إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، ومهامها، ووظائفها، وأقسامها

إدارة الموارد البشرية تدير دورة حياة الموظف، بما في ذلك تعيين الموظفين والتعاقد معهم، والإعداد، والتدريب، وإدارة الأداء، وإدارة المزايا والتعويضات، والفصل من العمل؛ فبغض النظر عن حجم الشركة، فإنها تحتاج إلى إدارة موارد بشرية فعالة لإدارة القوى العاملة وسياسات الشركة وضمان الامتثال القانوني. وفي هذه المقالة، نوضح ماهية إدارة الموارد البشرية، واهمية الموارد البشرية، وأقسام الموارد البشرية، والمهارات اللازمة للنجاح في تخصص الموارد البشرية، ومهام ووظائف الموارد البشرية.

ما هي إدارة الموارد البشرية؟

“إدارة الموارد البشرية” أو “Human Resources” والذي يُعبَّر عنه بالاختصار الشائع “HR” هي قسم في مكان العمل يركز على أهم أصول الشركة – موظفيها – لضمان رضاهم وشغفهم وان ولديهم جميع الموارد التي يحتاجون إليها لأداء ما هو متوقع منهم؛ فإدارة الموارد البشرية هي القسم المسؤول عن الحفاظ على موظفي الشركة وعلاقات الموظفين وثقافة مكان العمل؛ ويدير هذا القسم تعيين الموظفين والتعاقد معهم، وطرد الموظفين، وتدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم، وتنفيذ السياسات، ويدير هذا القسم أيضاً المزايا التي يحصل عليها الموظفين، وكشوف المرتبات، والقواعد التنظيمية الحكومية، والامتثال القانوني والسلامة، وغالبًا ما يساعد قسم الموارد البشرية في إيجاد حلول للنزاعات ودواعي القلق بين الموظفين.

ويساعد متخصصو الموارد البشرية في تصميم الهيكل التنظيمي وتعزيز الإنتاجية و تحقيق النجاح التنظيمي، وتتعاون الموارد البشرية مع الإدارة لمعالجة مخاوف الموظفين بالإضافة إلى توفير الدعم والموارد عند الحاجة حتى يتمكن المديرون من التركيز على إدارة عمليات أقسامهم.

مهام الموارد البشرية

  1. تخطيط الموارد البشرية
  2. التوظيف والاختيار
  3. إدارة الأداء
  4. التعلم والتطوير
  5. التخطيط الوظيفي
  6. تقييم الوظائف
  7. المكافآت Rewards
  8. الحفاظ علي العلاقات في نفس الصناعة وتنميتها
  9. إدماج الموظفين والتواصل
  10. الصحة والسلامة
  11. رفاهية الموظفين
  12. المسؤوليات الإدارية

1. تخطيط الموارد البشرية

مهمة الموارد البشرية الأولى تتعلق بمعرفة الاحتياجات المستقبلية للمنظمة، فمعرفة نوعية الأشخاص الذين تحتاجهم المنظمة، ومعرفة عددهم سيشكل حجر الأساس لجميع وظائف الموارد البشرية الأخرى مثل توظيف أفضل المرشحين للوظائف وإدارة الأداء والتعلم والتطوير.

مقالة ذات صلة: تخطيط الموارد البشرية: التعريف، الأهمية، خطوات التخطيط

2. التوظيف والاختيار

تتضمن مهمة الموارد البشرية الثانية جذب الأشخاص للعمل في المنظمة واختيار أفضل المرشحين، وعادة ما يبدأ جذب الموظفين بالعلامة التجارية للشركة Employer branding؛ وكونك صاحب عمل جذاب له الكثير من المزايا – تماماً كما هو الحال عندما تمتلك علامة تجارية سيئة كصاحب عمل، وخير مثال على ذلك هو صناعة التبغ التي تكافح لجذب المواهب بسبب سمعتها الملوثة.

فمع وجود علامة تجارية قوية لصاحب العمل (للشركة) Employer branding واستراتيجيات صحيحة للحصول على الموظفين، فأنت بالفعل في منتصف الطريق للقيام بالمهمة الثانية للموارد البشرية؛ فبمجرد أن يتقدم المرشحون لأي وظيفة تقوم إدارة الموارد البشرية باختيار أفضل المرشحين المؤهلين وذوي الإمكانات العالية.

3. إدارة الأداء

تعد إدارة الأداء أمراً ضرورياً لضمان بقاء العمال منتجين ومرتبطين بالعمل، وتتضمن الإدارة الجيدة للأداء القيادة الجيدة، وتحديد الأهداف بشكل واضح، وإبداء التغذية المرتدة الصادقة open feedback. وتتضمن أدوات إدارة الأداء مراجعة الأداء كل ستة شهور، والتي يتم فيها مراجعة الموظف من قبل مديره؛ وتشمل أيضاَ عملية التغذية العكسية 360 درجة (التقييم المتعدد المصادر ) حيث يقوم الزملاء والمديرون والمرؤوسون وحتى العملاء أحياناً بمراجعة أداء الموظف.

وإدارة الأداء هي أيضاً أداة لسد الفجوة بين القوى العاملة التي لديك اليوم والقوى العاملة التي تريدها غداَ، ويعد التعلم والتطوير من أفضل الطرق لبناء القوى العاملة المستقبلية.

مقالة ذات صلة: التغذية الراجعة: تعريفها وأهميتها وأنواعها وكيفية تقديمها

4. التعلم والتطوير

إن تمكين الموظفين من تطوير المهارات التي يحتاجون إليها للمستقبل هو مسؤولية أساسية للموارد البشرية، وترتبط وظيفة التعلم والتطوير أيضاً بوظيفة الموارد البشرية الأولى (تخطيط الموارد البشرية) التي تناولناها في هذه المقالة، حيث تقوم الموارد البشرية بسد الفجوة بين القوى العاملة اليوم والقوى العاملة المطلوبة في المستقبل القريب.

وتقليديا، المنظمات لديها ميزانية محددة للتعلم والتطوير، وهذه الميزانية يتم توزيعها على الموظفين؛ وهذه التكاليف إلزامية في بعض البلدان، ففي المملكة المتحدة على سبيل المثال تدفع الشركات التي تزيد فاتورتها السنوية عن 3 ملايين جنيه إسترليني معدلاً إلزامياً قدره 0.5٪ يتم تخصيصها للتعليم المهني لموظفين الشركة؛ وفي بلدان أخرى، مثل بلجيكا وهولندا، يقع التعلم والتطوير ضمن مسؤولية رب العمل عن رعاية موظفيه؛ في المجموعة الثالثة من البلدان، مثل الولايات المتحدة، هذه منطقة لم يتم تنظيمها بقانون تقريباً.

وعلى الرغم من الاختلافات في اللوائح، فإن جميع أصحاب العمل تقريباَ يفهمون قيمة الاستثمار في المهارات (المستقبلية) لموظفيهم، وتقع على عاتق قسم الموارد البشرية مسؤولية قيادة هذه الجهود في الاتجاه الصحيح.

مقالة ذات صلة: التدريب والتطوير في الموارد البشرية: الأهمية والأنواع وكيفية تنفيذه

تناولنا فقط بالأعلي 4 مهام فقط للموارد البشرية بشكل مفصل حتي لا تكون تلك المقالة طويلة جداً، وانصحك بالإطلاع علي هذه المقالة المنفصلة بعنوان مهام الموارد البشرية – 12 وظيفة رئيسية للموارد البشرية

أهمية إدارة الموارد البشرية

  1. تحفيز الموظفين
  2. حل قضايا وتظلمات الموظفين
  3. تسوية تنازع الموظفين
  4. تحسين رضا الموظفين
  5. التدريب والتطوير
  6. صياغة السياسات والسير عليها
  7. المحافظة على جو العمل الإيجابي
  8. المحافظة على العلاقات العامة
  9. تجذب المواهب
  10. مراقبة ميزانية الأعمال
  11. تقييم الأداء
  12. قرارات التوظيف
  13. التقليل إلى أدنى حد من المسؤولية القانونية
  14. الحفاظ على الامتثال

1. تحفيز الموظفين

يلعب قسم الموارد البشرية في الشركة دوراً مهماً جداً في تحفيز الموظفين للوفاء بمهامهم ومسؤولياتهم الموكلة إليهم بطريقة كفؤة وفعالة، وتحديداً تقييمات الأداء السنوية، وحزم الأجور، وتحديد مهام الموظفين ومسؤولياتهم بناءً على معرفتهم وخبراتهم، ومنحهم مهام صعبة لجعلهم يدركون إمكاناتهم؛ وكل ذلك يأتي في حصالة إدارة الموارد البشرية التي تساعد في الحفاظ على مستويات التحفيز ثابتة للموظفين.

مقالة ذات صلة: 10 طرق لتحفيز الموظفين – نصائح حول كيفية تحفيز الموظفين

2. حل قضايا وتظلمات الموظفين

في مكان العمل، تظهر العديد من القضايا والمشكلات والتظلمات بين موظفي نفس القسم، وبين الأقسام، وحتى بين الموظفين وإدارة الشركة في خضم تحقيق أهداف وغايات الشركة؛ ودور ومسؤولية قسم إدارة الموارد البشرية هو حل جميع قضايا ومشاكل الموظفين. بالإضافة إلى ذلك، يجب على فريق العمل أن يضع في اعتباره أن القرار الذي تم التوصل إليه لحل المشكلة هو لصالح الشركة ويعزز قيمة العلامة التجارية للشركة في أذهان الموظفين وفي الصناعة ككل.

3. تسوية تنازع الموظفين

والتضارب في مكان العمل أمر لا مفر منه، نظرا لتنوع الشخصيات وأساليب العمل وخلفيات الموظفين واختلاف مستويات الخبرة بينهم. ويمكن لمدير الموارد البشرية أو موظف مدرب تدريبا خاصا على معالجة المسائل المتعلقة بعلاقات الموظفين أن يحدد ويحل التنازع بين اثنين من الموظفين أو بين المدير والموظف واستعادة علاقات العمل الإيجابية.

مقالة ذات صلة: التنمر الوظيفي: تعريفه، أنواعه، طرق التعامل معه، أمثلة عليه

4. تحسين رضا الموظفين

وعادة ما يكلف أخصائيو الموارد البشرية بمسؤولية تحديد مستوى رضا الموظفين، وهو كثيراً ما يعتبر انه قياس غامض علي أحسن تقدير. وفي ضوء الدراسات الاستقصائية (الأستبيانات) المصممة بعناية للموظفين، ومجموعات التركيز focus groups، واستراتيجية مقابلة الخروج، تحدد الموارد البشرية الأساس الذي يقوم عليه عدم رضا الموظفين.

مقالة ذات صلة: الرضا الوظيفي: ما هو، اهميته، كيفية تحسينه وقياسه، العوامل المؤثرة عليه

تناولنا بالأعلي بشكل مفصل 4 أسباب فقط توضح أهمية الموارد البشرية حتي لا تكون تلك المقالة طويلة جداً، وانصحك بالإطلاع علي هذه المقالة المنفصلة بعنوان أهمية الموارد البشرية – 14 سبب يوضح أهمية الموارد البشرية

ما هو تخصص الموارد البشرية HR؟

تخصص الموارد البشرية HR هو تخصص يقوم بتعليم الطلاب كيفية إدارة العاملين في الشركة، وكيفية جذب الموظفين الجدد، و تدريبهم، و متابعة أداء جميع الموظفين سواء القدامى أو الجدد، و تقييم أدائهم، و تشجيع الموظفين على العمل من خلال الحوافز و المكافأت، و كذلك إعطاء الجزاءات للمقصرين، و بالإضافة لذلك التأكد من التزام العاملين بقواعد ،وقوانين العمل وكيفية التواصل مع الآخرين، وحل مشكلات الموظفين النموذجية وتطوير مهارات الإدارة أو القيادة.

مقالة ذات صلة: تخصص الموارد البشرية HR: ما هو، مواده، مهاراته، مستقبله، وظائفه

مهارات الموارد البشرية

يحتاج متخصصو الموارد البشرية إلى العديد من المهارات المختلفة للقيام بعملهم بشكل جيد، وسوف نلقي نظرة مختصرة على المهارات التي يجب أن يتمتع بها العاملين في الموارد البشرية  للنجاح في وظائفهم.

  1. مهارات التواصل Communication skills
  2. خبرة إدارية
  3. إدارة الأولويات
  4. الاستباقية Proactivity
  5. تقديم المشورة
  6. الإرشاد Coaching
  7. الوعي التجاري
  8. الوعي الثقافي والحساسية الثقافية  Cultural awareness and sensitivity
  9. الإصغاء باهتمام
  10. القدرة على التعلم
  11. مهارات التفاوض
  12. المهارات التحليلية والتنظيمية
  13. إدارة الفريق
  14. إدارة المواهب
  15. التعاطف
  16. التقنيات الجديدة
  17. العلامة التجارية لصاحب العمل Employer branding
  18. تحليل البيانات

1. مهارات الأتصال Communication skills

المهارة الأكثر ذكرًا في فرص العمل في الموارد البشرية هي مهارات الاتصال (التواصل)، وتعتبر مهارات الاتصال ضرورية في إدارة الموارد البشرية، حيث أن أخصائي الموارد البشرية هو الرابط بين الشركة والموظف؛ فمن ناحية، أنت صوت الموظفين وتعبر عن ارائهم ومشاكلهم ووجهات نظرهم، ومن ناحية أخرى أنت تمثل صاحب العمل، وهذا يتطلب مهارات تواصل كبيرة.

وانت سوف تتواصل مع أصحاب المصلحة المختلفين الذين هم على مستويات مختلفة من السلطة والتأثير، وستكون طريقة تواصلك مع الرئيس التنفيذي لشركتك مختلفة تماماً عن طريقة تواصلك مع الموظفين المبتدئين، وهذا هو السبب في أن القدرة على التواصل بشكل جيد مع جميع أنواع الأشخاص وترك انطباع احترافي وإيجابي هي مهارة أساسية لمتخصصي الموارد البشرية.

ومهارة الاتصال الأخرى التي أصبحت أكثر أهمية للعاملين في الموارد البشرية هي سرد ​​القصص، ونظراً لأن البيانات تلعب دوراً مهماً بشكل متزايد في جميع جوانب الأعمال، يحتاج متخصصو الموارد البشرية إلى أن يكونوا قادرين على ترجمة البيانات إلى قصص واضحة ومقنعة ومؤثرة مصممة خصيصاً لجمهور أصحاب المصلحة المختلفين؛ ولكن بالطبع، لا تحتاج فقط إلى التواصل مع أصحاب المصلحة، فأنت أيضاً مصدر معلومات للموظفين. وتعد القدرة على التعامل مع أسئلتهم وشكاواهم بكفاءة أمراً أساسياً ومن المهام الوظيفية لاي شخص يعمل فى قسم الموارد البشرية، وتعد القدرة على التواصل بشكل رسمي وغير رسمي بطرق مختلفة (مثل اللفظي والمكتوب، شخصياً وعبر الإنترنت) أمراً ضرورياً.

مقالة ذات صلة: مهارات الاتصال – 10 مهارات للاتصال و 5 طرق لتطويرها

2. خبرة إدارية

تظل المهام الإدارية جزءاً رئيسياً من الدور الذي تقوم به الموارد البشرية، وتتضمن هذه المهام جوانب مثل إجازة الموظفين، والغياب، وتدفق الموظفين إلى الداخل والخارج، وكشوف المرتبات، ومواضيع أخرى. وعلى الرغم من ظهور الموارد البشرية الرقمية digital HR والأتمتة المتزايدة لمهام الموارد البشرية، لم تختف الواجبات الإدارية (حتى الآن)؛ ويشار إلى الخبرة الإدارية كجزء لا يتجزأ من وظيفة الموارد البشرية في العديد من إعلانات التوظيف.

3. إدارة الأولويات

لضمان نجاح مشاريعك ومبادراتك، فأنت بحاجة إلى أكثر من مجرد المعرفة التنظيمية ومهارات الموارد البشرية، وبغض النظر عن مدى أهمية أو قيمة المشروع، هناك فرصة كبيرة أن يكون لأصحاب المصلحة مجموعة متنوعة من الآراء والأولويات والدوافع؛ وستساعدك القدرة على إدارة الأفكار والأولويات المتضاربة عبر مجموعات أصحاب المصلحة وتجاوز هذا التعقيد على تجنب المخاطر المحتملة للمشروع والحصول على المعلومات والدعم الذي تحتاجه لإنجاح مشروعك.

تناولنا فقط بالأعلي 4 مهارات فقط للموارد البشرية بشكل مفصل حتي لا تكون تلك المقالة طويلة جداً، وانصحك بالإطلاع علي هذه المقالة المنفصلة بعنوان  مهارات الموارد البشرية – 18 مهارة تحتاجها للعمل في الموارد البشرية

وظائف الموارد البشرية

  1. اخصائي توظيف Employment specialist
  2. مساعد موارد بشرية  Human resources assistant
  3. منسق الموارد البشرية Human resources coordinator
  4. أخصائي موارد بشرية Human resources specialist
  5. مسؤول التوظيف Recruiter
  6. أخصائي عام موارد بشرية  Human resources generalist
  7. مدير التوظيف Recruitment manager
  8. مدير الموارد البشرية Human resources manager
  9. مدير علاقات الموظفين Employee relations manager
  10. أخصائي علاقات العمل Labor relations specialist
  11. مدير التعويضات والمزايا Compensation and benefits manager
  12. مستشار الصحة والسلامة والبيئة Health, safety and environment (HSE) adviser
  13. مدير التدريب Training manager
  14. رئيس الموارد البشرية Director of human resources

1. اخصائي توظيف Employment specialist

الواجبات الأساسية: يستخدم أخصائيو التوظيف، المعروفون أيضًا باسم “متخصصي التنسيب الوظيفي job placement specialists”، خبراتهم لمطابقة الأشخاص مع وظائف محددة؛ وغالبًا ما يعملون داخل قسم الموارد البشرية أو في وكالة توظيف. ويتمتع أخصائيو التوظيف بمعرفة متعمقة حول التوصيفات الوظيفية job descriptions للشركة وعمليات التوظيف والرواتب و حزم المزايا؛ وقد يزورون معارض الوظائف والمدارس والجامعات للعثور على مرشحين للوظائف، وعادة ما يعلنون عن خدماتهم عبر الإنترنت وفي المنشورات المطبوعة.

مقالة ذات صلة: الوصف الوظيفي: التعريف والأهمية والمكونات وخطوات كتابته

2. مساعد موارد بشرية  Human resources assistant

الواجبات الأساسية: يتضمن دور مساعد الموارد البشرية مساعدة رؤساء الموارد البشرية HR directors والمديرين في المهام الإدارية، ويقوم مساعدو الموارد البشرية بتوثيق حالات الغياب وإنهاء الخدمة وتقارير الأداء والتظلمات ومعلومات التعويض المتعلقة بالموظفين (التعويضات تأخذ شكل الأجور  والبدلات والزيادت السنوية). وغالبًا ما يساعدون في عملية التوظيف، مثل كتابة الوصف الوظيفي والاتصال بالمراجع references والتواصل مع المتقدمين.

3. منسق الموارد البشرية Human resources coordinator

الواجبات الأساسية: يساعد منسقو الموارد البشرية في تسهيل برامج ومهام الموارد البشرية تحت إشراف مدير أو رئيس الموارد البشرية، وتشمل مهامهم جدولة التوجيهات ومعالجة مخاوف الموظفين وتنسيق تدريب الموظفين وتطويرهم؛ ويبحث المنسقون عن اتجاهات الصناعة industry trends وأفضل الممارسات لتحسين عمليات وسياسات الموارد البشرية التي تعزز رضا الموظفين.

4. أخصائي موارد بشرية Human resources specialist

الواجبات الأساسية: يتضمن دور أخصائي الموارد البشرية توظيف الموظفين وتعيينهم، ويستلزم ذلك فرز العمال وإجراء مقابلات معهم ووضع العمال في فرص العمل ذات الصلة؛ ويتم توظيف أخصائي الموارد البشرية عادة من قبل الشركات الخاصة والوكالات الحكومية حيث يعملون داخليًا، على الرغم من أنهم يسافرون في بعض الأحيان إلى معارض العمل والحرم الجامعي لمقابلة المتقدمين للوظائف شخصيًا؛ ويقوم أخصائي الموارد البشرية أيضًا بإجراء فحوصات خلفية وإجراء التوجيه للموظفين الجدد.

تناولنا فقط بالأعلي 4 وظائف فقط للموارد البشرية بشكل مفصل حتي لا تكون تلك المقالة طويلة جداً، وانصحك بالإطلاع علي هذه المقالة المنفصلة بعنوان وظائف الموارد البشرية – 14 نوعا من وظائف الموارد البشرية

أقسام إدارة الموارد البشرية 

سواء كنت تعمل في إدارة الموارد البشرية أو كنت موظفًا يحاول الحصول على فهم أفضل لكيفية عمل قسم الموارد البشرية لديك، فإننا نتحدث هنا عن الأقسام الرئيسية للموارد البشرية التي ستساعدك على فهم كيفية عمل إدارة الموارد البشرية بشكل أفضل.

  1. توظيف وتأهيل الموظفين الجدد
  2. مزايا الموظفين Employee benefits
  3. تعويضات العاملين Employee compensation
  4. علاقات الموظفين والعمل Employee and labor relations
  5. امتثال الموارد البشرية Human resources compliance
  6. التصميم التنظيمي Organizational Design
  7. قضايا السلامة والصحة في مكان العمل
  8. تدريب وتطوير الموظفين

1. توظيف وتأهيل الموظفين الجدد

تعيين موظفين جدد وتوظيفهم يعد جزءًا أساسيًا من أي منظمة، خاصةً عندما تعمل في شركة ناشئة أو شركة سريعة النمو؛ وفي معظم الأحيان، سيتعاون قسم الموارد البشرية مع مدير التوظيف طوال عملية التوظيف. وعادة ما يكون فريق الموارد البشرية مسؤولا عن اختيار المرشحين المحتملين لمدير التوظيف لفحصهم، وغالبا ما يستخدمون برنامجا خاصا يسمى ATS (نظام تتبع مقدم الطلب) للمساعدة في ذلك، حيث يقومون تلقائيا بمسح مئات السير الذاتية للبحث عن الكلمات الرئيسية الضرورية لمهام الوظيفة. فإذا كنت مرشحًا محتملاً لوظيفة تقرأ هذة المقالة، فتأكد من تضمين كلمات رئيسية في سيرتك الذاتية!

وبمجرد العثور على المرشحين المناسبين، سيجري مدير التوظيف مقابلات معهم و (عادة) ما يتم اختيار موظفًا جديدًا واحدًا ليحصل على الوظيفة؛ وسيقوم فريق الموارد البشرية عادةً بالاتصال بالموظف الجديد وتنظيم تاريخ بدء العمل ومناقشة الراتب والمزايا والتعويضات والعديد من الأمور الأخري.

2. مزايا الموظفين Employee benefits

تشمل مزايا الموظف التأمين الصحي الخاص الذي تقدمه الشركة وحسابات التقاعد ووقت الإجازة الأسبوعية والسنوية والإجازة المرضية والإجازة العائلية وأي مزايا أخرى يقدمها صاحب العمل، وتساعد حزمة المزايا الجيدة صاحب العمل على جذب المواهب والاحتفاظ بها؛ وهذا يعني أن إدارة الموارد البشرية يجب أن تعرف الأنواع المختلفة لبرامج مزايا الموظفين، وما هي شركة التأمين التي تقدم أفضل المزايا بالتكلفة المناسبة بالإضافة إلى ضمان توافق الخطط التأمينية مع القوانين الحكومية.

3. تعويضات العاملين Employee compensation

من واجب الموارد البشرية أن تقرر المبلغ الذي سيتقاضاه شخص ما، ومكافآت الأداء، والعلاوات، وما إذا كان الشخص سوف يتقاضى راتباً شهرياً أو بالساعة؛ فإلى هذا الحد، يقومون بتزويد إدارة كشوف المرتبات بالمعلومات التي يحتاجونها لدفع المبلغ الصحيح للموظفين. فيخبرونهم مثلاُ، هل يوم الإجازة الذي أخذه العامل مدفوع الأجر أم لا، ومتى تم أخذ إجازة مرضية وهل تم إصدار مكافأة أم لا.

وعندما يتعلق الأمر بالتعويضات compensation، يبحث قسم الموارد البشرية للعثور على الأجر التنافسي الحالي لمنصب ما، وما إذا كانت الشركة قادرة على تقديم هذا الأجر التنافسي وما هي المزايا التي يمكن تقديمها بدلاً من المال إذا لم تستطع الشركة الوفاء بهذا بالأجر التنافسي؛ ويتم ذلك كجزء من تجميع حزمة المزايا a benefits package التي يتم تقديمها للمرشح للوظيفة مع الحفاظ على هيكل الرواتب للموظفين عبر جميع مستويات المنظمة.

تناولنا فقط بالأعلي 3 أقسام فقط للموارد البشرية بشكل مفصل لأن تلك المقالة أصبحت طويلة جداً، وانصحك بالإطلاع علي هذه المقالة المنفصلة بعنوان أقسام الموارد البشرية – 8 أقسام لإدارة الموارد البشرية

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *