أخلاقيات المهنة: تعريفها وأهميتها وأمثلة عليها وكيفية تطبيقها

أخلاقيات المهنة Professional Ethics هي المبادئ التوجيهية التي يجب أن يتبعها أو يتوقع أن يتبعها الأشخاص في تلك المهنة. و يمكن وصف هذه المبادئ في أي شركة أو مجموعة group على أنها أخلاقيات. وبالمثل، يجب تطبيق الأخلاقيات المهنية من قبل الأشخاص في مهنة معينة إذا كان من الممكن أن تستند إلى الواجبات التي يتعين عليهم اتباعها، ومهاراتهم ومعرفتهم المتخصصة.

ما هي أخلاقيات المهنة Professional Ethics؟

كل مهنة لها قواعدها ولوائحها الخاصة، أو يمكنك أن تقول مبادئ. والمهنيين حسب كل مهنة لديهم أخلاقيات وفقًا لمعرفتهم بالموقف والوضع العام situation، وكيف يجب أن يتصرف الأشخاص الذين ينتمون إلى تلك المهنة.

أخلاقيات المهنة هي إرشادات للأشخاص الذين يعملون في مهنة معينة تخبرهم بما يفترض بهم القيام به وما لا يفترض بهم القيام به أثناء العمل في هذه المهنة. فكل مهنة معينة لها سلوكها الخاص، ويجب على جميع من يعمل في هذه المهنة اتباع هذا السلوك. سواء كانت هذة المهنة هي مهنة صناعة هندسية أو طبية أو صحية أو قانونية أو أي مهنة أخرى.

أمثلة على أخلاقيات المهنة

فيما يلي بعض الأمثلة على أخلاقيات المهنة في مختلف المهن:

1. محامون

يلتزم المحامون بمدونة أخلاقية مهنية قائمة بشكل مستقل عن عملهم.

على سبيل المثال، تنص القاعدة 1.1 (Rule 1.1) في قواعد السلوك المهني لنقابة المحامين الأمريكية على ما يلي: “يجب على المحامي توفير تمثيل كفء للعميل. يتطلب التمثيل الكفء المعرفة القانونية والمهارة والشمولية والإعداد الضروري بشكل معقول للتمثيل”.

2. الأطباء

مثل المحامين، يخضع الأطباء لمدونة قواعد سلوك عالمية بسبب المهنة التي يختارونها. تتناول الجمعية الطبية الأمريكية كل شيء من رعاية المرضى إلى العلاقات مع الموظفين الآخرين. علي سبيل المثال:

  1. يجب أن يقدم الطبيب الرعاية الطبية المختصة ، مع الرحمة واحترام كرامة الإنسان وحقوقه.
  2. يجب أن يلتزم الطبيب بمعايير المهنة، وأن يكون أمينًا في جميع التفاعلات المهنية ، ويسعى جاهداً لإبلاغ الكيانات المناسبة عن الأطباء الذين يعانون من نقص في الأخلاق الحسنة أو الكفاءة، أو الانخراط في الاحتيال أو الخداع.
  3. يجب على الطبيب أن يحترم القانون ويدرك مسؤوليته في السعي إلى إجراء تغييرات في تلك المتطلبات القانونية التي تتعارض مع مصالح المريض الفضلى.

3. المستشارون الماليون

المستشارون الماليون ملزمون قانونًا بمدونة قواعد السلوك المعروفة باسم الواجب الائتماني fiduciary duty. يتطلب هذة المدونة الأخلاقية (الميثاق الأخلاقي Ethical code) منهم التصرف في مصلحة عملائهم. من المتوقع أن يتبع المحاسبون القانونيون المعتمدون معايير أخلاقية مماثلة للصدق والموضوعية والنزاهة.

4. المعلمون

عادةً ما يلتزم المعلمون بمدونة قواعد أخلاقية عالمية مصممة لحماية حقوق جميع الطلاب. يمكن أن تختلف مدونة الأخلاقيات من مدرسة إلى أخرى أو تختلف اختلافًا طفيفًا حسب كل دولة، لكن المبادئ الأساسية تظل دائمًا كما هي: يُطلب من المعلمين إظهار الحياد والنزاهة والسلوك الأخلاقي في الفصل الدراسي وفي سلوكهم مع أولياء الأمور والزملاء.

5. الأعمال التجارية

غالبًا ما تضع الشركات مدونة أخلاقيات مهنية لمساعدة الموظفين على تحديد ما إذا كانت بعض السلوكيات مقبولة. بعض الأمثلة على ذلك هي:

  • سياسات السرية والخصوصية: قد تطلب الشركات من الموظفين الحفاظ على السرية عند التعامل مع معلومات العملاء الخاصة أو عند التعامل مع البيانات الخاصة بالشركة.
  • إطاعة القانون: يجوز للشركات تحديد مبادئ توجيهية تتطلب من الموظفين الالتزام بالقانون. على سبيل المثال، قد يناقشون الاستفادة من – أو تمكين الآخرين من الاستفادة من – المعلومات الداخلية المتعلقة بالاستقرار المالي للشركة أو أدائها أو المشاكل الداخلية.
  • سياسات الرعاية والمراعاة: قد تضع الشركات سياسات تتطلب من الموظفين التصرف بطريقة حانية ومراعية. على سبيل المثال، إذا كنت تقدم خدمات الرعاية الصحية المنزلية لكبار السن، فإن علاج المريض وعائلته بعناية ورعاية يمكن أن يؤثر على قدرتك على الحصول على عملاء جدد. يمكن لأصحاب العمل أيضًا تضمين هذه السياسات حول كيفية تعامل الموظفين مع بعضهم البعض. يمكن أن يضمن ذلك أن يفهم الجميع أن التصرف باحترام وتعاطف هو توقع أساسي وأن اي سلوك آخر لن يتم التسامح معه.

أهمية أخلاقيات المهنة

أخلاقيات المهنة مهمة لأنها تعمل على إنشاء منظمات قائمة على معايير السلوك الأخلاقية.

فيما يلي عدد من الأسباب التي تجعل أخلاقيات المهنة مهمة:

  • توفر أخلاقيات المهنة مزايا شخصية ومهنية من خلال تنظيم تصرفات المهنة وإبراز فضائل هذه المهنة.
  • تحفز أخلاقيات المهنة العمل الجماعي وتزيد الروابط بين الزملاء.
  • من خلال العمل وفقًا للمبادئ والقيام بما تعتقد أنه صحيح، ستجذب الانتباه كفرد صادق ومخلص ونزيه. ومن المرجح أن تثير هذه السمعة اهتمام أصحاب العمل وأصحاب المصلحة الذين سيرونك كشخص يمكنهم الاعتماد عليه.
  • من خلال التمسك بأخلاقياتك وامتلاكك مبادئ واضحة، قد تصبح نموذجًا يحتذى به للآخرين في مجالك.
  • تؤدي أخلاقيات المهنة إلى نمو الأعمال التجارية، يميل العملاء إلى أن يصبحوا عملاء مخلصين عندما يشعرون أنهم يستطيعون الوثوق والاعتماد على الشركة أو الموظف.يمكن لبعض المهنيين، مثل المحامين ومندوبي المبيعات، الاستفادة بشكل كبير من التمسك بأخلاقيات المهنة لأنهم يحتاجون إلى قائمة عملاء مستمرة في جميع الأوقات.
  • سيعزز إلتزامك بالأخلاقيات المهنية شبكة علاقاتك لأن من المرجح أن يوصيك الناس للآخرين كشخص موثوق أمين يمكن الإعتماد عليه.
  • عندما يتم تقييم عملك من قبل رؤسائك، فمن المرجح أن تكافأ بفرص التقدم الوظيفي.

كيفية تطبيق مدونة أخلاقيات مهنية

فيما يلي الخطوات التي يمكنك اتباعها لإنشاء مدونة أخلاقيات المهنة (ميثاق أخلاقيات المهنة professional code of ethics) الخاصة بشركتك:

  1. حدد أولوياتك
  2. اسأل الموظفين عن المدخلات
  3. ضع شخصًا في المسئولية
  4. اطلب من شخص ما أن يلجأ إليه للحصول على المساعدة

1. حدد أولوياتك

تتمثل الخطوة الأولى لإنشاء مدونة للأخلاقيات المهنية في تحديد القيم المهمة لشركتك. سيساعد وضع هذه القواعد في وقت مبكر شركتك على النمو بالطريقة التي تريدها. على سبيل المثال، مع تطور شركتك وتوسعها، ستقوم بتعيين موظفين جدد، وتريد منهم أن يفهموا قيم مؤسستك قبل إحضارهم إلى مكان العمل.

2. اسأل الموظفين عن المدخلات

اطلب من موظفيك المشاركة في صياغة مدونة أخلاقيات المهنة (ميثاق أخلاقيات المهنة) الخاصة بك. يحتاج الموظفون إلى فهم سبب أهمية كتابة مدونة الأخلاقيات المهنية ولماذا تحتوي على المبادئ التي تحتويها. إذا طلبت منهم تقديم مدخلات عند إنشاء مدونة الأخلاق، فمن المرجح أن يدعموا الفكرة بشكل أكبر ، وقد تشتمل المدونة على مجموعة أكثر شمولاً من المبادئ.

3. تعيين شخص ما في المسؤولية

حتى إذا كان لديك دعم من الإدارة العليا والموظفين على حدٍ سواء، فلا يزال هناك شخص ما يحتاج إلى أن يكون مسؤولاً عن تطبيق مدونة أخلاقيات المهنة الخاصة بك. غالبًا ما يُعرف باسم مسؤول الأخلاقيات أو الامتثال ethical or compliance officer، يحتاج هذا الشخص إلى التزام قوي بالعمل علي نجاح شركتك، وأن يكون موثوقًا به ولديه مهارات قوية في التعامل مع الآخرين. عادةً ما يقع هذا الدور على عاتق شخص ما في قسم الموارد البشرية لديك والذي قد يكون مسؤولاً أيضًا عن مراقبة سوء السلوك والإبلاغ عنه.

يجب أن يكون الموظف الذي تكلفه بالحفاظ على مدونة أخلاقيات شركتك مسؤولاً أيضًا عن تحديثها. يجب أن تكون المدونة (الميثاق) جزءًا ديناميكيًا من عملك يتغير مع نمو شركتك وتطورها. في كل عام، يجب أن تسأل نفسك ما إذا كان لا يزال هذة المدونة (الميثاق) تمثل عملك ومن تريد أن تكون.

4. اطلب من شخص ما أن تلجأ إليه للحصول على المساعدة

إذا كنت جزءًا من شركة صغيرة في مجال منخفض المخاطر ومنخفض المسؤولية، فيمكنك عادةً صياغة مدونة للأخلاقيات بنفسك. ومع ذلك، إذا كان لديك أكثر من 20 موظفًا ، فقد ترغب في التفكير في استشارة أخصائي موارد بشرية أو خبير أخلاقي. قد يكون من المفيد طلب المساعدة للتأكد من أنك غطيت كل المبادئ الضرورية في مدونة الأخلاقيات المهنية الخاصة بك.

الفرق بين أخلاقيات العمل وأخلاقيات الأعمال التجارية و  أخلاقيات المهنة؟

أخلاقيات المهنة هي موضوع هذه المقالة

أخلاقيات العمل work ethic

أخلاقيات العمل work ethic هي مزيج من الصفات والسمات الشخصية والمعتقدات التي تطبقها في الوظيفة. عادةً ما تستند أخلاقيات العمل الجيدة على الاعتقاد بأن العمل الجاد هو في الأساس مسعى قيم وجدير بالاهتمام.

من المحتمل أن يمتلك أولئك الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل راسخة سمات ومهارات مثل الموثوقية والاحترام والإنتاجية والتعاون. على سبيل المثال، إذا وجدت عملًا مهمًا ويستحق بذل قصارى جهدك، فمن المحتمل أن تحضر للعمل في الوقت المحدد وتعامل دائمًا زملائك باحترام. هناك العديد من الطرق لإثبات أخلاقيات العمل الراسخة، بما في ذلك الانتباه إلى الأشياء الصغيرة على مدار اليوم مثل الالتزام بالمواعيد أو التواصل بشكل جيد.

مقالة منفصلة    أخلاقيات العمل-تعريفها وأهميتها وكيفية تحسينها وأمثلة عليها

أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics

أخلاقيات الأعمال التجارية Business Ethics هي مجموعة المبادئ الأخلاقية التي توجه سلوك الشركة. تحكم هذه المبادئ كل جانب من جوانب حياة الشركة، بما في ذلك تفاعلها مع الحكومة والشركات الأخرى ، ومعاملتها لموظفيها، وعلاقتها بعملائها. كلما ظهرت أي معضلات أو خلافات أخلاقية، ستنظر الشركة إلى هذه المبادئ الأساسية للمساعدة في حل تلك المواقف.

أخلاقيات الأعمال التجارية هي ممارسة تحدد ما هو الصواب والخطأ والملائم في مكان العمل. غالبًا ما تسترشد أخلاقيات الأعمال التجارية بالقوانين، وتمنع الشركات والأفراد من الانخراط في نشاط غير قانوني مثل التداول الداخلي insider trading والتمييز والرشوة.
الغرض من أخلاقيات الأعمال التجارية هو ضمان وجود موقف أخلاقي ثابت داخل الشركة، من الإدارة على المستوى التنفيذي إلى التعيينات الجديدة. فهذا يساعد على ضمان معاملة الجميع باحترام وإنصاف وصدق.

مقالة منفصلة    أخلاقيات الأعمال التجارية-تعريفها وأهميتها وأنواعها وأمثلة عليها

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية