التمكين – تعريفه وأنواعه وأهميته وكيفية تنفيذه وأمثلة عليه

لقد سمعنا جميعًا هذا الرد  في وقت من الأوقات: “دعني اذهب واسأل مديري.” إنها عبارة محبطة، أليس كذلك؟. كما أن هذا الرد يخلق حالة خسارة على الجهتين حيث يفقد العميل صبره ويفقد الموظف ماء الوجه، كل ذلك بسبب عدم تمكين الموظف من اتخاذ قرار من شأنه حل الموقف بسرعة وكفاءة.

يعد التمكين ونقصد هنا تمكين العاملين أداة أساسية للمنظمات لدعم قاعدة موظفيها وإشراك هؤلاء العاملين من خلال منحهم الاستقلالية لاتخاذ خياراتهم الخاصة. ومع ذلك، فإن تمكين العاملين ليس سهلاً مثل تسليم المفاتيح والقول، “حظًا سعيدًا!”

دعنا نلقي نظرة عميقة على تمكين العاملين – ما هو، وكيفية بنائه، وكيفية تحسين عملك بسببه من خلال هذه المقالة

تعريف تمكين العاملين

تعريف تمكين العاملين : ماذا يعني تمكين الموظفين؟

تمكين العاملين هو ببساطة إعطاء شخص ما السلطة أو القوة لفعل شيء ما.

أيضًا، وفقًا لتعريف BambooHR:

“تمكين العاملين هو فلسفة إدارية تؤكد على أهمية السماح للموظفين باتخاذ قرارات مستقلة والتصرف بناءً عليها. إن تمكين العاملين هو النقيض المباشر للإدارة التفصيلية“.

في الأساس، تمكين العاملين يعني منح الأدوات والموارد والإلهام والسلطة التي يحتاج إليها العاملون للتحكم في صنع القرار الخاص بهم عند العمل مع العملاء أو الإجراءات الأخرى المتعلقة بالعمل.

ضع في اعتبارك أن تمكين العاملين ليس مجرد تفويض للمهام. يستجيب الموظفون بشكل أفضل في المواقف التي يمكنهم فيها الثقة ان مديرهم قام بتفويض المهام لتطوير مهاراتهم وقداراتهم وليس بسبب عدم الرغبة في قيام المديرين بالمهمة بأنفسهم.

ما هو الفرق بين الإثراء الوظيفي والتوسع الوظيفي؟

وفي صميم تمكين العاملين تكمن أساسيات تقنيتين لتصميم الوظائف: إثراء الوظيفة وتوسيع الوظيفة. إذن، ما هو الفرق بالضبط بينهما؟

وفقًا لممارسات إدارة الموارد البشرية، فإن الفرق بين الإثراء الوظيفي وتوسيع الوظائف هو أن الإثراء الوظيفي يوسع من عمق دور الموظف، في حين أن توسيع الوظيفة يوسع مهام دور الموظف.

” الإثراء الوظيفي هو إضافة مهام إلى وظيفة تزيد من مقدار تحكم الموظف أو مسؤوليته. إنه توسع رأسي للوظيفة بدلاً من التوسع الأفقي للوظيفة، وهو ما يسمى توسيع الوظيفة “.

” توسيع الوظيفة هو التوسع الأفقي للوظيفة. إنه ينطوي على إضافة مهام على نفس المستوى من المهارة والمسؤولية. يتم القيام بتوسيع الوظيفة لمنع العمال من الشعور بالملل “.

يُعد إثراء الوظائف ركيزة أساسية لإشراك الموظفين وتمكينهم، ولكن بالنظر إلى التعريفات، من السهل معرفة كيف يمكن أن يتشابك إثراء الوظائف مع تمكين العاملين في بعض الأحيان. ولذلك، من المهم معرفة الفرق بينهما عند إنشاء ثقافة تمكين العاملين داخل القوى العاملة لديك.

أنواع تمكين العاملين

ما هي أنواع تمكين العاملين الخمسة؟

ولا يقتصر تمكين العاملين على الحالات التي يتم التعامل فيها مع العملاء مباشرة. دعونا ننظر إلى أنواع تمكين العاملين الخمسة التي يمكن لموظفيك الاستفادة منها.

1. صنع القرار

تمكين العاملين من صنع القرار هو كما يبدو من الإسم، يتم منح العاملين مساحة لاتخاذ قراراتهم الخاصة واتخاذ الإجراءات الخاصة بهم عند التعامل مع العملاء أو المهام الأخرى المتعلقة بالعمل التجاري (البيزنس).

2. تعليمي

عند تمكين العاملين من اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، فإن المنظمات تكون مسؤولة أيضاً عن تزويدهم بالأدوات والمعلومات التي يحتاجونها للتعامل مع مواقف أو مهام معينة. التمكين التعليمي هو تشجيع العاملين على تطوير مهارات جديدة من خلال التدريبات والدورات والمنافذ التعليمية الأخرى.

3. مالي

العاملون الذين تم إسناد ميزانياتهم إليهم للتصرف فيها في حالات معينة لتحقيق الأصلح للمنظمة يتمتعون بالتمكين المالي. على سبيل المثال، لدى Netflix سياسة “التصرف بما يحقق أفضل مصلحة لـ Netflix” عندما يتعلق الأمر بنفقات الموظف.

4. إدارة الوقت

تمكين إدارة الوقت يتم  عندما يتم منح الموظفين حرية اتخاذ قراراتهم الخاصة عندما يتعلق الأمر بالجدولة، وساعات العمل، وفي بعض الأحيان موقع العمل.

5. المعلومات المشتركة

هذا النوع من التمكين مدفوع بشعور الموظفين بالثقة  في أنهم “على دراية” بالأعمال الداخلية لشركتهم. إن تمكين المعلومات المشتركة يجعل الموظفين يشعرون بالتقدير لمشاركتهم في المناقشات المهمة حيث يتم الترحيب بآرائهم وأفكارهم.

كيفية تنفيذ تمكين العاملين

يتم بناء تمكين العاملين من الصفر في المنظمات التي تريد وضع سلطة اتخاذ القرار في أيدي موظفيها.

فيما يلي سبع خطوات يجب مراعاتها عند تمكين الموظفين:

1. جهزهم للنجاح

امنح الموظفين فرصًا لتولي مهام جديدة تعرف أنهم مناسبون تماماً لها أو مهتمون بها.

2. حدد الأهداف والحدود الفاصلة

من خلال وجود إرشادات واضحة، يتمتع الموظفون بفهم جيد للمعايير التي يعملون بها وأين يتمتعون بمزيد من الاستقلالية.

3. امنح الموظفين الموارد والأدوات والتكنولوجيا لاتخاذ قراراتهم بأنفسهم

تساعد تكنولوجيا الهاتف المحمول في خلق أماكن عمل رقمية تمكن الموظفين من العمل متى وأينما أمكنهم ذلك، وفي الوقت نفسه ربط الموظفين بغض النظر عما إذا كانوا في الخطوط الأمامية، أو يعملون عن بعد من المنزل، أو خلف مكتب في مقر الشركة.

4. امنح الموظفين الملكية والسلطة الكاملة على المهمة

بمجرد تفويض المهمة أو المشروع الجديد، ابتعد ودعهم يظهرون لك ما يمكنهم فعله.

5. حافظ على الاتصال المفتوح open communication

يعد باب الاتصال المفتوح أمراً بالغ الأهمية عند تمكين الموظف من تجربة شيء جديد. كن متاحاً لطرح الأسئلة أو التعليقات أو لمساعدتهم في استلهام الأفكار.

6. كن منفتحاً على الأخطاء

تحدث الأخطاء دائماً، ولكن أيضاً عندما يعلم الموظف أنه سيتم دعمه من قبل مؤسسته أو مديره عندما تظهر الأخطاء، فسيكون أكثر تشجيعاً للتعلم من الخطأ والقيام بعمل أفضل في المرة القادمة، بدلاً من الخوف من التداعيات.

7. قدم تغذية راجعة إيجابية وبناءة

4 من كل 10 موظفين لا يشاركون بفاعلية عندما يتلقون القليل من التغذية الراجعة أو لا يتلقون أي تغذية راجعة. يحفز التمكين مشاركة الموظفين، والذي ثبت أن له العديد من التأثيرات الإيجابية على المنظمة، لذا تأكد من قضاء الوقت في تقديم الملاحظات متى وأينما تستطيع.

أهمية تمكين العاملين

تشمل أهم مزايا تمكين العاملين في مكان العمل ما يلي:

  • المزيد من العلاقات الجيدة مع العملاء
  • زيادة الإنتاجية
  • تحسين جودة العمل
  • قوة عاملة عالية الدافع
  • انخفاض معدل دوران الموظفين

كل من هذه الفوائد لديها القدرة على التأثير بشكل إيجابي على أداء وأهداف الأعمال العامة للشركة. من منا لا يريد ذلك؟

أمثلة على تمكين العاملين

تظهر أمثلة جديدة للتمكين في مكان العمل كل يوم. إليك مثالان من الأمثلة المفضلة لدينا:

مثال على تمكين العاملين في فندق ريتز كارلتون

فندق ريتز كارلتون ، يتم منح الموظفين على جميع المستويات 2000 دولار كحد أقصى للإنفاق لكل ضيف، لكل حادثة. ولكن وفقًا للشركة، نادراً ما يتم استخدام الحد الأقصى للمبلغ. يتمتع الموظفون بالثقة ولديهم استعداد جيد للتعامل مباشرة في حل أي موقف situation مع العميل، وعادة ما يفعلون ذلك بطريقة إبداعية لا ينساها نزيل الفندق الذي سيتذكر تلك التجربة الإيجابية طويلة الأمد.

مثال على تمكين العاملين في Google 

تشتهر Google والعديد من شركات التكنولوجيا الأخرى بالابتكار ، وهذا هو سبب ابتكارهم باستمرار لطرق جديدة للموظفين لمشاركة أفكارهم على جميع المستويات. في Google، يتم تشجيع الموظفين على التفاعل مع فرق عمل مختلفة different teams وقضاء 20٪ من وقتهم في في الأمور التي تهمهم لخلق أفكار مبتكرة جديدة.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.