أخلاقيات الأعمال التجارية – تعريفها وأهميتها وأنواعها وأمثلة عليها

تطبق معظم الشركات أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics في مكان العمل للتأكد من أن جميع الموظفين يتبعون نفس القواعد الأخلاقية، وهذا يسمح للشركات بالحفاظ على رفاهية الموظفين وخلق سمعة إيجابية؛ وفي هذه المقالة، سنوضح ما هي أخلاقيات الأعمال التجارية، وأهميتها، وأنواعها، وأمثلة عليها.

ما هي أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics؟

أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics هي مجموعة المبادئ الأخلاقية التي توجه سلوك الشركة، وتحكم هذه المبادئ كل جانب من جوانب حياة الشركة، بما في ذلك تفاعلها مع الحكومة والشركات الأخرى، ومعاملتها لموظفيها، وعلاقتها بعملائها؛ وكلما ظهرت أي معضلات أو خلافات أخلاقية، ستنظر الشركة إلى هذه المبادئ الأساسية للمساعدة في حل تلك المواقف.

أخلاقيات الأعمال التجارية هي ممارسة تحدد ما هو الصواب والخطأ والملائم في مكان العمل، وغالبًا ما تسترشد أخلاقيات الأعمال التجارية بالقوانين، وتمنع الشركات والأفراد من الانخراط في نشاط غير قانوني مثل التداول الداخلي insider trading والتمييز والرشوة؛ والغرض من أخلاقيات الأعمال التجارية هو ضمان وجود موقف أخلاقي ثابت داخل الشركة، من أول إدارة الشركة إلى التعيينات الجديدة، فهذا يساعد على ضمان معاملة الجميع باحترام وإنصاف وصدق.

مقالة ذات صلة: سلوكيات وقيم العمل: تعريف وأنواع وأهمية سلوكيات العمل وقيم العمل

أنواع أخلاقيات الأعمال التجارية

هناك أنواع مختلفة من أخلاقيات الأعمال التجارية، ويمكن أن تؤثر طبيعة عمل الشركة ومكان وجود الشركة على الأخلاقيات التي تركز عليها؛ وفيما يلي بعض أخلاقيات الأعمال التجارية الأكثر شيوعًا.

1. المسؤولية الشخصية

يُتوقع من كل شخص يعمل في شركة، سواء على الصعيد  التنفيذي أو الموظفين الجدد، إظهار المسؤولية الشخصية؛ وقد يعني هذا إكمال المهام التي كلفك بها مديرك، أو ببساطة الوفاء بواجبات الوصف الوظيفي الخاص بك؛ فإذا ارتكبت خطأ، فأنت تقر بخطأك وتفعل كل ما عليك القيام به لإصلاحه.

2. مسؤولية الشركة

تتحمل الشركات مسؤوليات تجاه موظفيها أو عملائها أو زبائنها، وفي بعض الحالات، تجاه مجالس إدارتها؛ وقد تكون بعض هذه الالتزامات تعاقدية أو قانونية، والبعض الآخر قد يكون وعودًا، كالوعد التالي على سبيل المثال “أن يتم ممارسة الأعمال التجارية بنزاهة وأن يتم معاملة الموظفين بكرامة واحترام”؛ فمهما كانت تلك الالتزامات، فإن الشركة تتحمل مسؤولية الحفاظ عليها.

3. الولاء

يتوقع من كل من الشركات وموظفيها إظهار الولاء، ويجب أن يكون الموظفون مخلصين لزملائهم في العمل والمديرين والشركة؛ وقد يتضمن ذلك التحدث بإيجابية عن العمل في الأماكن العامة والتحدث فقط عن مشاكل الموظفين أو الشركة على انفراد؛ ويعتبر ولاء العميل أو الزبون أمرًا مهمًا للشركة ليس فقط للحفاظ على علاقات تجارية جيدة ولكن أيضًا لجذب الأعمال التجارية من خلال السمعة الطيبة.

مقالة ذات صلة: الولاء الوظيفي – تعريف وأهمية وطرق تعزيز الولاء الوظيفي

4. الاحترام

الاحترام هو من أخلاقيات الأعمال التجارية المهمة، سواء في الطريقة التي تعامل بها الشركة عملائها وزبائنها وموظفيها، وكذلك في الطريقة التي يعامل بها موظفوها بعضهم البعض؛ فعندما تُظهر الاحترام لشخص ما، فإن هذا الشخص يشعر بأنه عضو مهم في الفريق أو عميل مهم؛ وإظهار الإحترام للعملاء او الموظفين يكون عن طريق الإهتمام بآرائهم، وان تفي بوعودك لهم، وان تعمل بسرعة لحل أي مشاكل لديهم.

5. الجدارة بالثقة

تسعى الشركات إلى ان تكون جديرة بثقة عملائها وزبائنها وموظفيها من خلال الصدق والشفافية والموثوقية، ويجب أن يشعر الموظفون بقدرتهم على الوثوق في الشركة بانها سوف تحافظ على شروط توظيفه، ويجب أن يكون العملاء و الزبائن قادرين على الوثوق في الشركة بأموالهم وبياناتهم والتزاماتهم التعاقدية ومعلوماتهم السرية؛ فكونك جديرًا بالثقة يشجع الناس على التعامل معك ويساعدك في الحفاظ على سمعة إيجابية.

6. الإنصاف

عندما تمارس شركة ما الإنصاف، فإنها تطبق نفس المعايير على جميع الموظفين بغض النظر عن الرتبة (المكانة الوظيفية)، ونفس التوقعات فيما يتعلق بالصدق والنزاهة والمسؤولية الملقاة على عاتق الموظف المبتدئ تنطبق أيضًا على الرئيس التنفيذي؛ وستعامل الشركة عملائها باحترام متساوٍ، وتقدم نفس السلع والخدمات للجميع بناءً على نفس الشروط.

7. المسؤولية المجتمعية والبيئية

لن تعمل الشركات بشكل أخلاقي فقط تجاه عملائها وزبائنها وموظفيها، ولكن أيضًا فيما يتعلق بالمجتمع والبيئة؛ وتبحث العديد من الشركات عن طرق لرد الجميل لمجتمعاتها من خلال العمل التطوعي أو الاستثمارات المالية، وكما سيعتمدون تدابير للحد من النفايات وتعزيز بيئة آمنة وصحية.

أهمية أخلاقيات الأعمال التجارية في مكان العمل

هناك فوائد ملموسة وغير ملموسة للحفاظ على الممارسات الأخلاقية في مكان عملك، بما في ذلك:

1. تحسين الاحتفاظ بالموظفين

غالبًا ما تشجع أخلاقيات الأعمال التجارية القوية المديرين على إظهار تقديرهم للعمل الشاق الذي يقوم به الموظف؛ ونتيجة لذلك، قد يكون أعضاء الفريق أكثر ولاءً للشركة ويسعون جاهدين ليكونوا أكثر إنتاجية، وهذا يعني أيضًا أن الموظفين على جميع المستويات أقل عرضة للاستغناء عنهم لأسباب تتعلق بالسلوك غير الأخلاقي.

2. تعاون أقوى

أعضاء الفريق الذين يمارسون أخلاقيات الأعمال التجارية يحترمون بعضهم البعض ويعملون بشكل جيد معًا، ولا تعزز هذه الصداقة الحميمة بيئة عمل ممتعة فحسب، بل تساعد أيضًا في تعاون الفريق وزيادة الإنتاجية.

3. قيادة أكثر فعالية

عندما يتبع المدير أخلاقيات الأعمال التجارية، فمن المرجح أن يعامل الموظفين بشكل جيد؛ ونتيجة لذلك، تميل فرق العمل إلى اتباع قيادتها، وهذا يقلل من مشكلات الانضباط ويزيد من ثقة الموظفين في المديرين والمشرفين وخصوصاً عند الحاجة إلى اتخاذ قرارات صعبة.

مقالة ذات صلة: مهارات القيادة – 20 مهارة للقائد الناجح وكيفية تطويرها

4. زيادة القيمة المهنية

عندما يكون لديك سلوك إيجابي تجاه عملك وأولئك الذين تعمل معهم، يمكنك زيادة جودة عملك، وكما أنه يزيد من قيمتك لفريقك والشركة ككل.

أمثلة على أخلاقيات الأعمال التجارية

هناك العديد من الطرق التي تعبر بها الشركات عن أخلاقها، وغالياً ما يكون لدى الشركات وثيقة قواعد سلوك تُعلم الموظفين بمسؤولياتهم الأخلاقية؛ وقد تنشر الشركات أيضًا بيان قيم a values statement يعلن عن المعايير الأخلاقية التي يلتزمون بها. وهذه بعض الأمثلة على أخلاقيات الأعمال التجارية التي تمارسها الشركات.

1. حماية البيانات

غالبًا ما تجمع الشركات معلومات حول عملائها، وقد تكون تلك المعلومات عنوان بريد إلكتروني فقط، ولكن يمكن أن تكون أيضًا عنوانهم الفعلي، أو معلوماتهم الصحية أو المالية، اعتمادًا على طبيعة العمل؛ وعادة ما تتعهد الشركات التي تجمع بيانات العملاء بتأمين تلك المعلومات وعدم مشاركتها دون إذن العميل، والأمر نفسه ينطبق على معلومات الموظفين. وعادةً ما تحمي أخلاقيات الأعمال التجارية سجلات الموظفين وتسمح بالوصول فقط لهذة السجلات لمن لديهم حاجة قانونية سليمة.

2. تحديد أولويات العملاء

تتمثل إحدى الطرق التي يُظهر بها النشاط التجاري احترامه لعملائه في إعطاء الأولوية لاحتياجات العميل، حتى على حساب الشركة. فعلى سبيل المثال، إذا قام أحد العملاء بشراء سلع أو خدمات تبين أنها غير مرضية، فإن الشركة ستفعل ما يلزم لتعويض العميل؛ وإذا كان المنتج معيبًا، فستقدم الشركة بديلاً أو استردادًا، وإذا واجه العميل خدمة سيئة، فستعتذر الشركة عادةً وتقدم خصمًا أو أي شكل آخر من أشكال التعويض.

3. التنوع في مكان العمل

قد تعبر الشركة عن قيم العدل والإنصاف من خلال إيلاء أهمية كبيرة لامتلاك مكان عمل متنوع diverse، ولتحقيق مكان عمل متنوع يعني استخدام ممارسات التوظيف التي توفر فرصًا متساوية للأشخاص من مختلف الفئات العرقية والجنسانية (ذكور وإناث) والاجتماعية والدينية؛ وجعل مكان العمل متنوع يمكن أن يضيف الوقت والجهد إلى عملية التوظيف، ولكنه يستحق العناء. ويؤدي توظيف مجموعة متنوعة من الأشخاص إلى منح الشركة الاستفادة من وجهات نظر مختلفة، وكما يوضح أن الشركة جادة في المساواة ومعاملة جميع الناس باحترام.

مقالة ذات صلة: التمييز في العمل: التعريف والأنواع وكيفية تحديده في مقر عملك

4. حماية المبلغين عن المخالفات

مع نمو الأعمال التجارية، يصبح من الصعب التحقق من التزام الموظفين بالمعايير الأخلاقية التي وضعتها الشركة؛ وفي بعض الأحيان تعتمد الشركة على المبلغين للفت الانتباه إلى الممارسات غير الأخلاقية داخل الشركة. ولتشجيع الموظفين على التقدم للإبلاغ عن الممارسات غير الأخلاقية، غالبًا ما تضع الشركات تدابير حماية ضد العواقب السلبية؛ ةمع هذه الحماية، لا يحتاج الموظفون إلى الخوف من فقدان وظائفهم أو مواجهة إجراءات تأديبية بسبب الإشارة إلى سلوك غير أخلاقي.

5. شفافية الشركات

ستكون الشركة الذي تمارس الشفافية واضحة في اتصالاتها communications مع كل من الموظفين والعملاء أو الزبائن، وستكون اللغة المستخدمة واضحة لا لبس فيها، ولذلك لا شك في السياسات أو الأولويات التي توجه قرارات العمل؛ وكما ستكون الاتصالات المؤسسية شفافة وصادقة ونزيهة، ويجب أن يكون كل شخص يعمل لدى الشركة أو يتعامل معها قادراً على الوثوق بما تقوله.

6. التواصل مع المجتمع

غالبًا ما تشعر الشركات بواجب أخلاقي لرد الجميل للمجتمعات التي يمارسون فيها أعمالهم، ويمكن أن يأخذ هذا شكل برامج تطوعية يتم تشجيع الموظفين على التبرع بوقتهم لها، وربما حتى على حساب الشركة؛ وقد تشمل هذه البرامج الخدمة في دور المسنين، أو المساعدة في إصلاحات المنازل فى القرى الفقيرة، أو التنظيف بعد وقوع كارثة طبيعية، او التعليم في مركز محو الأمية، أو غير ذلك الكثير. ولا تساعد هذه البرامج المحتاجين فحسب، بل تبني أيضًا الاحترام والثقة داخل المجتمع.

7. التوعية البيئية

تأخذ العديد من الشركات المخاوف المتعلقة بالبيئة على محمل الجد، سواء كان ذلك يعني تقليل النفايات أو تنظيف الأرض والمياه والهواء؛ وهناك العديد من الطرق التي تعمل بها الشركات على هذا الأمر مثل تقليل السفر الجوي واستخدام تقنية المؤتمرات عن بعد قدر الإمكان، وقد تشجع الشركات أيضًا إعادة التدوير في مكاتبها من خلال توفير أوعية لجمع النفايات القابلة لإعادة التدوير وترتيب إفراغها بانتظام.

8. تعويضات الموظفين

ستدفع الشركات الملتزمة بمبادئ العدل والاحترام لموظفيها أجرًا عادلاً مقابل العمل الذي يقومون به بناءً على خبرتهم وتعليمهم وطبيعة العمل، وسيقومون أيضًا بمراجعة تعويضات الموظفين بانتظام وتعديلها للتأكد من أنها لا تزال تمثل تمثيلًا عادلًا حسب موقف كل موظف وخبرته؛ وغالبًا ما تكافئ الشركات الأداء المتميز بعلاوات دورية وزيادات سنوية، وهذا حافز جيد للموظفين للعمل الجاد والبقاء مع الشركة، وهو أيضًا وسيلة للشركات للتعبير عن امتنانها لجهود الموظفين.

مقالة ذات صلة: التعويضات والمزايا: التعريف والأهمية والأنواع وأمثلة

الفرق بين أخلاقيات العمل وأخلاقيات الأعمال التجارية وأخلاقيات المهنة؟

أخلاقيات الأعمال التجارية هي موضوع هذه المقالة

أخلاقيات العمل work ethic

أخلاقيات العمل work ethic هي مزيج من الصفات والسمات الشخصية والمعتقدات التي تطبقها في الوظيفة، وعادةً ما تستند أخلاقيات العمل الجيدة على الاعتقاد بأن العمل الجاد هو في الأساس مسعى قيم وجدير بالاهتمام.

ومن المحتمل أن يمتلك أولئك الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل راسخة سمات ومهارات مثل الموثوقية والاحترام والإنتاجية والتعاون؛ فعلى سبيل المثال، إذا وجدت عملًا مهمًا ويستحق بذل قصارى جهدك، فمن المحتمل أن تحضر للعمل في الوقت المحدد وتعامل دائمًا زملائك باحترام؛ وهناك العديد من الطرق لإثبات أخلاقيات العمل الراسخة، بما في ذلك الانتباه إلى الأشياء الصغيرة على مدار اليوم مثل الالتزام بالمواعيد أو التواصل بشكل جيد.

مقالة ذات صلة: أخلاقيات العمل: تعريفها وأهميتها وكيفية تحسينها وأمثلة عليها

أخلاقيات المهنة Professional Ethics

كل مهنة لها قواعدها ولوائحها الخاصة، أو يمكنك أن تقول مبادئ. والمهنيين حسب كل مهنة لديهم أخلاقيات وفقًا لمعرفتهم بالموقف والوضع العام situation، وكيف يجب أن يتصرف الأشخاص الذين ينتمون إلى تلك المهنة.

أخلاقيات المهنة هي إرشادات للأشخاص الذين يعملون في مهنة معينة تخبرهم بما يفترض بهم القيام به وما لا يفترض بهم القيام به أثناء العمل في هذه المهنة؛ فكل مهنة معينة لها سلوكها الخاص، ويجب على جميع من يعمل في هذه المهنة اتباع هذا السلوك، سواء كانت هذة المهنة هي مهنة صناعة هندسية أو طبية أو صحية أو قانونية أو أي مهنة أخرى.

مقالة ذات صلة: أخلاقيات المهنة: تعريفها وأهميتها وأمثلة عليها وكيفية تطبيقها

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *