مدير الموارد البشرية – مهامه ومؤهلاته ومهاراته وراتبه

مدير الموارد البشرية هو المهني المكلف بالإشراف على إدارة الموارد البشرية في المنظمة. فهو يتأكد من أن فريقه ينفذ جميع المهام والوظائف المتعلقة بهذا القسم بطريقة فعالة.

عادة ما يكون مديرو الموارد البشرية جزءا من معظم الشركات والمنظمات فى جميع المجالات مثل البنوك والجامعات والمستشفيات وشركات التأمين وما إلى ذلك.

ما هي ادارة الموارد البشرية؟

“الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هي قسم داخل شركة أو منظمة يشرف على إدارة وتطوير الموظفين. وهذا يشمل جميع جوانب عملية تعيين الموظفين، مثل إجراء المقابلات وإجراءات التعاقد والتدريب. كما يهتم بالمواضيع المهمة لاي شركة او منظمة، بما في ذلك حل النزاعات وممارسات العمل العادلة والتنوع في مكان العمل.

تعريف مدير الموارد البشرية

يمكن تعريف مدير الموارد البشريّة Human Resources Manager بأنَّه هو شخص مهني متخصص يتعامل مع عمليات التوظيف في الشركة.مدير الموارد البشرية يهدف إلى خلق بيئة عمل تعزز النمو المهني وتحتفظ بالموظفين الموهوبين. يعمل مديرو الموارد البشرية عن كثب مع مشرفي الأقسام الأخرى لمراقبة أداء الموظفين واختيار المرشحين لملء الوظائف الشاغرة. كما يقوم مدير الموارد البشرية أيضا بإنفاذ سياسات الشركة وإدارة خطط التعويضات والعمل كوسطاء لحل الصراعات الداخلية.

مقالة منفصلة        وظائف الموارد البشرية – 14 نوعا من وظائف الموارد البشرية

مهام مدير الموارد البشرية

يتولى مدير الموارد البشرية قيادة عمليات التعيين والتوظيف لتلبية احتياجات الشركة من الموظفين.يشرف مدير الموارد البشرية على برامج التدريب لضمان تلبية الموظفين لتوقعات وظائفهم الجديدة والتكيف مع ثقافة الشركة. يراقب مديرو الموارد البشرية أيضًا المناخ التنظيمي لضمان أن يكون مكان العمل شاملاً ومنتجًا. فيما يلي قائمة بالمهام التي يفوم بها مدير الموارد البشرية:

  • وضع ونشر التوصيفات الوظيفية job descriptions للوظائف الشاغرة
  • فرز طلبات التوظيف لتحديد المرشحين المؤهلين
  • إجراء مقابلات العمل الأولى مع المرشحين للوظيفة
  • المساهمة في قرارات التوظيف
  • تقديم حزم الرواتب والمزايا للمرشحين المختارين
  • تنسيق عملية الإعداد للموظفين الجدد
  • حل النزاعات والخلافات بين الموظفين 
  • إجراء مقابلات الخروج مع الموظفين المستقيلين من الشركة
  • تتبع رضا الموظفين ومعدل دوران العمالة
  • إدارة مراجعات أداء الموظفين

مقالة منفصلة        مهام الموارد البشرية – 12 وظيفة رئيسية للموارد البشرية

مؤهلات مدير الموارد البشرية

إذا كنت تفكر في الحصول على وظيفة مدير الموارد البشرية، فإن قائمة الخطوات التالية ستضعك علي الطريق الصحيح:

1. الحصول على درجة البكالوريوس

تضعك درجة البكالوريوس في الموضع المناسب للحصول على وظيفة كمبتدئ في قسم الموارد البشرية. تأكد من معرفة المعلومات الازمة الكافية عن تخصص الموارد البشرية وبالطبع قد أفردنا له مقالة منفصلة انصحك بالإطلاع عليها. و يُنصح أثناء الدراسة فى الجامعة الإنضمام الي برامج التدريب الداخلي internships للتواصل مع موظفين في الموارد البشرية لمعرفة كيف ساعدتهم الدراسة في الوصول إلى ما هم عليه اليوم، والإستماع الي نصائحهم والتعلم منهم.

2. إكتساب الخبرة المهنية في مجال الموارد البشرية

نظرًا لأن مدير الموارد البشرية هو منصب قيادي، فقد يكون من المفيد اكتساب الخبرة قبل التقدم للوظيفة. يمكنك العمل كمتدرب أثناء حصولك على شهادتك الجامعية، وان تنضم في البداية الي العمل كمبتدئ في قسم الموارد البشرية فى وظائف مثل منسق الموارد البشرية Human resources coordinator.

3. الحصول على الشهادات المهنية المعتمدة

الحصول على الشهادات المهنية المعتمدة في الموارد البشرية سيزيد فرصك في تولي مناصب ذات رواتب عالية، الشهادة المهنية مفيدة لك إذا كنت ترغب في التخصص في مجال معين من الموارد البشرية مثل علاقات العمل أو إدارة الأعمال أو اكتساب المواهب talent acquisition. ستساعدك أيضًا الشهادات المهنية في مواكبة اتجاهات الصناعة الحالية – والتي بدورها يمكن أن تساعدك في اتخاذ القرارات المستقبلية لمنظمة ما. على سبيل المثال، يمكن لشهادة من خلال جمعية الموارد البشرية والإدارة (SHRM) تحديد مقاييس الأداء اللازمة لتقييم الموظف بشكل صحيح.

مقالة منفصلة    أخصائي موارد بشرية – مهامه ومؤهلاته ومهاراته وراتبه

مهارات مدير الموارد البشرية

فيما يلي المهارات التي ستساعدك على أن تصبح مدير موارد بشرية ناجحًا:

1. مهارات القيادة

يحتاج مدير الموارد البشرية إلى اتخاذ قرارات سريعة وأخذ زمام المبادرة في المشاريع التي تعمل على تحسين حيوية ومهارات الموظفين ومديريهم. يجب أن تحفز البرامج التي ينفذها مدير الموارد البشرية الموظفين على اتخاذ إجراءات تتوافق مع أهداف المنظمة وتساعد على تطوير قيمتهم المهنية. قم بتدوين ملاحظات حول سير عمل مهامك لمعرفة ما إذا كان يمكنك تبسيط المهام أو تفويضها وفقًا لذلك.

2. المهارات التنظيمية

تتطلب وظيفة مدير الموارد البشرية أن يكون بارعا في التنظيم ، حتى يتمكن من الاستمرار في التركيز على المهام ذات الأولوية الأعلى وتخصيص الوقت الكافي لإكمالها. قد تكون في وضع يفرض عليك القيام بالتنظيم إذا كنت تتعامل مع كميات كبيرة من البيانات المرتبطة بالمرتبات والبدلات أو السير الذاتية للمتقدمين. وقم بالتحقق مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان بإمكانك أتمتة العديد من مهامك.

3. مهارات الاتصال

القدرة على التواصل بشكل فعال هو جوهر كونك مدير موارد بشرية. أنت تتواصل مع موظفي الخط الأمامي والمديرين والمسؤولون التنفيذيين يوميًا. لذلك، يجب أن تكون حاضرًا مع من تتفاعل معه. وأيضاً قد تنشأ مواقف عندما تتحدث علنًا عن حدث أثر على الشركة، فيجب أن تكون مستعدًا للتعامل مع مشاعر الموظفين وأن تكون متعاطفًا مع وجهات نظرهم. فأنت لديك فرصة أفضل للنجاح في التواصل إذا قضيت وقتًا أطول في مراقبة الموظفين والاستماع إليهم.

4, المهارات التعاونية

يعتمد مدير الموارد البشرية بشكل كبير على أعضاء فريقه. إنهم يعملون مع الموظفين لتحسين أدائهم في مكان العمل ومع المديرين حول الأهداف التي يتطلعون للوصول إليها خلال العام المقبل. خذ بعض الوقت لتوجيه الموظفين المبتدئين والمتدربين داخل قسمك لإظهار اهتمامك بتقدمهم.

5. مهارات حل المشكلات

قد يتواصل معك الموظفون إذا كانوا يواجهون مشكلة في مكان العمل. تحتاج إلى الجمع بين مهارات الاتصال الخاصة بك ومهارات حل المشكلات لتوثيق جميع وجهات النظر بدقة واتخاذ الإجراءات الازمة. يمكنك التنسيق مع الرئيس التنفيذي للشركة والموظفين التنفيذيين إذا كنت بحاجة إلى تغذية راجعة، ولكنك تحتاج إلى ان تأخذ أفضل القرارات للحصول على أفضل النتائج للمنظمة والموظفين.

مقالة منفصلة    مهارات الموارد البشرية – 18 مهارة تحتاجها للعمل في الموارد البشرية

راتب مدير الموارد البشرية

  • متوسط راتب مدير الموارد البشرية في مصر هو 14000 جنيه
  • متوسط راتب مدير الموارد البشرية في السعودية هو 24000 ريال سعودي
  • متوسط راتب مدير الموارد البشرية في الإمارات هو 32000 درهم اماراتي
  • متوسط راتب مدير الموارد البشرية في تونس هو 6000 دينار تونسي
  • متوسط راتب مدير الموارد البشرية في المغرب هو 28000 درهم مغربي
  • متوسط راتب مدير الموارد البشرية في الجزائر هو 185000 دينار جزائري

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية