الحوافز – التعريف والأنواع والأهمية والأمثلة والمزايا

ربما يكون أهم شيء يمكن للمديرين فعله للحفاظ على تفاعل الموظفين هو تحفيزهم بشكل فعال. تمنح الحوافز Incentives الموظفين شيئًا يسعون من أجله وتوفر اعترافًا ملموسًا بعملهم الرائع.

في هذه المقالة، نناقش تعريف حوافز الموظفين، وأهمية الحوافز ، ونقدم 15 مثالاً لبرامج الحوافز التي يمكنك تنفيذها في مكان عملك.

ما هي الحوافز؟

الحوافز  Incentives هي أي شيء يلهم أو يحفز الفرد أو المجموعة على فعل شيء ما. في مجال الأعمال التجارية (البيزنس)، الحوافز هي برامج ومكافآت يتم وضعها لتشجيع الموظفين على اتخاذ إجراءات معينة والوصول إلى الأهداف المحددة.

أما عن أنواع الحوافز فيمكن أن تكون الحوافز نقدية أو غير نقدية ويمكن منحها للموظفين الأفراد أو فرق العمل أو بعض فروع الشركة أو الشركة بأكملها. ومع ذلك، فإن التطبيق الأكثر فعالية للحوافز يتضمن عادةً مزيجًا من كل هذه الأساليب لأنه لا يستجيب جميع الموظفين لنفس النوع من برنامج التحفيز  motivation أو الحوافز Incentives. و قد يؤدي تحقيق التوازن بين الحوافز الفردية والحوافز الجماعية إلى الحفاظ على المنافسة ودية وأخلاقية مع الحفاظ على قيم العمل الجماعي والتعاون.

مقالة منفصلة       10 طرق لتحفيز الموظفين – نصائح حول كيفية تحفيز الموظفين

أهمية الحوافز

غالبًا ما ينفذ أصحاب العمل برامج الحوافز من أجل:

1. زيادة الإنتاجية

يعلم الجميع أن الإنتاجية ضرورية لضمان نجاح شركتك. فالإنتاجية من العوامل الدافعة لسير الأعمال التجارية Business drivers، فما الذي يدفع موظفيك؟ الحوافز هي طريقة رائعة لضمان بقاء موظفيك متحمسين للقيام بعملهم بأفضل ما في وسعهم. فمن خلال تقديم شيء يمكنهم الحصول عليه إذا حققوا هدفًا معينًا أو حققوا شيئًا ما، فإن لديهم شيئًا للعمل من أجله.

2. زيادة التعاون والعمل الجماعي

يمكن لأصحاب العمل تحفيز الموظفين على التعاون بشكل أكبر في مكان العمل في مشاريع محددة يقوم بها فريق من الموظفين يعملون معاً وتحفيز الموظفين عبر الأقسام المختلفة من خلال تعزيز برامج الحوافز incentive programs التي تشجع العمل الجماعي.

3. رفع المعنويات

يمكن أن يؤدي تقدير الموظفين بسبب عملهم الشاق إلى شعورهم بالإنتماء والاحترام داخل مكان العمل، مما يؤدي في النهاية إلى تعزيز ثقافة عمل أكثر سعادة وإيجابية.

4. جذب المواهب والاحتفاظ بها

في سوق تنافسية، تحتاج الشركة إلى التميز عن المنافسين وتقديم خطط حوافز فريدة من نوعها يمكن أن تكون السبب في أن المرشح للوظيفة يختار شركتك على شركة أخرى.

5. تخفيض معدل دوران الموظفين

إن تقديم الحوافز لموظفيك لا يحفزهم على القيام بعملهم فحسب، بل يمكن أن يحفزهم أيضًا على البقاء لفترة أطول في الشركة. قد يكون امتلاك برامج الحوافز تلك السبب وراء اختيارهم للبقاء في شركتك، بدلاً من البحث في مكان آخر.

مقالة منفصلة      الدوران الوظيفي – تعريفه، أنواعه، فوائده، مساوئه، أسبابه، طرق تخفيضه

أنواع الحوافز 

يمكن أن يكون هناك نوعان من الحوافز – الحوافز النقدية والحوافز غير النقدية. دعنا نتعمق في تفاصيل كل منهم.

أ. الحوافز النقدية

1. حوافز الرواتب Salary incentives

لا يتقاضى جميع الموظفين نفس الراتب؛ ومن الواضح أن الراتب يعتمد على مهام الموظفين ومناصبهم. ومع ذلك، فإنه يعتمد أيضًا على جهد الموظفين. و غالبًا ما تكافئ الشركات الموظفين بأجر أعلى إذا اعتبروا أن الموظف يعمل بجد أو منتجًا أو كفؤًا. تعتبر حوافز الرواتب  أحد أكثر أنواع الحوافز المالية شيوعًا الموجودة في جميع المؤسسات تقريبًا.

2. الأرباح Profits

إذا حققت المنظمة أرباحًا ضخمة، فلن يتم توزيعها بين المساهمين فقط. غالبًا ما تكافئ معظم الشركات الموظفين الذين يعملون بجد من خلال تقاسم الأرباح معهم.

بصرف النظر عن كون الأرباح وسيلة لمكافأة الموظفين،فالأرباح تعمل أيضًا كأداة تحفيزية. عندما يدرك الموظف أنه قد يحصل على حصة في الأرباح، فقد يكون أكثر إنتاجية وأفضل أداءً.

3. الشراكة Co-partnership

تكافئ بعض الشركات موظفيها من خلال عرض تقديم أسهم في الشركة لهم. إن الشراكة طريقة أخرى لتحفيز الموظفين ومساعدتهم على استكشاف مهارات جديدة وتطويرها، وهي ليست مفيدًا للموظف فحسب، بل للمنظمة أيضًا.

4. المكافآت Bonuses

المكافأة هي أجر إضافي يتم منحه غالبًا للموظفين لمكافأة مساهمتهم في المنظمة. يتم منح المكافآت بعد الوصول إلى الأهداف، سنويًا أو ربع سنويًا أو في عدة مناسبات، كل هذا يتوقف على الشركة.

5. العمولات  Commissions

إنها إضافة إلى الراتب الأساسي عندما يحقق الموظف مبيعات ضخمة للمؤسسة. هذه العمولات تحفز الموظفين على بذل بعض الجهد الإضافي، وزيادة الإنتاجية لتوليد المزيد من المبيعات لكسب المزيد من العمولات.

6. حوافز التقاعد  Retirement incentives

تشير حوافز التقاعد عادةً إلى الأموال المخصصة لتزويد الموظفين بمعاش تقاعدي أو دخل عندما يتقاعدون من حياتهم المهنية. المعاش التقاعدي تنظمه قوانين كل بلد علي حده، ففي بعض الدول يكون إجباريا علي الشركات التأمين علي موظفيهم لكي يحصلوا علي معاش عند النقاعد، وفي البعض الأخر يكون الأمر إختياري بالنسبة للشركات. واحيانا تقوم الشركات بتقديم مكافأة نهاية خدمة كبيرة للموظفين عند التقاعد للموظفين الذين أمضوا مثلاً عدد معين من السنوات مع الشركة، وتكون هذه المكافأة أكبر من المكافأة التي تنظمها القوانين المعمول بها.

7. علاوة غلاء المعيشة Dearness allowance

الغرض الأساسي من هذا الحافز النقدي هو مكافحة التضخم. تسعى علاوة غلاء المعيشة إلى تقليل تأثير التضخم على الموظفين من خلال دفع مبلغ علاوة على الراتب يساوي نسبة التضخم السنوية.

8. المزايا الإضافية Fringe benefits

هذه المزايا تتضمن حوافز مالية مثل رسوم تعليم الأطفال في مدارس خاصة معينة، أو سكن خاص لموظفي الشركة، أو وسائل مواصلات خاصة لنقل الموظفين للعمل.

و لا تقدم جميع الشركات مثل هذه المزايا لأنها قد تكون باهظة الثمن بالنسبة لها. ومع ذلك، فإن شركات مثل Google و Microsoft من الشركات القليلة التي تقدم مثل تلك المزايا.

مقالة منفصلة      التعويضات والمزايا: التعريف والأهمية والأنواع وأمثلة

ب- المنافع غير النقدية

1. تفويض السلطة

تفويض السلطة هو عندما يعطي القادة أو الأشخاص في المناصب العليا مسؤوليات جديدة لموظفيهم. إن القيام بذلك يمكن أن يجعل الموظفين يشعرون بالتقدير، ويطورون سلوكًا أكثر مسؤولية وثقة ويساعدهم على تعلم مهارات جديدة.

2. المشاركة في الإدارة

يحتاج الموظف إلى الشعور بالتقدير ؛ المشاركة في الإدارة من الحوافز غير المالية. إن دعوة الموظف الي عملية صنع القرار يؤسس إحساسًا بالمسؤولية لدى الفرد. علاوة على ذلك ، يشعر الموظف أن أفكاره واقتراحاته مهمة وأنهم لا يتبعون الأوامر فحسب، بل يساهمون فعليًا في المنظمة بأفكارهم.

3. الترقية

يمكن تعريف الترقية على أنها خطوة للأمام. يتم ترقية معظم الأفراد كوسيلة لمكافأة مساهمتهم  ولكنها أيضًا طريقة أخرى لجعلهم متحفزين ليصبحوا أكثر كفاءة وإنتاجية.

4. الإجازات المدفوعة Paid vacations

لا تقدم جميع الشركات إجازات مدفوعة الأجر في البلدان التي لا يجبر القانون الشركات على تقديم إجازة مدفوعة الأجر سنوية للموظفين، وفي البلدان التي يحدد فيها القانون مدة الإجازة السنوية تقوم الشركات بزيادة مدة الاجازة للموظفين كنوع من الحافز لهم، فعندما تريد الشركة تقدير موظف قد عمل بجد واجتهاد وقدم تضحيات شخصية لصالح المنظمة، تقوم الشركة بزيادة مدة الإجازة مدفوعة الأجر له.

5. الهدايا gifts

تقدم معظم الشركات هدايا لمكافأة موظفيها على تفانيهم وعملهم الجاد. الأكثر شيوعًا هو ان يتم توزيع هذه الأنواع من الهدايا كحوافز للموظفين في المناسبات الخاصة والأعياد، ولكن لا يوجد تقويم ثابت لذلك، فهذا يعتمد كليًا على الشركة.

6. الاحتفال

غالبًا ما تحتفل الشركات بتحقيق هدافاً كبيراً من خلال إقامة الحفلات المكتبية. إن الحفلات المكتبية ليس الغرض منها فقط هو الاحتفال ، ولكن لمكافأة الجهد الجماعي للمنظمة. إن الإحتفال هو أحد أكثر أمثلة الحوافز غير النقدية شيوعًا، والتي توفرها كل شركة تقريبًا.

7. الإضافة الأخيرة

هذه ليست سوى بعض أنواع الحوافز للموظفين في العمل، وهناك المزيد من الحوافز وتختلف من شركة إلى أخرى. ومع ذلك، فإن الغرض من هذه الحوافز هو المكافأة والتقدير والاحتفال والتحفيز وزيادة الإنتاجية.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية