناك أنواع مختلفة من أخلاقيات الأعمال التجارية. يمكن أن تؤثر طبيعة عمل الشركة ومكان وجود الشركة على الأخلاقيات التي تركز عليها. فيما يلي بعض أخلاقيات الأعمال التجارية الأكثر شيوعًا.

1. المسؤولية الشخصية

يُتوقع من كل شخص يعمل في شركة، سواء على الصعيد  التنفيذي أو الموظفين الجدد، إظهار المسؤولية الشخصية. قد يعني هذا إكمال المهام التي كلفك بها مديرك، أو ببساطة الوفاء بواجبات الوصف الوظيفي الخاص بك. إذا ارتكبت خطأ، فأنت تقر بخطأك وتفعل كل ما عليك القيام به لإصلاحه.

2. مسؤولية الشركة

تتحمل الشركات مسؤوليات تجاه موظفيها أو عملائها أو زبائنها، وفي بعض الحالات، تجاه مجالس إدارتها. قد تكون بعض هذه الالتزامات تعاقدية أو قانونية، والبعض الآخر قد يكون وعودًا، على سبيل المثال “أن يتم ممارسة الأعمال التجارية بشكل عادل وأن يتم معاملة الناس بكرامة واحترام”. فمهما كانت تلك الالتزامات، فإن الشركة تتحمل مسؤولية الحفاظ عليها.

3. الولاء

يتوقع من كل من الشركات وموظفيها إظهار الولاء. يجب أن يكون الموظفون مخلصين لزملائهم في العمل والمديرين والشركة. قد يتضمن ذلك التحدث بإيجابية عن العمل في الأماكن العامة والتحدث فقط عن مشاكل الموظفين أو الشركة على انفراد. يعتبر ولاء العميل أو الزبون أمرًا مهمًا للشركة ليس فقط للحفاظ على علاقات تجارية جيدة ولكن أيضًا لجذب الأعمال التجارية من خلال السمعة الطيبة.

4. الاحترام

الاحترام هو من أخلاقيات الأعمال التجارية المهمة، سواء في الطريقة التي تعامل بها الشركة عملائها وزبائنها وموظفيها، وكذلك في الطريقة التي يعامل بها موظفوها بعضهم البعض. عندما تُظهر الاحترام لشخص ما، فإن هذا الشخص يشعر بأنه عضو مهم في الفريق أو عميل مهم. إظهار الإحترام عن طريق الإهتمام بآرائهم، وان تفي بوعودك لهم، وان تعمل بسرعة لحل أي مشاكل لديهم.

5. الجدارة بالثقة

تسعى الشركات إلى  ان تكون جديرة بالثقة من عملائها وزبائنها وموظفيها من خلال الصدق والشفافية والموثوقية. يجب أن يشعر الموظفون بقدرتهم على الوثوق في الشركة بانها سوف تحافظ على شروط توظيفهم. ويجب أن يكون العملاء و الزبائن قادرين على الوثوق في الشركة بأموالهم وبياناتهم والتزاماتهم التعاقدية ومعلوماتهم السرية. كونك جديرًا بالثقة يشجع الناس على التعامل معك ويساعدك في الحفاظ على سمعة إيجابية.

6. الإنصاف

عندما تمارس شركة ما الإنصاف، فإنها تطبق نفس المعايير على جميع الموظفين بغض النظر عن الرتبة (المكانة الوظيفية). نفس التوقعات فيما يتعلق بالصدق والنزاهة والمسؤولية الملقاة على عاتق الموظف المبتدئ تنطبق أيضًا على الرئيس التنفيذي. ستعامل الشركة عملائها باحترام متساوٍ، وتقدم نفس السلع والخدمات للجميع بناءً على نفس الشروط.

7. المسؤولية المجتمعية والبيئية

لن تعمل الشركات بشكل أخلاقي فقط تجاه عملائها وزبائنها وموظفيها، ولكن أيضًا فيما يتعلق بالمجتمع والبيئة. تبحث العديد من الشركات عن طرق لرد الجميل لمجتمعاتها من خلال العمل التطوعي أو الاستثمارات المالية. كما سيعتمدون تدابير للحد من النفايات وتعزيز بيئة آمنة وصحية.

أهمية أخلاقيات الأعمال التجارية في مكان العمل

هناك فوائد ملموسة وغير ملموسة للحفاظ على الممارسات الأخلاقية في مكان عملك، بما في ذلك:

1. تحسين الاحتفاظ بالموظفين

غالبًا ما تشجع أخلاقيات الأعمال التجارية القوية المديرين على إظهار تقديرهم للعمل الشاق الذي يقوم به الموظف. نتيجة لذلك، قد يكون أعضاء الفريق أكثر ولاءً للشركة ويسعون جاهدين ليكونوا أكثر إنتاجية. وهذا يعني أيضًا أن الموظفين على جميع المستويات أقل عرضة للاستغناء عنهم لأسباب تتعلق بالسلوك غير الأخلاقي.

2. تعاون أقوى

أعضاء الفريق الذين يمارسون أخلاقيات الأعمال التجارية يحترمون بعضهم البعض ويعملون بشكل جيد معًا. لا تعزز هذه الصداقة الحميمة بيئة عمل ممتعة فحسب، بل تساعد أيضًا في تعاون الفريق والإنتاجية.

3. قيادة أكثر فعالية

عندما يتبع المدير أخلاقيات الأعمال التجارية، فمن المرجح أن يعامل الموظفين بشكل جيد. نتيجة لذلك، تميل فرق العمل إلى اتباع قيادتها. هذا يقلل من مشكلات الانضباط ويزيد من ثقة الموظفين في المديرين والمشرفين وخصوصاً عند الحاجة إلى اتخاذ قرارات صعبة.

4. زيادة القيمة المهنية

عندما يكون لديك موقف إيجابي تجاه عملك وأولئك الذين تعمل معهم، يمكنك زيادة جودة عملك. كما أنه يزيد من قيمتك لفريقك والشركة ككل.

أمثلة على أخلاقيات الأعمال التجارية

هناك العديد من الطرق التي تعبر بها الشركات عن أخلاقها. بشكل عام، سيكون لدى الشركة وثيقة قواعد سلوك تُعلم الموظفين بمسؤولياتهم الأخلاقية. قد تنشر الشركات أيضًا بيان قيم a values statement يعلن عن المعايير الأخلاقية التي يلتزمون بها. هذه بعض الأمثلة على أخلاقيات الأعمال التجارية التي تمارسها الشركات.

1. حماية البيانات

غالبًا ما تجمع الشركات معلومات حول عملائها. قد يكون هذا عنوان بريد إلكتروني فقط، ولكن يمكن أن يكون أيضًا عنوانهم الفعلي، أو معلوماتهم الصحية أو المالية، اعتمادًا على طبيعة العمل. عادة ما تتعهد الشركات التي تجمع بيانات العملاء بتأمين تلك المعلومات وعدم مشاركتها دون إذن العميل. الأمر نفسه ينطبق على معلومات الموظف. عادةً ما تحمي أخلاقيات الأعمال التجارية سجلات الموظفين وتسمح بالوصول فقط لهذة السجلات لمن لديهم حاجة قانونية سليمة.

2. تحديد أولويات العملاء

تتمثل إحدى الطرق التي يُظهر بها النشاط التجاري احترامه لعملائه في إعطاء الأولوية لاحتياجات العميل، حتى على حساب الشركة. على سبيل المثال، إذا قام أحد العملاء بشراء سلع أو خدمات تبين أنها غير مرضية، فإن الشركة ستفعل ما يلزم لتعويض العميل. إذا كان المنتج معيبًا، فستقدم الشركة بديلاً أو استردادًا. إذا واجه العميل خدمة سيئة، فستعتذر الشركة عادةً وتقدم خصمًا أو أي شكل آخر من أشكال التعويض.

3. التنوع في مكان العمل

قد تعبر الشركة عن قيم العدل والإنصاف من خلال إيلاء أهمية كبيرة لامتلاك مكان عمل متنوع diverse. تحقيق مكان عمل متنوع يعني استخدام ممارسات التوظيف التي توفر فرصًا متساوية للأشخاص من مختلف الفئات العرقية والجنسانية (ذكور وإناث) والاجتماعية والدينية. جعل مكان العمل متنوع يمكن أن يضيف الوقت والجهد إلى عملية التوظيف، لكنه يستحق العناء. يؤدي توظيف مجموعة متنوعة من الأشخاص إلى منح الشركة الاستفادة من وجهات نظر مختلفة. كما يوضح أن الشركة جادة في المساواة ومعاملة جميع الناس باحترام.

4. حماية المبلغين عن المخالفات

مع نمو الأعمال التجارية ، يصبح من الصعب التحقق من التزام الموظفين بالمعايير الأخلاقية التي وضعتها الشركة. في بعض الأحيان تعتمد الشركة على المبلغين للفت الانتباه إلى الممارسات غير الأخلاقية داخل الشركة. لتشجيع الموظفين على التقدم للإبلاغ عن الممارسات غير الأخلاقية، غالبًا ما تضع الشركات تدابير حماية ضد العواقب السلبية. مع هذه الحماية، لا يحتاج الموظفون إلى الخوف من فقدان وظائفهم أو مواجهة إجراءات تأديبية للإشارة إلى سلوك غير أخلاقي.

5. شفافية الشركات

ستكون الشركة الذي تمارس الشفافية واضحة في اتصالاتها communications مع كل من الموظفين والعملاء أو الزبائن. ستكون اللغة المستخدمة واضحة لا لبس فيها، لذلك لا شك في السياسات أو الأولويات التي توجه قرارات العمل. كما ستكون الاتصالات المؤسسية شفافة وصادقة ونزيهة. يجب أن يكون كل شخص يعمل لدى الشركة أو يتعامل معها قادراً على الوثوق بما تقوله.

6. التواصل مع المجتمع

غالبًا ما تشعر الشركات بواجب أخلاقي لرد الجميل للمجتمعات التي يمارسون فيها أعمالهم. يمكن أن يأخذ هذا شكل برامج تطوعية يتم تشجيع الموظفين على التبرع بوقتهم لها، وربما حتى على حساب الشركة. قد تشمل هذه البرامج الخدمة في دور المسنين، أو المساعدة في إصلاحات المنازل فى القرى الفقيرة، أو التنظيف بعد وقوع كارثة طبيعية، او التعليم في مركز محو الأمية، أو غير ذلك الكثير. لا تساعد هذه البرامج المحتاجين فحسب، بل تبني أيضًا الاحترام والثقة داخل المجتمع.

7. التوعية البيئية

تأخذ العديد من الشركات المخاوف المتعلقة بالبيئة على محمل الجد، سواء كانت تقلل من النفايات أو تنظف الأرض والمياه والهواء. هناك العديد من الطرق التي تعمل بها الشركات على هذا الأمر مثل تقليل السفر الجوي واستخدام تقنية المؤتمرات عن بعد قدر الإمكان. قد تشجع الشركات أيضًا إعادة التدوير في مكاتبها من خلال توفير أوعية لجمع النفايات القابلة لإعادة التدوير وترتيب إفراغها بانتظام.

8. تعويضات الموظفين

ستدفع الشركات الملتزمة بمبادئ العدل والاحترام لموظفيها أجرًا عادلاً مقابل العمل الذي يقومون به بناءً على خبرتهم وتعليمهم وطبيعة العمل. سيقومون أيضًا بمراجعة تعويضات الموظفين بانتظام وتعديلها للتأكد من أنها لا تزال تمثل تمثيلًا عادلًا حسب موقف كل موظف وخبرته. غالبًا ما تكافئ الشركات الأداء المتميز  بعلاوات دورية وزيادات سنوية. هذه حافز جيد للموظفين للعمل الجاد والبقاء مع الشركة. إنها أيضًا وسيلة للشركات للتعبير عن امتنانها لجهود الموظفين.

الفرق بين أخلاقيات العمل وأخلاقيات الأعمال التجارية و  أخلاقيات المهنة؟

أخلاقيات الأعمال التجارية هي موضوع هذه المقالة

أخلاقيات العمل work ethic

أخلاقيات العمل work ethic هي مزيج من الصفات والسمات الشخصية والمعتقدات التي تطبقها في الوظيفة. عادةً ما تستند أخلاقيات العمل الجيدة على الاعتقاد بأن العمل الجاد هو في الأساس مسعى قيم وجدير بالاهتمام.

من المحتمل أن يمتلك أولئك الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل راسخة سمات ومهارات مثل الموثوقية والاحترام والإنتاجية والتعاون. على سبيل المثال، إذا وجدت عملًا مهمًا ويستحق بذل قصارى جهدك، فمن المحتمل أن تحضر للعمل في الوقت المحدد وتعامل دائمًا زملائك باحترام. هناك العديد من الطرق لإثبات أخلاقيات العمل الراسخة، بما في ذلك الانتباه إلى الأشياء الصغيرة على مدار اليوم مثل الالتزام بالمواعيد أو التواصل بشكل جيد.

مقالة منفصلة    أخلاقيات العمل-تعريفها وأهميتها وكيفية تحسينها وأمثلة عليها

أخلاقيات المهنة Professional Ethics

كل مهنة لها قواعدها ولوائحها الخاصة، أو يمكنك أن تقول مبادئ. والمهنيين حسب كل مهنة لديهم أخلاقيات وفقًا لمعرفتهم بالموقف والوضع العام situation، وكيف يجب أن يتصرف الأشخاص الذين ينتمون إلى تلك المهنة.

أخلاقيات المهنة هي إرشادات للأشخاص الذين يعملون في مهنة معينة تخبرهم بما يفترض بهم القيام به وما لا يفترض بهم القيام به أثناء العمل في هذه المهنة. فكل مهنة معينة لها سلوكها الخاص، ويجب على جميع من يعمل في هذه المهنة اتباع هذا السلوك. سواء كانت هذة المهنة هي مهنة صناعة هندسية أو طبية أو صحية أو قانونية أو أي مهنة أخرى.

مقالة منفصلة   أخلاقيات المهنة – تعريفها وأهميتها وأمثلة عليها وكيفية تطبيقها

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية