مهام الموارد البشرية – 12 وظيفة رئيسية للموارد البشرية

يتساءل الكثير عن مهام الموارد البشرية أو ما يطلق عليها أيضاً وظائف الموارد البشرية Human resources functions، فالموارد البشرية تقوم بالعديد من المهام الهامة في المنظمة؛ وتشمل هذه المهام التوظيف وإدارة الأداء والتعلم والتطوير وغير ذلك الكثير. في هذه المقالة، سنشرح 12 وظيفة رئيسية لإدارة الموارد البشرية.

ما هي الموارد البشرية؟

“الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هو القسم المسؤول عن الحفاظ على موظفي الشركة وعلاقات الموظفين وثقافة مكان العمل؛ ويدير هذا القسم تعيين الموظفين والتعاقد معهم، وطرد الموظفين، وتدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم، وتنفيذ السياسات، ويدير هذا القسم أيضاً المزايا التي يحصل عليها الموظفين، وكشوف المرتبات، والقواعد التنظيمية الحكومية، والامتثال القانوني والسلامة، وغالبًا ما يساعد قسم الموارد البشرية في إيجاد حلول للنزاعات ودواعي القلق بين الموظفين.

مقالة ذات صلة: إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

مهام الموارد البشرية – وظائف الموارد البشرية

1. تخطيط الموارد البشرية

مهمة الموارد البشرية الأولى تتعلق بمعرفة الاحتياجات المستقبلية للمنظمة، فمعرفة نوعية الأشخاص الذين تحتاجهم المنظمة، ومعرفة عددهم سيشكل حجر الأساس لجميع وظائف الموارد البشرية الأخرى مثل توظيف أفضل المرشحين للوظائف وإدارة الأداء والتعلم والتطوير.

مقالة ذات صلة: تخطيط الموارد البشرية: التعريف، الأهمية، خطوات التخطيط

2. التوظيف والاختيار

تتضمن مهمة الموارد البشرية الثانية جذب الأشخاص للعمل في المنظمة واختيار أفضل المرشحين، وعادة ما يبدأ جذب الموظفين بالعلامة التجارية للشركة Employer branding؛ وكونك صاحب عمل جذاب له الكثير من المزايا – تماماً كما هو الحال عندما تمتلك علامة تجارية سيئة كصاحب عمل، وخير مثال على ذلك هو صناعة التبغ التي تكافح لجذب المواهب بسبب سمعتها الملوثة.

فمع وجود علامة تجارية قوية لصاحب العمل (للشركة) Employer branding واستراتيجيات صحيحة للحصول على الموظفين، فأنت بالفعل في منتصف الطريق للقيام بالمهمة الثانية للموارد البشرية؛ فبمجرد أن يتقدم المرشحون لأي وظيفة تقوم إدارة الموارد البشرية باختيار أفضل المرشحين المؤهلين وذوي الإمكانات العالية.

3. إدارة الأداء

تعد إدارة الأداء أمراً ضرورياً لضمان بقاء العمال منتجين ومرتبطين بالعمل، وتتضمن الإدارة الجيدة للأداء القيادة الجيدة، وتحديد الأهداف بشكل واضح، وإبداء التغذية المرتدة الصادقة open feedback. وتتضمن أدوات إدارة الأداء مراجعة الأداء كل ستة شهور، والتي يتم فيها مراجعة الموظف من قبل مديره؛ وتشمل أيضاَ عملية التغذية العكسية 360 درجة (التقييم المتعدد المصادر ) حيث يقوم الزملاء والمديرون والمرؤوسون وحتى العملاء أحياناً بمراجعة أداء الموظف.

وإدارة الأداء هي أيضاً أداة لسد الفجوة بين القوى العاملة التي لديك اليوم والقوى العاملة التي تريدها غداَ، ويعد التعلم والتطوير من أفضل الطرق لبناء القوى العاملة المستقبلية.

مقالة ذات صلة: التغذية الراجعة: تعريفها وأهميتها وأنواعها وكيفية تقديمها

4. التعلم والتطوير

إن تمكين الموظفين من تطوير المهارات التي يحتاجون إليها للمستقبل هو مسؤولية أساسية للموارد البشرية، وترتبط وظيفة التعلم والتطوير أيضاً بوظيفة الموارد البشرية الأولى (تخطيط الموارد البشرية) التي تناولناها في هذه المقالة، حيث تقوم الموارد البشرية بسد الفجوة بين القوى العاملة اليوم والقوى العاملة المطلوبة في المستقبل القريب.

وتقليديا، المنظمات لديها ميزانية محددة للتعلم والتطوير، وهذه الميزانية يتم توزيعها على الموظفين؛ وهذه التكاليف إلزامية في بعض البلدان، ففي المملكة المتحدة على سبيل المثال تدفع الشركات التي تزيد فاتورتها السنوية عن 3 ملايين جنيه إسترليني معدلاً إلزامياً قدره 0.5٪ يتم تخصيصها للتعليم المهني لموظفين الشركة؛ وفي بلدان أخرى، مثل بلجيكا وهولندا، يقع التعلم والتطوير ضمن مسؤولية رب العمل عن رعاية موظفيه؛ في المجموعة الثالثة من البلدان، مثل الولايات المتحدة، هذه منطقة لم يتم تنظيمها بقانون تقريباً.

وعلى الرغم من الاختلافات في اللوائح، فإن جميع أصحاب العمل تقريباَ يفهمون قيمة الاستثمار في المهارات (المستقبلية) لموظفيهم، وتقع على عاتق قسم الموارد البشرية مسؤولية قيادة هذه الجهود في الاتجاه الصحيح.

مقالة ذات صلة: التدريب والتطوير في الموارد البشرية: الأهمية والأنواع وكيفية تنفيذه

5. التخطيط الوظيفي

المهمة الخامسة لإدارة الموارد البشرية هي التخطيط الوظيفي والتوجيه والتطوير للموظفين، ويشار إليها أيضاً باسم المسار الوظيفي، والتخطيط الوظيفي يعني إن يتم  التوضيح للموظفين كيف يمكن أن يتماشى طموحهم مع مستقبل الشركة وهذا يساعد على إشراك الموظفين والاحتفاظ بهم. أما بالنسبة للمنظمة، هناك فوائد من التخطيط الوظيفي مثل تخطيط التعاقب الوظيفي بطريقة أفضل، و تحقيق إنتاجية أعلى، وجعل العلامة التجارية أقوى لصاحب العمل Employer branding.

6. تقييم الوظائف

من الناحية العملية، ينطوي تقييم الوظائف على مقارنة أجزاء مختلفة من مجمل عمليات الموارد البشرية؛ ويمكن أن يشمل ذلك نوعية العمال وتوافرهم، وموقع عملهم، وأوقات عملهم، والحالة الاقتصادية، ومسؤولياتهم الوظيفية، ومدى القيمة التي تضيفها الوظيفية إلى المنظمة. والفكرة الكامنة وراء تقييم الوظائف هي ضرورة مكافأة الوظائف المماثلة بالمثل.

7. المكافآت Rewards

مكافأة الموظفين على عملهم مهمة للموارد البشرية يستحيل تفويتها، فالمرتبات والمكافآت جزء لا يتجزأ من جذب النوع المناسب من المرشحين للوظيفة، وستختلف هذه المكافآت عبر مختلف المجالات والبلدان والثقافات. ففي بعض البلدان، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، غالباً ما يكون التأمين الصحي جزءاً من عرض العمل؛ ومع ذلك، في بلدان مثل المملكة المتحدة ليس هذا هو الحال، حيث يوفر نظام الصحة العامة معظم الرعاية الصحية.

ومع ذلك فإن الإطار الكلي للمكافآت يبين أن المكافآت هي أكثر من مجرد أموال، مع ان المكافآت تشمل الراتب ولكن أيضاً فرص الترقي الوظيفي والمكانة والتقدير والثقافة التنظيمية الجيدة والتوازن المرضي بين العمل والحياة و الزملاء الرائعون والعمل الهادف مهم أيضاً للموظفين.

مقالة ذات صلة: التعويضات والمزايا: التعريف والأهمية والأنواع وأمثلة

8. الحفاظ علي العلاقات في نفس الصناعة وتنميتها

مهمة أخرى للموارد البشرية هي الحفاظ على العلاقات مع النقابات العمالية وغيرها من الجمعيات وأعضائها وتنمية هذه العلاقات، فمثلاً سيساعد الحفاظ على العلاقات الجيدة مع النقابات في اكتشاف النزاعات المحتملة وحلها بسرعة، كما سيكون مفيدًا في الأوقات الاقتصادية الأكثر صعوبة عندما تكون هناك حاجة لتسريح العمال أو اتخاذ إجراءات أخرى.

9. إدماج الموظفين والتواصل

يشير إدماج الموظفين الى الأنشطة والتدابير المتخذة لجعل الموظفين يشاركوا معاً في مبادرة لتحقيق هدف مشترك؛ وفي بعض الأحيان يتم اتخاذ خطوة أبعد من ذلك، ليشير مصطلح إدماج الموظفين إلى العملية التي يشارك فيها الموظفون مشاركة فعلية في عملية صنع القرار، فبدلاً من أن يتخذ المدير جميع القرارات ويتبع الموظفون أوامره، تتخذ المجموعة ككل القرارات. وأصبحت المشاركة في صنع القرار شائعة بشكل متزايد وهي جزء مما يعرف بتمكين الموظف employee empowerment.

وعلى وجه الخصوص، تعتبر الملاحظات والاقتراحات من الأساليب المهمة في إدماج الموظفين، ولا يعني ذلك أن الموظفين ليسوا على استعداد لتقديم هذه الاقتراحات، ولكن هذا غالباً لأنهم يشعرون أنهم ليسوا في المكان المناسب والبيئة المناسبة لمشاركة ملاحظاتهم واقتراحاتهم؛ ومن أسباب أهمية إدماج الموظفين تحسين انتاجية الموظفين وإزالة حواجز الإتصالات الشخصية وزيادة التواصل بين الموظفين وبعضهم البعض وبين الموظفين والإدارة، وتوفير بيئة عمل ممتعة وداعمة للموظفين.

مقالة ذات صلة: التمكين – تعريفه وأنواعه وأهميته وكيفية تنفيذه وأمثلة عليه

10. الصحة والسلامة

تلعب الموارد البشرية دوراً مهماً في إنشاء وتنفيذ لوائح الصحة والسلامة، ويعد جعل هذه اللوائح جزءاً من ثقافة الشركة إحدى الوظائف الرئيسية للموارد البشرية؛ ومن الأمثلة الشهيرة شركة شل النفطية حيث يُمنع السير على الدرج (السلالم) دون التمسك بالدرابزين، وأيضاً هذه القاعدة مطبقة في مقر الشركة الرئيسي. فشركة شل هدفها هو عدم وقوع أي حوادث. على الرغم من أن التمسك بالدرابزين هو أكثر أهمية على منصة النفط، إلا أن السلامة جزء كبير من ثقافة الشركة حيث يتم تطبيق شروط السلامة في كل مكان.

11. رفاهية الموظفين

رفاهية الموظفين مصطلح شامل يستخدم لوصف الحالة العاطفية والجسدية الشاملة للفرد أو المجموعة أو المنظمة، وتحسين رفاهية الموظفين والمنظمة هو هدف رئيسي لإدارة الموارد البشرية حيث أن هناك صلة متصورة بين الرفاهية والإنتاجية؛ وغالبا ما تتضمن مبادرات الرفاهية التي ينفذها قسم الموارد البشرية ساعات عمل مرنة وبرامج رعاية العيون والتأمين الصحي الخاص و زيادة الدوافع لدى الموظفين لممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي.

12. المسؤوليات الإدارية

المهمة الأخيرة للموارد البشرية هي مسؤوليتها الإدارية، وتشمل المسؤوليات الإدارية إجراءات شؤون الموظفين ونظم معلومات الموارد البشرية HRIS؛ وتتضمن إجراءات شؤون الموظفين التعامل مع الترقيات، والنقل، والانضباط، وتحسين الأداء، ومرض الموظفين، واللوائح، والتنوع الثقافي والعرقي، والحالات العاطفية غير المرغوب فيها، والتنمر الوظيفي، وما إلى ذلك؛ وبالنسبة لكل حالة من هذه الحالات، يلزم وضع سياسات وإجراءات واتباعها.

وتقوم أنظمة معلومات الموارد البشرية (HRIS) بتخزين بيانات الموظفين، ويجب شراء هذه الأنظمة وتنفيذها وإدارتها حتى يمكن استخدام البيانات لاتخاذ قرارات أفضل.

إن الموارد البشرية هي دور متعدد الجوانب يمكن الشركات من الحصول على أكبر قدر من الإستفادة من القوة العاملة لديها، وبصفتك متخصصًا في الموارد البشرية، فأنت بحاجة إلى مجموعة مهارات واسعة النطاق لأداء مهام الموارد البشرية الأساسية التي تناولناها اليوم، ولذلك التعليم المستمر هو الحل؛ ولا تظن ان التعليم سينتهي بإنتهاء دراستك الجامعية.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *