التدريب والتطوير في الموارد البشرية: الأهمية والأنواع وكيفية تنفيذه

تدريب الموظفين وتطويرهم هو برنامج للفرص التعليمية التي يوفرها أرباب العمل للموظفين، حيث يساعد التدريب الموظفين على تطوير فهم أعمق لدورهم الوظيفي وتحسين أدائهم وتعلم مهارات جديدة؛ ويركز التطوير على دعم الخطط المستقبلية للموظفين، مما يسمح لهم بتنمية أدوارهم والتخطيط للمستقبل بدلاً من مجرد التركيز على وظائفهم الحالية. وفي هذه المقالة، نوضح سبب أهمية التدريب والتطوير في الموارد البشرية، ونصف أكثر أنواع التدريب شيوعًا وكيفية تنفيذه بفعالية.

ما هي الموارد البشرية؟

“الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هو القسم المسؤول عن الحفاظ على موظفي الشركة وعلاقات الموظفين وثقافة مكان العمل؛ ويدير هذا القسم تعيين الموظفين والتعاقد معهم، وطرد الموظفين، وتدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم، وتنفيذ السياسات، ويدير هذا القسم أيضاً المزايا التي يحصل عليها الموظفين، وكشوف المرتبات، والقواعد التنظيمية الحكومية، والامتثال القانوني والسلامة، وغالبًا ما يساعد قسم الموارد البشرية في إيجاد حلول للنزاعات ودواعي القلق بين الموظفين.

مقالة ذات صلة: إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

ما هو التدريب والتطوير ؟

التدريب والتطوير Training and Development يشيران إلى الممارسات والجهود التي تبذلها المنظمات لمساعدة الموظفين على تطوير مهارات ومعارف مهمة؛ فعلى الرغم من أن هذه المصطلحات غالبًا ما تستخدم بالتبادل، إلا أن التدريب والتطوير يختلفان قليلاً فيما بينهما؛ ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين هذين المصطلحين في أن التدريب يرتبط عادةً بموضوع أو نشاط جديد على المتدرب ويعده لدور وظيفي جديد، أما التطوير فهو عادةً ما يساعد الأشخاص على تطوير مجموعة المهارات التي لديهم بالفعل لمساعدتهم على أن يصبحوا أكثر كفاءة وفعالية في وظائفهم والتخطيط للترقية المستقبلية.

أهمية التدريب والتطوير في الموارد البشرية

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل من المهم للشركات الاستثمار في برامج تدريب وتطوير الموارد البشرية الجيدة:

1. زيادة الاحتفاظ بالموظفين

سواء كان لديهم سنوات من الخبرة أو كانوا جددًا في الصناعة، غالبًا ما يعتمد الموظفون على شركاتهم للحصول على الدعم، ويتضمن ذلك الدعم التدريب لضمان قدرة الموظفين على أداء واجباتهم بنجاح؛ ومن خلال تنفيذ برنامج جيد للتدريب والتطوير، يمكن للمنظمة إظهار التزامها تجاه موظفيها. وتساعد هذه الاستباقية في زيادة الاحتفاظ بالموظفين وتخفيض تكاليف إعادة التوظيف وإعادة التدريب.

مقالة ذات صلة: الدوران الوظيفي: تعريفه، أنواعه، فوائده، مساوئه، أسبابه، طرق تخفيضه

2. تحسين أداء الموظفين

يعمل تدريب وتطوير الموارد البشرية على إعداد الموظفين للنجاح من خلال مساعدتهم على بناء المهارات الأساسية، وتقيس برامج التدريب والتطوير الجيدة التقدم المحرز وتطور الحلول لمعالجة المجالات التي تحتاج إلى التحسين، مما يعني أن الجميع يحسنون أدائهم. وتشمل النتائج الإيجابية الأخرى للتدريب والتطوير القدرة على الوفاء بالمواعيد النهائية وتقديم عمل عالي الجودة يلتزم بأهداف الشركة ويزيد من رضا العملاء.

مقالة ذات صلة: مهارات الموارد البشرية: 18 مهارة تحتاجها للعمل في الموارد البشرية

3. زيادة إنتاجية الشركة

عندما يعمل الجميع بشكل أكثر كفاءة، فإنه يزيد من إنتاجية الشركة بشكل عام؛ وتعمل العديد من برامج التدريب والتطوير في مجال الموارد البشرية على تقليل المهام العادية وتوجيه جهود الموظفين إلى المزيد من المساعي الإبداعية، ويمكن أن يؤدي هذا الابتكار إلى أرباح أفضل من خلال زيادة رضا العملاء والتفوق علي المنافسين. ونتيجة لذلك، تشهد الشركة نموًا وتخلق فرصًا جذابة للموظفين مثل الزيادة فى المرتبات والمزايا الإضافية.

مقالة ذات صلة: التعويضات والمزايا: التعريف والأهمية والأنواع وأمثلة

4. تحسين ثقافة الشركة

تسعى برامج تدريب وتطوير الموارد البشرية عادةً إلى خلق ثقافة شركة إيجابية، فمن خلال فرض قيم مثل النزاهة والعمل الجماعي، يمكن للشركة الترويج لنفسها كمكان جيد للعمل؛ والنتيجة هي سمعة طيبة بين عملائها والمهنيين الموهوبين الباحثين عن عمل.

مقالة ذات صلة: الثقافة التنظيمية: ما هي، أهميتها، عناصرها، أنواعها، أمثلة عليها

أنواع التدريب والتطوير في الموارد البشرية

قد يكون لدى بعض الشركات العديد من البرامج التدريبية، اعتمادا على حجمها وأنشطتها. وفيما يلي قائمة بالأنواع الأكثر شيوعا من برامج التدريب والتطوير:

1. التوجيه  Orientation

كل شركة تقريبًا لديها برنامج توجيهي، والذي يمكن أن يكون رسميًا أو غير رسمي؛ وعادة ما تكون هذه عملية لمرة واحدة للموظفين الجدد وعادة ما يتم إجراؤها في أسبوعك الأول في الوظيفة، وعادة ما يديرها قسم الموارد البشرية. ةيسعى برنامج التوجيه الذي يتم إجراؤه عادةً بواسطة قسم الموارد البشرية إلى تثقيفك حول مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك:

2. التأهيل Onboarding

عادة ما يكون التوجيه جزءًا من عملية أكبر تسمى التأهيل، وهي سلسلة من الدورات التدريبية المتعلقة بالقسم والتي تحدث على مدى فترة طويلة؛ ويتم تصميم هذه العملية خصيصًا لتمكينك بسرعة من أداء وظيفتك بشكل جيد، ويبدأ برنامج التأهيل عادةً فور تعيينك ويستمر حتى تتمكن من العمل بشكل مستقل. ويقوم قادة القسم بإعداد برنامج التأهيل للتركيز على تحقيق أهداف القسم وربطها بأهداف الشركة. وعادة ما يعالج برنامج التأهيل هذه العناصر:

  • احتياجاتك كموظف جديد
  • الوصول إلى المعلومات والمهارات
  • الجوانب التقنية للوظيفة
  • تحسين أداء العمل
  • مشاركة الموظفين
  • أهداف الأقسام

3. تنمية المهارات الفنية  Technical skills development

يعد التدريب على المهارات الفنية مكونًا أساسيًا لتعليم الموظفين لأنه طريقة أساسية لتنمية المهارات التي تحتاجها في مهامك الوظيفية، ويمكن للموظفين الأكفاء بالفعل في وظائفهم الخضوع لمزيد من التدريب لاكتساب مهارات جديدة والبقاء على اطلاع بأحدث التقنيات والعمليات. وتتضمن بعض الأمثلة على المهارات الفنية التي يمكنك تعلمها من خلال هذا النوع من التدريب ما يلي:

  • كتابة المحتوى
  • إدارة مواقع التواصل الإجتماعي
  • تحليل البيانات
  • البرمجة

4. تنمية المهارات اللينة Soft skills development

سيريدك صاحب العمل أن تتصرف بمهنية وأن تعمل بشكل جيد كجزء من فريق، وتشير المهارات اللينة إلى السمات الشخصية التي تمكنك من التواصل والعمل بشكل تعاوني مع زملاء العمل والعملاء؛ وهذه المهارات مفيدة لكل من الموظفين الجدد والقدامى، وتلعب دورًا حيويًا في بناء ثقافة محترمة وتعاونية وفعالة داخل الشركة. وتتضمن أمثلة الموضوعات التي يتم تناولها في برامج التدريب على المهارات الشخصية ما يلي:

5. تدريب المنتجات والخدمات Products and services training

قد يكون التدريب على المنتجات والخدمات جزءًا من برنامج التأهيل الخاص بك أو وسيلة لإعادة التعرف على منتجات شركتك، وقد يستخدم صاحب العمل هذا التدريب أيضًا عند تقديم منتجات جديدة؛ ويوفر هذا النوع من التدريب معلومات حول الجوانب المختلفة للمنتج أو الخدمة ، مثل:

  • الخيارات المتاحة
  • تعليمات الاستخدام
  • الفوائد
  • الميزات
  • الرعاية والصيانة
  • السعر
  • الضمان

6. تدريب الجودة

تدريب الجودة يحدث عادة في الشركات التي تركز على الإنتاج، وتدربك هذه الطريقة على التأكد من أن جميع المنتجات تفي بمعايير جودة معينة، والتي قد تفرضها الشركة أو الصناعة أو أطراف ثالثة. في بعض الحالات؛ وسيحصل الموظفون الذين يكملون برنامج تدريب الجودة على شهادة. ويغطي تدريب الجودة مواضيع مثل:

  • الامتثال لمعايير الجودة
  • عمليات مراقبة الجودة
  • تقنيات مراقبة المنتج
  • منع والقضاء على المنتجات ذات الجودة الرديئة
  • تقييم وتحسين نظام الإنتاج

مقالة ذات صلة: إدارة الجودة الشاملة: ما هي، أهميتها، أهدافها، مبادئها، وظائفها

7. التدريب على السلامة Safety training

يحميك التدريب على السلامة من الإصابات المتعلقة بالعمل، وهو مهم بشكل خاص للشركات التي تستخدم مواد كيميائية سامة أو مواد خطرة أخرى؛ ويشمل هذا النوع من التدريب أيضًا التدريبات على الحرائق وخطط الإخلاء والإجراءات المتبعة في حالات العنف في مكان العمل، وتتضمن أمثلة الموضوعات التي يتم مناقشتها في برنامج التدريب على السلامة ما يلي:

  • المعدات الواقية
  • أفضل ممارسات السلامة
  • الإسعافات الأولية
  • سلامة الخدمات الغذائية
  • سلامة البناء

8. تدريب الفريق Team training

الغرض من تدريب الفريق هو تمكين أعضاء فريق العمل من بناء علاقات أقوى مع بعضهم البعض والعمل معًا بشكل متماسك، ويمكّنك من تحسين عمليات اتخاذ القرار وحل المشكلات وتطوير الفريق لتحقيق نتائج أفضل لمنظمتك. ويحدث تدريب الفريق عادةً بعد إعادة هيكلة الشركة أو الاندماج أو الاستحواذ؛ وفي هذه المواقف سيعمل العديد من الموظفين معًا لأول مرة، مما يجعل تدريب الفريق عملية أساسية. وتتضمن بعض الموضوعات التي يناقشها أصحاب العمل في تدريب الفريق ما يلي:

  • تحسين التواصل
  • خلق بيئة عمل إيجابية
  • تحسين تعاون الفريق
  • زيادة إنتاجية الفريق
  • إقامة علاقات جيدة مع الزملاء
  • تحديد نقاط القوة لدى أعضاء الفريق والاستفادة منها
  • إبقاء زملائك في الفريق محفزين motivated

مقالة ذات صلة: 10 طرق لتحفيز الموظفين – نصائح حول كيفية تحفيز الموظفين

كيفية تطوير برامج تدريب الموظفين

تقدر معظم الشركات أهمية العمل على الاحتفاظ بالموظفين والحاجة إلى بناء قوة عاملة ماهرة وذات خبرة مع موظفين مدربين تدريباً جيداً لديهم خبرة خاصة بنشاط الشركة، ويمكن أن يساعد برنامج تدريب وتطوير الموظفين المصمم جيدًا في تحقيق تلك الأهداف؛ وهناك بعض الجوانب عند تصميم برامج التدريب والتطوير التي يمكن تطبيقها في أي قطاع أو صناعة، وإليك كيفية تطوير برنامج تدريبي لموظفيك:

1. ابدأ بأسرع ما يمكن

يبدأ برنامج التدريب والتطوير الفعال في اليوم الأول للموظف الجديد؛ ويجب أن يعطي برنامج التأهيل للموظفين الجدد نظرة ثاقبة حول مسؤولياتهم، وكيف تتناسب وظائفهم مع المنظمة، وما هي التوقعات للأداء والإنجاز المطلوب تحقيقه. فالشرح الشامل للطريقة التي يتفاعل بها قسمهم مع الأقسام الأخرى وتأثير عملهم على الأهداف التنظيمية يمكن أن يساعد الموظفين الجدد على فهم وظيفتهم والبدء في أن يكونوا موظفين منتجين في أقرب وقت.

2. إنشاء دليل تدريبي 

كأداة أساسية للموظفين الجدد، يمكن أن يكون دليل التدريب training manual أداة تدريب فعالة بشكل لا يصدق للموظفين الذين قد يحتاجون إلى التحقق من السياسات أو الإجراءات أثناء عملهم، فوجود دليل تدريبي يتضمن نصائح عملية وتقنية سيمنح الموظفين مرجعاً لبعض استفساراتهم ويسمح لهم بإتقان المهارات التي من شأنها تعزيز أدائهم؛ ويجب تصميم كتيبات التدريب مع وضع المستخدمين في الاعتبار وكتابتها بلغة بسيطة لجعلها في متناول الجميع قدر الإمكان، ويجب تضمين الصور ولقطات الشاشة حيثما أمكن لتوضيح التعليمات الخاصة باستخدام قواعد البيانات أو الأنظمة الداخلية.

وتوفر العديد من الوظائف للموظفين الجدد فرصة لتتبع موظف أكثر خبرة أثناء عمله، ومراقبته وتعلم كيفية إكمال بعض المهام الرئيسية التي تنطوي عليها الوظيفة؛ فالحصول على فرصة للتحدث مع موظف يمكنه تقديم صورة مفصلة عن الوظيفة يمكن أن يساعد الموظف الجديد على فهم المطلوب منه بشكل أفضل؛ وهي أيضًا طريقة جيدة لتعزيز العلاقة بين الموظف الجديد والموظف الحالي.

3. تقديم التدريب المستمر

بمجرد تعيين الموظف، ينبغي النظر في برنامج التدريب طويل الأجل الخاص به، وسيتضمن ذلك عادةً تحديثات دورية للإجراءات والعمليات لضمان احتفاظ جميع الموظفين بمعرفتهم بممارسات العمل المتوقعة منهم؛ وسيكون التدريب المستمر ضروريًا أيضًا عندما تكون هناك تغييرات في السياسات أو تحديثات للإجراءات. ويمكن مشاركة بعض التحديثات عبر البريد الإلكتروني لجميع الموظفين، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى تدريب متخصص.

وفي المنظمات ذات المسارات الوظيفية المنظمة، عادة ما يتم تقديم احتياجات تدريبية محددة للموظفين لتشجيعهم على التقدم إلى منصب أعلى، وفي الشركات التي يوجد فيها قدر أكبر من المرونة حول الطريقة التي يتقدم بها الموظفون لمناصب أعلي، من المهم الموازنة بين رغبات الموظفين لبناء مهاراتهم وخبراتهم وبين احتياجات الشركة؛ ويمكن للتدريب المصمم خصيصا ان يكون له استخداما فعالا بشكل لا يصدق لميزانية تطوير الموظفين لأنه يسمح للمنظمة باستهداف أوجه القصور (العجز) في مهارات محددة والتأكد من تعظيم المهارات الموجودة داخل فريق العمل أو مجموعة التدريب.

وقد تساعد مراجعة أداء الفريق أو القسم مع الإشارة الي تقييمات الموظفين أو أهداف الأداء الشخصي في تحديد المجالات التي يكون فيها التدريب أكثر فائدة.

مقالة ذات صلة: مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs: ما هي، أهميتها، أنواعها، أمثلة عليها، كيفية إنشائها

4. مراجعة التقدم المحرز بانتظام

إن وجود برنامج تدريب وتطوير لن يساعد الشركة على تحقيق أهدافها إلا إذا كان هذا البرنامج يوفر بالفعل الفوائد المتوقعة، وستحتاج الشركة التي تريد التأكد من أن خطة التدريب والتطوير الخاصة بها فعالة إلى مراجعة أهداف البرنامج بانتظام وتقييم إنجازاته بالنسبة إلى أهدافه المعلنة؛ ويجب تقديم التدريب مع وضع هدف محدد في الاعتبار ، مثل:

  • سد فجوة معرفية داخل الشركة
  • مساعدة فرد أو فريق معين على تطوير مهاراته
  • تشجيع التقدم إلى المناصب العليا
  • التحضير للتوسع أو التنويع

من المهم التأكد مما إذا كان التدريب يحقق الأهداف المرجوة؛ ويمكن القيام بذلك بعدة طرق، بما في ذلك من خلال التغذية الراجعة للموظفين وتقييم المعرفة وتقييم الموظفين.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *