الولاء الوظيفي – تعريف وأهمية وطرق تعزيز الولاء الوظيفي

 يمكن أن يساعد وجود موظفين مخلصين الشركات على زيادة إنتاجيتها وتعزيز صورة الشركة والحفاظ على الإيرادات. في هذه المقالة، نناقش الولاء الوظيفي job loyalty وأهميته، جنباً إلى جنب مع نصائح للمساعدة في زيادة الولاء الوظيفي داخل شركتك.

ما هو الولاء الوظيفي job loyalty؟

ولاء الموظف هو عندما يبقى الموظف مع الشركة لفترة طويلة لأنه يشعر بالتقدير والإحترام ويؤمن بالمهمة العامة للشركة. من المرجح أن يكون الموظفون الموالون لشركة ما أكثر استثماراً في نجاح الشركة ويعملون على تحقيق الأهداف التنظيمية. و أيضاً، إذا كان الموظف يشعر بالرضا عن وظيفته، فقد يكون أقل احتمالاً للبحث عن فرص عمل جديدة.

ما هي أهمية الولاء الوظيفي؟

يمكن أن يؤدي وجود موظفين مخلصين في مكان العمل إلى تحسين العمليات اليومية للشركة. يمكن أن يساعد أيضاً في جذب مواهب جديدة وتقليل معدلات دوران الموظفين. فيما يلي عدة أسباب لأهمية ولاء الموظف في مكان العمل:

1. تحسين الإنتاجية

الموظفون المخلصون لديهم الدافع للعمل. إنهم يعملون بجد ليس لأنهم مضطرون لذلك ولكن لأنهم يريدون ذلك.

2. التأثير على تجربة العملاء

يمكن للموظفين الذين يقدرون الشركة وقيمها تمرير هذه القيم إلى كل عميل من خلال التفاعلات اليومية. و يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة ولاء العملاء وزيادة وعي المجتمع بشركتك.

3. تحسين صورة الشركة

يمكن أن يؤثر رضا الموظفين على صورة الشركة. يمكن أن يساعد تحسين رضا موظفيك عن الشركة في تحسين صورة الشركة.

4. زيادة الإنتاج

من المرجح أن يحقق الموظفون المتحمسون أهداف الإنتاج أو يتجاوزونها حتى خلال فترات ارتفاع الإنتاج أو زيادة الإجهاد. و يمكنهم أيضاً اكتشاف طرق لمساعدة الموظفين الآخرين على الوصول إلى أهداف الإنتاج أو تجاوزها.

5. تمكين النمو والتحسين

من المرجح أن يكون العديد من الموظفين المخلصين عوامل تغيير أو الأفراد الذين يتبنون سياسات جديدة أو تغييرات جديدة أولاً. وهذا يمكن أن يزيد من فعالية جهود التحسين ويسمح بالنمو التنظيمي.

6. زيادة قدرات التوظيف

قد يشجع الموظفون الذين يشعرون بالتقدير في شركة ما الآخرين الباحثين عن عمل على أن ينضموا لشركتك للعمل فيها. و يمكن أن يساعدك ذلك في شغل الوظائف المتاحة بشكل أسرع والحصول على مواهب جديدة للشركة.

طرق تعزيز ولاء الموظفين

لتعزيز ولاء الموظفين، عليك إعطاء موظفيك أسباباً للبقاء. فيما يلي عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها تعزيز ولاء الموظفين في شركتك:

1. إعادة تقييم ثقافة شركتك وبيئة العمل

يمكنك المساعدة في تعزيز الولاء الوظيفي في مكان العمل من خلال إعادة تقييم ثقافة شركتك وبيئة العمل اليومية. حدد العوامل المحتملة التي يمكن أن تسهم في دوران الموظفين، مثل العلاقات السامة في مكان العمل، والسلوكيات غير المهنية، والمدراء التفصيليون، وتخطيطات المكاتب غير الفعالة كالمكتب المغلق بدلاً من المكتب المفتوح.

2. إرسال استبيان رضا الموظفين

هناك طريقة رائعة لتعزيز ولاء الموظفين وهي أن تسأل موظفيك مباشرة عما يحتاجون إليه ويريدونه. هل يحتاجون إلى دعم إضافي من مديرهم؟ هل يشعرون بأنهم مرتبطون بمهمة شركتك وقيمها؟ امنحهم فرصة للتعبير عن تعليقاتهم وآرائهم واقتراحاتهم.

أرسل استطلاعاً لرضا الموظفين يطلب من الموظفين تقييم العوامل البيئية المختلفة وكيف يشعرون تجاه شركتك. ويمكن أن يكون هذا الإستطلاع سري دون ذكر أسماء المشاركين فيه للحصول على منظور من المصدر مباشرة وجعل الموظفين يشعرون وكأنك تستمع إليهم.

3. إتاحة فرص الترقية

هناك طريقة أخرى لتعزيز ولاء الموظفين وهي الإعلان علناً عن فرص الترقيات الداخلية والأدوار القيادية. يتيح ذلك لموظفيك معرفة عدد فرص التقدم الوظيفي المتاحة لهم ويمكن أن يثنيهم عن البحث عن عروض عمل خارجية تتناسب بشكل أفضل مع أهدافهم المهنية.

جنبًا إلى جنب مع فرص الترقية، ضع في اعتبارك تقديم فرص التدريب والتطوير لمساعدة الموظفين على تحقيق أهدافهم المهنية (دون الحاجة إلى العثور على وظيفة جديدة). تشمل أفكار الفرص التي يمكن تقديمها للموظفين سداد الرسوم الدراسية، وجدولة الندوات وورش العمل، وتقديم فرص التظليل الوظيفي Job Shadowing.

ما هو التظليل الوظيفي Job Shadowing؟ إنه نوع من التدريب أثناء العمل حيث يتعلم الموظف من زميل أكثر خبرة من خلال متابعته ومراقبته. إنه يتيح لشخص ما التعلم من شخص آخر، ويمكن أن يكون التظليل الوظيفي شكلا فعالا جدا من أشكال التدريب.

التظليل الوظيفي هو طريقة عملية للتعلم عن وظيفة معينة وما تنطوي عليه. يمكن أن يكون اتباع موظف محترف متمرس يقوم بالوظيفة التي تريد القيام بها أمرا مذهلاً لأنك ستحصل على رؤية 360 درجة لكل ما تنطوي عليه تلك الوظيفة.

4. منح مكافآت أو زيادات في الأجور دون طلب من الموظف

من خلال كونك استباقياً وقيامك ببدء محادثات حول زيادات الأجور والمكافآت، يمكنك أن تُظهر لموظفيك أنك تدرك وتقدر مساهماتهم الفريدة في الشركة.

5. تعرف على الموظفين على المستوى الشخصي

على الرغم من أهمية الحفاظ على حدود صحية بين عملك وحياتك الشخصية، فإن الاهتمام بحياة موظفيك خارج المكتب يمكن أن يساعد في خلق صداقة حميمة وبناء الثقة. من خلال سؤال الموظف عن هواياته أو خطط عطلة نهاية الأسبوع أو الحياة الأسرية، فإنك تعترف به كشخص، وليس مجرد موظف.

6. تقديم الحوافز ونزهات الشركة

من الطرق الإبداعية لتعزيز ولاء الموظفين هي خلق بيئة عمل ممتعة مقرونة بالحوافز  وفرص الترابط خارج المكتب. على سبيل المثال، يمكنك بدء برنامج مكافأة للموظفين الذين حققوا أعلي المبيعات أو يمكنك تنظيم حفلات لموظفي الشركة أو تناول جميع الموظفين الغذاء معاً في مطعم معين أو رحلة ليوم واحد لمكافأة العمل الجيد الذي تم انجازه. فمن خلال التركيز على مكافأة أخلاقيات العمل الجيدة والإنجازات التي حققها الموظفين، قد يكون الموظفون أكثر استعداداً للبقاء في شركتك.

7. قل شكرا

إن تقديم التغذية الراجعة الإيجابية بانتظام وقول الشكر على العمل الجيد يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً نحو جعل الموظفين يشعرون بالتقدير والإحترام والرضا في وظائفهم. حاول إرسال خطاب تقدير للموظفين أو جرب إحدى هذه الطرق لتقدير الموظفين

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *